Théses doctorat

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 138
  • Item
    الجمعيات المحلية :الإتصال والتنشيط الإجتماعي
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) أوغيدني جهيدة
    تهدف الدراسة الحالية إلى ابراز وتوضيح آليات اتصال الجمعيات المحلية الاجتماعية بالفئات المستهدفة وتنشيطيها من خلال توضيح كيفية اتصالها وتنشيطها لهذه الفئات بالمجتمع الجزائري. فالاتصال يعد محور العلاقات الاجتماعية والتنظيمية، والجمعيات واحدة من التنظيمات الاجتماعية التي تحتاج إلى الاتصال بنوعيه التقليدي والالكتروني(الحديث) للقيام بمهامها لتحقيق أهدافها في تنمية المجتمع. إذ تعمل هذه الأخيرة على المساهمة في تلبية حاجيات الفئات الهشة (مرضى، معوزين، أيتام، ...) من خلال تقديم خدمات اجتماعية متنوعة بآليات متعددة سواء في المجال الصحي، التربوي، الترفيهي، الاقتصادي، الثقافي. أجريت الدراسة الميدانية على عينة قصدية من الجمعيات الاجتماعية بولاية سكيكدة بلغ عددها (17) جمعية، اعتمدنا على المنهج الوصفي الملائم لتحقيق أهداف هذه الدراسة حيث استخدمنا استمارة استبيان مع الفاعلين الجمعويين كأداة رئيسية لجمع المعطيات وطبقنا أداة المقابلة الحرة مع رؤساء الجمعيات والمستفيدين منها، وكذا الملاحظة العلمية لجمع المعطيات من الجمعيات قصد الوصول إلى نتائج إمبريقية تؤكد صحة الفرضيات التي تمت صياغتها. توصلنا إلى جملة من النتائج من أهمها: 1. استخدام الجمعيات للاتصال التقليدي من خلال أبعاده الثلاثة: الاتصال المباشر (المواجهي)، الاتصال الكتابي، الاتصال السمعي بصري (TV) والسمعي الإذاعة بمستوى مرتفع جدا للمتوسط الحسابي يقدر ب (4.496). 2. استخدام الجمعيات للاتصال الالكتروني من خلال بعدين: الاتصال التسويقي (الترويجي) والاتصال الإعلاني بمستوى مرتفع جدا للمتوسط الحسابي يقدر ب(4.35). 3. ممارسة الجمعيات للتنشيط الاجتماعي من خلال أبعاده الثلاثة: برامج اجتماعية تربوية ترفيهية، برامج اجتماعية صحية، برامج اجتماعية اقتصادية بمستوى مرتفع جدا يقدر ب(4.296). /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// La présente étude vise à mettre en évidence et à clarifier les mécanismes de communication des associations sociales locales avec les groupes cibles et leur animation en précisant comment ces derniers communiquent avec ces groupes au sein de la société algérienne, et comment les animer socialement pour activer leurs programmes. La communication est considérée comme un noyau des relations sociales et organisationnelles, et les associations sont parmi les organisations sociales qui nécessitent à la fois une communication traditionnelle et électronique (moderne) pour accomplir leurs tâches dans le but d’atteindre leurs objectifs et de développer la société. Elles contribuent à répondre aux besoins des groupes vulnérables (malades, nécessiteux, orphelins, ...) en fournissant divers services sociaux à travers de multiples mécanismes, que ce soit dans les domaines sanitaire, éducatif, récréatif, économique ou culturel. L’étude de terrain a été menée auprès d’un échantillon ciblé de (17) d’associations sociales de la wilaya de Skikda. Nous avons adopté l’approche descriptive appropriée pour atteindre les objectifs de cette étude , et nous avons utilisé un formulaire de questionnaire auprès des acteurs associatifs comme un principal outil de collecte de données, nous avons également appliqué un outil d’entretien libre avec les présidents des associations et leurs bénéficiaires, ainsi que l’observation scientifique pour collecter des données auprès des associations afin d’arriver à des résultats empiriques qui confirment la validité des hypothèses formulées. . Un certain nombre de résultats a été atteint dont les plus importants sont : 1. Les associations utilisent la communication traditionnelle à travers ses trois dimensions : La communication directe (face à face), la communication écrite, la communication audiovisuelle (TV) et la communication audio-radio avec un niveau de moyenne arithmétique très élevé estimé à (4,496). 2. Les associations utilisent la communication électronique à travers deux dimensions : La communication marketing (promotionnelle) et la communication publicitaire avec un niveau très élevé de moyenne arithmétique estimé à (4,35). 3. Les associations pratiquent l’animation sociale à travers ses trois dimensions : Les programmes sociaux, éducatifs et récréatifs, les programmes socio-sanitaires et les programmes socio-économiques à un niveau très élevé estimé à (4.296). //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The current study aims at highlighting and clarifying the mechanisms of communication of local social associations with the target groups and their animation by clarifying how the latter communicate with these groups within Algerian society and how to socially activate them in order to initiate their programs. Communication is the essence of social and organizational relations. Associations are an example of social organizations that need both traditional and electronic (modern) communication to carry out their tasks in order to achieve their goals and develop society. The latter contributes to meeting the needs of vulnerable groups (the sick, the needy, the orphans, etc.) by providing various social services through multiple mechanisms, whether in the health, educational, entertaining, economic, or cultural fields. The field study was conducted on a purposive sample of social associations in the state of Skikda, totaling (17) associations. We relied on the appropriate descriptive approach to achieve the objectives of this study, as we used a questionnaire form with association actors as the main tool for collecting data, and we applied a free interview tool with the presidents of the associations and their beneficiaries. We also relied on scientific observation to collect data from associations in order to reach empirical results that confirm the validity of the hypotheses that have been formulated. We have reached a number of findings, the most important of which are: 1. Associations use traditional communication through its three dimensions: Direct (confrontational) communication, written communication, audio-visual (TV) communication, and audio-radio communication, with a very high level of arithmetic mean estimated at (4.496). 2. Associations use electronic communication in two dimensions: Marketing (promotional) communication and advertising communication, with a very high level of arithmetic mean estimated at (4.35). 3. Associations practice social animation through its three dimensions: Social, educational and entertaining programs, social health programs, and social economic programs, at a very high level estimated at (4.296).
  • Item
    الاستراتيجيات الفردية وبنية العلاقات الجماعية في الحقل التربوي- دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي ببلدية جيجل-
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بلواد مريم
    هدفت الدراسة الدراسة الموسومة بعنوان "الاستراتيجيات الفردية وبنية العلاقات الجماعية في الحقل التربوي- دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي ببلدية جيجل-" إلى التعرف على طبيعة علاقات أستاذ التعليم الثانوي والاستراتيجيات الفردية التي يعزز من خلالها بنية علاقاته مع أفراد الإدارة المدرسية وزملائه وتلاميذه وأوليائهم، وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: ما هي الاستراتيجيات التي يستخدمها أستاذ التعليم الثانوي لتعزيز بنية علاقاته في ثانويات بلدية جيجل؟ وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوبي التحليل الكمي والكيفي، وأدوات منهجية متمثلة في الملاحظة والمقابلة والاستمارة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وعينة طبقية متكونة من234 أستاذا وأستاذة، وخلصت الدراسة إلى أن طبيعة علاقات أستاذ التعليم الثانوي في ثانويات بلدية جيجل هي علاقات جيدة وعلاقات صراع مع زملائه والتلاميذ وأولياء التلاميذ، وعلاقات جيدة وعلاقات محايدة مع أفراد الإدارة المدرسية، كما يستخدم أستاذ التعليم الثانوي استراتيجيات شكلية وضمنية لتعزيز بنية علاقاته مع أفراد الإدارة المدرسية وزملائه وتلاميذه، واستراتيجيات شكلية لتعزيز بنية علاقاته مع أولياء التلاميذ في ثانويات بلدية جيجل. //////////////////////////////////////////////////////////// The study titled « Individual strategies and the structure of group relationships in the educational field : A field study on a sample of secondaey school teachers in the municipality of Jijel » aimed to identify the nature of the relationships of secondary school teachers and the individual strategies they use to enhance their relationships with members of the school administration ; colleagues ; students and parents. The study was guided by the main question : What strategies do secondary school teachers use to enhance the stucture of their relationships in the secondary schools of jijel Municipality ? The study employed a descriptive method ; both quantitative and qualitative analysis ; and methodological tools such as observation ; interviews and questionnaires. The sample consisted of 234 male and female teachers who were distributed the questionnaire. The study concluded that the nature of relationships of secondary school teachers in Jijel’s secondary schools involves both good relationships and conflicting ones with colleagues ; students and parents. They also have good relationships and neutral ones with members of the school administration. Additionally ; secondary school teacher use both formal and implicit strategies to enhance their relationships with the members of the school administration ; colleagues and students, while using formal strategies with the parents.
  • Item
    زرطال لطيفة
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) زرطال لطيفة
    طرحت الدراسة الحالية إشكالية حول مساهمة الإدارة الالكترونية في تنمية الإدارة المحلية، انطلاقا من مدخل النظم على اعتبار ان البلدية نسق مفتوح يؤثر ويتأثر بالبيئة والتغيرات الخارجية، حيث كانت الدراسة الحالية تسعى للبحث في جدوى العمل وفق النظام الالكتروني بهدف تحسين جودة الخدمات الإدارية المقدمة حيث انطلقت الدراسة من ثلاث تساؤلات: 1. ما هو مستوى تطبيق بلديات (جيجل، الميلية، سيدي معروف العنصر، أولاد يحي خدروش) لمبادئ الإدارة الالكترونية؟ 2. ما هو مستوى رضا الموظفين على أساليب العمل المتبعة في بلديات (جيجل، الميلية، سيدي معروف العنصر، أولاد يحي خدروش)؟ 3. كيف يساهم تطبيق الإدارة الالكترونية على مستوى بلديات (جيجل، الميلية، سيدي معروف العنصر، أولاد يحي خدروش) في تنمية الإدارة المحلية؟ وقد قسمت الدراسة الى ستة فصول أربعة منها فصول نظرية حيث تناول الفصل الأول إشكالية الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها واهم الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع، اما الفصل الثاني فقد تناول أهمية الإدارة الالكترونية ثم الفصل الثالث خاص بالمتغير التابع " التنمية الإدارية" اما الفصل الأخير فقد تم تحديد ماهية الإدارة المحلية والبلدية على وجه الخصوص. اما الجانب الميداني فقد قسم الى فصلين الفصل الخامس جاء كإطار منهجي للدراسة حيث تناولنا فيه مختلف الإجراءات المنهجية المستعملة، والمنهج المستعمل " المنهج الوصفي" اما تقنيات الدراسة فقد استخدمت الاستبيان كأداة رئيسية والمقابلة والملاحظة كأدوات ثانوية، اما عينة الدراسة فقد قدرت ب 253 موظف من أصل 760، وقد تم جمع البيانات باستخدام أساليب كمية وكيفية، بالاعتماد على برنامج التحليل الاحصائي SPSS للإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار الفرضيات. اما الفصل السادس فقد تم فيه تفريغ وتحليل البيانات المتعلقة بالخصائص السوسيو مهنية وفرضيات الدراسة، بعدها تم التطرق الى مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الفرضيات والاهداف والدراسات السابقة وكذا في ضوء النظريات المفسرة لمتغيري الدراسة. وقد تم التوصل من خلال الشواهد والأرقام التي تم جمعها الى: • مستوى تطبيق مبادئ الإدارة الالكترونية في البلديات الخمس محل الدراسة ضعيف ويتم بشكل غير إيجابي ونسبي. • ان هناك عدم رضا للموظفين على أسلوب العمل وظروفه داخل البلديات محل الدراسة. • تساهم الإدارة الالكترونية في تحقيق التنمية الإدارية بشكل إيجابي وبدرجة كبيرة في البلديات محل الدراسة. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The current study tackles the problem of contribution of electronic administration to the development of local administration, based on the systems Method as the municipality is an open system that affects and is affected by the environment and external changes. The current study sought to investigate the feasibility of working according to the electronic system with the aim of improving the quality of the provided administrative services. The study started from three questions: 1. What is the level of application of the principles of electronic administration by the municipalities of (Jijel, El-Milia, Sidi Maarouf, El-Ancer, Ouled Yahya Khedrouche)? 2. What is the level of employee satisfaction with the work methods followed in the municipalities of (Jijel, Milia, Sidi Maarouf, El-Ancer, Ouled Yahia Khedrouche)? 3. How does the application of electronic administration in the municipalities of (Jijel, Milia, Sidi Maarouf, El-Ancer, Ouled Yahia Khedrouche) contribute to the development of local administration? The study was divided into six chapters, four of which were theoretical chapters. The first chapter dealt with the problem of the study, its questions, its objectives, and the most important previous studies that dealt with the subject. The second chapter dealt with the importance of electronic management, then the third chapter was devoted to the dependent variable “administrative development.” The final chapter determined the nature of local administration in particular. The practical part was divided into two chapters: the fifth chapter came as a methodological framework for the study, in which we discussed the various methodological used procedures. As for the practical aspect, it was divided into two chapters: the fifth chapter came as a methodological framework for the study, in which we discussed the various methodological procedures used, and the method used, “the descriptive approach.” As for the study techniques, I used the questionnaire as a main tool and interviews and observation as secondary tools. As for the study sample, it was estimated at 253 employees out of 760 and the data was collected using quantitative and qualitative methods, relying on the statistical program SPSS to answer the study questions and test the hypotheses. As for the sixth chapter, the data related to socio-professional characteristics and the study hypotheses were transcribed and analyzed, after which the study results were discussed in light of the hypotheses, objectives, and previous studies, as well as in light of the theories explaining the two variables of the study. Through the evidence and numbers collected, it was concluded that: - The level of application of electronic management principles in the five municipalities under study is weak and is not done in a positive and relative manner. - That there is dissatisfaction of employees with the method of work and its conditions within the municipalities under study. - Electronic administration contributes to achieving administrative development positively and to a large extent in the municipalities under study.
  • Item
    بنية الجماعة الإفتراضية و ازمة الإنتقال السوسيثقافي في المجتمع الجزائري
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) ناصر زيبوش
    نظرا للتقدم والتطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى العالم، تشهد المجتمعات اليوم انتقالات وتحولات مست جميع مجالات الحياة الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، السياسية، ما جعل الشعوب في تفاعل واحتكاك وتداخل مستمر، فالحاجة المتزايدة إلى التغيير قد تتسبب في تشكل معالم اجتماعية وثقافية جديدة داخل المجتمع. تسلّط هذه الدراسة الضوء على تأثير التقنيات الحديثة على المجتمع الجزائري، مركزة على بنية الجماعة الافتراضية وتأثيرها على التحول الثقافي والاجتماعي، تستكشف الدراسة الأزمات المرتبطة بتلك التحولات وتحليل دور التواصل الافتراضي في هذه العملية، ومن خلال تتبع التغيرات في السلوك والقيم الاجتماعية والثقافية، تقدم الدراسة نظرة شاملة على التحولات التي يشهدها المجتمع الجزائري وتأثيرها على هويته وثقافته الاجتماعية. كما تهدف الدراسة الى مناقشة مفهوم بنية الجماعة الافتراضية ومحاولة تقديم أهم الإشكالات المرتبطة بمسألة التحول السوسيوثقافي في المجتمع الجزائري، وتحليل دور بنية الجماعة الافتراضية في إحداث أزمة انتقال وتغيير الثقافة والقيم الاجتماعية للفرد، ودراسة أثر التواصل الافتراضي على التكامل الاجتماعي والتحولات الاجتماعية، ومختلف الممارسات الاجتماعية والثقافية لمجتمعنا خاصة على مستوى السلوك والقيم الاجتماعية والثقافية، ما نتج عنها انقلابات وتغيرات في المكانات والأدوار والوظائف الاجتماعية وإختلال في التكامل الاجتماعي داخل المجتمع الواحــد، وهو مايتضح مــن خلال السلوكيات والقيم والعادات والتقاليد التي رسمت وشكلت هوية وثقافة دخيلة على المجتمع الجزائري. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Due to the advancement and development in information and communication technology worldwide, societies today are witnessing transitions and transformations affecting all aspects of social, cultural, economic, and political life. This has led to increased interaction and continuous interplay among peoples, with the growing need for change potentially shaping new social and cultural features within societies. This study focuses on the impact of modern technologies on Algerian society, particularly on virtual community structures and their influence on cultural and social transformation. It explores crises associated with these transformations and analyzes the role of virtual communication in this process. By tracking changes in social and cultural behavior and values, the study provides a comprehensive view of the transformations occurring within Algerian society and their impact on its social identity and culture. The study aims to discuss the concept of virtual community structure and attempt to present the main challenges associated with socio-cultural transformation in Algerian society. It analyzes the role of virtual community structures in generating crises of cultural and social transition for individuals, studying the impact of virtual communication on social integration and social transformations, and various social and cultural practices of our society, especially in terms of behavior, social values, and culture. This has resulted in upheavals and changes in roles, functions, and social positions, as well as disturbances in social integration within the same society, evident through behaviors, values, habits, and traditions that have shaped a foreign identity and culture within Algerian society.
  • Item
    القطاع الخاص و تحولات علاقات العمل في الجزائر
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بوعلام مانع
    هدفت هذه الدراسة إلى فهم دور طبيعة التغيرات في القطاع الخاص في تحولات علاقات العمل في الجزائر، وتحليل دور تطوير تشريعات العمل في تقليل الصراع بين أطراف العمل، ودراسة دور التطور الإداري على أنسنة العمل، كما هدفت إلى تقييم دور زيادة القدرة التنافسية في تحسين البيئة التنظيمية، واستكشاف دور التحولات الثقافية على التنظيم المسطح في المؤسسات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأداة الاستمارة لجمع البيانات كأداة رئيسية لجمع البيانات والملاحظة ، حيث أجريت على عينة من المؤسسات الخاصة بولاية جيجل، وهي مدبغة ومراطة خنيفر مسعود، الشركة المغاربية للميكانيك الدقيقة والصيانة الصناعية، المؤسسة الاستشفائية الخاصة مصحة السلام شبيرة وليتيم، ومتوسطة آفاق المستقبل الخاصة، تم إجراء مسح شامل لجميع عناصر مجتمع البحث. خلصت الدراسة الى أن تعزيز إطار قانوني واضح لحقوق وواجبات العمال يعد ضروريًا لتقليل الصراعات وتحسين العلاقات العملية، توصي الدراسة بتحسين الشروط العامة للعمل من خلال رفع الأجور، وتوفير بيئة عمل آمنة، وتطوير برامج تدريب مهني، كما أكدت على أهمية تعزيز ثقافة السلامة والأمان من خلال تطبيق قوانين السلامة وتدريب العمال، وتعزيز العدالة والمساواة في العمل بتطبيق القوانين بشكل عادل وتوفير فرص متساوية للجميع. أوصت الدراسة بزيادة الوعي بالقوانين العمالية من خلال حضور مفتشي العمل وتقديم التوعية، وإنشاء نقابات عمالية لدعم التوازن والعدالة في بيئة العمل، كما شددت على أهمية تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف العمل من خلال منصات للحوار المفتوح. من التوصيات الأخرى تحسين بيئة العمل الأرغونومية، مشاركة العمال في اتخاذ القرارات، تحسين جودة المنتجات والخدمات، تبني الابتكارات التكنولوجية، تطوير سوق العمل، وزيادة التدريب والتطوير. كما ركزت الدراسة على تطوير الثقافة التنظيمية وتعزيز التواصل والتعاون، وذلك من خلال تنظيم جلسات تدريبية وورشات عمل، وتعزيز الشفافية والمساواة، وتشجيع التنوع والاندماج الثقافي. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study aimed to understand the role of changes in the private sector in the transformations of labor relations in Algeria, analyze the role of developing labor legislation in reducing conflicts among labor parties, and study the impact of administrative development on humanizing work. It also aimed to assess the role of increasing competitiveness in improving the organizational environment and explore the role of cultural transformations in flat organization structures within institutions. The study relied on the descriptive method and the questionnaire as the main tool for data collection, complemented by observation. It was conducted on a sample of private institutions in the Wilaya of Jijel, including the Khnifra Massoud Tannery and Tanneries, the Maghreb Precision Mechanics and Industrial Maintenance Company, the private hospital Al-Salam Chbira and Latem Clinic, and the Afak Al-Mustaqbal private middle school. A comprehensive survey was conducted for all elements of the research community. The study concluded that enhancing a clear legal framework for the rights and duties of workers is necessary to reduce conflicts and improve labor relations. The study recommends improving general working conditions by raising wages, providing a safe working environment, and developing professional training programs. It also emphasized the importance of promoting a culture of safety and security by enforcing safety laws and training workers, and enhancing justice and equality in the workplace by applying laws fairly and providing equal opportunities for everyone. The study recommended increasing awareness of labor laws through the presence of labor inspectors and providing awareness to workers about their rights and duties. It also advocated for the establishment of labor unions to support balance and justice in the workplace. Furthermore, it highlighted the importance of promoting social dialogue among labor parties through platforms for open dialogue. Other recommendations include improving the ergonomic working environment, involving workers in decision-making, improving product and service quality, adopting technological innovations, developing the labor market, and increasing training and development opportunities. The study also focused on developing organizational culture and enhancing communication and cooperation through organizing training sessions and workshops, promoting transparency and equality, and encouraging cultural diversity and integration.
  • Item
    اللغة الشبابية في ظل المتغيرات السوسيوثقافية الراهنة -دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة-
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بركات حسام الدين
    تهدف هذه الدراسة إلى إثارة إشكالية اللغة الشبابية، باعتبارها أحد مظاهر التعبير عن رؤى وتمثلات وقيم ذات أبعاد اجتماعية وثقافية، آخذين بعين الاعتبار أهمية المتغيرات السوسيوثقافية الراهنة في إحداث تعديلات وإدخال عناصر رمزية ذات صلة باللغة الشبابية، فهي تهدف إلى وصف ومحاولة فهم اللغة الشبابية والبحث عن أبعادها ومكوناتها وعناصرها ومصادرها ورموزها وآفاقها، كما تسعى إلى وضع تصور حول مفهوم الشباب والثقافة الشبابية والاطلاع على الملامح السوسيوثقافية للمجتمع الجزائري، وكذلك محاولة الكشف عن دور العولمة في التغير السوسيوثقافي ووصف وإبراز وتحليل مظاهر التغير لدى فئة الشباب، كل ذلك انطلاقا من كون اللغة مكونا أساسيا من مكونات الثقافة، وهذا اعتمادا على ما وفرته المصادر في مجالي علم الاجتماع الثقافي والأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية والفروع المعرفية المتدخلة في دراسة هذا الموضوع، وكذلك ما نخلص إليه من دراستنا الميدانية، وقد تم الاعتماد على المنهج المختلط (الكمي/ الكيفي) نظرا لملائمته للطبيعة الاستكشافية للدراسة، وما يقتضيه من أدوات مثل الاستبيان والملاحظة والمقابلة، وتم استخدام المقاربتين النظريتين البنائية الوظيفية والرمزية في تحليل وتفسير النتائج التي تم التوصل إليها. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study explores the intricacies of youth language, recognizing it as a manifestation of perspectives, representations, and values with multifaceted social and cultural dimensions. It meticulously considers the significance of contemporary socio-cultural variables in effecting modifications and incorporating relevant symbolic elements within the youth language. The primary objectives encompass delineating and comprehensively understanding youth language and scrutinizing its dimensions, constituents, origins, symbols, and future trajectories. Furthermore, it aims to construct a conceptual framework elucidating the concepts of youth and youth culture while scrutinizing the socio-cultural dynamics of Algerian society. Additionally, it seeks to unveil the impact of globalization on socio-cultural transformations, delineating, elucidating, and dissecting the facets of change among the youth. This endeavor is rooted in the recognition of language as an integral facet of culture, drawing upon insights from cultural sociology, cultural anthropology, and allied fields. Methodologically, our empirical investigations adopt a mixed-method approach (quantitative/qualitative) tailored to the exploratory nature of the inquiry, employing instruments such as surveys, observations, and interviews. The analytical framework encompasses both structural-functional and symbolic theoretical paradigms, facilitating a comprehensive analysis and interpretation of the findings.
  • Item
    التمثلات الإجتماعية للعمل عند عمال النظافة في الجزائر
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) إيمان بن مرابط
    يعد الاهتمام بالمستخدمين داخل المؤسسة - لمعرفة توجهاتهم وتصوراتهم نحو عملهم- من أساسيات التسيير الناجع، لذا فإن معرفة تمثلاتهم الاجتماعية للعمل قد تساهم في تحقيق احتياجاتهم و تحقيق الأهداف التنظيمية أيضا. وبناءا على ذلك، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة التمثلات الاجتماعية للعمل لدى عمال النظافة بحظيرة بلدية سطيف، شرق الجزائر، وعلاقة متغيرات ظروف العمل، الهوية المهنية، السلطة التنظيمية، بتشكيل تلك التمثلات . تم استخدام المنهج الوصفي الذي طبقنا من خلاله استمارة بالمقابلة على عينة طبقية ضمت (88) مفردة من أعوان النظافة و النقاوة العمومية برتبهم الثلاث، ولقد توصلت الدراسة إلى أن لعمال النظافة تمثلات اجتماعية سلبية حول عملهم. //////////////////////////////////////////////////////////// It is concerned with the users within the organization - in order to know their attitudes and perceptions towards their work - is one of the basics of effective management, so knowing their social representations of work may contribute to achieving their needs and achieving organizational goals as well. Accordingly, this study aimed to identify the nature of the social representations of work among cleaning workers in the municipality of Setif, eastern Algeria, and the relationship of the variables of working conditions, professional identity, and organizational authority to the formation of their social representations. The descriptive approach was used, through which we applied an interview form to a stratified sample that included (88) individuals from public sanitation and sanitation agents in their three ranks, The study found that sanitation workers have negative social representations about their work.
  • Item
    معوقات تطبيق إدارة المعرفة في المنظومة الصحية بالجزائر
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بورويس عادل
    سعت هذه الدارسة للتمهيد والتفتيش والكشف في عالم جديد عرف تطورا ملفت للانتباه في مجالات التسيير الإداري الذي تزامن مع اتساع رقعة استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات والاتصالات والتحديثات الدورية للبرامج والتطبيقات إذ أن هذا المعطى الجديد على ارتباط وثيق بإدارة المعرفة ومحاولة الاشتغال وحشد الإمكانيات والوسائل من اجل وضع بصمتها الميدانية بغية إزالة المعوقات التي تحول دون تطبيق وتجسيد إدارة المعرفة في المنظومة الصحية بالجزائر وذلك قصد الرفع من مستوى الخدمات وتحسين جودتها ونوعيتها. وقد تمت الاستعانة في هذه الدارسة في ملامستها لموضوع البحث على المنهج الوصفي الذي حاول الإلمام بالموضوع قيد الدراسة عن طريق جمع البيانات والمعطيات ذات الصلة به مدعما بالاشتغال على العينة الخصصية من خلال العمل على فئات معينة كالأطباء والصيادلة والإداريين والممرضين حيث تم استخدام أداة جمع البيانات التي تمثلت في استمارة الاستمارة للحصول على المعطيات المتعلقة بفرضيات البحث كما توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج تمثلت في وجود معوقات تقف دون تطبيق إدارة المعرفة منها معوقات تخص متطلبات إدارة المعرفة ومعوقات تخص عمليات إدارة المعرفة. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The present study aims to investigate the different barriers hindering the implementation of knowledge management in the healthcare system in Algeria. The practice of knowledge management nowadays has seen remarkable developments, coinciding with the widespread use of modern technology in information and communication fields, as well as regular updates to software and applications. This new aspect is closely related to knowledge management, attempting to work and mobilize resources and means to make its mark in order to remove obstacles hindering the implementation and embodiment of knowledge management in the Algerian healthcare system, aiming to improve the quality and efficiency of services. The study employs a descriptive approach, attempting to get familiar with the subject under study by collecting relevant data supported by working on a sample population, focusing on specific categories such as doctors, pharmacists, administrators, and nurses. The data collection tool used is a questionnaire to obtain data related to research hypotheses. The study concludes with a set of results indicating the existence of obstacles hindering the implementation of knowledge management, including obstacles related to knowledge management requirements and processes.
  • Item
    تحليل سسيولوجي لأنماط الاتصال بالمجتمعات الافتراضية الجزائرية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) مصيبح فريدة
    يتمحور موضوع هذه الدراسة حول المجتمعات الافتراضية، باعتبارها كيانات اجتماعية رقمية عبر الخط، ذات بنية شبكية، و يتمثل سياق الأطروحة في السعي إلى تحليل العلاقات الناشئة داخل المجتمعات الافتراضية الجزائرية، من خلال تحليل المنظومة الرمزية التي تتضمنها الأنماط الاتصالية للتفاعلات في المجتمعات الافتراضية الجزائرية، في سياق تأثيرات البنية الشبكية من خلال مقاربة سوسيو- نتنوغرافية للتفاعلات و تمظهرات الهوية الافتراضية الفردية و الجماعية و ديناميكية رأس المال الاجتماعي لهذا المجتمع، و نسعى من خلال ذلك إلى فهم دور الخصائص العامة لهذه المجتمعات و مساهمتها في تشكيل و ديناميكية الهوية و رأس المال الاجتماعي في الفضاءات الرقمية، و الوقوف على محددات تحول هذين المفهومين من البيئة الفعلية إلى البيئة الافتراضية، مع التركيز عليها باعتبارها حوامل ثقافية، تعكس ثقافته. ففي عصر التكنولوجيا و التكنولوجيا الفائقة، الذي حول التفاعل البشري من تفاعل مباشر إلى تفاعل بواسطة التقنيات الرقمية، من الضروري أن نفهم كيف تشكل هذه الفضاءات الجديدة السلوكيات و المعتقدات و العلاقات بين الأشخاص. و بتحليل هذه المعايير من خلال منهجية نثنوغرافية، يهدف هذا البحث إلى تقديم وجهات نظر حول بناء الهويات المعاصرة داخل الشبكات الاجتماعية و ديناميكيتها في المجتمعات الافتراضية الجزائرية. حيث يكمن جانب من أهمية البحث في منهجيته البحثية، باستخدام المنهج النتنوغرافي الذي طوره ر. كوزينتس، كبديل منهجي أكثر ملاءمة لتحليل شبكات التواصل الاجتماعي، يتسم بالمرونة المنهجية و ينطوي على أساليب تحليلية متعددة، و ذلك، لتسليط الضوء على الديناميكية الاجتماعية للممارسات التفاعلية داخل المجتمع الافتراضي داخل الشبكة الافتراضية، و قد اتبعت منهجية تحليلية تقوم على الدراسة المسحية العميقة لعينة تتمثل في مدونة مجتمع افتراضي جزائري نشأت في فضاء التواصل الاجتماعي فيسبوك، لفهم و تفسير مساهمة الخصائص العامة للبناء الشبكي و الأنماط الاتصالية في الفضاءات الرقمية للمجتمعات الافتراضية الجزائرية في تشكيل و تحديد ثقافة الجماعة، و إبراز الأبعاد الثقافية لتمثلات الأفراد لهوياتهم الافتراضية، و فهم ديناميكية رأس المال الاجتماعي الافتراضي. و لتحقيق الأهداف البحثية استخدم في هذا البحث أسلوب التحليل المختلط (كمي و كيفي) لتحليل البيانات الميدانية، و الوصول إلى النتائج التي تسمح بفهم عميق لتأثير البنية الشبكية و السياقات الافتراضية لهذه المجتمعات على الديناميكية العامة لرأس المال الاجتماعي الافتراضي في المجتمعات الافتراضية الجزائرية. و قد توصلت هذه الدراسة إلى أن الديناميكية الاجتماعية للمجتمعات الافتراضية الجزائرية لا تتحدد بناءا على العوامل الثقافية المتضمنة في الأنماط الاتصالية فحسب، و إنما تتحدد كذلك بناء على العناصر البنائية لشبكة لمجتمع الافتراضي، و هو ما يشكل أحد السمات الأساسية لها، حيث تقتضي سياقاتها إجراءات بحثية تتمايز عن إجراءات البحث الاجتماعي الكلاسيكي، و هو ما يفسر ميلاد تخصص جديد في علم الاجتماع هو: علم الاجتماع الرقمي. ///////////////////////////////////////////////////////// The subject of this study revolves around virtual communities, as digital social entities on line, with a network structure, and the context of the thesis is to seek to analyze the emerging relationships within Algerian virtual communities, by analyzing the symbolic system that includes the communication patterns of interactions in Algerian virtual communities, in the context of the effects of the network structure through a socio-network approach to interactions and manifestations of individual and collective virtual identity and the dynamics of social capital for this community, and through this we seek to understand the role of the general characteristics of these communities and their contribution to the formation and dynamics of identity and social capital in digital spaces, and to identify the determinants of the transformation of these two concepts from the actual environment to the virtual environment, with a focus on them as cultural carriers that reflect its culture. In the age of technology and high technology, which has transformed human interaction from direct interaction to interaction via digital technologies, it is necessary to understand how these new spaces shape behaviors, beliefs and relationships between people. By analyzing these criteria through a nethnographic approach, this research aims to provide perspectives on the construction of contemporary identities within social networks and their dynamics in Algerian virtual communities. Part of the importance of the research lies in its research methodology, using the nethnographic method developed by R. Kozinets, as a more appropriate methodological alternative for analyzing social networks, characterized by methodological flexibility and involving multiple analytical methods, in order to shed light on the social dynamics of interactive practices within the virtual community within the virtual network, and an analytical methodology was followed based on an in-depth survey study of a sample represented by an Algerian virtual community blog that originated in the social networking space Facebook, to understand and interpret the contribution of the general characteristics of the network structure and communication patterns in the digital spaces of Algerian virtual communities in shaping and defining the culture of the group, highlighting the cultural dimensions of individuals' representations of their virtual identities, and understanding the dynamics of virtual social capital. To achieve the research objectives, this study used a mixed analysis method (quantitative and qualitative) to analyze field data, and to reach results that allow for a deep understanding of the impact of the network structure and virtual contexts of these communities on the general dynamics of virtual social capital in Algerian virtual communities. This study concluded that the social dynamics of Algerian virtual communities are not determined based on the cultural factors included in communication patterns only, but are also determined based on the structural elements of the virtual community network, which constitutes one of its basic features, as its contexts require research procedures that differ from classical social research procedures, which explains the birth of a new specialization in sociology: digital sociology.
  • Item
    العمالة الأجنبية و تشكل الهوية المهنية للعامل الجزائري
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) زروق إبتسام
    تهدف هذه الدراسة الى معرفة كيفية تشكل الهوية المهنية للعامل الجزائري في ظل تواجد عمالة اجنبية في المؤسسة الاستشفائية صداقه كوبا الجزائر لطب العيون بالوادي وذلك من خلال اختبار العلاقة بين شكل الهوية المهنية للعمال الجزائريين واليات تشكل هذه الهوية في المؤسسة محل الدراسة ولهذا الغرض صممنا استبيان وجهها الى العمال الجزائريين بالمؤسسة الاستشفائية بالوادي لطب العيون صداقه كوبا الجزائر حيث شملت عينه الدراسة على 120 عامل وعاملة اي بنسبه 62.82% من افراد المجتمع الاصلي والتي اختيرت بطريقه طبقيه عشوائية، ولقد تم الاعتماد على مقياسين هما اليات تشكل الهوية المهنية في الوسط المتعدد الثقافات والهوية المهنية حيث توصلنا الى انه يختلف شكل الهوية المهنية للعمال الجزائريين سواء كانوا ذوي نموذج( انكماشي، اندماجي، تفاوضي او توافقي) في المؤسسة محل الدراسة في ظل وجود عماله اجنبيه وذلك باختلاف الاليات المشكلة لهذه الهوية ( اليه التعلم الاكتساب والانتقال، اليه ادماج الثقافة في شخصيه العامل، اليه الاندماج في محيط المؤسسة) كما اكدت الدراسة ان العمال ذوي الهوية الانكماشية هم الذين لا يتأثرون بهذه الاليات وهو ما يميزهم عن باقي النماذج الهوياتية الأخرى، كما توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نموذج الهوية المهنية تعزى لبعض المتغيرات السوسيو-مهنية (الجنس، العمر، المستوى المهني)، ولا توجد بالنسبة لبعض المتغيرات السوسيو-مهنية الاخرى (المستوى التعليمي وأقدمية العمل). /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study aims to understand how the professional identity of Algerian workers is formed in the presence of foreign labor at the "Friendship Cuba-Algeria Ophthalmology Hospital" in El Oued. This is achieved by testing the relationship between the form of professional identity of Algerian workers and the mechanisms of its formation in the institution under study. For this purpose, we designed a questionnaire directed at Algerian workers at the "Friendship Cuba-Algeria Ophthalmology Hospital" in El Oued. The study sample included 120 workers, representing 62.82% of the original population, selected through stratified random sampling. Two scales were relied upon: the mechanisms of professional identity formation in a multicultural environment and professional identity. We found that the form of professional identity of Algerian workers, whether they are of a retractive, integrative, negotiative, or consensual model, differs in the institution under study in the presence of foreign labor, depending on the mechanisms forming this identity (mechanism of learning, acquisition, and transfer, mechanism of integrating culture into the worker's personality, mechanism of integration into the institution's environment). The study also confirmed that workers with a retractive identity are not influenced by these mechanisms, distinguishing them from other identity models. Furthermore, we found statistically significant differences in the professional identity model attributable to certain socio-professional variables (gender, age, professional level), while no significant differences were found for other socio-professional variables (educational level and work seniority). ////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude vise à comprendre comment l'identité professionnelle des travailleurs algériens se forme en présence de main-d'œuvre étrangère à l'hôpital d'ophtalmologie "Amitié Cuba-Algérie" à El Oued. Cela se fait en testant la relation entre la forme de l'identité professionnelle des travailleurs algériens et les mécanismes de sa formation dans l'institution étudiée. À cette fin, nous avons conçu un questionnaire adressé aux travailleurs algériens de l'hôpital d'ophtalmologie "Amitié Cuba-Algérie" à El Oued. L'échantillon de l'étude comprenait 120 travailleurs, représentant 62,82% de la population originale, sélectionnés par échantillonnage aléatoire stratifié. Deux échelles ont été utilisées : les mécanismes de formation de l'identité professionnelle dans un environnement multiculturel et l'identité professionnelle. Nous avons constaté que la forme de l'identité professionnelle des travailleurs algériens, qu'ils soient de modèle rétractif, intégratif, négociatif ou consensuel, diffère dans l'institution étudiée en présence de main-d'œuvre étrangère, selon les mécanismes de formation de cette identité (mécanisme d'apprentissage, d'acquisition et de transfert, mécanisme d'intégration de la culture dans la personnalité du travailleur, mécanisme d'intégration dans l'environnement de l'institution). L'étude a également confirmé que les travailleurs ayant une identité rétractive ne sont pas influencés par ces mécanismes, les distinguant des autres modèles identitaires. De plus, nous avons trouvé des différences statistiquement significatives dans le modèle d'identité professionnelle attribuables à certaines variables socio-professionnelles (sexe, âge, niveau professionnel), alors qu'aucune différence significative n'a été trouvée pour d'autres variables socio-professionnelles (niveau d'éducation et ancienneté au travail).
  • Item
    الفضاء الإفتراضي و تحول العلاقات الإجتماعية لدى الطالب الجامعي
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) يحياوي محمد
    تتمثل هذه الدراسة في كونها – دراسة سوسيو اتصالية- ميدانية، بحيث تم دراسة ظاهرة اجتماعية موجودة على أرض الواقع، معتمدا بذلك على البعد الاتصالي في ضوء استخدام الفضاء الافتراضي- الفايسبوك- وأثره على العلاقات الاجتماعية لدى الطالب الجامعي من خلال تحول العلاقات الاجتماعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا هذه المرحلة التي نعيشها بحيث تعتبر مرحلة ما بعد جائحة كوفيد 19 والتي تغيرت فيها طبيعة العلاقات الاجتماعية، وفي ضوء نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية التفاعلية الرمزية بغية التعرف على مدى ارتباط الفضاء الافتراضي( الفايسبوك) ، ومساهمته في تحول نمط العلاقات الاجتماعية لدى الطالب الجامعي من خلال علاقة الصداقة والتواصل الدراسي والتواصل الأسري متمثلة في تشكيل وبناء علاقات افتراضية من خلال الاتصال الرقمي، ومايمز جيل الشباب الجامعي الرقمي من مميزات وخصائص عن الجيل السابق، حيث شملت الدراسة عينة تقدر بـ 470 مفردة –ذكورا واناث- من طالب وطالبة في جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ونذكر من بينها ما يلي: -الطالب الجامعي يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" بشكل لافت وبإدمان كبير جدا، بحيث يكون دائم الاتصال عبر هذا الفضاء الافتراضي في كل وقت ومكان، بحيث يعيش في شبكة من العلاقات الاجتماعية الافتراضية في الفضاء الافتراضي أكثر مما يعيش علاقاته الاجتماعية الحقيقية في واقعه، وخصوصا مع انتشار ثقافة الانتقال بين التطبيقات الذكية، بحيث يمكن أن يشكل الطالب شبكة من العلاقات مع الأصدقاء الافتراضيين بأعداد كبيرة، وذلك من خلال البحث عن أصدقاء آخرين موجودين في تطبيقات أخرى على غرار الانستغرام والتيكتوك...الخ. -التواصل المستمر عبر موقع الفايسبوك بين الطلبة وأصدقائهم من خلال علاقة التعاون والتواصل الدراسي عبر مختلف المجموعات الدراسية، وتحقيق جو من النقاشات والحوارات افتراضيا فيما بينهم، وكذلك من خلال التفاعل المستمر والاهتمام الظاهر فيما بينهم من خلال التعليقات والرموز التعبيرية والدردشة في مختلف اهتماماتهم ودوافعهم المشتركة، وبالتالي كل ذلك أدى الى تقوية العلاقات الاجتماعية الافتراضية من ناحية علاقة الصداقة فيما بينهم نتيجة هذا التفاعل الافتراضي والاهتمام مع بعضهم البعض عبر مختلف منشوراتهم التي يتقاسمونها فيما بينهم. -ظهور مشكلات اجتماعية أسرية من بينها تراجع علاقة تواصل الطلبة مع أفراد أسرتهم نتيجة الإدمان المفرط لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، والتي من مظاهرها ضعف علاقة التواصل مع أفراد أسرتهم والانعزال الأسري والتقليل من الحوارات والمناقشات داخل الأسرة، وهذا التأثير سلبي على العلاقات الأسرية، يؤدي في نهاية المطاف الى خلل في النسق الوظيفي والعلائقي داخل الأسرة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study is a socio-communication field study, in which a social phenomenon existing on the ground was studied, relying on the communication dimension in light of the use of virtual space - Facebook - and its impact on the social relationships of university students through the transformation of social relationships through social networks. Social, especially this stage that we are living in, as it is considered the stage after the Covid-19 pandemic, in which the nature of social relations has changed, and in light of the theory of uses and gratifications and the theory of symbolic interactionism, in order to identify the extent of the connection between the virtual space (Facebook), Its contribution to transforming the pattern of social relationships among university students through the relationship of friendship, academic communication, and family communication is represented in the formation and building of virtual relationships through digital communication. The digital university youth generation has advantages and characteristics over the previous generation, as the study included a sample estimated at 470 individuals - males. And females -, among which we mention the following: -The university student uses social networking sites “Facebook” in a remarkable and very addictive way, so that he is constantly connected through this virtual space at all times and places, so that he lives in a network of virtual social relationships in the virtual space more than he experiences his real social relationships in reality, especially With the spread of the culture of switching between smart applications, a student can form a network of relationships with virtual friends in large numbers, by searching for other friends who exist in other applications such as Instagram, Tiktok... etc. -Continuous communication via Facebook between students and their friends through a relationship of cooperation and academic communication across various study groups, and achieving an atmosphere of virtual discussions and dialogues among them, as well as through continuous interaction and apparent interest among them through comments, emojis, and chat about their various common interests and motivations, Consequently, all of this led to the strengthening of virtual social relationships in terms of friendship between them as a result of this virtual interaction and interest with each other through their various posts that they share among themselves. -The emergence of social and family problems, including a decline in the students’ communication relationship with their family members as a result of excessive addiction to using social networking sites “Facebook,” the manifestations of which include a weak communication relationship with their family members, family isolation, and a reduction in dialogues and discussions within the family. This has a negative impact on family relationships. It ultimately leads to an imbalance in the functional and relational system within the family.
  • Item
    السياسات العمرانية في مواجهة النمو الحضري -دراسة ميدانية بمدينة سطيف
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) عادل طاجين
    تسعى هذه الدراسة إلى معرفة كيف واجهت السياسات العمرانية النمو الحضري في مدينة سطيف من خلال الوقوف على أهم المشكلات الحضرية التي تعاني منها مدينة سطيف، ومدى توفيق السياسات العمرانية المنتهجة في الحد من تلك المشكلات، ومدى تجسيد تلك السياسات العمرانية على أرض الواقع بعيد عن الشعارات السياسية، ومختلف التحديات المستقبلية التي تواجه تجسيد تلك السياسات العمرانية. ومن أجل ذلك أجريت الدراسة الميدانية بمدينة سطيف وبالضبط على حي "الهضاب شرق" كنموذج عن الأراضي ذات الملكية العمومية وحي "قاوة شرق"كنموذج للأراضي ذات الملكية الخاصة، من خلال تحليل محتوى مخطط شغل الأراضي ((POS للحيين الذين مستهما تعديلات كبيرة، مع تدعيمه بملاحظات ميدانية، وإجراء مقابلات بطريقة قصدية مع (18) فاعل في مدينة سطيف،واستخدام المنهج الوصفي في التحليل والمنهج التاريخي في تتبع سيرورة نشأة الحيين وتطورهما، و توصلت الدراسة إلى ما يأتي: - أن مدينة سطيف تعاني من تصاعد العديد من المشكلات الحضرية كالضغط على المرافق، والتلوث وزيادة الضغط على المركز وشح الأوعية العقارية، مع تراجع المساحات الخضراء والمرافق الترفيهية. - وأن السياسات العمرانية بمدينة سطيف هي سياسات كمية وليست نوعية، ومازالت تعاني من مركزية القرار وضعف التنسيق مع تغليب المصالح الشخصية خاصة مع اقتراب كل موعد انتخابي محلي، لذا أصبحت سياسات اسكانية أكثر منها عمرانية. - وأن عملية تجسيد السياسات العمرانية على أرض الواقع تواجه العديد من العراقيل والتداخلات القانونية، ما استوجب مراجعة المخططات في كل مرة خاصة مخططات شغل الأرض. - وأن مستقبل السياسات العمرانية بمدينة سطيف يشوبه الغموض، أمام عدم خروج العملية التخطيطية من دائرة الأطر النظرية وانعدام التطبيق الصارم للقوانين. //////////////////////////////////////////////////////////////////// This study seeks to find out how urban policies faced urban growth in the city of Setif by identifying the most important urban problems that Setif suffers from, the extent to which the urban policies adopted are reconciled in reducing these problems and the extent to which these urban policies are embodied in reality far from political slogans and the various future challenges that face these urban policies. For this purpose, this study was conducted in the city of Setif exactly in the district of El Hidhab east as a sample of public owned lands and the district of Guaoua east as a sample of private owned lands by analyzing the content of the land occupancy plan for the two districts that have undergone significant modifications. The study was supported by field observation and interviews with 18 persons in Setif. In addition to the use of descriptive methodology in the analysis and the historical methodology in tracking the emergence and the development of the two neighborhoods. The study ends to the following: - The city of Setif is suffering from many urban problems such as: The pressure on facilities, pollution, the pressure on the center and the shortage of real estate, with the lack of green spaces and leisure facilities. - The urban policies in Setif are policies based on the quantity not on the quality, and still suffer from the centralization of decision and weak coordination with the prevalence of personal interests, especially with the approach of each local election, so it becomes housing policies more than urban policies. - The embodiment of urban policies face many obstacles and legal overlapping, which necessitated reviewing the plans every time, especially the land occupancy plans. - The future of urban policies in the city of Setif is uncertain, in the face of the fact that the planning process does not go out of the circle of theoretical frameworks and the lack of strict application of laws.
  • Item
    الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر -دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم اجتماع التربية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) ملك الحديدي
    هدفت الدراسة الموسومة بـ: "الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم اجتماع التربية"، إلى التعرف على الإنتاج السوسيولوجي البحثي في الجامعات الجزائرية استناداً إلى التساؤل الرئيسي: ما هي التوجهات المنهجية والمعرفية لإنتاج رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية في الجزائر؟، وذلك بتحليل رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية ومعرفة توجهاتها المنهجية والمعرفية، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون، وبلغت عينة الدراسة 22 رسالة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: معظم رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية اتبعت منهجيات متقاربة ومتعارف عليها في الجامعات الجزائرية، وغالبيتها كانت بعناوين تعليمية وتربوية، والتزمت غالبية الرسائل بالشروط المنهجية والمعرفية السوسيولوجية للجامعة الجزائرية وما لها من ضوابط منهجية ونظرية. /////////////////////////////////////////////////////////////////////// The study tagged with: 'Sociological Research Production in Algeria aimed at a field study on a sample of doctoral theses in sociology of education', to identify the sociological research production in Algerian universities based on the main question: What are the methodological and cognitive directions to produce doctoral theses in the specialty of sociology of education in Algeria, by analyzing doctoral theses in the specialty of sociology of education and knowing its methodological and cognitive orientations, the current study relied on the descriptive approach and the curriculum of content analysis, and the study sample reached 22 theses. The study reached the following results: Most of the doctoral theses in the specialty of sociology of education followed close and recognized methodologies in Algerian universities, Most of them were educational titles, the majority of theses adhered to the methodological and sociological conditions of the Algerian University and its systematic and theoretical controls.
  • Item
    تسيير الموارد البشرية و المسؤولية الإجتماعية في مؤسسات رعاية المسنين
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) فاطمة بوحديش
    زادت الاهتمامات الموجهة اليوم إلى العنصر البشري وزاد السعي إلى تطويره وتنميته ليصبح قادرا على التكيف مع مختلف التغيرات والتطورات التي تشهدها البيئة الداخلية والخارجية للعمل، وفي مقابل هذا زادت التحديات التي على المؤسسات تحقيقها والالتزام بها اتجاه هذا المورد حيث تعتبر برامج وتطبيقات المسؤولية الاجتماعية أهم هذه التحديات. وانطلاقا من ذلك، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنشطة تسيير وإدارة الموارد البشرية (التوظيف، التكوين، برامج الحفاظ على الموارد البشرية)، في دور الأشخاص المسنين شرق ووسط الجزائر، ودورها في تحقيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية (القانوني، الأخلاقي) اتجاه الفئات المهنية الناشطة في الفرق البيداغوجية داخل هذه المؤسسات. ////////////////////////////////////////////////////////////////////// Nowadays, there is increased focus on human resources, with a growing effort to develop and nurture individuals to adapt to various changes and developments in both internal and external work environments. Alongside this, the challenges for institutions to achieve and adhere to commitments towards this resource have increased, where programs and applications of social responsibility are considered vital. Consequently, this study aimed to identify human resource management activities (recruitment, training, HR retention programs) in the Elderly Care Facilities in East and Central Algeria and their role in achieving dimensions of social responsibility (legal, ethical) towards professional categories active in pedagogical teams within these institutions.
  • Item
    النخبةالمثقفة الإسلامية في الجزائر
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) فاتح باي
    لعبت النخبة المثقفة الإسلامية الجزائرية دورًا كبيرًا في النهوض بالمجتمع الجزائري على كافة المستويات الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بدءًا من مشاركتهم في الثورة التحريرية حيث حملوا على عاتقهم مواجهة المخططات الفرنسية التي سعت جاهدة للحد من فاعلية جيش وجبهة التحرير الوطني لكنهم تصدوا لها من خلال كتاباتهم التي كانت من أهم وسائل المقاومة الفكرية فترة الاحتلال الفرنسي والتي انعكست بشكل إيجابي في النهوض بفكر المجتمع الجزائري لمقاومة براثن الاستعمار حتى حصلت الجزائر على استقلالها لتبدأ عهد جديد حملت فيه النخبة المثقفة الإسلامية الجزائرية على عاتقها التخلص من كافة الأفكار الاستعمارية التي رسخها الاستعمار الفرنسي على مدار السنوات السابقة، فبدأت تنادي بضرورة استرجاع الهوية الجزائرية وبناء الدولة الوطنية والنهوض بالمجتمع الجزائري من خلال تنوير الرأي العام، وتفعيل الحوار الديمقراطي وحرية التعبير مما يؤثر في منظومة القيم كعنصر أساسي في تشكيل ثقافة المجتمع. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The Algerian Islamic intellectual elite played a major role in the advancement of Algerian society at all cultural, political, social and economic levels, starting with their participation in the Liberation Revolution, where they took it upon themselves to confront the French plans that strived to limit the effectiveness of the army and the National Liberation Front, but they confronted them through their writings, which were one of the most important means of intellectual resistance during the French occupation period, which was reflected positively in the advancement of the thought of Algerian society to resist the clutches of colonialism until Algeria gained its independence to begin a new era in which the Algerian Islamic intellectual elite took it upon itself to get rid of all colonial ideas that had been established by French colonialism over the past years, it began to call for the necessity of restoring the Algerian identity, building the national state, and advancing Algerian society by enlightening public opinion, activating democratic dialogue and freedom of expression, which affects the value system as an essential element in shaping the culture of society.
  • Item
    البيئة السوسيوثقافية للمدرسة و تأثيرها على المخرجات العملية التربوية -دراسة ميدانية بمدارس ولاية سطيف -
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) سارة دخان
    البيئة المدرسية أحد أهم المواضيع المعاصرة لسوسيولوجيا التربية بحيث تهتم بدراسة العلاقة بينها وبين القضايا المختلفة التي تشهدها المؤسسة المدرسية، بتحديد تأثيراتها المختلفة وفقا لأبعادها، التي تحدد الجوانب الأساسية للبيئة السيوسيوثقافية للمدرسة ولكل جانب درجة تأثير معينة على مخرجاتها، وهذا ما ركزت عليه الدراسة الحالية محاولة تحديد طبيعة تأثيرها على مخرجات العملية التربوية المتمثلة في التلاميذ من حيث نتائجهم الدراسية وسلوكهم معتمدة على خطوات المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن باختيار عينة عشوائية متعددة المراحل تشمل بداية اختيار مؤسسات ثانوية من بلديات ولاية سطيف من خلال المعاينة العنقودية ثم أخذ فئات من العاملين بهذه المؤسسات بتطبيق المعاينة الطبقية لتوزيع استمارة الاستبيان، مع اللجوء إلى العينة القصدية المتشكلة من تلاميذ البكالوريا والمفتشين التابعين لمقاطعات الولاية لإجراء المقابلة، مع أخذ حالات من المؤسسات الثانوية محل الدراسة كتدعيم للأدوات واستخدام نتائجها في التفسير، وبعد عرض وتحليل البيانات الحاصل عليها من أدوات جمع البيانات المعتمدة في الدراسة الميدانية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تجيب عن تساؤلات الدراسة، فقد تبين أن: _ البيئة الايكولوجية للمدرسة من حيث الموقع والبناء تؤثر في الغالب تأثيرا سلبياً على نتائج التلاميذ وسلوكهم لأنها لا تتمتع بالمواصفات الكافية التي يجب أن ينبغي توفرها فيها. _ البيئة الثقافية للمدرسة من حيث الثقافة التنظيمية والأنشطة اللاصفية وسمعة الهيئة التدريسية وسمعة المدرسة كلما كانت مقبولة وحسنة كان لها تأثير إيجابي على نتائج التلاميذ وسلوكهم، وكلما كانت سيئة كان لها تأثير سلبي. _ البيئة الاجتماعية للمدرسة فقد تبين أن تأثيرها إيجابي فيما خاصة علاقة التلميذ بأستاذه، أما علاقة التلميذ بأقرانه وعلاقة أوليائه بالمدرسة في الغالب يكون لهما تأثير سلبي على نتائجه وسلوكه ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The school environment is one of the most important contemporary topics of educational sociology, as it is concerned with studying the relationship between it and the various issues witnessed by the school institution, by identifying its various effects according to its dimensions, which determine the basic aspects of the school's socio-cultural environment, and each aspect has a certain degree of influence on its outputs. This is what the current study focused on, trying to determine the nature of its impact on the outputs of the educational process represented by students in terms of their academic results and behavior, based on the steps of the descriptive analytical method and the comparative method by selecting a multi-stage random sample that includes the beginning of selecting secondary institutions from the municipalities of Setif State through cluster sampling, then taking categories of workers in these institutions by applying stratified sampling to distribute the questionnaire form, with resorting to the intentional sample formed from baccalaureate students and inspectors affiliated with the state's districts to conduct the interview, with taking cases from the secondary institutions under study as support for the tools and using their results in interpretation. After presenting and analyzing the data obtained from the data collection tools adopted in the field study, a set of results was reached that answer the study's questions. It was found that: _ The ecological environment of the school in terms of location and construction mostly negatively affects the results Students and their behavior because they do not have the sufficient specifications that should be available in it. _ The cultural environment of the school in terms of organizational culture, extracurricular activities, the reputation of the teaching staff and the reputation of the school, the more acceptable and good it is, the more positive it has on the results of the students and their behavior, and the worse it is, the more negative it has. _ The social environment of the school has been shown to have a positive effect, especially the relationship between the student and his teacher, while the relationship between the student and his peers and the relationship between his parents and the school often have a negative effect on his results and behavior.
  • Item
    تمثلات طلبة المدارس العليا للأساتذة لمهنة التعليم، دراسة ميدانية بالمدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) سعاد تاهمي
    هدفت هذه الدراسة الموسومة بعنوان "تمثلات طلبة المدارس العليا للأساتذة لمهنة التعليم، دراسة ميدانية بالمدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة " إلى معرفة طبيعة التمثلات الإجتماعية التي يحملها طلبة المدارس العليا للأساتذة لمهنة التعليم ولإنطبعاتهم لها كمهنة، كما هدفت إلى معرفة أسباب أو دوافع الطلبة للإتجاه نحو مهنة التعليم بين دوافع شخصية أو عوامل بيئية ثقافية اجتماعية أو سرية، أو إلى دوافع أخرى مثل إمتيازات المهنة، والفرص الممكنة، وإلى معرفة طبيعة الخصائص والسمات التي تميز المعلم الجيد بين خصائص حديثة بنائية أو خصائص تقليدية، ودرجة تقييم الطلبة للبرامج التكوينية النظرية والتطبقية في إعدادهم وتجهيزهم لمهنة التعليم، بالإظافة إلى تقييم هيئة التدريس لمستوى الطلبة المتكونين وإلى أي مدى يقتربون من تلك الشروط والإعتبارات التي حددتها المدارس العليا للأساتذة، إعتمدنا على المنهج "الوصفي التحليلي" لأنه الأنسب لدراستنا. وعلى أداة الإستمارة والمقابلة لجمع البيانات. تكون مجتمع بحث الدراسة من 174 طالب وطالبة مقبلين على التخرج، أنهوا لتوهم التربص التطبيقي، أو التكوين الميداني، في جميع مجالات التكوين بالمدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة، فيزياء، رياضيات، لغة عربية، فرنسية، وفي جميع المستويات: ابتدائي، متوسط، ثانوي، "تم إختيارهم بطريقة قصدية"، وطبقنا أسلوب المسح الشامل. حيث بلغ حجم عينة الدراسة 105 طالب وطالبة وعلى مقابلات جماعية وفردية معمقة مع 4 من الطلبة و6 من هيئة التدريس، وبعد المعالجة الإحصائية الوصفية والتحليلية توصلت الدراسة إلى ما يلي: • يحمل طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة بعد تكوينهم الأساسي الذي خضعوا إليه تمثلات إيجابية جدا لمهنة التعليم. • يتمثل طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة مهنة التعليم بأنها من أقدس المهن وأفضلها على الإطلاق وبأنها تحتل قيمة كبيرة عندهم بالرغم من المشاق والصعوابات التي قد تعترضهم. • أما عن العامل الأساسي في التوجه نحو مهنة التعليم حسب تمثلات طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة بين دوافع شخصية وعوامل اجتماعية وأخرى مثل إمتيازات المهنة والفرص الممنوحة وبعد إستخدام معامل فريدمان الترتيبي ومعامل ويلكوكسن للمقارانات الزوجية والذي يهدف أساسا إلى الكشف عن الفوارق في ترتيب العوامل، توصلنا إلى أن العوامل أو الدوافع الشخصية جاءت في المرتبة الأولى تلتها امتيازات المهنة في الرتبة الثانية ثم الفرص الممنوحة وفي الأخير العوامل الاجتماعية كتأثير الأسرة أو الثقافة المحلية المحيطة. • أما عن خصائص وسمات المعلم المعاصر حسب تمثلات طلبة المدارس العليا للأساتذة فكانت تمتاز بالبنائية والحديثة بدرجة كبيرة جدا. • أما عن مستوى تمثلات طلبة المدارس العليا للأساتذة لمدى فعالية برامج التكوين قي إعدادهم وتجهيزهم لمهنة التعليم فجاءت موجبة وعالية بالنسبة للبرامج النظرية وسالبة وغير كافية بالنسبة للبرامج التطبيقية من ناحية المدة (مدة التربص). • وفيما يخص السؤال المفتوح عن السبل الممكنة للإرتقاء بمهنة التعليم حسب تمثلات الطلبة فجاءت في مجموعة من الإقتراحات وأهما الإعتناء بالمعلم والرفع من مكانته الإقتصادية والإجتماعية حتى يتسنى للمعلم من تقديم المزيد وحتى تكون مهنة التعليم مركز جذب للعناصر الممتازة وإختيارها كمهنة. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study, titled “Representations of Higher School Students for Teachers of the Teaching Profession, A Field Study at the Higher School of Teachers in Bou Saada,” aimed to know the nature of the social representations that students of Higher Schools of Teachers hold of the teaching profession and their impressions of it as a profession. It also aimed to know the reasons or motivations of students for moving toward the teaching profession. Between personal motives or environmental, cultural, social or secret factors, or to other motives such as the privileges of the profession and possible opportunities, and to knowing the nature of the characteristics and traits that distinguish a good teacher between modern, constructive characteristics or traditional characteristics, and the degree to which students evaluate theoretical and applied training programs in preparing them for the profession. Education, in addition to the faculty’s evaluation of the level of students formed and the extent to which they approach those conditions and considerations set by higher schools for professors, we relied on the “descriptive-analytical” approach because it is the most appropriate for our study. And on the questionnaire and interview tool to collect data The study's research population consisted of 174 male and female students about to graduate, who had just completed applied training, or field training, in all fields of training at the Higher School of Normal in Bou Saada: physics, mathematics, Arabic, French, and at all levels: primary, intermediate, secondary. They were selected in a purposive manner, and we applied a comprehensive survey method The study sample size was 105 male and female students, and in-depth group and individual interviews were conducted with 4 students and 6 faculty members. After descriptive and analytical statistical processing, the study concluded the following: • After the basic training they underwent, the students of the Higher School of Normal in Bou Saada have very positive representations of the teaching profession. • The students of the Higher School of Normal School happily represent the teaching profession as one of the holiest and best professions of all, and that it holds great value to them despite the hardships and difficulties they may encounter. • As for the basic factor in orientation towards the teaching profession, according to the representations of the students of the Higher School of Teachers in Bou Saada, between personal motives and social factors and others such as the privileges of the profession and the opportunities granted, and after using the Friedman ordinal coefficient and the Wilcoxon coefficient for pairwise comparisons, which mainly aims to reveal the differences in the arrangement of the factors, we arrived at Personal factors or motivations came first, followed by the privileges of the profession in second place, then the opportunities granted, and finally social factors such as the influence of the family or the surrounding local culture. • As for the characteristics and characteristics of the contemporary teacher, according to the representations of the students of the higher schools, the professors were characterized by constructivism and modernism to a very large extent. • As for the level of representations of high school students to professors regarding the effectiveness of training programs in preparing and equipping them for the teaching profession, it was positive and high for theoretical programs and negative and insufficient for applied programs in terms of duration (internship period). • With regard to the open question about possible ways to advance the profession according to the students’ representations, it came in a set of suggestions, the most important of which is taking care of the teacher and raising his economic and social status so that the teacher can provide more and so that the teaching profession becomes a center of attraction for excellent elements and chooses them as a profession.
  • Item
    المضامين التربوية للتنشئة الإجتماعية في المذهبية الإسلامية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) بلبشوش بلال
    20- الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة إلى الكشف عن ماهية المضامين التربوية للتنشئة الاجتماعية في ضوء التصور المذهبي الإسلامي وتمييزها في السياق ذاته عن المضامين التربوية المادية النفعية المندرجة في خطابات ما بعد الحداثة. 03- منهج الدراسة: اعتمد الباحث كلا من: المنهج الوصفي (الاستقرائي الاستنباطي) والمنهج التاريخي. 04- الاتجاه النظري للباحث في الدراسة: اعتمد الباحث على خلاصة مختلف النظريات العلمية في تخصص علم الاجتماع و التربية وعلم النفس التربوي وعلم الاجتماع المعرفة ذات الصلة بموضوع البحث، كما استعرض مختلف وجهات النظر المذهبية الإسلامية في مقاربتها لموضوع التربية والتنشئة الاجتماعية بما يخدم أهداف البحث. 05- محتوى الدراسة: اندرجت الدراسة ضمن خمسة فصول بالإضافة إلى المقدمة والملخص والتوصيات وفق الخطة التالية: * الفصــــــــــــل الأول: و يشتمل على إيضاح الإطار النظري و المفاهيمي للدراسة. * الفصـــل الثانــــي: فقد عمد من خلاله الباحث لإجراء مقاربة نظرية تحليلية لموضوع التنشئة الاجتماعية. * الفصل الثــالـث: حيث تناول فيها الباحث "المضامين التربوية وأزمة المسلم المعاصر" وفق مقاربة سوسيو معرفية . * الفصل الــــــــرابع: تطرق الباحث من خلاله إلى إيضاح " المضامين التربوية لأبعاد التنشئة الاجتماعية. * الفصل الخامس: حيث اشتمل على بيان مضامين التنشئة الاجتماعية المتعلقة بتقويم السلوك الإنساني في المذهبية الإسلامية وفق مقاربة تحليلية إجرائية. 06- أسلوب الدراسة: يندرج ضمن الدراسات النظرية السوسيو تربوية التي تحاول استقراء التضمينات التربوية ومن ثم الاستنتاج باعتماد الأسلوب البنيوي لفهم العلاقة بين الدوال ومدلولاتها والأشكال ومضامينها التربوية. 07- نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى ان المضامين التربوية في المذهبية الإسلامية مضامين شمولية باعتبار أن الإنسان كائن مركب (عقل وجسد وروح) وعليه تنصرف المضامين التربوية الإسلامية إلى تأكيد الأبعاد التي تتحقق بموجبها ماهية الإنسان والهدف من وجوده ( بتأكيد النزعة الإنسانية في التربية) مضامين منوط بها تقويم السلوك الإنساني ( قولا وفعلا وصفات حالية) تؤكد أهمية التشكيل الاجتماعي للأفراد و حفظ سلم الأخلاق الإنساني. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////// .1- Titre de l’étude : « Les contenus éducatifs liés à la socialisation dans la doctrine islamique » . 2- But de l’étude : Cette étude vise, d’une part, à montrer de près la nature des contenus éducatifs relatifs à la socialisation selon une vision doctrinale proprement islamique. D’autre part, de les distinguer, dans un même contexte, de ceux, souvent matériels et utilitaires, contenus dans les discours de postmodernisme. .3- Méthodologie suivie : Deux méthodes d’analyse sont adoptées à la fois pour mener cette recherche : l’approche descriptive à aspect inductif et l’approche historique. .4- Tendance théorique de la recherche : Dans un premier temps, Le chercheur s’est appuyé sur la synthèse de diverses théories scientifiques en rapport avec le thème de la recherche, et qui proviennent respectivement de la sociologie de l’éducation et de la psychopédagogie. Dans un second temps, il a, également, passé en revue divers points de vue doctrinaux islamiques dans leur approche au sujet de l’éducation et de la socialisation, de telle sorte, pour mieux atteindre les objectifs de la recherche. . 5- Contenu de l’étude : L’étude est axée sur cinq chapitres, en plus de l’introduction, du résumé et des recommandations, tout en optant pour le plan suivant : Chapitre 1 : Il comprend éclaircissement liés au cadre théorique et conceptuel de l’étude. Chapitre 2 : Il constitue le cadre d’une une approche théorique et analytique du thème de la « Socialisation ». Chapitre 3 : Dans lequel, On aborde « les contenus éducatifs et la crise du Musulman contemporain » selon une approche sociocognitive. Chapitre 4 : Dans lequel, on tend à exposer les clarifications nécessaires sur « les dimensions des contenus éducatif liées à la socialisation ». Chapitre 5 : Il permet de déterminer les contenus de la socialisation relatifs à l’évaluation du comportement humain dans les principes confessionnels islamiques selon une approche analytique et procédurale. .6 – Méthode ou forme d’étude : Elle s’inscrit dans le cadre des études théoriques socio-éducatives qui tentent d’extrapoler les contenus éducatifs, et puis, en arriver à la déduction en se basant sur la méthode structurelle pour comprendre mieux la relation entre les signifiants et leurs signifiés, et les formes et leurs contenus éducatifs. . 7- Résultats de l’étude : En conclusion, l’étude nous a permis de déduire que les contenus éducatifs dans la doctrine islamique sont complets, étant donné que l’être humain est un être complexe (esprit, corps et esprit) ;et de ceci, les contenus éducatifs islamiques visent donc à prouver les dimensions qui concrétisent l’entité de l’être humain et le but de son existence (en mettent l’accent sur l’humanisme dans l’éducation) . Des contenus qui sont ainsi sensés corriger le comportement humain (paroles, actes et qualités actuelles) et qui mettent l’accent sur l’importance de la formation sociale des individus et de la préservation de l’échelle morale humaine.
  • Item
    التخطيط الإستراتيجي و تسيير الأزمات في الإدارة المحلية الجزائرية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) بوبكري فريدة
    تناقش الدراسة الحالية إشكالية "التخطيط الاستراتيجي وتسيير الأزمات في الإدارة المحلية الجزائرية"، وهذا من خلال الوقوف على حالة الإدارات المحلية بولاية جيجل بالكشف عن كيفية تعاطيها مع التخطيط لتسيير الأزمات محليا، ويكتسي الموضوع أهمية بالغة خاصة في الآونة الأخيرة، إذ تسارع تطور الأزمات مكانا وزمانا واختلفت تصنيفاتها وتعدّدت مسبباتها وتأثيراتها، ارتفعت خسائرها ما توجب وضع الخطط والاستراتيجيات الممكنة لمجابهتها والتقليل من حدتها، والتعامل مع أطوار حدوثها ما يمكن من احتوائها، والرفع من فرصة امتلاك خطة إستراتيجية نموذجية ذات تنسيق عملياتي مشترك ومنظم، وإكساب ثقافة إدارة الأزمات على مستوى الإدارة المحلية الجزائرية، وقد انطلقت دراستنا من تساؤل رئيس تمحور حول: ما هو دور التخطيط الاستراتيجي في تسيير الأزمات في الإدارة المحلية الجزائرية؟ وافترضت الدراسة الحالية أن تعطي الإدارة المحلية بالولاية أهمية كبيرة للتنسيق العملياتي المشترك، وتركز كذلك على دور القرار الإستراتيجي، وللنجاح في عملية تسيير الأزمات لابد من إعطاء أهمية للتكوين والتدريب حول موضوع تسيير الأزمات، متبعين مجموع الإجراءات المنهجية من اختيار منهج علمي مناسب، والاستعانة بأدوات منهجية في جمع البيانات والمعلومات من ميدان الدراسة. وفي الأخير بينت نتائج الدراسة أن فرضيتها العامة قد تحققت في ميدانها، مما يستدعي ضرورة الانتباه أنو لا بديل عن تخطيط استراتيجي فعّال قائم على أسس علمية ميدانية في تسيير الأزمات على مستوى الإدارة المحلية الجزائرية. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The current study addresses the problem of "strategic planning and crisis management in Algerian local administration." This is done by examining the state of local administrations in the Jijel province, revealing how they deal with local crisis management planning. The topic is of great importance, especially in recent times, as crises have rapidly evolved in terms of location, time, classifications, causes, and impacts. Their losses have increased, necessitating the development of possible plans and strategies to mitigate them, manage their occurrences effectively, and enhance the chances of possessing a coordinated and organized strategic crisis management plan. This also involves instilling a culture of crisis management at the level of Algerian local administration. Our study was guided by the central question: What is the role of strategic planning in crisis management in Algerian local administration? The current study assumed that local administration in the province places significant importance on coordinated operations, focusing on the role of strategic decision-making. To succeed in crisis management, it is crucial to prioritize training and education on crisis management. The study followed a set of methodological procedures, including selecting an appropriate scientific approach and using methodological tools to collect data and information from the study area. In conclusion, the study's results demonstrate that its general hypothesis was realized in its field, underscoring the importance of effective strategic planning based on field-based scientific principles in crisis management at the level of Algerian local administration.
  • Item
    الإتصال و التحول اللغوي في المجتمعات المحلية,دراسة سوسيو -انثروبولوجية في منطقة شمال سطيف
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) هباشي فوزية
    اشكالية الدراسة تدور حول الكيفية التي تحدث فيها ظاهرة التحول اللغوي، من خلال دراسة ميدانية شملت ست بلديات شمال ولاية سطيف، وقد تم تبني مقاربة سوسيو-انثربولوجية في التأطير النظري والمنهجي لهذا البحث، والسوسيو-انثربولوجيا تقتضي استثمارا سوسيولوجيا لمجموع السلوكات اللغوية والأفعال التواصلية لدى المجموعات اللغوية من أجل فهم طبيعة الظاهرة وتحديد العوامل المشكلة لها. ان محاولة هذه الدراسة استكشاف طبيعة التحولات اللغوية التي تحدث داخل بعض الاسواق اللغوية الثانوية في الجزائر، هي خطوة من أجل طرح موضوع التحول اللغوي ضمن نقاشات علم الاجتماع، انطلاقا من مسلمة أساسية مفادها: أن التحول اللغوي يتمركز حول البنية الاجتماعية وتمثلات ومواقف الجماعات اللغوية المتفاعلة فيما بينها. من أجل الوصول بالبحث الى غاياته، ارتأينا القيام بمراجعة بعض الادبيات السوسيولوحية واللغوية، كما قمنا باستحضار عدة دراسات سابقة لمحاولة فهم الطريقة التي تعاملت فيها البحوث مع هذا الموضوع. في مرحلة تالية، انكب تركيز البحث على عرض الاطار العام للدراسة، مع الاشارة الى الابعاد السوسيو-انثربولوجية التي ساهمت في تطوير العلاقة بين الاتصال والتحول اللغوي. يظهر من خلال تحليل النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن التحول اللغوي في السوق اللغوية الجزائرية، لا يؤثر لدرجة موت اللغة التي حذر منها المختصين في اللغويات، بل يسبب فقط من تغيير جغرافيا/ هيمنة/مكانة لغة على حساب أخرى، الامر الذي يدفعنا الى افتراض أن عملية الاتصال التي تحدث بين الجماعات اللغوية التي تتنقل بين الاسواق اللغوية المختلفة الموجودة في الجزائر يوفر ما يمكن تسميته بالتحول اللغوي التنقلي. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// L'étude se concentre sur la façon dont se produit le phénomène de substitution linguistique, en effectuant une étude de terrain dans six municipalités situées au nord de la wilaya de Sétif. Le cadre théorique et méthodologique de cette recherche a utilisé une approche socio-anthropologique. Afin de comprendre la nature du phénomène et d'identifier les facteurs qui le façonnent, la socio-anthropologie nécessite un investissement sociologique dans l'ensemble des comportements linguistiques et des actions de communication des groupes linguistiques. Cette recherche vise à étudier les caractéristiques des substitutions linguistiques qui se produisent dans certains marchés linguistiques secondaires en Algérie.Il s'agit d'une étape pour aborder le sujet de la substitution linguistique dans les discussions en sociologie, à partir d'un postulat fondamental selon lequel la substitution linguistique est centrée sur la structure sociale et les représentations et positions des groupes linguistiques interagissant entre eux. Pour atteindre les objectifs de la recherche, nous avons décidé de passer en revue certaines études sociolinguistiques et linguistiques, ainsi que de convoquer plusieurs études antérieures pour tenter de comprendre la manière dont la recherche a abordé ce sujet. À une étape ultérieure, l'accent de la recherche s'est porté sur la présentation du cadre général de l'étude, en soulignant les dimensions socio-anthropologiques qui ont contribué au développement de la relation entre la communication et la substitution linguistique. Selon l'analyse des résultats de l'étude, la substitution linguistique sur le marché linguistique algérien ne provoque pas de mort de la langue, comme l'ont prévenu les spécialistes en linguistique, mais plutôt un changement géographique, hégémonique ou de statut linguistique au détriment d'autres langues. Cela suggère que les processus de communication entre les groupes linguistiques se déplacent entre les différents marchés linguistiques.