Théses doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Théses doctorat by Title
Now showing 1 - 20 of 119
Results Per Page
Sort Options
Item استخدامات الوسائل التكنولوجیة وأثرھا على الشباب(2018) كیاس, عبد الرشیدإن استخدامات الوسائل التكنولوجية في المجتمع الجزائري أصبحت ظاهرة اجتماعية عند مختلف الفئات لاسيما الشباب، ومن أمهم هذه الوسائل الأنترنت والهاتف النقال. ومع التطور الاجتماعي أصبح استخدامهما يبدو كحتمية لا مفر منها في جميع مجالات الحياة. إلا أن الملاحظ أن مختلف الاستخدامات خلفت وراءها آثارا سلبية مختلفة، بعضها متعلق بالسلوك الاجتماعي للفرد داخل المجتمع وبعضها متعلق بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد. وهذا ما تحاول أن تحلله هذه الدراسة الموسومة ﺑ: "استخدامات الوسائل التكنولوجية وأثرها على الشباب. دراسة ميدانية بجامعة جيجل"............................................................................The use of technological means in the Algerian society has become a social phenomenon among social categories, namely youths. The most important of these means are the Internet and the mobile phone. Along with social development, their use has become a fact that cannot be escaped in all aspects of life. Nevertheless, the various uses, which cannot go unnoticed, have led to many negative impacts; some of them are relating to social behaviour of the individual within the society; others are relating to social links between individuals. This is what this study, that is entitled “The Uses of Technological Means and their Impact on Youths. An on-the-Ground Study. Jijel University”, tries to analyse.Item استراتيجية الدولة الجزائرية في تنمية المورد البشري في أقسام محو الأمية(2018) جعيجع, وفاقهدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجية الدولة الجزائرية في تنمية المورد البشري في أقسام محو الأمية،وعلى هذا تم بناء استمارة قدمت إلى المعلمين وعددهم (100معلما ومعلمة) ،وتم إجراء مقابلة مع الدارسين وعددها(100دارس ودارسة)، وإجراء مقابلة مع مدير ملحقة ديوان محو الأمية لولاية المسيلة والحصول على الإحصائيات والوثائق،حيث تم استخدام المنهج الوصفي،وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :فبالنسبة للجانب المتعلق بالمعلم نجد أن أغلب المعلمين حاصلين على شهادة الليسانس، وأغلبهم قد تلقوا تكوينا،أما عن التشجيع المقدم لهم فيغلب عليها الطابع المعنوي، وصرح المعلمون بأنهم يتعرضون لمشاكل في أماكن تدريسهم ،أما الجانب المتعلق بالمنهاج فإن المنهاج تنقصه عدة مواد ، ومنهاج المستوى الثاني لم يراع خصائص الدارس(قصر النظر)،وسجلنا كذلك نقصا في الكتب،أغلب الوسائل المستعملة في التدريس قديمة، أما بالنسبة لجانب تنمية الدارسين ففي الجانب المعرفي نجد أغلب المعلمين يقومون بتنمية جانب التذكر والتطبيق والتركيب والتحليل وإعطاء تقييمات على أجزاء من الدرس وتعترض الدارسين جملة من الصعوبات منها النسيان نقص الفهم ،أما تنمية المجال الانفعالي فإن أغلب الدارسين يميلون للتعلم وتقبل بعض ملاحظات المعلمين ويقومون بالحفظ والاسترجاع وبالمشاركة في القسم،أما المجال النفس حركي فنجد أغلب الدارسين ينتبهون بشكل جيد إلى الدرس ،وأغلبهم يقومون بتقليد المعلمين في القراءة والكتابة و يحاولون تجريب ما درسوه في أقسامهم،ويقومون بالمراجعة في البيت ويطبقون ما درسوه دون أمر من المعلم، وأن أغلبهم يجيدون القراءة والكتابة بشكل جيد. أما عن الاستراتيجية المتبناة فتسعى هذه الاستراتيجية إلى تقليص الأمية بنسبة 50%في آفاق 2012 والوصول إلى استئصال آفة الأمية مع آفاق 2016، ولقد تم تحديد 20 دارسا كحد أدنى في كل قسم من أقسام محو الأمية، ولرفع مستوى أداء المعلمين تم إجراء دورات تدريبية .وتوفير هياكل حكومية وغير حكومية لتدريس شريحة محو الأمية، وتم توظيف أغلب المعلمين من ذوي المستوى الجامعي،وتوفير جميع النفقات الخاصة بنشاطات أقسام محو الأمية ،وتوفير جميع الاحتياجات الدراسية من كتب وأدوات. وتستعمل ملحقة ديوان محو الأمية بولاية المسيلة كل الوسائل لإقناع المواطنين الأميين وذلك بالتحسيس والتوعية وتعبئة السلطات ووضع ترتيبات تحفيزية وذلك بالقيام بعدة نشاطات سنوية تحسيسية وتحفيزية ..................................................................................................................................................... Cette étude vise à mettre en évidence la stratégie de l’Etat algérien pour le développement de la ressource humaine dans les classes de l’alphabétisation. C’est pour cette raison un formulaire a été préparé et présenté aux enseignants et enseignantes (en nombre de 100)et un entretien a été mené avec les apprenants et apprenante (en nombre de 100)etunautre avec le directeur de l’Annexe de l’Office de l’Alphabétisation de la wilaya de M’Sila, afin d’être au courant des statistiques et obtenir les documents nécessaires. D’ailleurs pour réaliser cette étude, il a été procédé à la méthode descriptive en arrivant aux résultats suivants : La majorité des enseignants sont licenciés et formés sachant qu’ils étaient encouragés beaucoup plus moralement quoiqu’ils déclarent qu’ils rencontrent des problèmes dans leurs lieux de travail. Il y a un manque de plusieurs matières et le programme de deuxième niveau est incompatible avec l’apprenant (une vision bornée). De plus, il y a un manque des livres et la plupart des outils utilisés dans l’enseignement sont anciens. La majorité des enseignants,en ce qui concerne l’aspect cognitif, travaillent la mémoire, la mise en applications des connaissances acquises, la synthèse, l’analyse et l’évaluation des parties de la leçon. Cependant, les apprenants rencontrent plusieurs difficultés telles que l’oubli et la faible compréhension. La majorité des apprenants, en ce qui concerne l’aspect réactionnel,s’intéressent aux leçons et acceptent quelques remarques de leurs enseignants. Ils récitent, se rappellent et participent en classe. La majorité des apprenants, en ce qui concerne l’aspectpsychodynamique, s’intéressent très bien à la leçon en imitant leurs enseignants quand ils lisent ou écrivent.Les apprenants révisent à la maison et mettent en application les connaissances acquises en classe, sans que l’enseignant le demande. Il faut noter aussi, que la majorité d’eux maîtrisent parfaitement la lecture et l’écriture. Alors pour la stratégie adoptée, il s’agit de réduire le taux de l’analphabétisme à 50% dans les horizons de 2012 et arriver à l’éradicationde ce fléau dans les horizons de 2016. D’ailleurs, il a été prescrit le nombre de 20 apprenants par toute classe d’alphabétisation étant un nombre minimum. Et afin d’améliorer le niveau dusavoir-faire des enseignants, il a été procédé à des cycles de formation et il a été mis en place des structures gouvernementales et non-gouvernementales pour l’enseignement de la catégorie des analphabètes. En outre, la majorité des enseignants recrutés ont un niveau universitaire. Et pour les différentes activités des classes d’alphabétisation, il a été réservé toutes les dépenses nécessaireset il a été fourni tous les supports comme les livres et les affaires scolaires. L’Annexe de l’Office de l’Alphabétisation de la wilaya de M’Sila, essaie avec tous les moyen de convaincre les citoyens analphabètes à s’inscrire par la sensibilisation,la mobilisation des pouvoirs et la mise en place des arrangements incitatifs, en organisant chaque année plusieurs activités sensibilisatrices et incitatives.Item الاعلام المحلي المسموع ودوره في مواجهة العنف الاسري في الوسط الحضري ـــ اذاعة المسيلة انموذجاــ(2015) Nadjeh, Makheloufلقد جاءت دراستنا هذه بعنوان : الاعلام المحلي المسموع ودوره في مواجهة العنف الاسري في الوسط الحضري ،حيث تمحور التساؤل الرئيسي للإشكالية حول الدور الذي يمكن أن تؤديه الاذاعة لمواجهة العنف الأسري . من حيث البناء المعرفي ونشر المفاهيم والمعتقدات وتغيير أنماط السلوك سلبا وايجابا وهذا من الخلال البرامج والاذاعية وكيفية تناولها لظاهرة العنف الاسري، وهل هناك تكامل بين السياسات المرسومة من قبل الجهات الوصية والخطاب الاذاعي (فيما يتعلق بظاهرة العنف الأسري)؟. هل يقوم الاعلام المحلي المسموع بدوره في خلق وعي مختلف حول العنف عامة والعنف الأسري خاصة؟ وهل يتم تسليط الضوء على تفشي هذه الظاهرة ونتائجها الخطيرة على الفرد والمجتمع...........................................................................................................Cette étude porte sur les médias de proximité et son rôle dans la lutte contre la violence familiale dans les zones urbaines, où la problématique tournait autour du rôle que pourrait jouer la radio pour lutter contre violence familiale. En ce qui concerne la construction de la connaissance et la diffusion de concepts, croyances et le changement des attitudes à travers la diffusion des programmes spéciaux et la manière avec laquelle ce fléau est pris en charge. Y a-t-il complémentarité entre le politique et les émissions radiophoniques en ce qui concerne ce fait? Est-ce les radios de proximité participent-elles à la prise de conscience contre la violence en général et la violence familiale en particulier ? Mettent-elles aussi l’accent sur ce fait et ses conséquences sur l'individu et la sociétéItem الأبعاد الثقافية و الأيديولوجية للإنتاج السوسيولوجي في علم إجتماع التنظيم و العمل(2021) فناي, منالسعت هذه الدراسة إلى الكشف عن وضع الانتاج العلمي في الجزائر في تخصص علم اجتماع التنظيم والعمل، مآلاته ومساراته، وكيف أثرت فيه الأبعاد الثقافية والأيديولوجية سابقا وهل لا تزال الأيديولوجيا تطبع على الإنتاج السوسيولوجي، أم أنه يعيش حالة تيه، وما مدى هيمنة السلطة فيه. ولأن تخصص علم اجتماع التنظيم والعمل حقلٌ ثقافي "منتجٌ للخطاب" قد لا ينفذ من لعبة الهيمنة أو من التوجيه السياسي والأيديولوجي، فقد استخدمت الدراسة منهج التحليل النقدي للخطاب، الذي يعد مناسبا لتفسير الظواهر الاجتماعية الخفية والتي لا يمكن لتحليل المضمون الكشف عنها؛ وتلك التي لا يتم التصريح بها عادة، وهي ما يصطلح عليه بـ"ما بين السطور" والناتج عن السياقات الاجتماعية المهيمنة، حيث يهتم التحليل النقدي للخطاب بعلاقات السلطة ويكشف ألاعيب الهيمنة. كما تم الاعتماد على المقاربة النظرية لبيير بورديو كونها تسمح بتحليل وتفسير واقع الإنتاج السوسيولوجي انطلاقا من نفس المبدأ (علاقات السلطة والهيمنة داخل الحقل العلمي). استهدفت الدراسة تحليل عدد من أطروحات الدكتوراه وخلصت إلى وجود نماذج خطابية ستة هي: الخطاب العلمي/ الخطاب المشوش أو خطاب التيه الأيديولوجي/ الخطاب الأيديولوجي ممثلا بالأيديولوجيا المحافظة والأيديولوجيا الراديكالية/ الخطاب الخاضع للهيمنة الثقافية/ خطاب الانحياز لموضوع البحث/ خطاب الولاء والامتنان للمؤسسة محل الدراسة. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Cette étude a pour but de dévoiler l'état de la production scientifique en Algérie, dans le domaine de la sociologie de l'organisation et du travail , ses aboutissements , ses trajectoires , l'empreinte des dimensions culturelles et idéologiques, l'éventuel ancrage de l'idéologie dans la production sociologique, ou de son errance, et l'étendue de sa domination par le pouvoir. La méthode de l'analyse critique du discours ,utilisée par cette étude, convient à l'explication des phénomènes sociaux dissimulés, ou généralement implicites et non- dits .Ces phénomènes résultant des contextes sociaux dominants, et que l'analyse du contenu ,qui s'intéresse aux rapports du pouvoir ,ne peut révéler, sont désignés par l'expression «lire entre les lignes » . La sociologie de l'organisation et de l'action est désignée comme un champ culturel « générateur de discours » qui ne peut échapper ni au jeu de la domination ni à l'orientation politique et idéologique. Désirant connaître la réalité de la production sociologique de cette discipline ,du point de vue des dimensions culturelles et idéologiques qui l'affectent, nous avons opté pour l'approche de Pierre Bourdieu ,qui s'appuie sur l'analyse et l'interprétation de nombreuses thèses de doctorat. L'étude a conclu qu'il existe six modèles discursifs : le discours scientifique/ le discours confus ou le discours idéologique errant/ le discours idéologique représenté par l'idéologie conservatrice et radicale/ le discours soumis à l'hégémonie culturelle/ le discours biaisé sur le sujet de la recherche/ le discours de loyauté et de gratitude envers l'institution étudiée.Item الأجور والأداء الوظيفي لدى المؤسسات العمومية الإدارية في الجزائر - الأسلاك المشتركة نموذجا(2014) بوجمعة, كوسةتتناول هذه الدراسة إشكالية الأجور المتدنية الخاصة بالأسلاك المشتركة العاملين في المؤسسات الإدارية الجزائرية، وبالضبط بمديريات ولاية سطيف، وتأثير ذلك على أداء الموظفين، الذي يشهد تدهورا من سنة لأخرى. الدراسة طرحت فرضية علاقة انخفاض الأجور كسبب في تدهور الأداء الوظيفي لدى موظفي مديريات ولاية سطيف، أين بينت نتائج الدراسة التأثير الضعيف لهذه العلاقة. ................................................................................................ Cette étude aborde la probabilité du bas salaire cher les corps communs dans les entreprises administrative, et exactement dans les directions de la wilaya du Sétif. Et impact de ce bas du salaire sur la performance des fonctionnaires, qui connait une détérioration d’une année a l’autre. L’étude dépose une hypothèse d’une relation entre bas du salaire et les bas du performance comme une cause de la détérioration du performance cher les fonctionnaires de la wilaya de Sétif, ou les résultats de l’étude ont montré un faible effet de cette relation.Item الأحزاب السياسية و السلوك الإنتخابي في الجزائر(2023) سقني عبلةتعتبر المشاركة الانتخابية والسياسية لأفراد المجتمع الممثل الحقيقي لممارسة الديمقراطية داخل الدولة، والتداول السلمي أحد تجلياتها حيث تسعى الأحزاب السياسية باختلاف مشاربها الأيديولوجية للحصول على السلطة، لذلك تستخدم جملة الأساليب والنشاطات لاستقطاب وتعبئة الناخبين، إلا أن نتائج المشاركة الانتخابية في الجزائر منخفضة مما يدل على عزوف الناخبين وإتباع السلوك الانتخابي السلبي على الرغم من نشاط وفعالية الأحزاب في الحملات الانتخابية، وعليه فقد كان هدف دراستنا الموسومة تحت عنوان "الأحزاب السياسية والسلوك الانتخابي في الجزائر" محاولة التعرف على مدى تأثير نشاطات الأحزاب على الناخبين لتعبئتهم والتصويت لصالحهم الذي يتجلى من خلال دراسة العلاقة بينها. وللبحث في طبيعة هذه العلاقة (ارتباطية سببية) قامت الطالبة بدراسة ميدانية بولاية سطيف، تم الاعتماد على أدوات جمع البيانات: الاستمارة كأداة بحث أساسية مع الناخبين، والمقابلة مع ممثلي الأحزاب كأداة داعمة، وتم استخدام المنهج الوصفي، المنهج التاريخي والمنهج الإحصائي، ومحاولة إسقاط النتائج المتحصل عليها ميدانيا مع الجانب النظري، حيث خلصت الدراسة: - الأساليب التي تستخدمها الأحزاب السياسية وممارساتها في استقطابها للناخبين لا تخدم العملية السياسية ولا تحث على المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية في المجتمع الجزائري. - تتحكم عدة محددات (سياسية، سوسيوإقتصادية) في السلوك الانتخابي في المجتمع الجزائري. - توجه السلوك الانتخابي في المجتمع الجزائري عدة متغيرات سوسيولوجية (الجندر، الفئات العمرية، البعد الجغرافي). - يرتبط السلوك الانتخابي لدى الناخب الجزائري بطبيعة الأداء الحزبي ونوعية المرشحين المقدمة خلال الاستحقاقات الانتخابية. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The electoral and political participation of the members of society is the real representative of the practice of democracy in the country, and peaceful deliberation is one of its manifestations, as political parties with different ideological persuasions look up to gain power, therefore, a number of methods and activities are used to attract and mobilize voters, but the results of electoral participation in Algeria are low, which indicates the reluctance of voters and following the negative electoral behavior despite the activity and effectiveness of parties in electoral campaigns. Accordingly, the aim of our study, titled "Political Parties and Electoral Behavior in Algeria", was to try to identify the extent to which the activities of the parties affect the voters to mobilize them and vote in their favour, which is evident through the study of the relationship between them. And to search In the nature of this relationship (causal correlation), the student conducted a field study in the Setif city. Data collection tools were relied upon: the questionnaire as a basic research tool with voters, and the interview with party representatives as a supportive tool. obtained in the field with the theoretical side, where the study concluded: - The methods used by political parties and their practices in attracting voters do not serve the political process and do not encourage participation in electoral events in Algerian society. - Several determinants (political, socioeconomic) control electoral behavior in Algerian society. - Electoral behavior in Algerian society is guided by several sociological variables (gender, age groups, geographical distance). -The electoral behavior of the Algerian voter is linked to the nature of the partisan performance and the quality of the candidates presented during the elections.Item الأسالٌب التربوٌية للأسرة وجنوح الأحداث دراسة مٌيدانٌية على عٌينة من نزلاء مراكز إعادة التربٌية و إدماج الأحداث(2018) بولبينة, جمالتمعب التربية الأسرية دورا كبيرا في إعداد الطفل وتربيتو وتعميمو ، لكن إذا أخمت الأسرة بوظيفتيا ولم تيتم بو فإن ذلك يؤدي إلى ارتكابو لسموك جانح. ولما كان الجنوح ظاىرة سمبية ، فقد نالت اىتمام عديد العمماء في ميدان عمم الاجتماع، نظرا لما تثيره من اختلال في النظام الاجتماعي وىذا محاولة منيم لمعالجة ىذه الظاىرة بالكشف عن العوامل المؤدية إلييا، إذ يمكن أن يكون ضحية لسوء التربية أو الإىمال وعدم الاىتمام أو قمة الرعاية والتوجيو. وعمى ىذا الأساس تناولنا ىذا الموضوع الموسوم بـ: "الأساليب التربوية للأسرة وجنوح الأحداث" بيدف معرفة علاقة بعض الأساليب التربوية الممارسة من طرف الأسرة وجنوح الأحداث. وقد حاولت الدراسة الإجابة عمى مجموعة من التساؤلات وىي: - ىل تؤدي بعض أساليب التربية غير السوية في الأسرة إلى ميل الحدث إلى السموك الجانح ؟ ، ىل يؤدي الحرمان المادي للأسرة إلى محاولة الحدث تمبية حاجاتو المادية بمفرده ؟ ، ىل تقصير الأسرة في الضبط يساعد عمى ميل الطفل إلى الإدمان عمى المخدرات والكحول ؟ و ىل غياب الحوار بين الوالدين والشجار يساعد عمى ميل الطفل للانتماء إلى جماعة الأشرار؟ وبعد تحميل البيانات ومناقشة النتائج توصمت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أىميا: توجد علاقة بين بعض أساليب التربية غير السوية و الحرمان المادي للأسرة، وكذا تقصير الأسرة وغياب الحوار بين الوالدين و جنوح الأحداث................................................................................................................L'éducation familiale joue un rôle majeur dans la préparation de l'enfant et sa discipline, ainsi que son enseignement. Néanmoins, si la famille n'accomplit pas sa tâche proprement, néglige l'enfant, le délaisse et ne lui donne aucune importance, cela le mène à un comportement aberrant. Comme la délinquance est un phénomène négatif, elle a attiré l'attention de plusieurs savants dans le domaine de la sociologie à cause du dysfonctionnement qu'elle soulève dans le système social. Cela est un essai de leur part de traiter ce phénomène en découvrant les facteurs qui y mènent. Il peut être victime à la mauvaise éducation, la négligence, absence d'importance, ou manque de parrainage. Sur cette base, nous avons assimilé ce sujet intitulé " Les modes d'éducations chez la famille et la délinquance juvénile". Ceci a pour but de connaitre la relation entre quelques modes d'éducation adoptés par la famille et la délinquance juvénile. L'étude a essayé de répondre à une série de questions qui sont: - Est-ce que quelques modes d'éducation incorrects de la famille mènent l’enfant délinquant au comportement aberrant? - Est-ce que la privation financière de la famille mène l’enfant à essayer de satisfaire ses besoins financiers tout seul ? - Est-ce que le contrôle insuffisant de la famille mène l’enfant à avoir tendance vers l’addiction à la drogue et l’alcool? - Est-ce que l’absence du dialogue entre les parents ainsi que les disputes encouragent l’appartenance de l’enfant à un groupe de malfaiteurs ? Après l'analyse des données et la discussion des résultats, l'étude a abouti à plusieurs résultats, dont les plus essentielles sont: une forte relation existe entre les modes d'éducation incorrects, la privation financière de la famille, ainsi que le rôle insuffisant de la dernière, l'absence du dialogue entre les parents et la délinquance juvénile.Item (الأسس السوسيو-ثقافية للتساند الوظيفي لمؤسسات التنشئة الغجتماعية و علاقته بالتفوق الدراسي للأبناء(الأسرة-المدرسة(2019) زعيتر, لمياءإن الدراسة التي بين أيدينا تهدف للتعرف على الأسس السوسيو-ثقافية للتساند الوظيفي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة والمدرسة) وعلاقته بتحقيق التفوق الدراسي للأبناء، وفي دراستنا هذه يشمل التساند الأسري والمدرسي مجالات التربية العقلية والاجتماعية والثقافية والنفسية وأثرها في تحقيق التفوق الدراسي للأبناء. وتكمن أهمية هذه الدراسة من خلال ربطها لثلاث متغيرات في غاية الأهمية من الناحية السوسيولوجية، وهي الأسرة والمدرسة والتفوق الدراسي للتلميذ، باعتباره من المواضيع الهامة التي يهتم بها علماء اجتماع التربية. وقد تناولت هذه الدراسة في شقها الميداني دور كل هذه المتغيرات على حدى، وعلاقتها بمستويات التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الخامسة من المرحلة الابتدائية على اعتبارهم عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تلخص فيما يأتي: - يؤدي التساند الوظيفي بين الأسرة والمدرسة إلى تحسين المستوى الدراسي للأبناء. - يتأثر التفوق الدراسي للأبناء بنمط وأسلوب المعاملة سواء من طرف الوالدين داخل الأسرة أو المعلمين داخل المدرسة. -كلما توفرت الاحتياجات الأساسية اللازمة لإثراء ثقافة الأبناء كلما ارتفع مستوى تحصيله الدراسي.........................................................................................................L'étude à portée de main vise à identifier les bases de soutien de carrière socio-culturelle entre les institutions de socialisation (famille, école) et sa relation à la réalisation de l'excellence scolaire pour les enfants, et dans cette étude incluent la famille et les zones SOUTIEN scolaire de l'éducation mentale, sociale, culturelle et psychologique et son impact sur la réalisation de l'excellence scolaire pour les enfants. L'importance de cette étude en les reliant à trois variables critiques de la sociologie, la famille, l'école et l'excellence académique de l'élève, comme l'un des sujets importants d'intérêt pour les sociologues de l'éducation. Cette étude a examiné le rôle de toutes ces variables d'une part, et leur relation avec les niveaux de réussite des élèves de la cinquième année de l'école primaire comme un échantillon de l'étude. En fin de compte, l'étude a abouti à un certain nombre de conclusions résumant ce qui suit: - synergie fonctionnelle entre la famille et l'école améliorera le niveau scolaire des enfants, L'excellence académique est influencée par les enfants de style et de méthode de traitement soit par les parents au sein de la famille ou des enseignants dans l'école, - Les besoins de base nécessaires (bibliothèque, ordinateur, voyages de loisirs, etc.) sont disponibles pour enrichir la culture des enfants chaque fois que leur niveau d'éducation augmente.Item الأنشطة البدنية والرياضية ودورها في الارتقاء بالمعاقين حركيا(2018) لعلام, عبد النورتعتبر عملية التنمية بجميع مجالاتها الهدف الرئيسي في سياسة أو إستراتيجية أي دولة في العالم خاصة منها البلدان النامية، باعتبارها العامل الأساسي في تقدم المجتمعات واستمراريتها، ولما كانت الموارد البشرية الدعامة الحقيقية لأي عملية تنموية وجب الاهتمام بها من أجل دفع عجلة التنمية من جهة، ولتحقيق حياة كريمة و آمنة للفرد داخل مجتمعه من جهة أخرى. ويعتبر المعاقين من بين الموارد البشرية الهامة التي يجب الاعتناء بهم من أجل الاستفادة منهم في عملية التنمية، وذلك عن طريق الارتقاء بهم إلى درجة تمكنهم من تحسين وضعيتهم البدنية والنفسية والاجتماعية للتمتع بحياة كريمة، وكذا من أجل استغلال كل طاقاتهم وقدراتهم للمساهمة في النهوض بالمجتمع. ولا تزال ظاهرة الإعاقة من بين الظواهر الاجتماعية التي عرفتها مجتمعات دول العالم تزايدا كبيرا، وهي حتى الآن تعتبر المشكل المعرقل للكثير من الأفراد بكل انعكاساتها السلبية، سواء على الفرد المعاق بما تسببه من مشكلات نفسية واجتماعية أو على المجتمع باعتبارها طاقة بشرية معطلة، لذلك وجب توفير كل الاحتياجات اللازمة و الوسائل الضرورية للارتقاء بهم كالرعاية الاجتماعية و التأهيل والأنشطة البدنية والرياضة. حيث تؤدي الأنشطة البدنية والرياضية دورا هاما في الارتقاء بالمعاقين من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية عن طريق تحسين صحتهم ولياقتهم البدنية لاسترجاع أكبر قدر ممكن من طاقاتهم وقدراتهم البدنية، وتخليصهم من مختلف المشكلات النفسية كالإحباط واليأس والاكتئاب وغيرها، وكذا الانتقال بهم من وضعية العزلة والانطواء وما يتبع ذلك من تأثيرات سلبية على سلوكاتهم، إلى وضعية يكونون فيها أكثر ثقة بأنفسهم، وأكثر تحررا واتصالا بالمجتمع. .......................................................................................................................................................... Considéré comme un facteur essentiel dans le développement des sociétés et sa continuité, le processus de développement avec tous ses domaines est le but principal dans des politique et des stratégies de chaque paye, y compris les payes en voix de développement ; et comme le facteur humain est le véritable soutien de n’importe quelle processus développementale il y a lieu de s’y intéresser en vue de mieux développer cet opération d’une part et afin de réaliser une bonne vie sécurisé des individus d’un autre. Les handicapés font partie de cette source humaine et li faut les prendre en charge afin de se bénéficier d’eux dans l’opération développementale, pour mieux améliorer leurs situation physique et psychique et sociale en vue de bien vivre et bien investir leur énergie et compétence pour développer la société. Le phénomène de l’handicap figure parmi les phénomènes sociologiques en voix d’augmentation dans le monde, il a des effets négatifs psychique et sociologique sur la personne handicapé, ou sur la société étant considérer comme énergie humaine empanne, et c’est la raison pour la quelle il faut créer tous ce qu’il faut pour mieux les prendre en charge sur le plan social comme l’habilitation et les activités physiques et sportives. Car les activités physiques et sportives contribuent au bien être des handicapés d’un coté corporel, psychique et sociologique à partie d’une rééducation physique pour récupérer au maximum leurs énergies et capacités corporelles, et aussi les protéger des diverses problèmes psychiques comme les frustrations, le désarrois et la dépression et pour faire le passage d’une situation de solitude et ses effets négatives sur le comportement à une situation de confiance en soi et de libération et connectivité avec la sociétéItem الإتصال و التحول اللغوي في المجتمعات المحلية,دراسة سوسيو -انثروبولوجية في منطقة شمال سطيف(2024) هباشي فوزيةاشكالية الدراسة تدور حول الكيفية التي تحدث فيها ظاهرة التحول اللغوي، من خلال دراسة ميدانية شملت ست بلديات شمال ولاية سطيف، وقد تم تبني مقاربة سوسيو-انثربولوجية في التأطير النظري والمنهجي لهذا البحث، والسوسيو-انثربولوجيا تقتضي استثمارا سوسيولوجيا لمجموع السلوكات اللغوية والأفعال التواصلية لدى المجموعات اللغوية من أجل فهم طبيعة الظاهرة وتحديد العوامل المشكلة لها. ان محاولة هذه الدراسة استكشاف طبيعة التحولات اللغوية التي تحدث داخل بعض الاسواق اللغوية الثانوية في الجزائر، هي خطوة من أجل طرح موضوع التحول اللغوي ضمن نقاشات علم الاجتماع، انطلاقا من مسلمة أساسية مفادها: أن التحول اللغوي يتمركز حول البنية الاجتماعية وتمثلات ومواقف الجماعات اللغوية المتفاعلة فيما بينها. من أجل الوصول بالبحث الى غاياته، ارتأينا القيام بمراجعة بعض الادبيات السوسيولوحية واللغوية، كما قمنا باستحضار عدة دراسات سابقة لمحاولة فهم الطريقة التي تعاملت فيها البحوث مع هذا الموضوع. في مرحلة تالية، انكب تركيز البحث على عرض الاطار العام للدراسة، مع الاشارة الى الابعاد السوسيو-انثربولوجية التي ساهمت في تطوير العلاقة بين الاتصال والتحول اللغوي. يظهر من خلال تحليل النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن التحول اللغوي في السوق اللغوية الجزائرية، لا يؤثر لدرجة موت اللغة التي حذر منها المختصين في اللغويات، بل يسبب فقط من تغيير جغرافيا/ هيمنة/مكانة لغة على حساب أخرى، الامر الذي يدفعنا الى افتراض أن عملية الاتصال التي تحدث بين الجماعات اللغوية التي تتنقل بين الاسواق اللغوية المختلفة الموجودة في الجزائر يوفر ما يمكن تسميته بالتحول اللغوي التنقلي. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// L'étude se concentre sur la façon dont se produit le phénomène de substitution linguistique, en effectuant une étude de terrain dans six municipalités situées au nord de la wilaya de Sétif. Le cadre théorique et méthodologique de cette recherche a utilisé une approche socio-anthropologique. Afin de comprendre la nature du phénomène et d'identifier les facteurs qui le façonnent, la socio-anthropologie nécessite un investissement sociologique dans l'ensemble des comportements linguistiques et des actions de communication des groupes linguistiques. Cette recherche vise à étudier les caractéristiques des substitutions linguistiques qui se produisent dans certains marchés linguistiques secondaires en Algérie.Il s'agit d'une étape pour aborder le sujet de la substitution linguistique dans les discussions en sociologie, à partir d'un postulat fondamental selon lequel la substitution linguistique est centrée sur la structure sociale et les représentations et positions des groupes linguistiques interagissant entre eux. Pour atteindre les objectifs de la recherche, nous avons décidé de passer en revue certaines études sociolinguistiques et linguistiques, ainsi que de convoquer plusieurs études antérieures pour tenter de comprendre la manière dont la recherche a abordé ce sujet. À une étape ultérieure, l'accent de la recherche s'est porté sur la présentation du cadre général de l'étude, en soulignant les dimensions socio-anthropologiques qui ont contribué au développement de la relation entre la communication et la substitution linguistique. Selon l'analyse des résultats de l'étude, la substitution linguistique sur le marché linguistique algérien ne provoque pas de mort de la langue, comme l'ont prévenu les spécialistes en linguistique, mais plutôt un changement géographique, hégémonique ou de statut linguistique au détriment d'autres langues. Cela suggère que les processus de communication entre les groupes linguistiques se déplacent entre les différents marchés linguistiques.Item البحث العلمي في الجامعات الجزائرية من خلال مذكرات تخرج طلبة الماجستير في العلوم الإنسانية والاجتماعية(2018) خدنة, يسمينةيعد البحث العلمي في الجامعة الجزائرية مجالا خصبا للمناقشات والانتقادات والتحليلات من طرف الجامعيين أنفسهم ومن خارج المنظومة الجامعية كذلك، كونه عصب رئيسي للتطور في نظر الكثيرين، ودعامة أساسية ليس للجامعة وحسب إنما لكل المجتمع. في الحقيقة فإن أهمية البحث العلمي أمر غير مختلف فيه لكن دعمه وتشجيعه يختلف باختلاف الرؤى السياسية بالدرجة الأولى، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي كمرتبة ثانية، من السهل إذن وفق هذه القضية أن نرى أن البحث العلمي في الجزائر لم يحظى بالمكانة اللائقة والاهتمام اللازم منذ الاستقلال، حيث كان ولا يزال الاهتمام بالغذاء والسكن والصحة هو أولوية السياسة الجزائرية، ولم تتمكن الجزائر لحد الآن من تجاوز البنى التحتية والوصول إلى بناء نموذج متميز من الجامعات والمراكز البحثية الانتقائية والهادفة. من خلال هذه الدراسة تم التطرق إلى البحث العلمي الجامعي في إطار رسالة الماجستير التي تعتبر أولى خطوات البحث العلمي لطالب في الجامعة حيث تم التركيز على أداء المورد البشري (طالب الماجستير) لعمله بالإتقان والأمانة المطلوبين في البحوث العلمية، وكذا أداء المشرف لعمله بالوجه اللائق لتوجيه الطالب وتحسين عمله، وأيضا أداء لجنة المناقشة لدورها في الانتقاء المطلوب والتقييم العادل للرسائل دون أية تجاوزات، قناعة أن العمل العلمي الجيد نتيجة لتضافر جهود الحلقات الثلاث المذكورة. وقد خلصنا في نهاية هذا البحث إلى أن بعض رسائل الماجستير مثلها مثل الأعمال العلمية الأخرى فيها نقائص وتهاون من قبل الطالب والمشرف وكذا لجنة المناقشة، في مقابل وجود رسائل مشرفة. ..................................................................................................................................................... La recherche scientifique à l'université algérienne est considérée comme un terrain propice de débat, de critique et d’analyse, aussi bien par les universitaires eux-mêmes que par les tiers, vu qu’il représente un jalon de développement et un pilier qui soutient l’université et la société à titre égal. En effet, l'importance de la recherche scientifique demeure irrévocable, mais les différends se manifestent dent le degré de soutien accordé à ce domaine en raison des différents points de vue politiques, économiques et sociaux qui y sont liés. Par conséquent, il convient de noter qu'aucune position éminente ni aucune attention suffisante n'a été accordée à la recherche scientifique en Algérie depuis l'indépendance alors que le secteur de l'alimentation, du logement et de la santé a été particulièrement pris en considération et reste la principale priorité du gouvernement algérien. L’Algérie n'étant pas été capable de construire un modèle distinctif d'universités et de centres de recherche sélectifs et qualitatifs. Ce travail modeste aborde la recherche scientifique universitaire dans le cadre d'une thèse magistrale considérée comme un premier pas vers la recherche scientifique par un étudiant universitaire, l'accent étant surtout mis sur le magistrant censé mener son travail parfaitement et honnêtement, sur les encadreurs censés orienter les étudiants afin d'améliorer leurs travaux et sur le jury dont les membres sont supposés examiner et évaluer la thèse de manière appropriée; sachant que la bonne recherche scientifique est le fruit d'un travail collectif entre les parties précitées. Enfin, nous avons conclu que certaines thèses de Magister, comme d'autres travaux scientifiques, sont de qualité médiocre vu les nombreuses lacunes s’y trouvant, et l’insouciance des étudiants, de l’encadreur et du jury, tandis que d'autres demeurent louables. ....................................................................................................................................................... As the majority consider scientific research at the Algerian University a basic principle for development and one of university and society key pillars, it presents a fertile ground for discussions, critiques and analyzes by university community or third parties, In fact, we cannot disagree about the importance of scientific research but about how much support is given to this field because of the different political, economic and social views held about the same. Therefore, it is worth saying that neither an eminent position nor sufficient attention has been conferred to scientific research in Algeria since independence whereas the sector of food, housing and health has gained special consideration and remain Algerian government’s chief priorities. Yet, Algeria has been unable to build a distinctive model of universities and selective and qualitative research centers. This modest work tackles university scientific research within the framework of a magister dissertation which is considered as university students first step towards scientific research, whereas the emphasis was mainly on magister students who are supposed to conduct their works perfectly and honestly, on supervisors who are required to guide the students so as to improve their works and on the board of examiners whose members are supposed to examine and evaluate dissertation appropriately; knowing that good scientific research are the fruit of a collective work between the aforementioned sides. At the end, we concluded that some of magister dissertations, like other scientific works, are disreputable due to either knowledge gaps or students, supervisors and board of examiners’ ignorance of their responsibilities while others are creditable and worthwhile.Item البعد الثقافي للعولمة وأثره على هوية الشباب الجامعي الجزائري(2018) وارم, العيدتعتبر هذه الدراسة – دراسة سوسيو ثقافية- ميدانية، اهتمت بقضية البعد الثقافي للعولمة وأثره على هوية الشباب الجامعي من خلال التدفقات الثقافية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفي ضوء نظرية العامل الثقافي من خلال – الانتشارية-، ونظرية المثاقفة بغية التعرف على مدى ارتباط شبكات التواصل الاجتماعي( الفيس بوك) ، ومساهمتها في اكتساب الشباب الجامعي لعناصر ثقافية جديدة تتمحور أساسا حول القيم الاجتماعية ممثلة في قيم الأسرة كنموذج، والقيم الأخلاقية وكذا القيم المادية، من جهة ، ومن جهة أخرى فحص اللغة باعتبارها كذلك أحد أهم ركائز الهوية في المجتمع الجزائري لدى طلبة الجامعات الثلاث كل هذا تم من خلال استخدام المنهج الوصفي ، واعتماد عينة قصدية تكونت من طلبة وطالبات جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج، جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02، وجامعة محمد بوضياف المسيلة، وقد تم اختيارهم بطريقة حصصية ، بلغت (300) طالب وطالبة توزعت بالتساوي على متغير الجنس وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: • اكتساب عناصر قيمية جديدة على مستوى القيم الاجتماعية ممثلة في بعض ( قيم الأسرة) وهي : التخلي على قيمة التواصل الأسري، والتحلي بقيمة التواصل الافتراضي ،[ضعف الترابط الأسري، والانعزال عن الآخرين، والاغتراب الأسري والاجتماعي]. • اكتساب عناصر قيمية جديدة على مستوى القيم الأخلاقية ممثلة في [ اهتمام الشـباب بالمظهـــر والتخلي علــى الجوهـــــر الحشمة والعفـــــة الاتكاليـــة والتكاســـل واللامبــالاة التحرر المطلق للإناث وبناء علاقــــــــــات خارج إطار الــزواج، ومحاولة تقليد أسلوب الحياة الغربي.] • اكتساب عناصر قيمية جديدة على مستوى القيم المادية ممثلة في التخلي على قيم مادية إيجابية، والتحلي بقيم الأنانية والفردانية والنزعة الاستهلاكية المفرطة، [ القيم المادية الايجابية تتراجع لصالح قيم الاستهلاك المفرط ، والنزعة الأنانية والتفاخر والتباهي بالكسب..] • [ تشكل وانتشار لغة جديدة هجينة ودخيلة عن طريق عناصر جديدة ، تساهم في تراجع دور اللّغة العربية وانطلاقا من موقع الفايس بوك ] ................................................................................................................................................... L’ étude porte sur la mondialisation culturelle et l’identité de la jeunesse universitaire algérienne-étude pratique sur la jeunesse universitaire dans les willaya de bba-Sétif et Msila) on a aborder la question de la mondialisation culturelle et l’identité des jeunesses universitaires a travers les flux culturelle transmis par les réseaux sociaux _ selon la théorie du facteur culturelle a travers la propagence et la théorie de l’ acculturation pour pouvoir déterminer l’étendu du lien des réseaux sociaux (le face book) et l’acquisition de la jeunesse universitaire de nouveaux éléments culturelles qui tourne autour des valeurs sociales représentées par les valeurs de la famille comme type ou modèle et encore les valeurs morales et les valeurs matérielles, d’autre coté on a essaye d’examiner la langue comme base d’identité de la société Algérienne’ surtout les étudiants de trois universités ( BBA – Msila – Sétif). Méthode pour cette dernière l’étude était selon la méthode descriptive Pour cela le recours aux techniques d’échantillonnage représentatif l’échantillon de quota 300 étudiants des trois universités choisis selon le critère du sexe). L’étude a aboutis aux résultats suivants : 1- Acquisition de nouveaux éléments culturels au niveau des valeurs social représentées par certaines valeurs de la famille tél que la communication familiale et la valeur de la communication virtuelle. - Faible cohésion familiale, isolement des autres aliénations familiales et sociales. 2- Acquisition de nouveaux éléments au niveau des valeurs morales représenter surtout par les apparences et la renonce de la modestie, la liberté total des filles qui se traduit par l’instauration de certaines relations avant le mariage et vivre celons le modèle occidental. 3- Acquisition de certains éléments aux niveaux des valeurs matérielle présentes par la renonce des valeurs positive et déveine égoïste, plus individuel et s’intéressé a la consommation excessive. 4- Formation d’une nouvelle langue hybrides et exotique et sa d’effusion et le recule de la langue arabe et son rôle a travers le facebook.Item التأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع،مقاربة في إسلامية المعرفة(2014) الحليم عبد, مهورباشةيقصد بالتأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع، أولا: الاستيعاب النقدي للنظريات في علم الاجتماع الغربي، تلك النظريات التي تستلهم مسلماتها من النموذج المعرفي، الذي تأسس انطلاقا من رؤية للعالم، وتتشكل تلك الرؤية من بنية مفاهيمية، تجيب عن الأسئلة الكلية والنهائية / والمتعلقة بـ: الإله والكون والحياة والإنسان، وثانيا: الاستيعاب النقدي للتراث الإسلامي، عن طريق الكشف عن المجال التداولي الذي يحتكم إليه، وثالثا: توليد نموذج معرفي من الرؤية الإسلامية للعالم، تلك الرؤية التي نستنبطها من الوحي الرباني، والمتصفة بمجموعة خصائص تتميز بها عن بقية رؤى العالم، كالشمولية والعالمية والثبات. وعملية التأصيل من الناحية الابستيمولوجية نقصد بها جهد معرفي يروم بصاحبه الاطلاع الواسع على آليات تشكل الحقل المعرفي المراد تأصيله-علم الاجتماع في الحقل الغربي، ثم عملية الاستيعاب مقدمات النموذج المعرفي الإسلامي، ثم توليد نموذج معرفي فرعي لعم محدد(علم الاجتماع) لدراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، وعملية التأصيل تفكير علمي رصين في الجانب المنهجي، وليس كما يتصوره البعض هو عملية معرفية سطحية، حيث تجد من يتناول عملية التأصيل لفروع عدة للعلوم الاجتماعية في كتاب واحد، مما يعبر عن تسرع و استهتار بالعقل الإنساني. ولا يزال الموقع المعرفي لعلم العمران الإسلامي في المجال التداولي الإسلامي يحتاج إلى عملية التقريب التداولي، تلك الآلية التي استخدمها صانعة التراث الإسلامي في تقريب العلوم، من خلال تخليص العلم المنقول من مضامينه التي تتعارض مع أصول المجال التداولي : العقدية واللغوية والمعرفية، لذلك عملية التأصيل الإسلامي لعم الاجتماع تبقى في حاجة دائمة ومستمرة إلى عملية التقريب حتى يشغل مكانه داخل المجال التداولي. ................................................................................................................................... L’enracinement islamique des sciences sociales (Sociologie), signifie premièrement : L’assimilation critique des théories sociologiques dans les sciences sociales occidentales, sont des théories dont les principes sont inspirés d’un paradigme cognitif formé à partir d’une vision au monde, une vision basée sur une structure conceptuelle qui réponde aux problèmes de nature Holistique, globale et finale concernant : le bien, l’univers, l’homme. Deuxièmement : L’assimilation critique du patrimoine islamique, à partir de la découverte du champ délibéré à qui il se réfère. Troisièmement : Créer un model de connaissance à partir de la vision islamique au monde, cette vision issue de la révélation divine et dont les caractéristiques ce diffèrent des autres visions du monde représentant : globalité, universalité, stabilité. Du point de vue épistémologique, l’enracinement ici visé et qui constitue notre objectif, et un effort cognitif qui présente une large information pour le concerné, sur les mécanismes de la formation du champ que nous voulons enraciner, exemple: le champ cognitif occidental de sciences sociales. Ensuite, procédé à l’assimilation cognitive islamique, ces prémisses, ces initiations, ensuite créer un modèle cognitif secondaire pour une science comme par exemple (la sociologie) afin d’étudier les phénomènes humains. L’opération de L’enracinement en lui-même et une pensée scientifique consistante sur le plan méthodologique, et non pas comme d’autres l’imagine une connaissance superficielle, l’a ou le chercheur, par exemple, tend à enraciner plusieurs filières de la sociologie en même temps et en hâte, ce qui est inadmissible. Un site cognitif tel que l’urbanisme islamique dans le champ délibéré islamique, a besoin de l’approximation délibérée, c’est un mécanisme employer par les créateurs du patrimoine islamique dont le rapprochement des sciences à partir de la libération de la science emportée, de son contenu contraire aux principes du champ délibérant : la conviction, le langage, la connaissance. C’est pour ça que l’opération d’enracinement islamique de la Sociologie montre un besoin continu d’une opération approximation afin d’occuper une place à l’intérieur du champ délibéré islamique.Item التحرش الجنسي والاغتراب الوظيفي للنساء العاملات بالمؤسسة العمومية الجزائرية(2020) بوشلاغم, حناننظرا لتفشي ظاهرة التحرش الجنسي في بيئة العمل والتداعيات السلبية التي تخلفها سواء على المرأة أو على مؤسسة العمل، والتي في مجملها تعبر عن مستوى شعور النساء العاملات بالاغتراب الوظيفي في البيئة التنظيمية، فقد استهدفت هذه الدراسة تقصي موضوع التحرش الجنسي والاغتراب الوظيفي للنساء العاملات بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بولاية جيجل محل الدراسة، واستند البحث على ثلاث فرضيات أساسية لمعرفة طبيعة العلاقة بين التحرش الجنسي والاغتراب الوظيفي، ولتحقيق ذلك تم الاستعانة ببعض تقنيات البحث الميداني وعلى رأسها الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة، حيث تم توزيعها على عينة كرة الثلج قدرت بـــــ 67مفردة مأخوذة من المجتمع الأصلي للدراسة، هذا وقد جمعت الدراسة الراهنة بين الأسلوبين الكم والكيف، كما تم استخدام البرنامج الإحصائي (Spss) في حساب ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻻرﺗﺒﺎط الخطي لبيرسون (Pearson) وذلك من أجل قياس التغير الذي يطرأ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻐﻴﺮ اﻟﺘﺎﺑﻊ، عندما ﺗﺘﻐﻴﺮ قيم اﻟﻤﺘﻐﻴﺮ اﻟﻤﺴﺘﻘﻞ، وذلك لمعرفة العلاقات التي تربط بين فرضيات الدراسة، حيث توصلت إلى وجود علاقة طردية إيجابية بين المتغيرين قدرت بــ (0.562). .............................................................................................................................................Due To The Widespread Of Sexual Harassment Phenomenon In The Work Environment As Well As Its Negative Implication On Women And Labor Corporation, Which Describes Women Feeling Of Functional Alienation In Regulatory Environment. Thus, This Study Has Targeted The Investigation About The Sexual Harassment And Functional Alienation For Working Women In Public Hospitals In Jijel. Therefore, The Research Has Sallied On 3 Main Hypotheses To Tackle The Nature Of The Relation Between Sexual Harassment And Functional Alienation. In Order To Accomplish So, Some Techniques Were Used In The Field Research, On Top Of Those Was The Questionnaire As The Main Tool, Which Was Distribute On A Snow Ball Sample Measured With 67 Samples Derived Out Of The Case Study. Moreover, The Current Study Cohered The Quality And Quantity Styles, In Addition To The Spss In Counting The Linear Correlation Coefficient Of Pearson, Ti Men Sure The Charge That Occurs Of The Dependent Variable When The Independent Variable Change, By So Doing, To Know The Relation That Like Between The Study Hypotheses, Which Come To The Existence Of A Positive Relation Between The Two Variables With 0.562.Item التحضر الصناعي بالوسط الريفي ومشكلاته الاجتماعية(2018) عبد السلام, سليمة;عالجت هذه الدراسة موضوع التحضر الصناعي في الوسط الريفي، أين تكون الصناعة كنشاط اقتصادي ومهني في المجتمع هي العامل الأول والأساسي في ظهوره، إلا أننا عالجنا هذا الموضوع من جانبين هما: تناول الجانب الأول وصف جوانب التغير الاجتماعي التي حدثت داخل البنية الاجتماعية، أين يسود النشاط الصناعي والتي تظهر في طبيعة الحياة اليومية للأفراد وعلاقاتهم وتعاملاتهم. تناول الجانب الثاني جزئية مهمة متعلقة بأنماط المشكلات الاجتماعية التي تصاحب هذا النمط من التحضر في المجتمع. وقد تمت هذه الدراسة في وسط ريفي لم تكن تظهر فيه أي خاصية من خصائص التحضر بأنواعه، لذلك فقد وقع اختيارنا على منطقة حمام الضلعة كميدان للدراسة وقرية الدبيل بالتحديد أين يوجد مصنع الإسمنت" لافارج هليسم" وهي منشأة صناعية ضخمة متخصصة في صناعة الإسمنت بكل أنواعه. ولإنجاز هذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي لوصف مظاهر التغير على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في ميدان الدراسة؛ من خلال توظيف اهم الأدوات البحثية للمنهج الوصفي وعلى رأسها الملاحظة، المقابلة، استمارة الاستبيان، الوثائق والسجلات، المخططات، التقارير الرسمية، أما الإحصائيات الرسمية فكانت أداة أساسية لمعالجة الجزء الثاني من الدراسة المتمثلة في رصد أهم أنماط المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها منطقة حمام الضلعة. أما عينة الدراسة فكانت عبارة عن عمال مصنع الإسمنت الذين يقيمون بشكل دائم في قرية الدبيل. وكانت النتيجة العامة المتوصل إليها هي أدى تغيير الريفي ساكن قرية الدبيل لنشاطه المهني إلى تغير الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للوسط الريفي، كما أدى تغير طبيعة النشاط الصناعي والمهني بمنطقة حمام الضلعة إلى ظهور أنماط جديدة من المشكلات الاجتماعية لم تكن بارزة من قبل في الوسط الريفي.Item التخطيط الحضري وجمالية المدنية الجزائرية(2020) بن مهني, خالدتتمحور فكرة الدراسة حول ظاهرة أساسية في حياة المدينة الجزائرية وهي الجمالية الحضرية التي دائما ما تكون حاضرة بالخطابات السياسية وعلى أعلى المستويات، وكذلك ضمن الخرجات الميدانية للمصالح المسئولة التي تطالب في كل مرة بالحفاظ على جماليات المدينة من خلال المحافظة على الهوية الخاصة بها وأهم العناصر المكونة لها، لكن الحقيقة أنها لا تتعدى جمل ومفردات مناسبتية مع بعض التحسينات الحضرية التي لا تتعدى تهيئة شارع أو إعادة تبليط رصيف، بعيدة كل البعد عن فحوى أساسيات الجمالية الحضرية التي تعتمد على كل مكونات المدينة المادية واللامادية ضمن المخططات الحضرية الأساسية، وهذا ما يغيب عن المهتمين بالتخطيط الحضري والذي يعتبر أهم آلية لتنفيذ الأفكار التخطيطية والجمالية، لكن هذا الأخير في الغالب ما يتم بناءه وتنفيذه بما يعرف بسياسة الترقيع (Bricolage) فلا يمكنه تحقيق أي من أهدافه ...................................................................................................................................................................... This study focuses on the urban aesthetic, a fundamental phenomenon in the Algerian city that is always present in political speeches at the highest levels, as well within the concerned departments which continually calls for preserving the aesthetics of the city through keeping its identity and its most important components. In fact, it does not exceed occasion phrases and terms with some urban embellishments that do not go beyond repairing a street or re-paving a sidewalk, departing from the principle content of the urban aesthetic which depends on the physical and intangible components of the city in the basic urban plans. This is what remains absent in urban planning. It is regarded as the most important mechanism for implementing planning and aesthetic ideas; however, the latter is often built and realised with what is known as the patchwork policy (Bricolage) and cannot achieve any of its goals.Item التعليم الجامعي بين رهانات الجودة و تحديات التنمية المستدامة(2020) هارون, اسماءقد تغير دور الجامعة من نقل المعرفة الى انتاج واعادة انتاج المعرفة وتكوين رأس مال بشري قادر على تحقيق معدلات انتاجية عالية والصمود أمام العولمة والتنافس الاقتصادي ، وتعتبر وظيفة ملخص خدمة المجتمع أكثرها تحقيقا لهذه الأهداف ،وهذا يتطلب تغييرا للأسس التقليدية التي يرتكز عليها التعليم الجامعي واستحداث برامج جديدة ومرنة تلبي متطلبات تطوير مهارات المورد البشري وفقا للظروف الاقتصادية والاجتماعية ، وحتى تصل هذه المؤسسة التعليمية لبناء نظام متكامل فقد عززت من جودة تعليمها برسم الأهداف التي من شأنها تطوير وتجديد وظائفها وفقا لمتطلبات التنمية المستدامة ، والجامعة العلمية بالأسس التطبيقية في العملية التعليمية لتتمكن من تلبية احتياجاتها التنموية ، وحتى تستطيع كسب رهان تطبيق الجودة الجزائرية على غرار باقي الجامعات وجدت نفسها أمام تحدي كبير ، وهو ربط الأسس يجب أن تحقق المواءمة بين مخرجاتها ومتطلبات التنمية المستدامة . واقع تطبيق جودة التعليم الجامعي في الجزائر ومدى تلبيته لاحتياجات التنمية المستدامة ، فانطلقت من سؤال مركزي مفاده: هل تطبيق نظام الجودة في التعليم الجامعي في ولقد جاءت هذه الدراسة التشخيص الجزائر يستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة ؟ تفرعت عنه ثلاثة أسئلة فرعية تتمثل فيما يلي : l_ هل تؤدي معايير العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية إلى تلبية احتياجات سوق العمل ؟ 2_هل يساهم تطور البحوث العلمية في الجامعة الجزائرية في زيادة التطوير المؤسساتي ؟ 3_ هل نجحت آليات ادارة الجامعة الجزائرية في توفير متطلبات المسؤولية المجتمعية ؟ للإجابة عن هذه التساؤلات اخترنا عينة من الأساتذة بجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة و المقدرة ب 208 أستاذ من أصل 1040 وذلك بنسبة 20 % ، فعمدنا بذلك الى اختيار عينة عشوائية طبقية لإتاحة الفرصة للسحب من كل الطبقات بنسب متناسبة مع حجم كل طبقة ، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد وظفنا المنهج الوصفي واستخدمنا مجموعة من الأدوات الميدانية منها الملاحظة المقابلة ، الاستمارة ، السجلات والوثائق ، وأساليب التحليل الكمي والكيفي لنتوصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: 1_ بالرغم من الموارد الموجهة لتحقيق جودة معايير العملية التعليمية بالجامعة ، إلا أنها لم تستطع أن تلبي احتياجات سوق العمل من اليد العاملة المؤهلة والقادرة على انجاح مشروع التنمية المستدامة . 2_بالرغم من الجهود المبذولة والامكانيات التي سخرتها الجامعة لتطوير البحث العلمي إلا أنه مازالت بعيدة عن مجتمعها ، فهي تعيش في عزلة عنه بسبب البعد الأكاديمي الذي غلب عليها على حساب البعد مؤسساته. الانتاجي الذي يعمل على تطوير مختلف 3_ الجامعة الجزائرية لم تصل بعد التحقيق التنمية المستدامة التي تحتاج الى بيئة ديناميكية فعالة مرنة في علاقاتها مع كل القطاعات الانتاجية و الخدماتية ، مما يدل على عدم تحقيق المواعمة لأوضاعها الأكاديمية والإدارية والمالية ومتطلبات تحقيق الجودة المرهون بالقيادة الاستراتيجية . مبادىء الجودة بما يسمح بتكامل وتضامن مكوناته وفقا للمعايير العالمية. لم يستطيع التعليم الجامعي في الجزائر أن يكون محور تحقيق التنمية المستدامة ، فلم يحقق نقلة نوعية في تطبيق ***************************************************************************************************** The role of the university has changed from transferring knowledge to reproducing knowledge and forming a human capital capable of achieving high productivity equations and withstand globalization and economic competition Community service is considered as one of the most fulfilling goals, which requires a change in the traditional foundations of university education by developing new and flexible programs that can meet the requirements of developing human resources skills according to economic and social conditions, and in order to reach an integrated system, the university has enhanced the quality of its education by setting goals that will renew its functions according to the requirements of sustainable development. Like the rest of the universities, the Algerian University found itself facing a major challenge that has to link the educational foundations with the applied foundations in the educational process to be able to meet its developmental needs, and in order to meet the quality challenge, its outputs need to be aligned with the requirements of sustainable development. This study comes to diagnose the reality of the application of higher educational quality in the Algerian university, and to what the extent it meets the needs of sustainable development. The study started from a central question: Does the application of the quality system in university education in Algeria respond to the requirements of sustainable development? Three sub-questions emerged: 1 Do the standards of the educational process at the Algerian University meet the needs of the labour market? 2 Does the development of scientific research at the Algerian University contribute in increasing the institutional development? 3 Have the Algerian university administration mechanisms succeeded in meeting the requirements of social responsibility? To answer these questions, we selected a sample of Skikda University professors, who are estimated to be 208 professors out of 1040, by 20%; it represents a stratified random sample to allow the drawing from all layers in compatible proportions to the size of each layer. Regarding the nature of our subject, we used the descriptive approach using a set of tools to collect field data including observation, interview, form, documents and records, in addition to methods of quantitative and qualitative analysis. In this study we have reached the following results: 1 In spite of the resources directed to the quality of the educational process at the university, it still has not been able to meet the needs of the labor market; in terms of qualified labor capable of carrying the sustainable development project. 2 Despite the efforts exerted by the university to develop scientific research, it is still far from its community, it lives in isolation because of the academic dimension that prevailed over the productive dimension that works to develop its various institutions. 3 The Algerian University has not yet been able to achieve sustainable development, that requires a dynamic, effective and flexible environment in its relations with all sectors of production and services, which indicates that it is still incapable of reaching the alignment of its academic, administrative and financial conditions with the requirements of achieving quality, which depends on what is called; strategic leadership 4 Education in Algerian university has not been able to be the focus of sustainable development, as it has not succeeded in achieving a qualitative leap in the application of quality principles to allow the integration and solidarity of its components in accordance with international standardsItem التعليم العالي و التنمية الاجتماعية الصحية(2019) قارة, ساسيةتعتبر مؤسسات التعليم العالي المنبع الأساسي للموارد البشرية التي يحتاج إليها البلد للنهوض بأعباء التنمية الاجتماعية، ذلك لأن تفعيل دور التعليم الجامعي يكون عبر تحسين وتكوين مخرجاته مادّيا ومعنويا وتقديمها لمختلف القطاعات، وتتجلى أهمية الدراسة في الكشف عن طبيعة العلاقة بين التعليم العالي وحاجات التنمية الاجتماعية الصحية (المؤسسة الإستشفائية الجامعية على وجه التحديد)، على اعتبار أن مخرجات التعليم العالي تقيّم بمدى تأثير هذه المخرجات (الخبرة) على جميع مجالات الحياة الاجتماعية كما هدفت إلى إستجلاء دور التعليم العالي في التنمية الاجتماعية الصحية، وذلك من خلال التعرف على وجهة نظر مستخدمي المؤسسة الاستشفائية الجامعية بن باديس بقسنطينة، حيث تمّ صياغة استمارة استبيان، مكوّنة من أربعة محاور ضمت 39 سؤال، موجه لعينة مكونة من 200 مفردة من المجتمع الكلي والمقدر عددهم بــ 3014 مستخدم من كل الفئات المهنية التالية (الطاقم الإداري والتقني، الطاقم الطبي، والطاقم الطبي في إطار التكوين (أطباء مقيمون))، وقد خلصت الدراسة إلى أن التعليم العالي ليس له دور في التنمية الاجتماعية الصحية، وهذا ما يفسر أن قطاع التعليم العالي ما زال يعاني ويواجه جملة من النقائص، وأن المؤسسات التابعة له ومن بينها المؤسسة الاستشفائية الجامعية لا تقوم بوظائفها مهامها كما ينبغي، وخاصة فيما تعلق بوظيفة التكوين والبحث. ........................................................................................................................ The higher foundations of the education are considered the basic source for the human resources that the country needs to stand up with the burden of the social growth, this because of the effectiveness of the university education role can be done through the improvement and the formation of its outputs materially and abstractly and presenting them to different sectors, and the importance of the study is in revealing the nature of the relationship between the higher education and the medical social growth needs (particularly The University Hospital), in regards that the outputs of the higher education are being assessed by the extent of these outputs’ impact (the experience) on all fields of the social life, also it aimed to clarify the role of the higher education in the medical social growth, this throughout the identification of the staffs’ point of view of The Healing University Hospital Ibn-Badis in Constantine); where by a questionnaire formulary which is consisted of four chapters containing 39 questions, designated to a sample of 200 individuals from the total population their estimated number staffs of 3014 from all following professional groups (the administrative and the technical group, the medical group and the medical group in the framework of training (resident doctors), and the study has concluded that the higher education has no role in the growth of the social health, and this is what explained why the higher education sector is still suffering and it is facing a collection of deficiencies, and that its affiliated foundations among them the foundation of The Healing University Hospital had not doing their functions and missions as they should; especially what is linked to the function of the formation and the research.Item التعليم العالي والتنمية الاجتماعية الصحية(2019) قارة, ساسيةتعتبر مؤسسات التعليم العالي المنبع الأساسي للموارد البشرية التي يحتاج إليها البلد للنهوض بأعباء التنمية الاجتماعية، ذلك لأن تفعيل دور التعليم الجامعي يكون عبر تحسين وتكوين مخرجاته مادّيا ومعنويا وتقديمها لمختلف القطاعات، وتتجلى أهمية الدراسة في الكشف عن طبيعة العلاقة بين التعليم العالي وحاجات التنمية الاجتماعية الصحية (المؤسسة الإستشفائية الجامعية على وجه التحديد)، على اعتبار أن مخرجات التعليم العالي تقيّم بمدى تأثير هذه المخرجات (الخبرة) على جميع مجالات الحياة الاجتماعية كما هدفت إلى إستجلاء دور التعليم العالي في التنمية الاجتماعية الصحية، وذلك من خلال التعرف على وجهة نظر مستخدمي المؤسسة الاستشفائية الجامعية بن باديس بقسنطينة، حيث تمّ صياغة استمارة استبيان، مكوّنة من أربعة محاور ضمت 39 سؤال، موجه لعينة مكونة من 200 مفردة من المجتمع الكلي والمقدر عددهم بــ 3014 مستخدم من كل الفئات المهنية التالية (الطاقم الإداري والتقني، الطاقم الطبي، والطاقم الطبي في إطار التكوين (أطباء مقيمون))، وقد خلصت الدراسة إلى أن التعليم العالي ليس له دور في التنمية الاجتماعية الصحية، وهذا ما يفسر أن قطاع التعليم العالي ما زال يعاني ويواجه جملة من النقائص، وأن المؤسسات التابعة له ومن بينها المؤسسة الاستشفائية الجامعية لا تقوم بوظائفها مهامها كما ينبغي، وخاصة فيما تعلق بوظيفة التكوين والبحث. ........................................................................................................................................................................... The higher foundations of the education are considered the basic source for the human resources that the country needs to stand up with the burden of the social growth, this because of the effectiveness of the university education role can be done through the improvement and the formation of its outputs materially and abstractly and presenting them to different sectors, and the importance of the study is in revealing the nature of the relationship between the higher education and the medical social growth needs (particularly The University Hospital), in regards that the outputs of the higher education are being assessed by the extent of these outputs’ impact (the experience) on all fields of the social life, also it aimed to clarify the role of the higher education in the medical social growth, this throughout the identification of the staffs’ point of view of The Healing University Hospital Ibn-Badis in Constantine); where by a questionnaire formulary which is consisted of four chapters containing 39 questions, designated to a sample of 200 individuals from the total population their estimated number staffs of 3014 from all following professional groups (the administrative and the technical group, the medical group and the medical group in the framework of training (resident doctors), and the study has concluded that the higher education has no role in the growth of the social health, and this is what explained why the higher education sector is still suffering and it is facing a collection of deficiencies, and that its affiliated foundations among them the foundation of The Healing University Hospital had not doing their functions and missions as they should; especially what is linked to the function of the formation and the research.Item التغير الثقافي و الرعاية الإجتماعية للشباب الجزائري(2019) دعميش, خليصةإن هذه الأطروحة والموسومة بـ التغير الثقافي والرعاية الاجتماعية للشباب الجزائري نعالج من خلالها إشكالا محوريا للكشف عن تلاؤم أنشطة الرعاية الاجتماعية بمؤسسات الشباب مع التغير الثقافي. من خلال البحث على المستوى التشريعي لكيفية تمظهرات الرعاية الاجتماعية في القوانين (النصوص) التشريعية الجزائرية، وعلى المستوى الممارساتي من خلال ربط أنشطة الرعاية الاجتماعية للشباب الممارسة بمؤسسات الشباب بأربعة أبعاد أساسية إجرائية للتغير الثقافي هي: البعد النفسي، البعد الفكري، كأبعاد لامادية والبعد السلوكي والبعد التكنولوجي كأبعاد مادية. انطلاقا من الأهداف المعلنة للدراسة والسعي الدؤوب للإجابة على التساؤلات واختبار الفرضيات على ارض الواقع من خلال ميدان الدراسة، اعتمدت الباحثة مدخلا منهجيا متعدد المناهج حيث تم اعتماد ثلاث مناهج للدراسة: منهج تحليل المضمون، المنهج الوصفي، منهج المسح الاجتماعي. في مستوى التحليل الميداني قسم إلى مستويين: مستوى نصي تحليلي متعلق بالقوانين المنظمة للرعاية الاجتماعية في الجزائر في الجرائد الرسمية الصادرة من 2007 إلى غاية 2016 أما المستوى الثاني فهو تطبيقي والذي يحاول الكشف عن تلاؤم أنشطة الرعاية الاجتماعية للشباب بمؤسسات الشباب مع التغير الثقافي من خلال مربي تنشيط الشباب مجتمع الدراسة المتواجدين على مستوى مؤسسات الشباب بولاية سطيف بعد ذلك حاولنا المقارنة بين نتائج تحليل الجانب النصي (القانوني) والجانب التطبيقي لاكتشاف التقاطع والاختلاف بين كل من المستوى القانوني والمستوى العملي لنقف على أهم التناقضات والاختلالات في كل منهما. إن منظومة الرعاية الاجتماعية للشباب بحاجة إلى بناء نموذج ثقافي يوازن بين العناصر المادية واللامادية ويجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال انسجام المنظومة التشريعية مع الواقع المماراساتي والعملي لاستثمار الشباب وتحقيق التنمية المستدامة.....................................................................................Cette thèse intitulée « le changement culturel et la prise en charge sociale de la jeunesse algérienne » aborde une problématique centrale qui cherche à dévoiler l’adaptation des activités de prise en charge sociale dans les institutions des jeunes aux changements culturels. Cette étude s’intéresse d’abord au niveau législatif en analysant les lois concernant les services sociaux et le niveau des pratiques en liant les activités de ces services à quatre dimensions essentielles et concrètes du changement culturel, à savoir : la dimension psychologique et la dimension intellectuelle en tant dimensions immatérielles, la dimension pratique et la dimension technologique comme étant des dimension matérielles. A partir des objectifs énoncés de cette étude et des efforts considérables pour répondre à ces questions et pour tester les hypothèses dans la pratique à travers de terrain d’étude, nous avons procédé par une approche à méthodes multiples : la méthode analytique, la méthode descriptive et la méthodologie de l’enquête sociale non-échantillonnée. L’analyse pratique est divisée en deux niveaux : le niveau de l’analyse des textes de lois qui organisent les services sociaux tels qu’énoncés dans les journaux officiaux publiés entre 2007 et 2016. Tandis que le deuxième niveau est pratique et tente de dévoiler l’adaptation des activités de prise en charge sociale avec le changement culturel en interrogeant les éducateurs qui exercent dans les institutions de jeunes dans la wilaya de Sétif. Ensuite, nous avons essayé de comparer les résultats de l’analyse des textes de lois et des pratiques pour découvrir les ressemblances et les différences entre ces deux niveaux afin de marquer les contradictions et les divergences essentielles dans chacun de ces deux niveaux. Sachant que l’organisation des services sociaux des jeunes a besoin de construire un paradigme culturel qui tient compte de l’équilibre entre les éléments matériels et immatériels et qui rassemble la tradition et la modernité à travers une harmonie entre l’organisation législative et la réalité pratique pour investir les jeunes et avoir un développement durable.