Théses doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Théses doctorat by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 138
Results Per Page
Sort Options
Item التأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع،مقاربة في إسلامية المعرفة(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2014) الحليم عبد, مهورباشةيقصد بالتأصيل الإسلامي لعلم الاجتماع، أولا: الاستيعاب النقدي للنظريات في علم الاجتماع الغربي، تلك النظريات التي تستلهم مسلماتها من النموذج المعرفي، الذي تأسس انطلاقا من رؤية للعالم، وتتشكل تلك الرؤية من بنية مفاهيمية، تجيب عن الأسئلة الكلية والنهائية / والمتعلقة بـ: الإله والكون والحياة والإنسان، وثانيا: الاستيعاب النقدي للتراث الإسلامي، عن طريق الكشف عن المجال التداولي الذي يحتكم إليه، وثالثا: توليد نموذج معرفي من الرؤية الإسلامية للعالم، تلك الرؤية التي نستنبطها من الوحي الرباني، والمتصفة بمجموعة خصائص تتميز بها عن بقية رؤى العالم، كالشمولية والعالمية والثبات. وعملية التأصيل من الناحية الابستيمولوجية نقصد بها جهد معرفي يروم بصاحبه الاطلاع الواسع على آليات تشكل الحقل المعرفي المراد تأصيله-علم الاجتماع في الحقل الغربي، ثم عملية الاستيعاب مقدمات النموذج المعرفي الإسلامي، ثم توليد نموذج معرفي فرعي لعم محدد(علم الاجتماع) لدراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، وعملية التأصيل تفكير علمي رصين في الجانب المنهجي، وليس كما يتصوره البعض هو عملية معرفية سطحية، حيث تجد من يتناول عملية التأصيل لفروع عدة للعلوم الاجتماعية في كتاب واحد، مما يعبر عن تسرع و استهتار بالعقل الإنساني. ولا يزال الموقع المعرفي لعلم العمران الإسلامي في المجال التداولي الإسلامي يحتاج إلى عملية التقريب التداولي، تلك الآلية التي استخدمها صانعة التراث الإسلامي في تقريب العلوم، من خلال تخليص العلم المنقول من مضامينه التي تتعارض مع أصول المجال التداولي : العقدية واللغوية والمعرفية، لذلك عملية التأصيل الإسلامي لعم الاجتماع تبقى في حاجة دائمة ومستمرة إلى عملية التقريب حتى يشغل مكانه داخل المجال التداولي. ................................................................................................................................... L’enracinement islamique des sciences sociales (Sociologie), signifie premièrement : L’assimilation critique des théories sociologiques dans les sciences sociales occidentales, sont des théories dont les principes sont inspirés d’un paradigme cognitif formé à partir d’une vision au monde, une vision basée sur une structure conceptuelle qui réponde aux problèmes de nature Holistique, globale et finale concernant : le bien, l’univers, l’homme. Deuxièmement : L’assimilation critique du patrimoine islamique, à partir de la découverte du champ délibéré à qui il se réfère. Troisièmement : Créer un model de connaissance à partir de la vision islamique au monde, cette vision issue de la révélation divine et dont les caractéristiques ce diffèrent des autres visions du monde représentant : globalité, universalité, stabilité. Du point de vue épistémologique, l’enracinement ici visé et qui constitue notre objectif, et un effort cognitif qui présente une large information pour le concerné, sur les mécanismes de la formation du champ que nous voulons enraciner, exemple: le champ cognitif occidental de sciences sociales. Ensuite, procédé à l’assimilation cognitive islamique, ces prémisses, ces initiations, ensuite créer un modèle cognitif secondaire pour une science comme par exemple (la sociologie) afin d’étudier les phénomènes humains. L’opération de L’enracinement en lui-même et une pensée scientifique consistante sur le plan méthodologique, et non pas comme d’autres l’imagine une connaissance superficielle, l’a ou le chercheur, par exemple, tend à enraciner plusieurs filières de la sociologie en même temps et en hâte, ce qui est inadmissible. Un site cognitif tel que l’urbanisme islamique dans le champ délibéré islamique, a besoin de l’approximation délibérée, c’est un mécanisme employer par les créateurs du patrimoine islamique dont le rapprochement des sciences à partir de la libération de la science emportée, de son contenu contraire aux principes du champ délibérant : la conviction, le langage, la connaissance. C’est pour ça que l’opération d’enracinement islamique de la Sociologie montre un besoin continu d’une opération approximation afin d’occuper une place à l’intérieur du champ délibéré islamique.Item الكفايات المهنية اللازمة لاعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة-طلبة جامعة جيجل أ نموذجا-(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2014) Bouab, Radouaneتبعا للدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في تنمية المجتمع وانطلاقا من حقيقة أن المدرس الجامعي يعتبر الفاعل الرئيسي في المنظومة الجامعية وهو محور أساس العملية التعليمية في الجامعة، تناولنا هذا الموضوع والموسوم ﺑ"الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة–طلبة جامعة جيجل-أنموذجا-"، وذلك بهدف الكشف عن مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية المرتبطة بمهنة التدريس، ومعرفة مواطن الضعف في الجوانب الممارساتية والأدائية للأساتذة الجامعيين فيما يخص الكفايات المهنية. وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية: 1) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية من وجهة نظر الطلبة؟ 2) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطلبة؟ 3) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التكنولوجية من وجهة نظر الطلبة؟ 4) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات الإنسانية من وجهة نظر الطلبة؟ 5) ما درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التقويمية من وجهة نظر الطلبة؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 218 طالب تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية والمتعددة المراحل بنسبة 1% من مجموع أفراد مجتمع الدراسة، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة. ومن أجل كل هذا قمنا بتقسيم هذا البحث إلى جانبين؛ جانب نظري يتضمن خمسة فصول، وجانب ميداني يتضمن ثلاثة فصول، نقف من خلالها للتحقق من فرضيات الدراسة نظريا وميدانيا باستخدام مجموعة من الأدوات البحثية والمتمثلة في الملاحظة والمقابلة والاستبيان والسجلات والوثائق، وأساليب التحليل الكمي والكيفي. واعتمدت الدراسة الميدانية على مجموعة إجراءات يمكن تلخيصها فيما يلي: - قياس الخصائص السيكومترية للاستبيان ( الثبات والصدق ). - استخدام برنامج SPSS 20 ( الحزمة الإحصائية للبرامج الاجتماعية ). - توزيع الاستبيان على عينة الدراسة ومقابلة بعض مفرداتها. وبعد معالجة النتائج وتحليل البيانات المتحصل عليها ومناقشة الفرضيات، توصلنا إلى النتائج التالية: يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات المهنية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التكنولوجية من وجهة نظر الطلبة بدرجة متوسطة. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات الإنسانية من وجهة نظر الطلبة بدرجة عالية. يمارس أعضاء هيئة التدريس الجامعي بجامعة جيجل للكفايات التقويمية من وجهة نظر الطلبة بدرجة متوسطة. وفي الأخير قمنا بعرض بعض القضايا التي أثارتها الدراسة والتي تدفعنا إلى طرح المزيد من التساؤلات والقضايا التي لا تزال تحتاج إلى اختبارها إمبيريقيا according to the major role played by the University in the development of the society and from the fact that the main factor is the university teacher in the University system who is considered as the basic element of the educational process in the University, we have dealt with the topic which is entitled of "Professional Competencies Needed for University Faculty Members from the Students’ point of view – students of the University of Jijel-sample -". This work is conducted in order to detect the practice of faculty members of University of Jijel to professional competencies associated with teaching profession, and to find out weaknesses in aspects of performance of university teachers for Professional competencies. The study attempted to answer the following questions: 1) To what extent do university faculty members of the University of Jijel practice professional competencies from the students’ point of view? 2) To what extent do university faculty members of the University of Jijel practice teaching competencies from the students’ point of view? 3) To what extent do university faculty members of the University of Jijel practice technological competencies from the students’ point of view? 4) To what extent do university faculty members of the University of Jijel practice human competencies from the students’ point of view? 5) To what extent do university faculty members of the University of Jijel practice the competencies of the evaluation from the students’ point of view? To answer these questions, this study was applied on a sample of 218 students were selected in a random sample stratified and multi-stage by 1% of the total population of the study, the researcher used the appropriate descriptive analytical study. To all this we split this research into two parts sides. The theoretical part which contains five chapters, and the practical part which contains three chapters, in order to investigate the research theories theoretically and practically using a set of research tools of observation, interview, questionnaire and the records and documents, and quantitative and qualitative analysis methods. The field study adopted a package of measures can be summarized as follows: /Measure the psychometric properties of the questionnaire (reliability and validity). /Using SPSS.20 (Statistical Package for the Social Sciences). /Distribution of the questionnaire to the study sample and interview some of the samples population. After processing the results and analysis of the data obtained and discuss the hypotheses, we came to the following results: - The university faculty members of the University of Jijel highly practice the professional competencies from students’ perspective. - The university faculty members of the University of Jijel highly practice the teaching competencies from students’ perspective. - The university faculty members of the University of Jijel moderately practice the technological competencies from students’ perspective. - The university faculty members of the University of Jijel highly practice the human competencies from students’ perspective. - The university faculty members of the University of Jijel moderately practice the evaluative competencies from students’ perspective. And in the end we display some of the issues raised by the study which pushes us to ask more questions and issues still need to be tested empirically.Item الأجور والأداء الوظيفي لدى المؤسسات العمومية الإدارية في الجزائر - الأسلاك المشتركة نموذجا(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2014) بوجمعة, كوسةتتناول هذه الدراسة إشكالية الأجور المتدنية الخاصة بالأسلاك المشتركة العاملين في المؤسسات الإدارية الجزائرية، وبالضبط بمديريات ولاية سطيف، وتأثير ذلك على أداء الموظفين، الذي يشهد تدهورا من سنة لأخرى. الدراسة طرحت فرضية علاقة انخفاض الأجور كسبب في تدهور الأداء الوظيفي لدى موظفي مديريات ولاية سطيف، أين بينت نتائج الدراسة التأثير الضعيف لهذه العلاقة. ................................................................................................ Cette étude aborde la probabilité du bas salaire cher les corps communs dans les entreprises administrative, et exactement dans les directions de la wilaya du Sétif. Et impact de ce bas du salaire sur la performance des fonctionnaires, qui connait une détérioration d’une année a l’autre. L’étude dépose une hypothèse d’une relation entre bas du salaire et les bas du performance comme une cause de la détérioration du performance cher les fonctionnaires de la wilaya de Sétif, ou les résultats de l’étude ont montré un faible effet de cette relation.Item الطرق الصوفية في الجزائر الطريقة التيجانية نموذجا(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2015) بوغديري, كمالإن د ا رسة أي نسق أو نظام دیني لن یكون له الطابع العلمي إلا إذا أحطنا بهذین الجانبین الظاهر والباطن وربما كانت الطرق الصوفیة كتنظیم اجتماعي دیني وما تحمله من أفكار ومعتقدات وتعالیم أنماط سلوك تعد مثالا لمثل هذا المدخل في د ا رسة الموضوعات الدینیة، حیث أن الصوفیة تعكس نوعا من التجربة الروحیة التي یمر بها المرید في حیاته الروحیة، كما أنها تنظم دوره الفعال في الحیاة الاجتماعیة ككل ومع الجماعة التي ینتمون لها والم ا رتب التي یحتلونها داخل هذا التنظیم، والجدیر بالذكر أن الطرق الصوفیة في العالم الإسلامي كانت مجالا خصبا للد ا رسات التاریخیة والفلسفیة وأكثر من كونها مجالا للد ا رسات الاجتماعیة والأنثروبولوجیة نظ ا ر لاعتقاد السائد في كون التصوف یغلب علیه الطابع الفلسفي أكثر من الطابع الاجتماعي، وفي المقابل لم یلق كل الاهتمام في الكتابات الأكادیمیة الج ا زئریة، وحتى إن وجدت على الأقل فیما توفر لدى الباحث فانه متناول من المنظور السوسیولوجي ولیس الأنثروبولوجي نظ ا ر لافتقار الجامعة الج ا زئریة لهذا التخصص مما یعني غیاب الطرح والرؤیة الأنثروبولوجیة لمثل هذه المواضیع في الد ا رسات الأكادیمیة الج ا زئریة، وفي د ا رستنا سنحاول جاهدین إلقاء الضوء على واقع الطرق الصوفیة من خلال نموذج الطریقة التیجانیة في الج ا زئر عموما ومنطقة بسكرة خصوصا في محاولة للكشف عن خصوصیاتها وأهم ممارستها. ............................................................................................. L'étude de n'importe quel modèle ou système religieux n'aura pas un caractère scientifique à moins que nous avons pris ces deux côtés l'extérieur et l'intérieur, en prenant en compte les trois dimensions précédemment évoquées, et peut-être les ordres soufis tels que l'organisation d'une religion sociale , et leurs idées et les croyances et les enseignements des modèles de comportement en revanche, n'a pas reçu toute l'attention dans la littérature académique de l'Algérie , et même , le cas échéant , au moins en ce qui fournit au chercheur , il est accessible à partir de la perspective de vue sociologique et anthropologique ce qui signifie l'absence de soustraction et de la vision anthropologique de ces sujets dans les études académiques de l' Algérie , et dans notre étude, nous nous essayons de découvrir la réalité des ordres soufis former dans la région de Biskra, en Algérie et en particulier dans le but de détecter les caractéristiques et la pratique d’une voie soufistes tell que la voie Tijaniyya en Algérie et particulièrement dans la région de Biskra.Item الكوارث الطبيعية ومخططات الاندماج الاجتماعي زلزال 21 ماي 2003 ببومرداس نموذجا(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2015) Bourbie, Djamelالكوارث الطبيعية ومخططات الاندماج الاجتماعي (زلزال 21 ماي 2003 ببومرداس نموذجا). يكتسي موضوع الدراسة بالغ الأهمية خاصة في الآونة الأخيرة، كونه يعالج أحد أهم المواضيع التي تحدث في كل بقاع العالم باختلاف الأجناس والثقافات وباختلاف الأزمنة ومحاولة الإنسان من التعامل مع الكوارث الطبيعية ومحاولة التخفيف من آثارها وتحضير مختلف الاستراتيجيات سواء كانت على المستوى التقني أو المجال السوسيولوجي لتحقيق العودة إلى التفاعلات الاجتماعية ولن يكون ذلك إلا من خلال التنظيم المحكم والمدروس لمختلف المجالات وتطبيق المخططات والاستفادة من الخبرات السابقة. * التساؤل الرئيسي للدراسة: هل وفقت المخططات المطبقة في إحداث الاندماج الاجتماعي بعد زلزال 21 ماي 2003 ببومرداس. وقد خلصت الدراسة إلى تحقق الفرضيات الفرعية بالتأكيد على دور مستوى تنظيم مخطط خلية الأزمة على سرعة حدوث الاندماج الاجتماعي، كما أثبت دور مخطط الوقاية في اكتساب الخبرات فرديا ومؤسساتيا، ومخطط التنمية كأكبر مخطط تأثيرا في حدوث الاندماج الاجتماعي، والتأكيد على معوقي الهجرة الداخلية الاضطرارية والجريمة ومن تم الإقرار بكون المخططات المطبقة وفقت على إحداث الاندماج الاجتماعي يعد زلزال 21 ماي 2003 ببومرداس...................................................................................................................................The study is about natural catastrophes and plans for social integration, the case of the earthquake of the 21 of may 2003. The subject of the study is of great importance especially nowadays ,because it’s matter of discussion is commonplace in all parts of the world and within all races and cultures, taking into account man’s attempt to deal with natural catastrophes in order to reduce damages, and developing strategies both on the technical level and sociological one, to ensure a comeback for social interactions which will never take place unless operating under good plans in all different domains, and making a good use of past experiences. The central question : did the applied plans succeed in bringing about social interaction after the earthquake of the 21 of may 2003 ? In order to reach the objectivity needed , I used an analytical descriptive approach and a case study, because it helps researchers to get to a great amount of information and details about the subject of the study , as well as ,getting into new ideas and proof to go deep in the study, as far as means of gathering information is concerned , I based my study on observation during the visits I did whether to individuals or official institutions , in addition to the interviews with headmasters and administrators, moreover, I handed out forms on 130 interrogated person who reacted positively and gave helpful information for a true evaluation to “to what extent plans have seceded”?Item سياسة الرعاية الاجتماعية للمعاقين حركيا في الجزائر(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2015) عيسات, العمريتكتسي سياسة الرعاية الاجتماعية للمعاقين حركيا، أهمية قصوى في مجال الدراسات والأبحاث السوسيولوجية، ولما كان الأمر كذلك فقد أولت العديد من الدول اهتماما خاصا بظاهرة الإعاقة ومن خلالها للمعاقين، والجزائر تعد إحدى هذه الدول التي قامت بعديد المجهودات في هذا الصدد، حيث سنت العديد من التشريعات والقوانين، وأنشئت المراكز المتخصصة بغية التكفل الأمثل بهذه الشريحة العامة من المجتمع. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الراهنة والموسومة ب: سياسة الرعاية الاجتماعية للمعاقين حركيا في الجزائر - دراسة ميدانية على عينة من المعاقين حركيا بالمجتمع المحلي ببرج بوعريريج-، كمحاولة للوقوف على واقع سياسة رعاية المعاقين حركيا بالمجتمع المحلي باعتبارهم مخرجات هذه السياسة ،ومن ثمة معرفة مدى إسهامها في عمليات التكيف، التأهيل والإدماج لهذه الفئة ببئتها المحلية،حيث تكمن سياقات وظروف حياتها اليومية، وذلك قصد تمكينها من المشاركة في الفعل التنموي المجتمعي، على اعتبار أنها موارد وطاقات بشرية من ذات القدرات الخاصة ،لا من ذوي الاحتياجات الخاصة فحسب !! ................................................................................................................................................. La politique de protection sociale des handicapés est d'une importance primordiale dans le domaine des études et de recherches sociologiques. De ce fait de nombreux pays , ont donné une attention particulière au phénomène du handicap et aux personnes handicapées, l'Algérie est l'un des pays qui fournissent de nombreux efforts à cet égard , elle a édicté plusieurs législations et les lois , et mis en place des centres spécialisés pour une prise en charge optimale de cette souche importante de la société. C'est à partir de ce point qu'a commencé notre étude intitulée:" Politique de prise en charge sociale des handicapés en Algérie- cas d'un groupe de handicapés de Bordj Bou Arréridj. Il s'agit d'un essai de faire un état des lieux de la politique de la prise en charge des handicapés dans la société locale, puis savoir son degré de contribution à l'adaptation, la rééducation et l'intégration de cette catégorie dans son environnement immédiat et quotidien; cela pour lui permettre de contribuer au développement sociale en la considérant comme une ressource humaine à capacités spécifiques non pas seulement comme une catégorie de personne à besoins spécifiques.Item تربية الطفل في مرحلة التعليم التحضيري تحليل مضمون المنهاج الدراسي(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2015) كتفي, ياسمينةتناولت في هذه الدراسة موضوع تربية الطفل في مرحلة التعليم التحضيري تحليل مضمون المنهاج الدراسي، حيث انطلقت من حقيقة حاجة الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة لتربية ورعاية خاصة لكونها المرحلة الأساسية في تكوين شخصية الفرد, ومنه تمحورت أسئلة الإشكالية حول التساؤل التالي : - هل يتوفر المنهاج الدراسي المقدم لطفل مرحلة التعليم التحضيري على المعايير اللازمة لبناء المنهاج الدراسي من حيث الأهداف والأسس والأنشطة التربوية والوسائل التعليمية وإستراتيجية التدريس والتقويم؟. - ما درجة تقويم معلمي التربية التحضيرية للمنهاج الدراسي المقدم للطفل مرحلة التعليم التحضيري ببعض مدارس مدينة المسيلة؟ - هل توجد فروق تقديرية تقويمية لكل مجال من المجلات الستة للمنهاج الدراسي لمرحلة التعليم التحضيري, حسب متغير السن والمؤهل العلمي والخبرة و سنوات التدريس بالقسم التحضيري؟. انطلاقا من الإشكالية وضعت فرضيات وتحققت منها ميدانيا باستخدام المنهج الوصفي، واستمارة تحليل المضمون والاستبيان والمقابلة بالإضافة إلى الملاحظة ................................................................................................................................................... L’étude de l’éducation de l’enfant dans la classe préparatoire, porte sur l’analyse des programmes d’études La recherche porte sur la période où l’enfant demande un entretien pour construire sa personnalité. De ce fait la question se pose sur Est que les méthodes appliquées dans la classe préparatoire ( prés scolaire ) réunissent elles les mesures et les normes nécessaires pour réaliser l’objectif les bases, les activités éducatives , les moyens utilisés dans l’enseignement et la stratégies de l’enseignement ainsi que l’évaluation. Qu’elle est le degree d’évaluation des instituteurs dans la classe préparatoire ( prés scolaire ) concernant les méthodes appliquées dans les écoles de la ville de M’sila Existe t il une différence appréciative ou d’évaluation pour les six domaines du programmes scolaires pour la classe préparatoire, vu la différence d’âge, le diplôme, l’expérience et les années de travail. A partir de ce fait, le chercheur propose des hypothèses appliquées sur les lieux à l’aide des méthodes descriptives et l’analyse du contenu, questionnaire et observation.Item الاعلام المحلي المسموع ودوره في مواجهة العنف الاسري في الوسط الحضري ـــ اذاعة المسيلة انموذجاــ(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2015) Nadjeh, Makheloufلقد جاءت دراستنا هذه بعنوان : الاعلام المحلي المسموع ودوره في مواجهة العنف الاسري في الوسط الحضري ،حيث تمحور التساؤل الرئيسي للإشكالية حول الدور الذي يمكن أن تؤديه الاذاعة لمواجهة العنف الأسري . من حيث البناء المعرفي ونشر المفاهيم والمعتقدات وتغيير أنماط السلوك سلبا وايجابا وهذا من الخلال البرامج والاذاعية وكيفية تناولها لظاهرة العنف الاسري، وهل هناك تكامل بين السياسات المرسومة من قبل الجهات الوصية والخطاب الاذاعي (فيما يتعلق بظاهرة العنف الأسري)؟. هل يقوم الاعلام المحلي المسموع بدوره في خلق وعي مختلف حول العنف عامة والعنف الأسري خاصة؟ وهل يتم تسليط الضوء على تفشي هذه الظاهرة ونتائجها الخطيرة على الفرد والمجتمع...........................................................................................................Cette étude porte sur les médias de proximité et son rôle dans la lutte contre la violence familiale dans les zones urbaines, où la problématique tournait autour du rôle que pourrait jouer la radio pour lutter contre violence familiale. En ce qui concerne la construction de la connaissance et la diffusion de concepts, croyances et le changement des attitudes à travers la diffusion des programmes spéciaux et la manière avec laquelle ce fléau est pris en charge. Y a-t-il complémentarité entre le politique et les émissions radiophoniques en ce qui concerne ce fait? Est-ce les radios de proximité participent-elles à la prise de conscience contre la violence en général et la violence familiale en particulier ? Mettent-elles aussi l’accent sur ce fait et ses conséquences sur l'individu et la sociétéItem الرضا الوظيفي لدى الأساتذة الباحثين في الجامعة الجزائرية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) جلال, عبد الحليمتعتمد الجامعات للوصول إلى مكانة متميزة على عدة ركائز، أهمها الأستاذ الباحث الذي يعد العنصر الفاعل في جودة برامج التكوين باختلاف أهدافها، ووجود أستاذ متميز، يؤثر على كفاءة تلك البرامج ، وعلى تخريج الموارد البشرية المؤهلة التي يحتاجها المجتمع . ويعتمد نجاح الأساتذة الباحثين في وظيفتهم، على وجود دوافع قوية لديهم لتحقيقها، هذه الدوافع تعتمد بدورها على عـوامل تدعمها و تحقـق استمرارها، ومنها الرضا الوظيفي. وبناءا على ذلك ، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف العوامل المساهمة و المؤثرة في مستوى الرضا الوظيفي لدى الأساتذة الباحثين في الجامعة الجزائرية ، من خلال التعرف على علاقة المتغيرات التالية (الجانب التنظيمي ، الجانب الاجتماعي ، الجانب المرتبط بالعائد المالي ، نشاطات البحث العلمي، ظروف بيئة العمل الفيزيقية) بمستوى الرضا الوظيفي لدى الأساتذة الباحثين في الجامعة الجزائرية و تحديدا بجامعة فرحات عباس سطيف 01 و جامعة محمد لمين دباغين سطيف02، الجزائر ................................................................................................................................. L’enseignement supérieur est source de progrès économique et social, car il contribue à la croissance économique et peut ainsi permettre d’améliorer les systèmes nationaux de protection sociale. Afin d’atteindre une place estimable, les universités algériennes s’appuient sur plusieurs supports dont le plus important est l’enseignant chercheur, ce dernier est considéré comme le pivot et le manipulateur des programmes à divers intentions. La présente étude a pour objectif de décrire et comprendre la relation que les enseignants chercheurs entretiennent avec leur université et la perception qu’ils ont de leur métier, plus précisément, l’étude porte sur la description et l'exploration des facteurs influençant la satisfaction au travail des enseignants chercheurs dans l’université Algérienne.Item إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) حامي, حسانحاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. ............................................................................................................................................... This study attempts to Understanding the subject of the training strategy in the context of knowledge management in the Algerian economic enterprise, where targeted understanding of the potential availability of these support requirements for the training strategy in the Algerian economic institutions, and specifically those related to the organizational structure, organizational culture prevailing, organizational leadership, and technological infrastructure, to this end the study tried through its theoretical part, access to the concept of knowledge management through addressing topics of close association with the knowledge ,first to understand its importance and identify its elements and their characteristics, Where was the exposure the concept of the knowledge society and features and requirements and economic ,technological, cultural, and social dimensions, and the reasons for the knowledge gap , also the study tried to exposure the concept of organizational and learning organizations to learn and elucidate the principles of organizational learning and cognitive practices aimed to benefit more from the humaine development. Also the justifications of the shift from a traditional patterns of organization to an organizations based on learning and knowledge and intellectual capital before the material, and also the obstacles of that transformation. As well as Trying to understand the modalities for building a strategy for the process of training in the organization, and the general principles and conditions, as well as to exposure the various stages that must be going through the implementation of the training process, first Determination of training needs, which is the stage of planning or the foundation upon which achieve the desired training objectives, which runs from the analysis of these needs at the corporate level and at the level of function and finally at the individual level.the study also tried in his Applied part to discover and characterization of knowledge management requirements and training strategy in the Algerian economic enterprise, where the Applied study was carry out in three companies belonging to the complex Sonelgaz, the National Company for Electrical engineering (Regional Directorate) KAHRIF, Algerian Electricity Transmission Company (Regional Directorate) GRTE, the National Company for the distribution of electricity and gas SDE est., where was the study sample a deliberate sample, composed specifically of executives and Engineers had chosen by Considering that they benefit from the training, and through the data of this applied study, the current study Concluded a number of results were based on four basic axes related to a combination of a basic requirements for knowledge management and its relationship to effective training strategy in the enterprise, where the study found the presence of Requirements for knowledge management to support relatively effective training strategy in the Algerian economic enterprise.Item الممارسات الريعية، الزبونية السياسية وإشكالية تشكل المجتمع المدني في الجزائر المعاصرة مقاربة سوسيولوجية للعلاقة الدولية -المجتمع(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) دريس, نوريتحاول هذه الدراسة أن تناقش اشكالية المجتمع المدني مستغلة الأفق النظرية والمنهجية التي فتحها كتاب عزمي بشارة حول هذا الموضوع ، لإعادة شحنه بدلالاته النقدية و التاريخية واستخدامه لتفحص تجربة الانتقال الديمقراطي في الجزائر باعتباره اداة الدمقرطة و بناء دولة القانون. تقوم فكرة المجتمع المدني في هذه الدراسة على مبدأ استقلالية المجتمع الاقتصادي عن المجتمع السياسي كشرط تاريخي أساسي لتقليص الطابع الافتراسي للسلطة السياسية والحد من تغولها على المجتمع، ومن ثمة تحرر ديناميكية بناء دولة القانون. و تتساءل عن الأسباب التي تعيق تحقق المجتمع المدني في الجزائر المعاصرة بالرغم من اقرار التعددية الحزبية و الليبرالية الاقتصادية منذ دستور فيفري 1989. نفترض أن استمرار الطابع الريعي للاقتصاد سمح للنظام القائم بإبطال مفعول التعددية السياسية، و احتواء الآثار السياسية لليبرالية الاقتصادية، وهذا باستزلام المجتمع وإحكام القبضة عليه. إنها دراسة تحاول أن ترسم الاقتصاد السياسي لتجربة الانتقال الديمقراطي غير المكتملة، من خلال البحث في أسباب عدم قدرة الرأسمال الخاص على لعب دور تاريخي في تحقق المجتمع المدني و دمقرطة الحقل السياسي على غرار ما قامت به البورجوازية في فجر الحداثة الأولى بأوروبا الغربية .................................................................................................................................................................... Cette étude porte sur les conditions historiques de l'avènement de la société civile dans un contexte de transitions économiques, politiques et sociales. Partant de principe que la société civile est l' autonomie de l'économique par rapport au politique, elle essaie d'analyser les obstacles à son avènement en Algérie malgré le multipartisme et le libéralisme économique entamé depuis un quart de siècle. L'hypothèse qu'on défende ici est que le caractère rentier de l'économie algérienne bloque le processus de la construction de la société civile en vouant à l'échec les reformes politico- économique instaurées dans la constitutions de 1989.. L'analyse de système politique algérien, son économie politique et le processus historique de la formation du capitale privé nous a permet de conclure que la bourgeoisie nationale, comme support historique de la société civile, s'est constituée à l'ombre de l'Etat en profitant des positions politiques dans l'administration et des pratiques économiques rentières. C'est une (bourgeoisie) parasitaire, qui active dans la spéculation et profite de la distribution de la rente. elle tisse des liens clientélistes avec le pouvoir et elle ne porte aucun projet de démocratie. La persistance du caractère rentier de l'économie au-delà des réformes de 1989, a permet au pouvoir de se disposer de tous les moyens pour contrôler la société, en distribuant la rente sous formes politiques pour créer des réseaux de soutien et de clientèle dans la sphère politiques et économique.Item التغيير التكنولوجي و تأثيره على الثقافة التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) حليس, سميريعتبر النسق التكنولوجي للمؤسسات الصناعية الحديثة من العناصر الأساسية المحددة لشكل البناء التنظيمي وما يرتبط بهذا البناء من ظواهر تنظيمية مختلفة، وقد أكدت العديد من الدراسات التنظيمية أن أي تغير يحدث على مستوى هذا النسق سيؤدي بالضرورة إلى التغير في الأنساق الفرعية الأخرى للمؤسسة كالنسق الثقافي على سبيل المثال، حيث اعتبرت التكنولوجيا بهذا الصدد على أنها متغيرا مستقلا، بينما اعتبرت الأنساق الأخرى على أنها متغيرات تابعة، إلا أن نتائج هذه الدراسات قد تعرضت للعديد من الانتقادات بسبب تسليمها بأسبقية الجوانب المادية في عملية الدراسة والتحليل، حيث لا يتمتع النسق التكنولوجي لدى بعض المنتقدين بتلك الأولوية المطلقة، ولكنه عكس ذلك قد يحتل موضعا متأخرا في عملية تفاعله مع الأنساق الأخرى. وفي ظل هذا الجدل المتواصل بين أنصار الحتمية التكنولوجية ونظرائهم من المنتقدين لهذه الحتمية برزت اتجاهات حديثة اعتمدت في نظرتها للتنظيم على ما يسمى بالثقافة التنظيمية، واعتبرت هذه الأخيرة بمثابة العنصر الذي يميز مؤسسة ما عن غيرها من المؤسسات الأخرى. وفي الجزائر، وبما أن المؤسسات الصناعية تعتمد في معظمها على أنساق تكنولوجية مستوردة من الخارج من دول تختلف ثقافتها جذريا عن ثقافة المجتمع الجزائري، فإن عمليات التغيير التكنولوجي التي تجريها هذه المؤسسات من فترة زمنية إلى أخرى قد تطرح العديد من التحديات عندما يتعلق الأمر بالثقافة التنظيمية بالنظر للروابط التي تربط هذه الأخيرة بثقافة المجتمع الكبير............................................................................................................................................Le système technique de l’entreprise industrielle moderne est considéré comme l’un des facteurs fondamentaux qui détermine la structure organisationnelle. A ce stade, le modèle le plus courant de l’analyse du système technique dans son interaction avec les autres systèmes à l’intérieur de l’organisation est un modèle de construction simple, il considère la technologie comme une variable indépendante détermine les autres éléments comme des variables dépendantes gravitants sur lui. Par contre, un autre modèle d’analyse ne considère pas la technologie comme une variable indépendante, et se base ainsi sur une analyse multidimensionnelle pour appréhender soit les effets de la technologie, soit les effets sur la technologie, et donc -selon les partisans de ce modèle- les enjeux de nature technologique tiennent parfois une place centrale, mais dont les effets ne peuvent être appréhendés autrement que par une approche globale intégrant un éventail plus large des facteurs comme les choix culturels et les représentations symboliques des individus au travail. A la lumière de cette controverse entre les partisans du déterminisme technologique et leurs homologues impliquant beaucoup de facteurs dans l’analyse de l’organisation, un autre nouveau modèle s’émerge et s’oriente vers l’étude de la culture organisationnelle ; selon lui, la culture organisationnelle est le seule facteur qui détermine les caractéristique d’une entreprise, et qui influe sur tous les phénomènes organisationnels. En Algérie, les entreprises industrielles comptent essentiellement sur la technologie des formats importés de l'étranger des pays de culture différente radicalement de la culture de la société algérienne, les processus de changement technologique entrepris par ces entreprises de la période à l'autre peuvent présenter de nombreux défis quand il s'agit de la culture organisationnelle donnée liens qui unissent cette culture récente de la communauté au sens large. Ainsi le changement technologique n’est pas une simple opération technique, c’est un changement managérial qui affect les intérêts des hommes, leurs habitudes, leurs valeurs et leurs objectifs. De ce fait, il faut introduire la dimension culturelle dans le processus de changement technologique, et d’engager certains actions de management de changement.Item دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي في سوق العمل(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) سمايلي, محمود;تندرج هذه الدراسة في إطار الدراسات الاجتماعية الاستكشافية التي تهدف إلى رصد واقع و تشخيص ظاهرة برامج التشغيل و الإدماج المهني في الجزائر باعتبارها احد أهم محاور الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، وهو ما يؤهلها أن تكون مجالا حيويا و ملائما يساعد على فهم واقع تطبيق هذه البرامج بكل أبعادها، وتدقيقا برامج التشغيل الموجهة للإدماج المهني لخريجي التعليم العالي. و من هذا المنطلق فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: - ما دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في سوق العمل؟ و للإجابة عن هذا السؤال تم صياغة التساؤلات الفرعية التالية : 1- هل للخدمات التي يقدمها جهاز المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) دور ايجابي في تحضير عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ 2- ما هي الأبعاد التي تتوخاها برامج التشغيل الوطنية من عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ 3- ما هي العوامل التي تحد من دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟ و على ضوء هذه الأسئلة تم صياغة مجموعة من الفرضيات ، و لتحليلها و مناقشتها تم الاستعانة بأساليب المنهج الوصفي، أما عن مكان الدراسة فقد حدد في إطار مؤسسات التعليم الثانوي المتواجدة على مستوى ولاية ميلة، و لجمع البيانات تم توزيع 145 استمارة على جميع خريجي التعليم العالي المنصبين في إطار برنامج عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي، بالإضافة إلى أدوات أخرى في صورة المقابلات الحرة في شكل حوارات مع بعض المشرفين على هذه البرامج و المقابلة نصف موجهة لصالح عينة من خمسة مستشارين للتشغيل يعملون في وكالتي شلغوم العيد و فرجيوة ، و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - انعدام خدمتي المرافقة و المتابعة و إن وجدت فإنها لا تتم كما هو مخطط لها في إطار أهداف إستراتجية التشغيل الوطنية . - أظهرت النتائج أن العمل في إطار هذا الجهاز ساهم إيجابا في تطورهم الشخصي و المهني كما مكنهم من تحسين طرقهم في البحث عن الشغل بالرغم من الصعوبات التي تواجههم في هذه المؤسسات. - إن أهم العوامل المعرقلة للإدماج المهني بحسب رأي مستشاري التشغيل جاءت على النحو التالي : العوامل المرتبطة بالسياسات المطبقة من طرف المؤسسة الجامعية ، تليها العوامل المرتبطة بالخصائص الشخصية لطالبي الشغل من خريجي التعليم العالي ، ثم العوامل المرتبطة التحولات الاقتصادية في منظومة الشغل المحلية و سياسات التشغيل بالمؤسسات المستخدمة . .................................................................................................................................................................... Rôle des programmes national d’emploi dans l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur dans le marché du travail Cette étude entre dans le cadre des études sociales exploratrices, qui vise diagnostiquer le phénomène des programmes d’emploi et de l’insertion professionnelle en Algérie en précision les programmes d’emploi et l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur. De ce point de vue, cette étude a tenté de répondre à la question principale: Quel est le rôle des programmes national d’emploi dans l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur dans le marché du travail? Et la réponse à cette question a été rédigé sous-questions suivantes: 1. Quels sont les services offerts par le dispositif d’aide à l'insertion professionnelle(DAIP) des diplômés de l'enseignement supérieur placé dans le cadre d’un contrat d’insertion des diplômés(CID) dans les établissements de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila? 2. Quelles sont les dimensions envisagée par le dispositif d’aide à l'insertion professionnelle(DAIP) de l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur placé dans le cadre d’un contrat d’insertion des diplômés(CID) dans les établissements de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila? 3. Quels sont les facteurs qui limitent le rôle du dispositif d’aide à l'insertion professionnelle(DAIP) à l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur placé dans le cadre d’un contrat d’insertion des diplômés(CID) dans les établissements de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila? Pour la collecte de données des questionnaires ont été distribués a 145 individu qui représentent tout les diplômés de l'enseignement supérieur placés dans le cadre d'un contrat d'insertion des diplômés (CID) dans des institutions de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila. L'étude a conclu les résultats suivants: - Le manque de service de l’accompagnement et du suivi selon la majorité des placés dans ce contrat et le cas échéant, ils ne sont pas comme prévu dans le cadre des objectifs de la Stratégie nationale pour l'emploi. - Les résultats ont montré que le travail dans le cadre de ce dispositif a contribué positivement à leur développement personnel et professionnel et il a également permis d'améliorer leurs méthodes dans la recherche de l'emploi malgré les difficultés qu'ils rencontrent dans ces institutions. - Les facteurs empêchant l’insertion professionnelle selon l'avis de conseillers d’emplois étaient comme suit: Facteurs lier à la politique appliquée par les institutions universitaires, suivie par des facteurs liés aux caractéristiques personnels des diplômés de l'enseignement supérieur, et en fin les facteurs associés aux changements économiques dans le système travail locales et des politiques d’emploi des employeurs.Item دور الأسرة الجزائرية في رعاية الأبناء الموهوبين – المتفوقون دراسيا نموذجا(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) عجيلات, عبد الباقيتعتبر الأسرة الجزائرية أولى الجماعات الإنسانية التي يتعامل معها الموهوبون المتفوقون دراسيا في حياتهم، ويتأثرون بما تحمله من قيم وعادات ومعايير، والهدف من هذه الدراسة هو محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل لظروف الأسرة تأثير على دورها في رعاية أبنائها الموهوبين المتفوقين دراسيا؟. والذي تتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية: - هل يؤثر المستوى التعليمي للوالدين على دورهما في رعاية أبنائهما الموهوبين المتفوقين دراسيا؟. - هل تؤثر الظروف الاقتصادية للأسرة على دورها في رعاية أبنائها الموهوبين المتفوقين دراسيا؟. - هل تؤثر الظروف الاجتماعية للأسرة على دورها في رعاية أبنائها الموهوبين المتفوقين دراسيا؟. وللإجابة عن هذه التساؤلات قمنا بإجراء الدراسة الميدانية بكلية الطب المتواجدة بجامعة فرحلت عباس-سطيف01- حيث اشتملت عينة الدراسة على فئة المتفوقين دراسيا في شهادة البكالوريا ( دورة جوان 2014)، والحاصلين على تقدير جيد جدا ، والبالغ عددهم40 مبحوث، وقد تم إجراء هذه الدراسة بدءا من شهر سبتمبر 2014 إلى غاية نهاية شهر فيفري 2015،، وتم استخدام منهج دراسة الحالة لتناسبه مع موضوع البحث، كما تم تطبيق أداتي المقابلة والملاحظة في جمع البيانات، وقد كشفت نتائج الدراسة الميدانية أن المستوى التعليمي المرتفع للوالدين وكذا الظروف الاقتصادية والاجتماعية الجيدة للأسرة كلها عوامل تؤثر بشكل إيجابي على دورها في رعاية الأبناء الموهوبين المتفوقين دراسيا. ...................................................................................................................................................................... La Famille algérienne est les premiers groupes humanitaires qui traitent des élèves talentueux dans leur vie, Les enfants sont affectés par leurs valeurs, coutumes et normes. Et le but de cette étude est d'essayer de répondre à la question principale: Il est les conditions de la famille influe sur leur rôle dans les soins pour leurs enfants étudiants exceptionnels talentueux? Et ramification de ce sous-questions suivantes: - Il est le niveau d'éducation des parents influe sur leur rôle dans les soins pour leurs enfants étudiants exceptionnels talentueux? - Il est les conditions économiques de la famille influe sur leur rôle dans les soins pour leurs enfants étudiants exceptionnels talentueux? - Il est les conditions sociales de la famille influe sur leur rôle dans les soins pour leurs enfants étudiants exceptionnels talentueux? Pour répondre à ces questions, nous avons mené une étude sur le terrain à la Faculté de médecine de l'Université Ferhat Abbas –Setif 01. L'échantillon de l'étude comprenait 40 élèves qui ont excellé au baccalauréat et ont obtenu la mention très bien. L’étude a duré près de six mois de septembre 2014 au mois de Février 2015, Nous avons utilisé la méthode de l'étude de cas, l'entrevue et l'observation, L’analyse des données a révélé, que certains facteurs familiaux contribuent a la supériorité de l’élève talentueux a l'école tels que l’existence de bonnes conditions sociales et économiques, ainsi que le niveau éducatif des parentsItem دور إدارة المعرفة في الرفع من أداء التنظيم الصناعي الجزائري(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016) غزالي, عادلتسعى هذه الدراسة إلى البحث عن مختلف المقاربات النظرية المتعلقة بالبحث في حقل جديد من حقول الإدارة الذي ظهر بفعل التنامي الرهيب في تكنولوجيا المعلومات خصوصا ويتعلق الأمر بإدارة المعرفة ومحاولة الوقوف على إمكانية تطبيقها على التنظيمات الصناعية الجزائرية ومدى مساهمة هذا الحقل المعرفي في الرفع من أدائها في ظل بيئة تتميز بالمنافسة الشديدة نتيجة للتحولات الراهنة. وقد اعتمدت الدراسة في إثارتها للموضوع على المنهج الوصفي الذي يسعى إلى محاولة الإحاطة بالموضوع المدروس من خلال جمع المعطيات التي ترتبط به، إضافة إلى استخدام العينة القصدية من خلال استهداف فئة الإطارات دون غيرها. وقد قامت الدراسة بتطبيق تقنية المقابلة كأداة أساسية للبحث لجمع المعطيات الكمية المرتبطة بالفرضيات التي تم إثارتها في هذه الدراسة. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي ترتبط بكون لإدارة المعرفة فعلا دور تلعبه في زيادة الأداء داخل التنظيم إذا ما تم تطبيقها بصورة سليمة، كما كشفت أيضا على عديد الصعوبات التي ترتبط بقياس الأداء المعرفي خصوصا على المستوى المحلي. ...................................................................................................................................................................... Cette étude vise à trouver les meilleures approches de la théorie des champs et de créer un nouveau type de gestion. Il s’agit de la gestion des connaissances et les moyens d’application dans l’organisation industrielle de l’Algérie y compris la possibilité d’améliorer leurs performances au regard de la rapidité de l’évolution internationale et l’entrée du secteur privé algérien en concurrence, après le passage au modèle d’une économie ouverte, grâce aux autres théoriques et pratiques. L’étude s’articule sur une méthode descriptive qui vise à cerner le thème traité avec la collecte de données. En outre l’utilisation d’un échantillonnage délibéré visant exclusivement les cadres de l’entreprise. L’étude a opté pour une technique de contact et d’interview pour la collecte de données quantitatives liées aux hypothèses soulevées au cours de cette recherche. La recherche a abouti à une panoplie des résultats en lien avec la gestion des connaissances qui joue un rôle capital dans la valorisation de la performance organisationnelle si elle est appliquée de façon optimale. La recherche a révélé les difficultés en lien avec la mesure de la performance cognitive notamment au niveau local.Item الخدمات الاجتماعية العمالية والثقافية التنظيمية في ظل التغير التنظيمي للمؤسسة الجزائرية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2016-09) بن خالد, جمالتظهر أهمية الخدمات الاجتماعية العمالية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية من خلال فعالية التسيير في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من جهة ، وكذلك من ولاء العمال والتزامهم تجاه مؤسساتهم من جهة أخرى ،على اعتبار أن العامل له دور فعال في تحقيق عملية التنمية لأنه وسيلتها الأساسية وهدفها في الوقت نفسه . ومنه تأتي هذه الدراسة محاولة التعرف على مدى مسايرة المؤسسة الجزائرية للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية، منذ الاستقلال الى يومنا هذا، خاصة الفترة التي تم فيها التخطيط والتحول إلى اقتصاد السوق، مما يقتضي ضرورة وجود تغيير في الثقافة التسييرية، أي تغيير مجموعة المبادئ والافتراضات التي يعتمدها المسير في ممارسته للعملية التسييرية، وكذلك معايير السلوك المرتبطة بادراك الطبيعة الإنسانية، والبعد السلطوي ،والرؤية المستقبلية للمؤسسة ، والنظرة للعلاقات الإنسانية، كون الثقافة التنظيمية أصبحت اليوم تشكل احد المتغيرات الهامة في إستراتيجية تسيير المنظمات الخاصة منها والعمومية. ونحن في موضوعنا هذا سنتناول بالبحث والدراسة الجانب الخدماتي وعلاقته بالثقافة التنظيمية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ،وتشمل دراستنا المجال الاجتماعي والنفسي والتكويني، وكذلك الالتزام التنظيمي، معتبرين أن الإشكال القائم في المؤسسات الجزائرية يتمركز حول سوء التسيير وسوء قيادة وإدارة المؤسسات وسوء تنظيم وتسيير الخدمات الاجتماعية العمالية. .................................................................................................................................................................... L'importance des services sociaux du travail et leur relation avec la culture organisationnelle, apparait à travers l’efficacité de la gestion dans les entreprises économiques Algériennes d'une part, ainsi que dans la loyauté des travailleurs et leur engagement vis-à-vis leur entreprises d'une autre part. On considérant que le travailleur joue un rôle efficace dans la réalisation du processus de développement, autant que son principale moyen et but en même temps. Cette étude tente d’identifier jusqu’a quel point l’entreprise Algérienne est-à-jours, pour faire face aux changements mondiaux ; économiques et sociaux, des l'indépendance jusqu’à nos jours, et en particulier la période où la planification et la transition vers une économie de marché avait eu lieu, ce qui implique la nécessité d'un changement dans la culture gestionnaire, i.e. le changement de l'ensemble des principes et des hypothèses utilisées par le gestionnaire dans l'exercice du processus de gestion, ainsi que les normes de conduite associée à la perception de la nature humaine, la dimension autoritaire, la vision de l'avenir de l'entreprise, et la vision des relations humaines, tant que la culture organisationnelle aujourd'hui constitue une des importantes variables dans la stratégie de gestion des entreprises privés et public. Dans ce thème, nous allons étudier le secteur de services et sa relation avec la culture organisationnelle dans l'entreprise économique Algérienne, notre étude s’étend aussi aux secteurs sociale , psychologique et de formation ainsi que l'engagement organisationnel, considérant que le problème existant dans les entreprises Algériennes est centré sur la mauvaise : gestion, leadership, gérance des entreprises, et la mauvaise organisation et gestion des services sociaux du travail. .................................................................................................................................................................... The importance of worker’s social services and its relationship with the organizational culture shows in the effectiveness of management in Algerian companies in the one hand , in the other hand it shows in the loyalty of workers and their commitment towards their companies . On the basis that the worker plays an important role in the development process . He is the main tool and the main goal at the same time . This study aims to find out to what extent the Algerian companies responds to the international social and economic changes ; since the independence up to now , with special focus on the period when Algeria turned to market economy , which requires change in the ways of management . That is to say to change the principals and suppositions the manager adopts in his mission , also the standards of behavior which enable to understand human nature , authoritative dimension , the future vision to companies , and the view to human relations . Considering that organizational culture , today , is considered one of the most important factors in management strategies of private and public organizations. This study attempts to investigate the relationship between social, psychological , and formative aspects, in addition to organizational commitment , believing that the problem lays in the miss-management of worker’s social services .Item ثقافة المؤسسة والتغيير التنظيمي في المؤسسة الصناعية الخاصة الجزائرية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2017) هيشور, محمد لمينتساهم ثقافة المؤسسة أساسا بإيجاد قيم مشتركة بين العاملين من خلال التركيز على احتياجاتهم، واعتبارهم شركاء حقيقيين يجب الاهتمام بهم و احترامهم و تدريبهم، و إتاحة المجال لهم لصناعة مستقبل المؤسسة، والعمل على ترسيخ معايير أداء متميزة مبنية على التفوق التنظيمي. وقد حظيت الثقافة بشكل عام، وثقافة المؤسسة بشكل خاص، باهتمام واسع من قبل عدد من الباحثين، لما لها من دور فاعل في تحديد كفاءة و فعالية المؤسسات الاقتصادية، وسلوك الأفراد العاملين فيها، ومما يزيد من أهمية ثقافة المؤسسة كونها تُعد من المحددات الرئيسة لنجاح المؤسسات أو فشلها، إذ ربطت عدة بحوث ميدانية بين نجاح المؤسسة، والقيم التنظيمية السائدة فيها، من خلال دفع أعضاءها إلى الالتزام بالعمل الجاد والابتكار والتحديث، وتفعيل مبادرات التغيير التنظيمي، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وتحسين الأداء والخدمة، وتقوية علاقات العمل. وتهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص كيفية إسهام ثقافة المؤسسة في إحداث التغيير التنظيمي في المؤسسة الصناعية الجزائرية الخاصة، وهي دراسة ميدانية أجريت بمؤسستي SARMOUK و MAMI كما تهدف الدراسة إلى تشخيص أهمية الثقافة ودور القيم التنظيمية في نشر المفاهيم المنتجة والضرورية داخل الفضاء الإنتاجي لتحسين المردود العمالي. ......................................................................................................................................................................La culture d’entreprise se fixe pour objectif de satisfaire aux besoins des employés tout en les considérant comme de vrais partenaires auxquels l’entreprise doit intérêt et respect. De plus, l’organisme employeur veille au perfectionnement du niveau de ses employés afin de leur offrir la possibilité de décider de son avenir, et ce à travers la mise en place d’une politique de travail fondée sur l’excellence. Jouant un rôle primordial dans la détermination de l’efficience de la politique adoptée par l’entreprise et de l’orientation du comportement de ses employés, la culture d’entreprise a suscité l’intérêt de nombre de chercheurs. Corollairement à cela, plusieurs études ont montré que l’atteinte des objectifs fixés au préalable est tributaire de la nature des valeurs organisationnelles qui y sont adoptées. Ces mêmes valeurs inculquent aux membres de l’entreprise l’esprit d’abnégation et d’innovation et les incitent à faire prévaloir la participation à la prise de décision pour but de corroborer les liens unissant les travailleurs. La présente étude a pour but de montrer comment la culture d’entreprise contribue au changement organisationnel au sein de l’entreprise industrielle algérienne privée. Elle a été menée au sein de deux entreprises industrielles (SARMOUK et MAMI) et vise à mettre en relief l’importance de la culture d’entreprise ainsi que le rôle des valeurs organisationnelles dans la valorisation des concepts clés au sein de l’espace de production.Item مكانة الممن في الأسرة الجزائرية بالوسط الحضري في ظل التغيرات الاجتماعية الراهنة(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2017) سبع, هشامهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مكانة المسن، في الأسرة الحضرية، في ظل التغيرات الاجتماعية الراهنة. وذلك؛ من خلال وقوفها على تأثير الوضع السوسيو-ثقافي، الاقتصادي، والصحي، على فئة المسنين، داخل الأسرة، بالوسط الحضري. ومن خلال إبراز أثر التغيرات الاجتماعية الحالية على الأسرة الحضرية، والتي، بدورها، أثرت، بشكل مباشر، على شريحة كبار السن. كما دعت هذه الدراسة إلى إيجاد طرق موضوعية من أجل رعاية فئة المسنين، وحمايتها، والمحافظة عليها، وتوفير مختلف الحاجات الضرورية لها. كما توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى حقيقة مفادها أن: مكانة المسن، في الأسرة الحضرية، تدهورت بفعل عوامل التغير الاجتماعي التي أصابت الأسرة الجزائرية، في الوقت الراهن، بسبب كبر حجمها، وتغير نمطها من أسرة ممتدة إلى أسرة نووية.كما بيّنت النتائج الميدانية بأن الوضع الصحي والمالي لكبير السن أضحيا معيارين هامين، تتحدد من خلالهما مكانة المسن، وتتموضع قيمته بين أفراد أسرته. ..................................................................................................................................................................... Cette étude vise à connaître l'état des personnes âgées, dans la famille urbaine, dans les changements sociaux actuels, en se tenant debout sur l'impact de la situation socio-culturelle, économique, et sanitaire du groupe des personnes âgées, au sein de la famille, dans les zones urbaines. En mettant en évidence l'impact des changements sociaux en cours sur la famille urbaine, qui a, à son tour, influencé, directement, les personnes âgées. Cette étude a également appelé à trouver des moyens objectifs pour prendre soin des personnes âgées, les protéger, les préserver, et leur fournir les divers besoins essentiels. En outre, les résultats de l'étude actuelle ont trouvé que: le statut des personnes âgées, dans la famille urbaine, a dégradée par des facteurs de changement social qui a frappé la famille algérienne, à l'heure actuelle, en raison de leur grand nombre, et le changement du modèle de la famille élargie à celle nucléique. Les résultats sur le terrain ont montré que la situation sanitaire et financière des personnes âgées ont devenu deux critères importants dans la détermination du statut de la personnes âgée, et le positionnement de sa valeur parmi les membres de sa famille.Item المنظومة القيمية في ظل تكنولوجيا الإعلام و الاتصال(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2017) مخلوف, بومدينهدفت الدراسة إلى مقاربة آثار استخدام شبكة الإنترنت على منظومة القيم في المجتمع الجزائري، حيث تناولت مجالات استخدام شبكة الإنترنت، وأثر هذا الاستخدام على المنظومة القيمية، إضافة إلى مشهد مؤسسات التنشئة الاجتماعية وأدوارها كنسق ثقافي محوري في بناء الكيان المجتمعي في ظل تعاظم حضور تكنولوجيات الإعلام والاتصال. ولتحقيق أهداف الدراسة تم انتقاء عينة قدرها 200 مستخدم إنترنت على مستوى عشر نوادي إنترنت وسط مدينة المسيلة بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، مع استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسة، كما تم الاعتماد على الملاحظة والمقابلة والاستمارة بالمقابلة كأدوات لجمع البيانات من العينة المدروسة. من بين أهم النتائج التي توصّلت إليها الدراسة الحالية أن شريحة الشباب هي الأكثر استخداما للإنترنت، كما أن استخدام الإنترنت بمعدلات كبيرة يقلل من التفاعل الاجتماعي ويسبب عزلة اجتماعية للأفراد ويضعف من الترابط المجتمعي، ومن جهة أخرى يؤثر استخدام الإنترنت بشكل سلبي على القيم، ويؤدي إلى ضمور القيم المحلية وتبني قيم جديدة وافدة، كما أن مؤسسات التنشئة الاجتماعية التقليدية تجد صعوبات في بلورة أهدافها في ظل منافسة شبكة الإنترنت لها. ...................................................................................................................................................................... L'étude vise à aborder les effets de l'usage d'Internet sur le système de valeurs au sein de la société algérienne, donc l'étude a examiné les différents domaines de d'usage d'Internet, et l'impact de cet usage sur le système de valeurs, en plus , cette étude a examiné la scène des institutions de socialisation et leurs rôles en tant qu'institutions culturelles essentielles dans la construction de la société tout entière, en particulier à la lumière de la croissante présence des technologies de l'information et des communications. Afin d'atteindre les objectifs de l'étude, un échantillon de 200 utilisateurs d'Internet a été sélectionné dans 10 cybercafés qui se situent au centre de Msila ville, adoptant l'échantillonnage aléatoire simple et, avec l'utilisation de la méthode descriptive analytique qui est adéquate à la nature de l'étude. En outre, nous avons compté sur l'observation et l'entretien comme des outils pour collecter les données d'échantillon étudié. Parmi les résultats les plus importants de l'étude est que la plupart des utilisateurs d'Internet sont jeunes et que l'utilisation d'Internet à des taux élevés réduit l'interaction sociale et provoquer l'isolement social des personnes et affaiblir la cohésion de la communauté. D'autre part, l'utilisation d'Internet a un impact négatif sur les valeurs, elle conduit à l'atrophie des valeurs locales et l'adoption de nouvelles valeurs importées, de plus, les institutions de socialisations traditionnelles trouvent des difficultés dans la réalisation de leurs objectifs à la lumière de la concurrence avec l'Internet. ....................................................................................................................................................................... The study aimed at approaching the effects of the Internet usage on the system of values within the Algerian society, thus the study examined the different areas of Internet usage, and the impact of this usage on the value system, in addition this study discussed the scene of socialization institutions and their roles as essential cultural institutions in the building of the whole society, particularly in light of the growing presence of Information and Communication Technologies. In order to achieve the objectives of the study, a sample of 200 Internet users was selected within 10 Internet cafes in the city center of Msila, adopting the simple random way and, with the use of the descriptive analytical method which is suitable for the nature of the study. Furthermore, we have relied on observation and interview as tools to collect data from the studied sample. Among the most important findings of the current study is that most of Internet users are young people and that usage of the Internet at high rates reduces social interaction and cause social isolation of individuals and weaken community cohesion. On the other hand, the usage of the Internet has a negative impact on the values, it leads to the atrophy of local values and the adoption of new imported values, moreover the traditional socialization institutions find difficulties in achieving their objectives in the light of competition with the Internet.Item شبكة الانترنيت وعلاقتها باكتساب السلوك الانحرافي لدى الشباب المراهق(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2017) بوغرزة, رضاتناولت الدراسة الحالية موضوعا بعنوان "شبكة الانترنيت وعلاقتها باكتساب السلوك الانحرافي لدى الشباب المراهق " وقد تكونت عينة الدراسة من )170( مراهقا من مستخدمي الانترنيت في المدارس الثانوية بمدينة جيجل، حيث اتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمادا على استبيان أعده الطالب الباحث والذي احتوى على أسئلة حول البيانات الشخصية، ومجموعة من العبارات حول الموضوع موجهة إلى المراهقين، إضافة إلى أداة المقابلة والتي أجريت مع عدد من مستشاري التوجيه و عدد من الأساتذة، وكذا الملاحظة، من أجل الإجابة على الفرضيات التالية: - توجد علاقة بين تردد الشباب المراهق على المواقع الإباحية والمشاركة في الأنشطة الجنسية واكتسابهم للانحرافات السلوكية الجنسية. - توجد علاقة بين تعرض الشباب المراهق لمضامين العنف عبر الانترنت واكتسابهم للسلوك الانحرافي العنيف. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب الشباب المراهق للسلوك الانحرافي تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، السن المستوى الدراسي، إعادة السنة، مكان الإقامة، عمل الوالدين، مدة استخدام الانترنت، مكان استخدام الانترنت، عدد الأصدقاء، المستوى التعليمي للوالدين، الوضعية الاجتماعية للوالدين، الأوقات المفضلة لاستخدام الانترنت، عدد ساعات الاستخدام في اليوم). ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة بعد المعالجة الإحصائية المناسبة إلى النتائج التي تبين تحقق الفرضيات الموضوعة نسبيا، وتدل على وجود علاقة بين شبكة الانترنت واكتساب الانحرافات السلوكية للشباب المراهق. و أخيرا ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات التي يراها الباحث مهمة لمعالجة الظاهرة، و تستكمل أوجه الموضوع المتطرق إليه. ...................................................................................................................................................................... Cette étude a traité un thème intitulé :le réseau internet et sa relation avec l’acquisition du comportement déviant chez les jeunes adolescents, sur un échantillon composé de (170) internautes adolescents au niveau des lycées de la wilaya de Jijel, et en suivant un curriculum descriptif analytique, et en basant sur un questionnaire établi par l’étudiant chercheur et qui comporte des items adressés aux internautes adolescents, et en utilisant aussi l’observation et l’interview avec les conseillers d’orientation et les enseignants pour répondre aux hypothèses suivantes : - Il existe une relation entre la fréquentation des internautes adolescents des sites pornographiques ainsi que la participation dans les activités sexuelles et l’acquisition du comportement sexuel déviant. - Il existe une relation entre l’exposition à des contenus violents en ligne et l’acquisition du comportement déviant violent. - Il n’existe pas des différences statiquement significatives dans l’acquisition des internautes adolescents du comportement déviant selon les variables (sexe, âge, niveau d’instruction, redoublement de la classe, résidence, l’employabilité des parents, le temps et le lieu de la pratique de l’internet, le nombre d’amis, le niveau d’instruction des parents et leurs situation sociale, le temps privilégié d’utilisation de l’internet, le temps par heures de la fréquentation de l’internet). Après l’analyse statistique adéquate, l’étude a abouti aux résultats qui démontrent la vérification proportionnelle des hypothèses et qui indiquent l’existence d’une relation entre l’internet et l’acquisition du comportement déviant chez les jeunes adolescents. Ainsi, ces résultats ont permis de dégager un ensemble de recommandations que nous voyons importantes pour cette étude.