دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي في سوق العمل
Loading...
Date
2016
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تندرج هذه الدراسة في إطار الدراسات الاجتماعية الاستكشافية التي تهدف إلى رصد واقع و تشخيص ظاهرة برامج التشغيل و الإدماج المهني في الجزائر باعتبارها احد أهم محاور الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، وهو ما يؤهلها أن تكون مجالا حيويا و ملائما يساعد على فهم واقع تطبيق هذه البرامج بكل أبعادها، وتدقيقا برامج التشغيل الموجهة للإدماج المهني لخريجي التعليم العالي.
و من هذا المنطلق فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
- ما دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في سوق العمل؟
و للإجابة عن هذا السؤال تم صياغة التساؤلات الفرعية التالية :
1- هل للخدمات التي يقدمها جهاز المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) دور ايجابي في تحضير عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟
2- ما هي الأبعاد التي تتوخاها برامج التشغيل الوطنية من عملية الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟
3- ما هي العوامل التي تحد من دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي المنصبين في إطار عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي لولاية ميلة؟
و على ضوء هذه الأسئلة تم صياغة مجموعة من الفرضيات ، و لتحليلها و مناقشتها تم الاستعانة بأساليب المنهج الوصفي، أما عن مكان الدراسة فقد حدد في إطار مؤسسات التعليم الثانوي المتواجدة على مستوى ولاية ميلة، و لجمع البيانات تم توزيع 145 استمارة على جميع خريجي التعليم العالي المنصبين في إطار برنامج عقد إدماج حاملي الشهادات (CID) بمؤسسات التعليم الثانوي، بالإضافة إلى أدوات أخرى في صورة المقابلات الحرة في شكل حوارات مع بعض المشرفين على هذه البرامج و المقابلة نصف موجهة لصالح عينة من خمسة مستشارين للتشغيل يعملون في وكالتي شلغوم العيد و فرجيوة ، و قد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- انعدام خدمتي المرافقة و المتابعة و إن وجدت فإنها لا تتم كما هو مخطط لها في إطار أهداف إستراتجية التشغيل الوطنية .
- أظهرت النتائج أن العمل في إطار هذا الجهاز ساهم إيجابا في تطورهم الشخصي و المهني كما مكنهم من تحسين طرقهم في البحث عن الشغل بالرغم من الصعوبات التي تواجههم في هذه المؤسسات.
- إن أهم العوامل المعرقلة للإدماج المهني بحسب رأي مستشاري التشغيل جاءت على النحو التالي : العوامل المرتبطة بالسياسات المطبقة من طرف المؤسسة الجامعية ، تليها العوامل المرتبطة بالخصائص الشخصية لطالبي الشغل من خريجي التعليم العالي ، ثم العوامل المرتبطة التحولات الاقتصادية في منظومة الشغل المحلية و سياسات التشغيل بالمؤسسات المستخدمة .
....................................................................................................................................................................
Rôle des programmes national d’emploi dans l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur dans le marché du travail
Cette étude entre dans le cadre des études sociales exploratrices, qui vise diagnostiquer le phénomène des programmes d’emploi et de l’insertion professionnelle en Algérie en précision les programmes d’emploi et l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur.
De ce point de vue, cette étude a tenté de répondre à la question principale:
Quel est le rôle des programmes national d’emploi dans l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur dans le marché du travail?
Et la réponse à cette question a été rédigé sous-questions suivantes:
1. Quels sont les services offerts par le dispositif d’aide à l'insertion professionnelle(DAIP) des diplômés de l'enseignement supérieur placé dans le cadre d’un contrat d’insertion des diplômés(CID) dans les établissements de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila?
2. Quelles sont les dimensions envisagée par le dispositif d’aide à l'insertion professionnelle(DAIP) de l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur placé dans le cadre d’un contrat d’insertion des diplômés(CID) dans les établissements de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila?
3. Quels sont les facteurs qui limitent le rôle du dispositif d’aide à l'insertion professionnelle(DAIP) à l’insertion professionnelle des diplômés de l'enseignement supérieur placé dans le cadre d’un contrat d’insertion des diplômés(CID) dans les établissements de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila?
Pour la collecte de données des questionnaires ont été distribués a 145 individu qui représentent tout les diplômés de l'enseignement supérieur placés dans le cadre d'un contrat d'insertion des diplômés (CID) dans des institutions de l'enseignement secondaire de la wilaya de Mila.
L'étude a conclu les résultats suivants:
- Le manque de service de l’accompagnement et du suivi selon la majorité des placés dans ce contrat et le cas échéant, ils ne sont pas comme prévu dans le cadre des objectifs de la Stratégie nationale pour l'emploi.
- Les résultats ont montré que le travail dans le cadre de ce dispositif a contribué positivement à leur développement personnel et professionnel et il a également permis d'améliorer leurs méthodes dans la recherche de l'emploi malgré les difficultés qu'ils rencontrent dans ces institutions.
- Les facteurs empêchant l’insertion professionnelle selon l'avis de conseillers d’emplois étaient comme suit: Facteurs lier à la politique appliquée par les institutions universitaires, suivie par des facteurs liés aux caractéristiques personnels des diplômés de l'enseignement supérieur, et en fin les facteurs associés aux changements économiques dans le système travail locales et des politiques d’emploi des employeurs.
Description
Keywords
دور برامج التشغيل الوطنية في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي