Vol 02-N°01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 02-N°01 by Title
Now showing 1 - 11 of 11
Results Per Page
Sort Options
Item الافراط في النشاط الحركي وقصور الانتباه. نحو تناول فارقي تشخيصي لصعوبات التعلم(2006-01-02) امحمد, زردومي; نعيمة, بن يعقوبيستعرض الكاتب في مقاله جملة من الخصائص المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة، مركّزا على مشكلة اضطراب الانتباه والافراط في النشاط ADHD محاولا الوقوف على حقيقة المشكلة من منظورها الفيزيولوجي الطبي ومبرزا أهم تبعاتها على المتعلم، ليشير بذلك على خطورة المشكلة وضرورة التصدي لها بجدية.Item التكفل بالأطفال الذين يعانون اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي(2006-01-02) مقداد, محمديشكل اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ADHD مشكلة ذات مضاعفات خطيرة لفئة واسعة من الأطفال تعيق تكيفهم السليم في البيئة المدرسية، لتطرح امامهم صعوبات تعلم تحتم التعامل معها بعناية فائقة، ومن هذا المنظور يقترح الباحث بعد استعراض جملة المفاهيم المتعلقة بالمشكلة، وعواملها وأعراضها المصاحبة مداخل علاجية مناسبة تتعدد مستوياتها، يراها كفيلة بالحد من صعوبات التعلم للفئة المقصودة.Item التنمية العقلية واللغوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة(2006-01-02) ليلى, كرم الدينتشكل الدراسات والأبحاث في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تراثا نظريا مهما سعت هذه الدراسة للتعريف به، قبل تصديها لعلاج مشكلة التنمية العقلية واللغوية للأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعليم بتطبيقها برنامجا مقترحا لذلك، أوصت الباحثة في نهاية دراستها بوضع دليل بأهم المفاهيم العقلية والمهارات اللغوية الأساسية والأنشطة المساعدة على تنميتها.Item المداخل العلاجية لصعوبات تعلم الموضوعات الرياضية في المرحلة المتوسطة (أثر استخدام –رزمة تعليمية- في علاج صعوبات تعلم موضوع الكسور والعمليات عليها لتلاميذ المرحلة المتوسطة "دراسة تجريبية")(2006-01-02) صحراوي, عبد اللهتعدّ الرزمة التعليمية Paekage learning وسيلة مثلى لتعلم رياضيات المرحلة الأساسية، وبالأخص لذوي صعوبات التعلم فئة الاحتياجات الخاصة إذا تجمع إليها الكثير من نظريات مفاهيم التعلم، وفي هذه الدراسة يقترح الباحث إحدى هذه الرزم لعلاج صعوبات تعلم موضوعات الكسور والعمليات عليها مشيرا إلى أهميتها وفعاليتها.Item الوعي الفونولوجي كمنطلق علاجي لصعوبة تعلم القراءة باللغة العربية(2006-01-02) لعوامن, حموديتفسّر صعوبة تعلم القراءة بصعوبة الارتقاء إلى القراءة الإملائية حسب المراحل التي وصفها كلا من Frith , Morton و Seymour. تشهد اللغة العربية المكتوبة صعوبات تفرضها على القارئ المبتدئ أهمها التنوع الفونولوجي للكلمة المكتوبة، ونمط التمثيل الخطي للمصوتات. هاتان الصعوبتان عند تناولهما في الاطار النظري لمراحل الاكتساب السالفة الذكر تجعلان من تدريب الوعي الفونولوجي منطلقا علاجيا لصعوبة تعلم القراءة، ومحورا لبروتوكول إعادة تربية اضطراب القدرة القرائية.Item أثر توظيف مسرح العرائس التعليمي في تنمية اتجاهات تلاميذ المدرسة الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(2006-01-02) أمل عبد الفتاح, سويدانيشكل مسرح العرائس مدخلا مهما لتحسين التعليم في المرحلة الابتدائية ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة تمهيدا للحد من صعوبات التعلم لديهم، وتمثل ورقة البحث إجابة مهمة على السؤال الرئيسي الذي يطرح باستمرار حول كيفية تعديل اتجاهات تلاميذ المرحلة نحو دمج أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة والعوامل الأساسية لتنميتها وقد أوضحت الدراسة أثر المدخل المقترح في إثراء بيئة التدريس المقصودة بمتطلبات تهيئة التلاميذ العاديين لقبول دمج أقرانهم من الفئة المقصودة بمتطلبات تهيئة لتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.Item أدوات ووسائل تشخيص وتقييم صعوبات التعلم لدى الأطفال(2006-01-02) رنا عبد الرحمن, قوشحةإذا كانت مشكلة صعوبات التعلم تحتم وضع المداخل العلاجية الفعالة للحد منها أو حتى القضاء عليها، فإن ذلك منوط بالكشف بداية عن تلك الصعوبات ومن ثم تشخيصها، وتحديد أساليبها وبذلك تأتي وسائل الكشف والتشخيص والتقديم على رأس الأولويات التي ينبغي الاهتمام بها، لعلاقتها بمستوى النجاح المحقق في التصدي للمشكلة وعلاجها، وذلك ما تحاول الباحثة في دراستها هذه إيضاحه وتسليط الضوء عليه.Item برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات الفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية(2006-01-02) السعيد, عواشريةهناك صعوبات كثيرة تعترض بعض التلاميذ عند حلهم للمسائل الرياضية اللفظية، ولعل أهمها صعوبات الفهم اللغوي القرائي لها. ونرى أن عدم تمكن التلميذ من فهم نص المسألة يعد عائقا يمنعه من عبور مرحلة من مراحل الحل وهي فهم المسألة. ومن أجل التخفيف من حدة هذه الصعوبات أو علاجها نجد أنفسنا بحاجة إلى وصفة علاجية لذلك وفي موضوعنا هذا سنتقدم بعرض محاولة لتصميم ذلك، من خلال إقتراحنا لبرنامج تدريبي يتضمن بعض الاستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي، التي أثبتت العديد من البحوث والدراسات فاعليتها في تحقيق المواد الدراسية.Item تقييم برنامج تكوين الأخصائي في الارشاد النفسي من منظور المقاربة النسقية(2006-01-02) بوعبد الله, لحسن; نبيلة, نانيهدفت دراستنا إلى تقييم مدى استجابة برنامج تكوين الأخصائي في الارشاد النفسي لمتطلبات العمل الميداني، كون هذا الأخير عنصرا غاية في الأهمية ضمن منظومة التربية الخاصة، وبتطبيق شبكة التقييم البرامجي النسقي ‘LBG’ التي قمنا ببنائها كأداة رئيسية للبحث، خلصنا إلى أن البرنامج محل الدراسة لا يستجيب لمتطلبات العمل الميداني، مع رصد ما أتيح لنا رصده من العوامل المسببة لذلك.Item صعوبات التعلم، عواملها نتائجها وطرق علاجها (دراسة ميدانية)(2006-01-02) محمد أرزقي, بركانتشكل الدراسات الميدانية وسيلة مثلى للكشف عن ذوي صعوبات التعلم وتشخيص حالاتها، ومن ثمة وصف مداخلها العلاجية، وهذه واحدة من تلك الدراسات في البيئة الجزائرية يتتبع من خلالها الباحث بالأرقام والحقائق المشكلة وارتباطاتها بالظواهر السلبية في الوسط المدرسي كالرسوب والتسرب والفشل الدراسي ليكشف علاقة ذلك كله بصعوبات التعلم التي تعترض فئة واسعة من الأسوياء فتعيق نموهم السليم في البيئة المدرسية من مشكلات والنظام المدرسي ككل.Item طرق تعليم المتخلفين عقليا وأساليب تقييمها(2006-01-02) هدى, خرباشاهتمت هذه الدراسة بعرض أهم طرق تعليم المتخلفين عقليا وأساليب تقييمها، كما قدمت هذه الدراسة نموذجا عن كيفية إعداد برنامج تعليمي مقترح لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون وطريقة تقييم هذا البرنامج.