Mémoires magister
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Mémoires magister by Title
Now showing 1 - 20 of 78
Results Per Page
Sort Options
Item الاقناعية و آليات الحجاج في خطب علي ابن أبي طالب - دراسة تداولية –(2015) ماضوي, فضيلةحق القول أن الحضارة العربية الاسلامية حضارة نص ، حيث كان النص الرآني هو مركز الثقافة فيها و المهيمن على مصادر الاحتجاج العام و الخاص. و قد منح هذا النص الرآني شرفا كبيرا للغة العربية و التي برع فيها أهلها. و لما كانت اللغة شرط التداول غدت من اهم الوسائل التي يكون بها الفهم ، و يتم التواصل ، لذلك وجب معرفة قواعدها و استعمالاتها حتى تحكم الافهام ، و تستقيم بها الرؤى ، فدرست اللغة غاية و وسيلة وفق مناهج عدة على راسها التداولية التي تعد أحدث فروع العلوم اللغوية تعني بتحليل عمليات الكلام و الكتابة و وصف وظائف الاقوال اللغوية معتمدة في ذلك على أهم قضياها و المتمثلة في افعال الكلام ، الملفوظية ، الحجاج و السياق و غيرها ، ضمن مجال واسع هو الخطاب الذي عرف منذ القديم عند اليونان في بلاغة أفلاطون و أرسطو و عند العرب في علوم البلاغة و أصول الفقه مبدأ التأثير و التأثر و هو ما يجرنا للحديث عن الاقناع........................................................................................................... Il est judicieux de dire que la civilisation arabo-islamique, est une civilisation de texte, et les textes coraniques ont été au centre de sa culture et ont dominé les sources d’argumentation générales et particulières. Aussi, les textes coranique font honneur à la langue arabe si bien maitrisée par ses natifs. Et vu que la langue a existé du fait de son usage, elle est devenue un important moyen suivant de nombreuses méthodes dont la pragmatique qui est considérée comme la branche la plus récente des sciences du langage qui analysent les processus de parole, d’écriture et de description des fonctions des énoncés linguistique en se basant sur ses plus importantes questions dont les actes de parole, l’énonciation, l’argumentation, le contexte, etc., et ce, dans le vaste domaine du discours, que connurent les grecs, de par la rhétorique de Platon et d’Aristote, ainsi que les arabes de par la rhétorique et la jurisprudence suivant le principe de l’incidence et du saisissement, ce qui nous amène à aborder la persuasion.Item الأثر الدلالي للأصوات القوية في ألفاظ القرآن الكريم-سورتا القمر و البروج أنموذجا-(2012) ديلمي, لخضرھذا البحث محاولة لإیجاد العلاقة التي تربط الصوت بمدلوله سواء أكان منفردا أم مركبا،وبالتالي استنتاج العلاقة التي تربط الصوت اللغوي بالموقف في سیاقه. فالمواقف القویة تتطلب أصواتا قویة، فالله عز وجل یختار الكلمات التي تناسب المواقف، فمواقف التھدید والوعید وصفات جھنم والعذاب الذي ینتظر الكفار، وحجم الدمار الذي یلحقھم وغیرھا یختار لھا الكلمات القویة التي تتضمن أصوات قویة. وفى مقابل ھذه المواقف ھناك مواقف أخرى مغایرة حینما یكون الخطاب یتصف بصفات الرحمة والود أو یتحدث عن الجنة وما أعده لله للمؤمنین حینئذ تحتاج مثل ھذه المواقف إلى كلمات تتضمن أصوات ضعیفة. وخیر نص یترجم ھذه العلاقة ھو القرآن الكریم. وقد إخترت سورتي القمر والبروج لتجسید ھذه العلاقة........................................................................................................................................................................................................ Cette recherche est un essai à trouver la relation (le lien) qui lie le son avec son signifié, que ce soit simple ou complexe, et par conséquence déduire la relation qui lie le son linguistique avec la situation dans son contexte. Les situations fortes nécessitent donc des sons forts, Allah le tout puissant choisit toujours les mots qui correspondent (conviennent) aux situations. Les situations de bravache et menace, les propriétés (caractéristiques) de l’enfer, le supplice qui attend les incroyants (mécréants), l’ampleur de la dévastation qui les atteignent et pour des autres situations fortes, Allah choisit des mots forts qui comprennent des sons forts. D’autre part, Il y a des autres situations différentes ou le discours a les caractères de la clémence et la concorde (l’affection), ou il traite les caractéristiques du paradis, et ce qu’Allah prépare aux croyants, ces situations nécessitent donc des mots qui comportent des sons faibles. Le meilleur texte qui traduit cette relation est le saint Coran. J’ai choisi deux Sourates (Al Qamar et Al Borodj) pour réaliser (concrétiser) cette relationItem الإحالة الوظيفيّة في اللّغة العربيّة من الدّلالة إلى التّداول دراسة تطبيقيّة في سورة ''الأنعام''(2014) الجمعي, لمينلما كانت عملية الإحالة تتم منخلال تجاوز النظر في الوحدات اللّغوية منعزلة إلى النّظر فيها منجزة مجراة في السّياق، فالعناصر المحيلة لا تكتفي بذاتها بل تحتاج إلى استكمالها، فقد تُنشئ ؛ مع البني النصية وما تثيره في ذهن المتلقي،نظاماً إشارياً متعدد المدلولات يستخدم لإحداث الاتصال، فهي حركة تثري النص وتعكس تفاعل العقل مع اللغة؛ ما يولد نظاما لا يُفسَّر إلاّ بالعلاقات التداولية السياقية التي تساهم بشكل واضح في رصد المعنى المراد وضبطه وتتبع حركيته، ورسم مضمون مقصدي خطابي يأخذ بمفهوم العلامة نموذجا للقياس مع سيرورة النسيج اللّغوي وصيرورة الدلالة .....................................................................................................Alors que l’opération de la référence se fait en regardant dans les unités linguistiques au sein du contexte et non pas toutes seules, les éléments référentiels, qui peuvent être crées avec les structures textuelles et ce qu’elles provoquent dans l’esprit du destinataire,ne se contentent pas d’eux-mêmes mais ils ont besoin pour être completsd’un système indexical à plusieurs significations pour créer la communication.C’est un mouvement qui enrichit le texte et qui reflète la réaction de l’esprit avec la langue, Ce qui engendre un système qui ne peut être expliqué que par les relations pragmatiques et contextuelles qui participent clairement dans la constitution du sens voulu ,de le préciser, de suivre son mouvement et de dessiner un sens discursif voulu qui considère la signification du signe comme un modèle de mesure avec le processus de la structure linguistique et le devenir de la signification.Item البلاغة العربية في ضوء البلاغة الجديدة من مشروع محمد العمري(2015) Bouafia, Mohamed Abd el rezakتزايد الإهتمام في الفترة الأخيرة بحقل البلاغة ليس في الدراسات الغربية فقط بل في الدراسات العربية المعاصرة وهذا ما جعلنا نتجه إلى اختيار موضوع دراسة البلاغة العربية في ضوء الدراسات الجديدة متخذين من مشروع محمد العمري مثالا على هذه الحركة التي تشهد اتساعا : تأليفا وبحثا وتحقيقا وترجمة . ثم سنحاول دراسة مشروع محمد العمري كنموذج على الدراسات المعاصرة التي حاولت قراءة التراث البلاغي العربي في ضوء المعطيات الجديدة عبر مساءلات نوعية :كيف يمكن الوصول إلى بلاغة عربية عامة تمكن من دراسة أنواع الخطاب التخييلي والتداولي؟ هل يمكن إعادة النظر في القضايا والاتجاهات البلاغية وإعادة إحيائها لتزود الدرس النقدي المعاصر بالخلفية النظرية والآليات التطبيقية ؟ في بحثنا هذا دراسة للأصول والخلفيات المعرفية التي وجهت محمد العمري في قراءته للبلاغة العربية ونجد نظرية التلقي والبنوية ونظرية الحجاج وغيرها.................................................................................................. Un intérêt croissant dans la période récente dans le domaine de la rhétorique, non seulement dans les études occidentales mais en études arabes contemporaines et ceci nous a fait tourner pour sélectionner l'objet de l'étude de la rhétorique arabe à la lumière de nouvelles études de mise en projet Mohammed el Omari comme un exemple de ce mouvement. La question fondamentale de notre recherche est : comment pouvons nous ameliorer la rhétorique arabe pour accéder a l’analyse des différents types de discours ? et comment était la lecture contemporaine arabe des recherches de rhétoriques occidentales ?Est-ce que mohamed el omari dans son projet a pu accedes a une rhetorique generale qui s’impose pour etudier les deux types fondamenteaux : poetique et oratoire ?Item البناء الروائي في أعمال محمد العالي عرعار الروائية :الطموح-البحث عن الوجه الآخر-زمن القلب-مقاربة بنيوية(2010) بوراس, منصورهذا البحث عبارة عن تناول نظري و تحليلي لمختلف العناصر المشكلة للسرد في أعمال محمد العالي عرعار الروائية الطموح,البحث عن الوجه الأخر ,زمن القلب .و قد كان إنباء هذه المكونات من حيث إنها لبنات أساسية في الأعمال الروائية ,غير منفصلة عن بعضها البعض وفي حد ذاتها تتشكل من بنيات أصغر لتتحد مكونة مل يسمى بالجملة الكبيرة في البنيوية و هي الرواية. هذه البنيات مجملة هي الشخصيات و تصنيفها المختلفة,نماذجها,تكونها و أدوارها.وبناء الزمن و كيفية عرضه في المتن الروائي ,و المكان و جماليته و طرائق تقديمه و علائقه بالشخصيات و تأثيره فيها و في باقي عناصر الرواية و أخيرا تقديم بعض التقنيات السردية و كيفية بناؤها كشبكة العلاقات السردية و مسألة إضافة إلى طرق الوصف و التركيز على عناصره,والبحث المباشر و الباطني وكيف تنبي هذه المشكلات ,كل ذلك في إطار تطبيقي يدعم الجوانب النظرية............................................................................................................................................................................................... Cette recherche est une sorte d'étude théorique et analytique des différents éléments qui constituent la narration dans les travaux de Mohamed El Aâli Araâr :L'ambition la recherche de l'autre face ,le temps de cœur le noyau de la recherche est comment construire ces composantes du fait qu'elles constituent les jalons de base dans les travaux de la narration qui sont indispensable l'une de l'autre .Elles se composent d'ensembles plus petits pour s'unir en formant ce qu'on peut appeler le " grand ensemble constituant le roman " :La narration. Ces composantes , unies ,sont les personnages ,leurs différentes typologies ,leur constitution leurs fonctions ,la construction et la conception du temps et au sein du roman, aussi la poétique du lieu et les différentes manières de les présenter et leurs relations avec les personnages et leur influence sur eux et sur le reste des autres éléments du roman. Ce travail présente également quelques techniques narratives et leur manière de leur exposition sur le plan de la langue telles que les relations narratives ,la pronominalisation ,les différents types de description et la mise en exergue sur ses éléments les plus importants,le discours direct et le monologueItem البنى الصرفية سياقاتها و دلالاتها في شعر محمود درويش –قصيدة "لاعب النرد" أنموذجا-(2012) فضيلي, ام السعدبعد هذه الرحلة الصرفية السياقية يصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهي: -لا يوجد اتفاق على ضبط مفهوم للكلمة لهذا لجأ العلماء المحدثين الى استبدالها بالمصرف . - كل بنية ممكن أن تنسب إلى قسم من أقسام الكلمة لمجرد النظر إلى هيئتها، و تتضح فيها وظيفتها التي تؤديها، وموقعها من السياق اللغوي وترتبط بمعناها العام خارجه، ثم يذعنها الشاعر لخدمة دلالاته. - السياق هو المكان الطبيعي لبيان المعاني الوظيفية للكلمات، فإذا اتضحت وظيفة كل كلمة فقد اتضح مكانها في هيكل الأقسام التي تنقسم الكلمات إليها. - يفرق بين أقسام الكلم باعتبار المبنى والمعنى معاً.،وكل زيادة وتغيير في المبنى هي لزيادة في المعنى. _ توجد علاقة واضحة بين الصرف والدلالة، فهو من أهم مستويات التحليل الدلالي ويعتمد التركيب البناء الصرفي في صنع الدلالة. - تحديد السمات الدلالية، وكيفية ترابطها محكوم بالبيئة الثقافية وبالمتلقي، والسياق اللغوي وغير اللغوي. - للبناء الصرفي الواحد أكثر من وظيفة بحسب ما يقتضيه المعنى . - يحصل النقل من معنى إلى آخر، فتتحول وظائف الكلم داخل السياقات. - لكل صيغة معنى خاص بها يفصلها عن غيرها، ولها أثر في تغيير الدلالة. -الصرف يمس الجانب الأول في التركيب والكلام، وهو بنية الكلمة، إذ أن الكلمة لا تتحدد دلالتها إلا بالنظر إلى بنيتها المورفولوجية، وما تضيفه هذه البنية على هذه اللفظة من دلالات. وبالتالي تصبح أمرها مكتسباً من الوزن ذاته في الاستعمال، إذ أن البحث عن المعنى في السياق يقتضي التعرف على البنية ومكنوناتها التي تضفيها السوابق واللواصق والدواخل والقوالب الصرفية المتعددة. - الشاعر محمود درويش يتخير من البنى ما يحمل دلالاته في نفسه لتكون حاضرة في التركيب وأحيانا كثيرة يفاجئنا بوضعها في تركيب غر مألوف لتتساوق مع بنى أخرى تجعلك تبحث عن الدلالة بمعطيات أخرى. - لعل من أهم مميزات المنهج السياقي أنه جعل المعنى سهل الانقياد للملاحظة والتحليل الموضوعي، ومنه الاطمئنان إلى إجراءاته في ملامسة المعنى إلى حد بعيد. _استطاعت السياقية إلى حد بعيد الإحاطة بالدلالة، رغم تملصها أحيانا عند الاستعمال المجازي للبنى، فلجوء درويش إلى الرمز والتصوير الشعري، يجعل البنية الواحدة معبأة بحمولة دلالية تجعلك تدخل في قلق ملامسة الدلالة ومنه الدخول في التأويل. - فرغم توفير السياقية لمعطيات تكاد تكون شاملة للوصول إلى المعنى، غير أن هذا لا يعني حجز الدلالة في نقطة ما والوقوف عليها، لأن فضاء الشعر وخاصة الشعر الحر وشعر درويش بالخصوص أوسع من أن نمسك به بمعرفة الشاعر ومتلقيه وزمان ومكان وطرائق إلقاء القصيدة..... - وظف درويش البنى الصرفية أحيانا متكررة لغرض دلالي يفسره السياق الثقافي والاجتماعي للشاعر وأحيانا مترادفة أو متضادة في سياقات بعينها، غير أن الناظر بدقة للبنية المورفولوجية يستطيع الوقوف على فروق دقيقة في المعنى تحددها الزيادة أو النقصان غالبا في البنية الواحدة. - غلب في توظيف درويش للبنى توظيف أبنية الأفعال ثم أبنية المشتقات لدلالتها على الحركية و الاستمرار والتجدد، على توظيف أبنية الأسماء و أبنية المصادر لدلالتها على الثبوت والاستقرار، وما جاء منها جاء نكرة، ولهذا تفسير سياقي واضح يتعلق بنفسية الشاعر لاعب النرد الذي تحكمه المصادفة. - تلفت الدراسة النظر إلى بعض جماليات الشعر، التي كان قوامها التصرف في البناء الصرفي للكلمات لتحقيق دلالة أنسب في السياق، ويلعب الانتقاء الصرفي دورا واضحا في ضخ الدلالات. - يصعب رصد معجم القصيدة الصرفي لثراء الايحاء في الاستعمال للبنى الصرفية. _ معجم الشاعر مستمد من الحياة اليومية، وما هو متداول في عصرنا من أبنية صرفية متنوعة، خاصة ألفاظ الطبيعة والاسماء الدالة على معين وعلى الذوات، والأفعال الدالة على الحركات الجسمية والغرائز، كما استعمر منها ما هو دخيل أو معرب أو محدث ومتداول عند العامة مثل: الباص كواليس، اللوفر... - ليست دلالة الاسم واحدة في جميع أقسامه، ولا بد من الفصل بينها لبيان المراد بدقة. - ليس الزمن في الفعل وظيفة الصيغة وحدها، وإنما وظيفة السياق والقرائن، وليس هو المميز في الأفعال والصفات والمصادر، وإنما الحدث الذي تتضمنه .فصيغة المضارع كثيرا ما دلت في السياق على الماضي. - الاسم يدل على مسمى معين، والصفة تدل على موصوف، والمصدر هو الحدث، والفعل يدل على حركة علاجية أو غير علاجية، وليس هو اقتران حدث بزمن فقط .والاستعمال الشعري هو الفيصل في انتقاء البنى وإنتاج الدلالة............................................................................................................................................................................................................................................ Lancement sous forme formule morphologique du mot et de son matériel sur lequel les caractères et les fonctions des morphologique caractérisée par, et quel rôle ces fonctions de la balise des suggestions à cause de son article, et de son, et les différents usages et diversifié qui lui a valu des connotations nombreux, si l'importance de la morphologie n'est pas l'étude de la morphologie de la structure du mot, qui conduit à la déclaration du sens lexical, mais sont en plus de l'énoncé de la signification du texte à l'intérieur et hors de son contexte, ce qui confirme la connaissance d'échange de lien avec la connaissance de la signification. Bien que le choix du niveau de l'échange de matériel de leçon verbale, a été sélectionné sur le terrain d'étude important à ce niveau différents objectifs importants, et donc est venu Trouver Musoma intitulé [contextes brune morphologiques et les implications dans la poésie du poème de Mahmoud Darwish "Le Joueur Dice" modèle. Tant qu'il y est l'attraction et l'effet a été influencé pas nier une des structures morphologiques entre toutes les ramifications, et subissent des modifications, et les contextes dans lesquels le sourire de connotations différentes, la recherche dans ce domaine tentent de répondre à plusieurs questions, notamment: comment les structures morphologiques opèrent dans un Darwish poème? Quel est le résultat de tonnage hors de leur contexte et ensuite à l'intérieur? Sont les structures de signes d'orientation morphologique attentivement en vers libres, ou que les implications sont fragiles, surtout avec l'incertitude sur les fonctionnalités de Taggé dans? Est penché Darwish sur les structures et les formules et les dérivés sans l'autre et ne les explications? Ensuite, vous pouvez la théorie tactile contextuel avec toutes les procédures qui contrôlent les signes et Darwish, aussi longtemps que le contexte est l'environnement et de la langue est la langue qui contiennent la lettre et à révéler le sens ou la signification aussi ouvert et évasif?, et comment être un lexique morphologique dans un Darwish poème? Va submerger la structure morphologique a des connotations d'autres dans la composition? Une des raisons du choix de cette recherche et la popularité de celui-ci est que la caractéristique la plus importante dans la langue arabe est la langue d'échappement et dérivés, mais la science de l'échange n'a pas obtenu ce valu la science jumelle de la grammaire, qui a été répandue que la sécheresse qui prévaut leurs problèmes, malgré qu'il partir de Taëf, et le morphologique sémantiques plus principalement dans la compréhension de la science de la grammaire et les structures et la sémantique, les méthodes et les sons. pour ce que j'ai vu que les traces les bâtiments morphologiques et les résultats des expéditions dans un poème contemporain de la dernière Darwish poèmes, qui je pense n'a jamais été auparavant, en particulier dans l'adoption de manière contextuelle afin d'analyser la sémantique et de se concentrer sur le pouls de l'échange et la dérivation, les fonctions dans le Alors, où pour répondre à l'utilisation des structures moderniste et la procédure contextuelle de toucher un sens, c'est ce que j'ai trouvé dans le Livre des bâtiments morphologiques et leurs implications dans la poésie de Amer ben Havel Jnhoichi Huda, et le Taatardhana difficultés dans l'application est de s'appuyer sur l'ambiguïté qui caractérise lui, la poésie de Darwish sur la partie, et l'adaptation de la théorie de l'occidental moderne Leçon de langue est contextuelle entretien avec le texte arabe de l'autre. Et je prie dans cette étude, les termes descriptifs décrire un curriculum structures avare et morphologiques du poème "Le Joueur Dice", puis baptise l'analyse pour détecter les signes, et ensuite revenir mendier aux contextes dans l'élaboration de procédures signification contextuelle. En fin de compte, alors j'ai besoin de développer des mécanismes de lexique morphologique statistiques d'un poème de résultats sur le terrain. Ont été traitées des questions précédentes conformément au plan, problème après l'entrée de la quatre chapitres, traite de l'entrée apparence ancienne et moderne à la parole et de la structure, et ses divisions, tandis que touche le premier chapitre à l'étude théorique, qui est déterminée à son tour sept transactions d'enquête avec le premier et le second, notamment: la définition de la morphologie et la portée, et le solde de la morphologie, la grammaire d'échange de lien, la différence entre l'échange et la dérivation, et la morphologie à l'ancienne et moderne, et la relation de l'indication d'échange de la prise, et l'impact des infrastructures dans le signe de la parole, et l'impact de la structure dans une installation d'enseigne Le troisième thème abordé la formule, la fonction et le sujet du quatrième traitait de la relation d'échange avec la connaissance de la signification, et donne le sujet des exemples de l'importance de la cinquième sixième Abfahoma le sujet traité théorie contextuelle en termes de définition, et une déclaration du type de contexte, et l'importance de l'approche contextuelle, et atteindre le septième thèse est de déterminer le contexte linguistique du poème. Le deuxième chapitre est une étude dans le poème de Appliquées (joueur de dés) à Mahmoud Darwish, qui est divisé en investigation tour doit décrire les structures, morphologiques que l'on trouve dans le poème, et les incidences sur le développement diffusés dans le cadre de la Beta Beta (ligne par ligne), en se concentrant sur les bâtiments, les actes, et les bâtiments, les noms et les bâtiments de sources . Le troisième chapitre dans les dérivés bâtiments Mbagesh Vtaat_khass, décrit et d'en tirer des conséquences, chapitre IV, que j'ai vu je ne pouvais faire un champs glossaire Srvia selon la méthode de la sémantique, de surveiller et de compter les structures morphologiques et les implications vibrantes comme il est venu dans les contextes du poème où Darwish. Il a fallu l'étude pour l'identifier sur le chemin de l'échange et l'importance des Arabes, et aussi à la conclusion tirée par le chemin de ces deux drapeaux à l'Ouest, dans le couplage entre ceci et cela pour atteindre des résultats clairs dans la recherche, ce enrôlé dans l'achèvement de cette références étude devrait être de retour à elle, tels que : Foire et de caractéristiques pour le fils de la récolte, et le livre à Sibawayh, et Shaza coutume dans l'art de l'échange d'Ahmed Hamalawy, et la sémantique de Ahmed Mukhtar Omar, et la sémantique arabe Fayez Daya et la sémantique de Balambr, et Mahmoud Darwish, poète du territoire occupé à s'il vous plaît débat et Mahmoud Darwish et le concept de révolution dans ses cheveux pour Fathia Mahmoud ... Et d'autres, en plus de la disponibilité des interviews à la radio et de télévision enregistrées sur Mahmoud Darwish et ses cheveux. Je conclus que toute la conclusion contient les résultats les plus importants et les observations.Item البنية اللغوية في المكي و المدني من القرآن الكريم-جزء الأحقاف أنموذجا-(2012) مخناش, مخناشيتناول هذا البحث موضوع البنية اللغوية في المكّي والمدنيّ من القرآن الكريم، متّخذا من سور جزء الأحقاف أنموذجا تطبيقيا، وقد قسّم البحث إلى ثلاثة فصول ومدخل. أمّا المدخل فتمّ التعرّض فيه إلى أهمّية الدّراسة اللّغوية، ثم بيان أهمّية المكّي والمدنيّ والوقوف على حدّه، إضافة إلى التعريف بسور الجزء. أمّا الفصل الأوّل فكان في المستوى الصّوتي، وتمّ من خلاله التعرّض للأصوات اللّغوية المفردة، ثم المقاطع الصوتية، ثمّ الفواصل القرآنية، وأخيرا خلاصة للفصل. أما الفصل الثاني فكان في المستوى الصرفي، وتم من خلاله تناول بعض الظواهر الصرفية في سور الجزء، وذلك بالتّعرض لبنية الأسماء، وما يلحقها من قضية التنكير والتعريف، ثم بنية الأفعال وما يلحقها من قضيّة البناء للمجهول، وأخيرا خلاصة للفصل.أما الفصل الثالث فكان في المستوى النحوي، وتمّ من خلاله دراسة أنواع الجمل الواردة في سور الجزء، وأخيرا خلاصة للفصل. وفي النهاية أُرفق البحث بخاتمة سٌجّل فيها أهمّ النتائج التي توصّل إليه............................................................................. Cet exposé contient le sujet de la structure linguistique du coran révélé à la Mecque et à Médine prendre les versets de la partie de Alahqaf un exemple praticable. On a divisé cet exposé en trois parties et une entrée dont cette dernière, on a d’abordé l’importance de l’étude linguistique et l’importance du coran révélé à la Mecque et à Médine et les versets de cette partie. Quant à la première partie était au niveau acoustique qui à travers on a abordé aux sons linguistique singuliers et au passage acoustique et les intervalles coraniques. Et enfin une conclusion. La deuxième partie était au niveau grammatical où on a abordé aux caractères grammaticales des ces versets de cette partie on a pris la structure des noms et ses subordonnées de défini et indéfini puis la structure des verbes et ses subordonnées du problème de la passive et enfin une conclusion. La troisième partie était au niveau de la syntaxe puis l’étude des types des phrases dans la partie, et enfin une conclusion. Finalement, j’ajoute à cet exposé une conclusion dans la laquelle, il inscrit tous les résultats retenues.Item التصنيف الموضوعي عند علماء العربية القدامى في ضوء نظرية الحقول الدلالية-فقه اللغة و سر العربية لأبي منصور الثعالبي أنموذجا-(2012) بغورة, ياسينمن الشائع في الدرس اللساني المعاصر ,أن البحث الدلالي يهتم بدراسة المعنى وتصب مباحثه حول طبيعة ومميزات التغيرات الدلالية, ونظرا لأهمية هذا المبحث المتميز جاءت هذه الدراسة لتبحث في تأصيل الدلالة والوقوف عند حقولها الدلالية والمعرفية من خلال مدونة الثعالبي الموسومة بـ : " فقه اللغة وسر العربية " الذي يشكل بحق حقلا معرفيا جادا أفادت منه الدراسات اللسانية الحديثة........................................................................................................................... Il est commun dans le cours de la linguistique contemporaine que la recherche sémantique s’intéresse à l’étude du sens, et ses chapitres s’articulent autour de la nature et des caractéristiques des changements sémantiques. Compte tenu de l’importance de ce chapitre particulier, cette étude cherche l’origine de la sémiologie et examine ses aspects cognitifs à travers la nomenclature de ThaÏlibi intitulée (fikh allogha wa sir el arabiya) , considérée comme vrai champ cognitif duquel la linguistique moderne a bénéficié.Item التطور الدلالي لألفاظ أركان الإسلام في القرآن الكريم(2012) قرفة, زينةاللغة كائن حي , ينمو ويتطور, واللغة العربية كغيرها من اللغات. فالقرآن الكريم هو أكبر حدث طرأ على الإنسانية جمعاء, ومما لا شك فيه أن هذا النص المقدس قد أثر على اللغة العربية تأثيرا عميقا , فما زال تأخذ منه لغة عالية الفنية . وهذا النص وجدت فيه كلمات جديدة في المعنى بعضها كانت معروفة عند العرب قبل مجيء الإسلام , على أن القرآن أعطاها معنى آخر خاص به وبعضها الآخر جديد كل الجدة طارئ على اللغة العربية . وقد اختص البحث بجزء من هذه الكلمات وهي ألفاظ أركان الإسلام , من خلايا اتباع نظرية لمعرفة كيفية تطورها , و الأسباب التي أدت إلى تطورها ومظاهرها في النص القرآني , مما جعلها مختصة في الدين الإسلامي .كما أن هذه الكلمات أدت وظيفة نفسية وعقلية فنية جمالية راقية تليق بهذا النص المقدس ................................................................................................................................ Le plan de cette recherche se divise en une entrée et trois chapitres. Dans l'entrée on a traité la trace du Saint Coran dans le développement de la recherche sémantique. Pour le première chapitre, j'ai parlé dans un premier lieu, des raisons du changement sémantique; en abordant l'usage linguistique, sous ses différents formes; les factures sociaux, historique, culturels, ainsi que les factures psychiques. Deuxièment les formes de ce changement; extension et restriction du sens, l'évolution et décadence du sens. Le deuxième chapitre comprend deux parties; la première concerne les phénomènes du changement sémantique dans le texte Coranique, dont on trouve le changement du sens sonore, social, suggestif, et marginal. La deuxième concerne la fonction artistique, psychiques, mentale de ce changement. Finalement, c'est la partie pratique de cette recherche, contient un dictionnaire des termes subie des changements sémantiques des piliers Islamique; on commençant par des termes clés, ont dû être inaperçu; comme l'indentification de la nature du sens lexical, et le sens religieux, puis les dictionnaires significations en général, au motif que le dictionnaire était un dictionnaire des significations, ou un dictionnaire du champs sémantiques, sous chaque mot essentiel il y a plusieurs mots étroitement liés à laquelle le champItem التفكير المعجمي عند العرب-ابن دريد أنموذجا(2011) خراط, عادلقد لا نحتاج إلى التأكيد على أهمية المعجمات في حفظ اللغة العربية و ضمان استمرارها و أنها لغة القران,هذا الأخير الذي كان له أثر و فضل كبير في نشأة الدراسة اللغوية العربية و تحديد مسارها,و إذا كان العرب لم يحوزوا قصب السبق في هذا النوع من الدراسة –صناعة المعجمات-,فقد استطاعوا أن يتبوؤا مكانة رفيعة بين الأمم آنذاك,جدير بنا أن نسلط عليها مزيدا من أضواء البحث و الدراسة و التحليل وهذا ما سعى البحث إلى تحقيقه محاولا تقديم صورة عن تاريخ المعجم العربي قديما و حديثا. و يزداد الوعي بأهمية هذا النوع من الدراسة خاصة بعد الانفتاح الذي شهدته الدراسات اللغوية العربية على نظيرتها الغربية,هذه الأخيرة التي أصبح فيها المعجم علما مستقلا تتقاطع فيه مجموعة من العلوم و تتلاقى فيه جملة من النظريات اللسانية,وواكب هذا الانفتاح على الأخر حركة نقدية تصحيحية حاول أصحابها إبراز المأخذ و العيوب التي وقع فيها السابقون تمهيدا لوضع معجم حديث قادر على مسايرة النهضة العلمية و مواكبها للتطور الحضاري الذي شهدته البيئة العربية,رغم ما أثاره هؤلاء المحدثون من تهم و انتقادات,و مهما اختلفت الأراء و تعددت و جهات النظر فهي بلا شك كانت تهدف للدفع بعجلة الدرس المعجمي العربي إلى السير قدما نحو الأمام,و كل هذا بتطلب منا مراعاة للأبعاد و الخلفيات التي تحكمت في دراسة كل طر ف..................................................................................................................... Peut être qu'on n'a pas besoin de mettre en exergue l'importance des lexiques dans la préservation et le maintien de la langue arabe et d'assurer sa continuité, notamment qu'elle est la langue du Coran qui a une influence et une grande faveur dans la naissance de l'étude linguistique arabe. Même si les arabes n'étaient pas les précurseurs dans ce domaine d'étude -la lexicographie-, ils ont pu prendre une place haute parmi les nations à l'époque. Il faut bel et bien mettre la lumière de la recherche, l'étude et l'analyse, et c'est ce que notre présent exposé veut réaliser, en essayant de donner une image sur l'histoire du dictionnaire arabe anciennement et récemment. La prise de conscience vis-à-vis de ce genre d'étude linguistique s'accroît notamment après l'ouverture qu'ont connu les études linguistiques arabes sur son homologue occidentale, cette dernière dont la lexicographie est devenue un savoir à part entière ou se recoupent d'autres savoirs et se rencontrent une série de théories linguistiques. Un mouvement critique et rectificatif a marché avec cette ouverture sur l'Autre, que ces linguistiques ont essayé de démontrer les défauts et les tares dont leurs précurseurs ont été victimes. Créer un lexique récent capable de ménager la renaissance scientifique et de marcher avec la progression de la civilisation qu'a connue l'entourage arabe, malgré les débats chaleureux traités par les contemporains comme les accusations et les critiques contre leurs précurseurs. Quoi que les avis se divergent et les opinions se diversifient, ils ont un seul objectif qui vise le développement de l'étude lexicographique arabe. Cela nous impose le respect des dimensions et les arrière-plans qui ont contribués et ont conditionnés l'étude de chaque pol.Item - التمثيل السردي في روايات - كمال قرور(2014) بن ناصر, سعادیقوم هذا البحث بتقصي مفهوم نقدي قدیم الاصطلاح جدید الاستعمال متنوع الأبعاد هو مفهوم "التمثیل السردي" وذلك في روایات الكاتب الجزائري "كمال قرور" ( روایة التراس ، ملحمة الفارس الذي اختفى..، وروایة سید الخراب) فكان هذا البحث الموسوم :"التمثیل السردي في روایات كمال قرور" مجالا سانحا للتطرق لأشكال التمثیل السردي المستخدمة في تلك الروایات، وذلك عن طریق تتبع خطة من ثلاثة فصول، الفصل الأول فیها نظري، هدفه الإلمام بالمفهوم وتفرعاته واستخداماته في الفن والخطاب النقدي، إضافة إلى استغلاله في الكتابة الروائیة الجزائریة، أما الفصلان الثاني والثالث فكانا تطبیقیین، وقد تتبع البحث التمثیل السردي في كلا الروایتین على اختلاف تجلیاته فیهما، مستعینا في ذلك بالمنهج البنیوي التكویني إضافة إلى بعض التطبیقات التي ساعدت في الوصول إلى نتیجة مرضیة وتجلیة اللبس الذي أحاط بمصطلح "التمثیل السردي"، إضافة إلى الغوص أكثر في أسرار الروایة الجزائریة المعاصرة والتجریبیة بشكل خاص، فكانت د ا رسة التمثیل السردي استكشافا للطریقة التي شكلت بها الروایات رؤیة العالم. ............................................................................................................................... This research investigates a critique concept, which is an old term but with a new use and varied dimensions, it is the concept of " The Narrative Representation " in the novels of the Algerian writer : "Kamal Krour" (the first novel is «Terrace, an epic of a disappeared knight ... » and the second novel « Ruining Master »).Thus, this research entitled: "The narrative representation in Kamal Krour’s novels " was a good field to address forms of the narrative representation used in those novels, through tracking the plan of three chapters, the first chapter was theoretical, its goal is to flank the concept, its embranchments, its uses in art and critical discourse, in addition to employing it in Algerian novel writing, while the second and the third chapters were practical, they have traced the narrative representation in the two novels with its different manifestations within them, using the method of genetic structuralism as well as some applications that have helped to access a goodresult, and to clarify confusion surrounding the term " narrative representation ", in addition to diving more in Secrets of the contemporary Algerian novel and the experimental one, in particular. Hence, the study of the narrative representation was an exploration of the way by which novels formed the vision of the world.Item الجابري بين ناقديه- مقاربة ابستمولوجية في نقد جورج طرابيشي أنموذجا -(2013) براق, نسيمةيختص هذا البحث، برصد القراءات التي تناولت مشروع محمد عابد الجابري في نقده الابستمولوجي للعقل العربي بوعي تاريخي، باعتباره نصا يفرض نفسه على متلقّيه من خلال شبكة من الإشكاليات المستغلَقة. ومن ثَمَّ تأتي هذه الدراسات النقدية لتتبع حضور وعي الجابري، من خلال البحث فيما أنتجه على مستوى المفهوم بالدرجة الأولى. يتصدرها مشروع جورج طرابيشي، باعتباره أوسع الدراسات التي تصدّت لتفكيك هذه الإشكاليات بالرجوع إلى حفر أركيولوجي لكل ما طرحه الجابري من أفكار. ومن ثَمَّ قدَّم رؤية بديلة مجدِّدة للتراث العربي من زاوية نفسية. بحثنا يستقرئ الأساس المعرفي الابستمولوجي الذي يؤطِّر الزاوية المعرفية للناقد، وكذا يقارن بين المشروعين على مستوى المفاهيم التي أضحت ساحة للصراع الإيديولوجي. وفي ذلك رسمنا خطة من مدخل نظري حول الابستمولوجيا كنظرية معرفية علمية تساوقا مع التفكير بوعي تاريخي جرى بحثه في فصل أول، وفصل ثانٍ بعنوان: التراث قراءة في نقد النقد، وفصل ثالث بعنوان: التراث من الثنائية إلى الوحدة..........................................................................................................................Cette recherche mis en exergue les différentes lectures qui ont approché la critique épistémologique proposée par Mohamed Abed El Djabiri qui s'impose aux lectorats à travers un réseau de problématiques. De cela vient ces études critiques poursuivant la présence de la conscience d'El Djabiri à travers sa recherche dans ce qu'il a produit au niveau des concepts comme flagrante phase. En premier lieu, une large étude archéologique de toutes les idées d'El Djabiri le projet de Georg Tarabishi a pour objet la déconstruction de ces problématiques, après il a montré une vision régulatrice du Tradition arabe de point de vue psychologique. Une recherche qui induit la base épistémologique encadrant le critique. Elle compare les deux projets de point de vue concepts qui entrent dans une lutte idéologique.Et puis on a élaboré un plan composé d'une partie théorique sur l'épistémologie cognitive,avec une lecture d'une conscience historique dans le premier chapitre, deuxième chapitre sous l'intitulé: Tradition une lecture critique de la critique, et un troisième chapitre: Tradition de la dualité à l'unité.Item الجسد و جماليته في الشعر الجزائري المعاصر-الفترة الممتدة من 2000 الى 2012(2014) Bekiss, ouassilaيعالج هذا البحث موضوعة الجسد وجمالياتها في الشعر الجزائري المعاصر، هذا الجسد الذي كان ظهوره في النص الشعري ليس لمجرد دلالة سطحية أو لغوية، بل هو مفهوم إجرائي خالص يمتح من مرجعيات شعرية/ سميائية/ رمزية/ جمالية. هذا الجسد قاوم كل أشكال القهر، وسعى في توجيه أفقه الدلالي نحو تحقيق أفق تحرري؛ بحثا عن صيغته الوجودية بوصفه ذاتا وموضوعا، يسعى لتحقيق وجوده وإثبات أحقيته في هذا الوجود. فكانت الدلالة الشعرية متنفسا يحقق فيه حريته/ ذاته/ ويُثبت وجوده/ وصيغه الفاعلة. ليبزغ دال الجسد من خلال مختلف الدوال النصية الأخرى، كدال سيمائي ليعبر ويرمز ويشير ويقول ما سكت عنه النص برمته، الأمر الذي يكشف عن وجود "جسد شعري" غاص في أقاصي النص والعالم والوجود. ودخل بذلك مشروعا حداثيا شعريا حاول من خلاله إعادة الاعتبار لهذا المقصي منذ قرون عن ساحة التعبير وعملية التفاعل الإبداعي والاجتماعي، هذا الجسد الغارق في يقين الطين، الذي كثيرا ما صُنف في خانة المسكوت عنه والمهمش والثانوي والمدنس والمحرم، حتى استنزفت كل طاقاته هدرا، وترك أعزل ما يكون على مواجهة هذا العالم. لقد أضحى الجسد اليوم وحدة جوهرية بين الذات وموضوعها في الوجود، ودافعا إبداعيا كبيرا للشعراء، ليشكل عالما رحبا، وتجربة خاصة قادرة على العطاء والمنح والاكتشاف والتأويل، لهذا فهو مدخل مهم ومشروع لقراءة الشعر الجزائري المعاصر وفك أسراره ومغاليقه، لأنه حمّل الشعر رؤيته للعالم، ودشن سيرورة الذات في الوجود، وحقق مركزيتها وكينونتها. وأصبح الجسد هو الأصل/ هو الكل/ هو الشعر / هو الحياة / هو الوجود.......................................................................................................................................................Cette recherche porte sur le thème du corps et ses esthétiques dans la poésie algérienne contemporaine, ce corps qui ne figure pas seulement dans le texte poétique en tant que signification superficielle ou linguistique, mais également en tant que pur concept pragmatique qui puise de références poétiques/sémiotiques/symboliques/esthétiques. Ce corps a résisté à toutes les formes d'oppression et a cherché à orienter son horizon sémantique vers un horizon libéral, à la recherche de sa formule existentielle étant un être et un objet qui œuvre à atteindre et à prouver son existence. Ainsi, la signification poétique est devenue pour le corps une aire où il accomplit sa liberté/son être/où il prouve son existence/et ses formules actrices, où il apparait, à travers différentes autres fonctions textuelles, comme un signifiant sémiotique pour exprimer, symboliser et montrer ce que le texte n’a pas dit dans son ensemble, ce qui révèle l'existence d’un « corps poétique » plongé dans les extrémités du texte, du monde et de l'existence. Aussi, est-il devenu un projet poétique moderne à travers lequel il a tenté de redonner une considération à cet exclu depuis des siècles de la scène d'expression et du processus d'interaction créatif et social. Ce corps immergé dans la certitude de la gadoue et qui a souvent été classé dans la catégorie d’ignoré, marginalisé, secondaire, profane et interdit, qui a vu toutes ses énergies vainement drainé, qui a été laissé seul dans l’affrontement de ce monde. De nos jours, le corps est une unité fondamentale entre l’être et son objet dans l'existence, et une grande motivation créatrice pour les poètes afin de former un monde vaste et une expérience spéciale susceptible d’offrir, de concéder, de découvrir et d’interpréter. C'est pour cette raison qu’il constitue une entrée importante et un projet intéressant pourlire la poésie algérienne contemporaine et décrypter ses secrets et ses mystères, parce qu’il a fait porter à la poésie sa vision du monde, a lancé la démarche de l’être dans l’existence, et il a accompli sa centralité et son essence, et est devenu l’origine/le tout/la poésie/la vie/l'existence.Item الجملة في اللغة العربية -البنية و الوظيفة-(2014) Harad, Riadhتعد الجملة من أهم المكونات الأساسية للغة، بل تكاد تكون اللبنة التي قامت عليها كثير من الأنظار اللسانية الحديثة، وترجع هذه الأهمية إلى كونها وحدة تركيبية تتخذها كل دراسة نحوية منطلقا للوصف والتقعيد، وما يرتبط بكل نمط من أنماطها من دلالات ومقاصد وضوابط تتحكم في الأبنية المكونة ووظائفها داخل نسيجها وطريقة بنائها. وقد استكنه البحث أنظار النحاة، وتوقف عند أعمال البلاغيين وانتفع بقدر، بالأنظار اللسانية الحديثة، وبخاصة الاتجاه الوظيفي ونظرته التداولية إلى اللغة................................................................................................................................. La phrase est considérée un composant principal dans la langue arabe, en peut dire même qu’elle constitue la base sur laquelle étaient crées plusieurs théories linguistiques modernes. Ceci est dŭ au fait que la phrase est la structure syntaxique de départ des différentes études, traitant ces différents types et sémantique selon ses contexte, cette étude traite les points de vues de grammairiens et les travaux fait par les rhétoriciens, et se base sur les théories linguistiques modernes en particulier la grammaire fonctionnelle et sa vision pragmatique vis-à-vis la langue.Item الجملـــةالطلبيّـــةفـيالخطــابالقــرآني - دراســــــةوظيفيّـة - سورتا البقـرة والأعراف أنموذجا(2015) Tabtoub, Soudjiyaيسعى هذا البحث إلى إبراز العلاقة بين البنية والوظيفة لتحقيق الأغراض البلاغية والإبلاغية للجملة الطلبية في الخطاب القرآني، من خلال التركيز على البعد التداولي الذي يعنى بالقوى الإنجازية لتحديد السّياقات والطبقات المقامية التي ينجز ضمنها هذا الخطاب المقدس. وعليه فالقرآن الكريم يعد النموذج الأمثل لدراسة الطلب وصيغه المختلفة وتحويلاته الدلاليةمن خلال تنوّع أطراف الخطاب في العلاقة التواصليّة والسّياقات التاريخية والدينية التي أنجزت فيها. .............................................................................................. La présente recherche tend à mettre en évidence la relation entre la structure et la fonction en vue de réaliser les buts de rhétorique et de transmission de la phrase injonctive dans le discours coranique dans le respect de la dimension pragmatique qui s’occupe des forces illocutoires pour déterminer les contextes et les classes …par le biais duquel est réalisé le discours soumis. Donc le Saint Coran est considéré comme un écrit fertile pour l’étude de l’injonction, ses formulations et ses diverses conversions sémantiques par la diversité des parties du discours dans la relation communicative selon les contextes historiques et religieux au sein desquelles ont été réalisées.Item الخطاب النقدي عند عبد السلام المسدي-دراسة في الرؤية و الإجراء(2011) بومنقاش, نبيلةيسعى هذا البحث إلى تحليل مختلف الأفكار و المواقف التي يعرضها عبد السلام المسدي في خطابه النقدي ملخصا إياها في ثنائية الرؤية/الإجراء ,ذلك ما يسمح بمقاربة مدونة هذا الناقد في إطار شمولي يتتبع أولا مواقفه إزاء إشكاليات النقد المستعصية ,ثم يعرج على أهم البدائل التي يقترحها في مشروعه النقدي,و يراها كفيلة بالنهوض بمستوى النقد العربي,و أخيرا استكشاف معالم الرؤية النقدية عند المسدي إجرائيا من خلال الوقوف على واقع فعلي القرائي عنده,و تصبو الدراسة بذلك إلى مسائلة المقولات و الأفكار التي يتبناها الناقد رؤية و إجراء في خطابه مع تحليلها و معرفة فاعليتها في تقويم مسار الخطاب النقدي العربي المعاصر.......................................................................................................................................................................................... Cette etude vise à analyser les diverses idées et attitudes présentées par Abd El Salem ALMSUDAI dans son discours critique.l'analyse de ces attitudes est fondée sur une dualité s'exprimant dans la vision et l'action ;dualité qui permet d'opprocher le discours de ce critique dans un cadre global. Aussi, nous etudierons d'une part les idées d'Abd El Salem ALMSUDAI sur les problématiques difficiles de la critique litteraire,et d'autre part nous analyserons les alterenatives proposées dans son projet et qu'il pense pouvoir ameliorer le niveau de la critrique arabe. Comme, il nous importe de signaler que la finalité de cette etude reside egalement dans l'appreciation de l'efficacité de ces idées. Par ailleurs, on décèle aisement l'inffluence de la culture occidentale dans les travaux d'Abd El Salem ALMSUDAI. En effet, il est facile de constater chez notre critique une vision proche de la modernité occidentale. Et ni la critique, ni la stylistique, ni le structure alisme dans le contexte de la pensée accidentale ne lui sont etrangers. D'ailleur Abd El Salem ALMSUDAI a su faire usage de ces idées, quant il s'est agit d'analyser et de faire la critique des textes relatifs à la littératureItem الدرس السردي في الخطاب النقدي العربي المعاصر-مقاربة تحليلية في نموذج سعيد يقطين(2010) بارش, زهيرةيعتبر البحث في مجال السرديات العربية من أبرز القضايا والظواهر التي أخذت تستقطب اهتمام الدارسـين .والباحثين العرب؛ فقدمت دراسات وأبحاث جعلت السرد محورا هاما من محاور الجدل الثقافي في الوطن العربي وقد حاول البحث إماطة اللثام عن تجربة نقدية لواحد من أهم النقاد العرب، الذين شكلوا صوتا متميزا في الساحة النقدية الأدبية، هذا الناقد هو "سعيد يقطين"، حيث تبنى في تجربته طريقا وسطا يقوم على التفاعل بين كل مـن الموروث العربي والفكر الغربي، وذلك بإقامة علاقة بينهما على أساس الحوار العميق الرامي إلى التأصيل والإبـداع .بعيدا عن أي عقد ثقافية أو حضارية وتجلى ذلك من خلال المقاربة التحليلة للمؤلفين "تحليل الخطاب الروائي"، "انفتاح النص الروائي" والتي حاولـت إبراز مدى تمثل الناقد للتوجهات السردية الغربية، وتوضيح مستوى الإبدال للمصطلح السردي عنده، حيث سعى يقطين من خلال هذين المؤلفين إلى إيجاد نظرية معرفية لتحليل الخطاب الروائي العربي، عن طريق الانتقـال مـن المستوى النحوي أو التركيبي للخطاب والذي اشتغل عليه في المؤلف الأول، إلى المستوى الـدلالي أو الـوظيفي والذي اشتغل عليه في المؤلف الثاني، موسعا بذلك مجال اشتغال السرديات، معتبرا إياها علما مستقلا قائمـا بحـد ذاته .............................................................................................................................................................................................................La recherche dans le domaine de la narratologie arabe. Considéré l'une des questions les plus éminentes qui attirent l'attention des savants et des chercheurs arabes et la recherche des études a fait une des thèmes narratifs de débat culturel dans le mande arabe. C'est dans ce contexte, notre modeste recherche s'ambitionne a présenter au lecteur l'un des plus grandes critiques de la scène littéraire arabe, il s'agit de l'écrivain critique et littéraire "Saïd Yaktine". Celui-ci a apporté une vision tout a fait nouvelle qui consistait en un plus rapprochement objectif entre littérature arabe et celle de l'occident favorisant l'échange des idées entre les deux sociétés tout en respectant l'originalité du produit littéraire de tout un chacun. Par ailleurs, L'étude comparative des deux chefs-d'œuvre de l'auteur: "l'analyse de texte narratif" et "l'ouverture de texte narratif". Il ma été donné conté que notre critique "Saïd Yaktine" c'est fortement inspiré des tendeuses littéraires de l'occident notamment en matière de la narratologie. Aussi de la même étude, il ressort que Saïd Yaktine théorie d'analyse du discours narratifs. En faisant passer la critique littéraire du niveau syntaxique et structurel du discours, tel qu'il est repris sur sa première œuvre précédemment aitée, à son niveau sémantique et fonctionnel (2ème œuvre). C'est ainsi qu'à travers les travaux de ce grand critique et littéraire arabe, la narratologie et désormais considérée comme une sciences a part entière.Item الدلالات السياقية للقصص القرآني(2011) رحمون, بوزيديتناول البحث بالدراسة الدلالات السياقية للقصص القرآني، متخذا من قصة النبي موسى * عليه السلام * أنموذجا، من خلال تحليل الدلالات حسب سياقات القصة الواردة في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، مع بيان .التخريجات المناسبة لكل لفظ حسب الموضع الذي ورد فيه فمعاني الكلمات تتطلب تحليلا للسياقات والمواقف التي وردت فيها .حتى ما كان منها غير لغوي .وهذا هو الهدف الأساس الذي سعى البحث لتحقيقه..................................................................................................................................................................................................... This work is devoted to study the contextual meanings of tales therein the Holy Quran, holding the story of Moise (peace be on him) as an example. It has been fulfilled throught the analysis of meanings according to the context of the story in different locations in the Holy Quran, with providing the appropriate meaning of each word according to the context of situation. Meanings of words demand an analysis of the contexts and situations they are cited in, even extralinguistic ones. This is the objective that this aims to fulfil.Item الروابط الإحالية ودورها في اتساق وانسجام أحاديث الأربعين النووية مقاربة في ضوء نظرية النحو الوظيفي(2014) رماش, عادلتعالج المذكرة موضوع الروابط الإحالية ودورها في اتساق وانسجام أحاديث الأربعين النووية ،وهي مقاربة في ضوء نظرية النحو الوظيفي بنموذجها "نحو الخطاب الوظيفي"،تضع على عاتقها محاولة الكشف عن عن مختلف الروابط الإحالية التي يرتكز عليها الحديث النبوي الشريف ،ومدى ضمانها لاتساقه وانسجامه،من خلال مدونة الأربعين النووية بالاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي الإخصائي. وعلى هذا الأساس قسّمت عملي إلى قسمين أساسيين ،واحد نظري وآخر تطبيقي؛حيث يظم القسم الأول فصلين و الثاني فصلاً واحدا. يعالج الفصل الأول :الحديث النبوي بين النص و الخطاب ،الاتساق والانسجام،الاتساق والانسجام في التراث العربي. أما الفصل الثاني فيعالج :الإحالة في نحو النص،الإحالة في النحو الوظيفي،الربط وانواع الروابط. أما الفصل الثالث فيعالج دور الروابط الإحالية في اتساق وانسجام الحديث النبوي،كاللفظ المكرر،الضمائر،"أل" التعريف،الموصولات الاسمية و أسماء الإشارة. و في الأخير ومن بين النتائج المتوصل إليها يمكن القول ،إنّ الروابط الإحالية رغم تنوعها تلعب دوراً هاما في اتساق وانسجام الحديث النبوي،وهي وحدها لا تكفي ،بل للمتلقي دور هام في ضمان ذلك من خلال استغلال المقام ومعرفته الخلفية بالعالم................................................................La mémoire traite le sujet des connecteurs référentiels et leur rôle dans la cohésion & la cohérence d’ Al Arba‘in An-Nawawia, c’est une approche textuelle réalisée à la lumière de la théorie de la grammaire fonctionnelle & en particulier sous son modèle-la grammaire fonctionnelle de discours- tout en s’appuyant sur la méthode descriptive, analytique et statistique et ce dans le but de déterminer les types de connecteurs référentiels sur lesquels se base Al Hadith Nabaoui Charif ainsi que le rôle que jouent ces connecteurs pour assurer sa cohésion & sa cohérence à travers le corpus d’ Al Arba‘in An-Nawawia. A cet effet mon travail de recherche comprendra deux parties, l`une théorique, l’autre pratique, la première partie composa de deux chapitres, et l’autre d’un seul chapitre. Le 1er chapitre expose Al Hadith Nabaoui entre la cohésion & la cohérence & Al Hadith Nabaoui entre le texte & le discoure. Le 2eme chapitre aborde la référence dans la grammaire textuelle & la référence dans la grammaire fonctionnelle & les connecteurs, leurs catégories & la relation entre eux, la cohésion & la cohérence. Le 3eme chapitre traite l’effet des connecteurs référentiels sur la cohésion & la cohérence du discoure saint : la répétition, les pronoms personnels, les pronoms démonstratifs, les pronoms relatifs, & l’article défini *Al*. En fin, parmi les résultats auxquels on est parvenu, on peut évoquer que les connecteurs référentiels sont le noyau dur de la théorie de la cohésion & la cohérence mais leur nature diffère d’une langue a une autre & d’un texte à un autre, dans tout les cas de figure deux éléments des plus essentiels, paraissent utiles pour établir la cohésion & la cohérence du discoure et réaliser le principe de l’intercommunication, & le rôle actif du récepteur.Item السرد والطابع الزمني للتجربة الإنسانية من خلال ثلاثية الزمان و السرد لبول ريكور(2016) نجيحة, فرحانيحتل السّرد مكانة حيّزا كبيرا في الثّقافات الإنسانية المختلفة و قد حظي باهتمام بالغ من طرف كثير من الدّارسين ، و تهدف هذه الأطروحة إلى استعراض العلاقة بين السّرد و الحياة مع ربطها بأفكار "بول ريكور" الذّي يرى أنّ التّجربة الإنسانية هي تجربة زمنيّة يحتل فيها السّرد مكانة مركزية باعتباره الوسيط الأمثل لاستكناه معاني الحياة و مصدرا من مصادر المعرفة بالذّات والعالم، فهو التّمثيل اللّفظي للواقع الذّي يشكّل الزّمان أو يصوّره .وبناء على العلاقة الوثيقة التّي تربط بين الزّمان والسّرد من منظور هذا الفيلسوف سيحاول هذا البحث فحص هذه العلاقة من خلال ثلاثيته "الزّمان و السّرد"التّي كرّسها للتّجربة الزّمنية و تعقيداتها استنادا إلى فرضيّة مفادها أنّ الزّمان يصير إنسانيّا بقدر ما يتمّ التّعبير عنه بطريقة سرديّة. ..................................................................................................................................................................... Le Récit occupe une place importante dans les diverses cultures humaines, il est reçu avec beaucoup d'intérêt par de nombreux chercheurs. Cette thèse vise à examiner la relation entre la narration et la vie liée aux idées de "Paul Ricœur" qui considère que l'expérience humaine est ; l'expérience du temps, dans laquelle le récit occupe une position centrale en tant que médiateur idéal pour comprendre les significations de la vie, et une source de connaissance de soi et du monde. Sur la base de la relation étroite entre le temps et le récit du point de vue de ce philosophe,cette thèse tentera d'examiner cette relation à travers sa trilogie "Temps et récit" consacré à l'expérience du temps et ses complexités basé sur la prémisse que c’est la narration qui transforme l’expérience du temps en temps humain.