Mémoires magister

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 78
  • Item
    السرد والطابع الزمني للتجربة الإنسانية من خلال ثلاثية الزمان و السرد لبول ريكور
    (2016) نجيحة, فرحان
    يحتل السّرد مكانة حيّزا كبيرا في الثّقافات الإنسانية المختلفة و قد حظي باهتمام بالغ من طرف كثير من الدّارسين ، و تهدف هذه الأطروحة إلى استعراض العلاقة بين السّرد و الحياة مع ربطها بأفكار "بول ريكور" الذّي يرى أنّ التّجربة الإنسانية هي تجربة زمنيّة يحتل فيها السّرد مكانة مركزية باعتباره الوسيط الأمثل لاستكناه معاني الحياة و مصدرا من مصادر المعرفة بالذّات والعالم، فهو التّمثيل اللّفظي للواقع الذّي يشكّل الزّمان أو يصوّره .وبناء على العلاقة الوثيقة التّي تربط بين الزّمان والسّرد من منظور هذا الفيلسوف سيحاول هذا البحث فحص هذه العلاقة من خلال ثلاثيته "الزّمان و السّرد"التّي كرّسها للتّجربة الزّمنية و تعقيداتها استنادا إلى فرضيّة مفادها أنّ الزّمان يصير إنسانيّا بقدر ما يتمّ التّعبير عنه بطريقة سرديّة. ..................................................................................................................................................................... Le Récit occupe une place importante dans les diverses cultures humaines, il est reçu avec beaucoup d'intérêt par de nombreux chercheurs. Cette thèse vise à examiner la relation entre la narration et la vie liée aux idées de "Paul Ricœur" qui considère que l'expérience humaine est ; l'expérience du temps, dans laquelle le récit occupe une position centrale en tant que médiateur idéal pour comprendre les significations de la vie, et une source de connaissance de soi et du monde. Sur la base de la relation étroite entre le temps et le récit du point de vue de ce philosophe,cette thèse tentera d'examiner cette relation à travers sa trilogie "Temps et récit" consacré à l'expérience du temps et ses complexités basé sur la prémisse que c’est la narration qui transforme l’expérience du temps en temps humain.
  • Item
    المركز ية الشعر ية قراءةّ فيّ أشكال الهيمنةّ وعلاقاتّ الحضورّوالغيابّ منّ خلالّ نماذجّ منّ الأدبّ الجاهلي
    (2016) بن خليفة, عائشة
    في إطار محاولة تحقيق وعي أعمق للأنا العربيّة ، من خلال مساءلة جزء من مُنتجها/ تراثها الأدبيّ، تسعى رحلة البحث هذه - مستعينة ببعض مقولات إستراتيجية التفكيك- إلى تتبّع بعض مظاهر وأشكال هيمنة النصّ الشعريّ على كثير من النصوص التي أنتجها العقل العربي. وانطلاقا من قراءة في علاقات الحضور والغياب، وجدل المركز والهامش داخل فضاء المركزيّة الشعريّة، تتدرّج هذه الدّراسة في اقتفاء آثار النص الشعريّ؛ من الحضور الطّاغي المهيمن الذي تعضدُ نصَّه سلطة من خارجه/ القبيلة، إلى إزاحة هذا النص من المركز بظهور النص القرآني، ثمّ انتقال علاقتهما (القرآن والشعر) من النّفي والإقصاء إلى الحوار، الأمر الذي سمح بتجدُّد حضور النص الشعري داخل فضاء المركزية القرآنية.............................................................................. Dans le cadre d'une tentative de parvenir à une conscience plus profonde du soi arabe, à travers le questionnement d’une partie du son produit / de son patrimoine littéraire, cette recherche vise à poursuivre quelques aspects et formes de la dominance de la poésie arabe dans plusieurs textes produits par l’esprit arabe, en s’aidant de quelques citations de la stratégie de la déconstruction. A partir d’une lecture dans les relations de la présence et de l’absence, du débat du centre et de la marge dans l’atmosphère de la centrisme poétique, cette étude s’inscrit dans le cadre de la poursuite des traces du texte poétique, de sa présence dominante soutenue par une autorité extérieure / la tribu, jusqu’à son élimination du centre quand le texte coranique a apparu. Puis le déplacement de leur relation (Coran et poésie) de l’exclusion au dialogue, ce qui a permis le renouvellement de la présence du texte poétique dans l’atmosphère du centrisme coranique.
  • Item
    جماليات الغرابة في قصص السعيد بوطاجين
    (2016) ساتة, عبلة
    تعتبر القصة الجزائرية القصيرة المعاصرة نموذجا جديدا في فن القصة يروم إبداع نموذجه الخاص بعيدا عن القواعد التقليدية التي شكلت مرتكزات هذا الفن، لذلك تبنت القطع مع البنية المألوفة ويظهر ذلك جليا من خلال الصورة الجديدة التي اتخذتها تلك المكونات فبدت بذلك قصة غريبة لا تربطها صلة بنظيرتها التقليدية السائدة، وهو ما أتاح لها عنصري الجدة والأصالة. ولبيان عناصر الغرابة في القصة الجزائرية المعاصرة اتخذنا نموذجا للدراسة ممثلا في قصص السعيد بوطاجين، فكان العنوان على الشكل التالي: جماليات الغرابة في قصص السعيد بوطاجين. وقد قسمت البحث في هذا الموضوع إلى: مقدمة ومدخل وثلاث فصول وخاتمة. أما المدخل فقد تناولت فيه: الغرابة والغريب في الفكر والأدب، الفصل الأول: الغرابة والغريب في الفكر والأدب العربيين، والفصل الثاني: الغرابة وتجلياتها في القصة الجزائرية القصيرة. أما الفصل الثالث: الغرابة في قصص السعيد بوطاجين، فهو بحث في تجليات الغرابة من خلال عناصر القصص المدروسة: الشخصية والحدث والزمان والفضاء. وكانت الخاتمة ابرازا لأهم ما توصلت اليه في هذا البحث. ....................................................................................................L’histoire contemporaine algérienne court un nouveau modèle dans l'art de l'histoire prétend la créativité d’un propre modèle loin des règles traditionnelles qui constituaient les piliers de cet art, il a adopté une rupture avec la structure familière et est démontré clairement à travers une nouvelle image prise par les composants qui semblant, l’histoire est alors si étrange et n’est pas connectée à ses contreparties conventionnelles en vigueur, ce qui lui a permis à la nouveauté et l'originalité élémentaire. Et pour illustrer les éléments d'étrangeté dans l'histoire contemporaine algérienne, nous avons pris un modèle pour l'étude représenté par les histoires de Said Boutadjine, donc le titre de ce travail était choisi sous la forme suivante : l'esthétique de l'étrangeté dans les histoires de Said Boutadjine. La recherche dans ce sujet a été répartie en une Introduction, une entrée, trois chapitres et une conclusion. L'entrée a abordé l’étrangeté et l’étrange dans la pensée et de la littérature, Le chapitre I : l’étrangeté et l’étrange à la pensée et la littérature arabe, Le chapitre II : L'étrangeté et ses manifestations dans l'histoire courte algérienne Le troisième chapitre est consacré à l’étrangeté dans les histoires étranges Said Boutadjine, il consacré en particulier aux manifestations étranges à travers les éléments étudiés des histoires : le personnage et l’événement, le temps et l'espace. La conclusion illustre brièvement les plus importants résultats dans le cadre de cette recherche.
  • Item
    تأويلية الفقد مقاربة نقدية لنص أثر الفراشة لمحمود درويش
    (2016) بعيرة, فريدة
    يتناول هذا البحث المندرج ضمن القراءات النقدية التأويلية للأعمال الإبداعية الأدبية، ظاهرة الفقد في مدونة " أثر الفراشة" " لمحمود درويش"، من خلال البحث في المسكوت عنه قصد الوصول إلى الدلالات العميقة لهذه الظاهرة ، وذلك بتجاوزها الفقد بوصفه موتا، متعدية إلى الفقد بشتى أنواعه: فقد الوطن، فقد الهوية، فقد الانتماء، وما مدى وعي الذات المبدعة والذات الإنسانية لهذه الظاهرة. ...................................................................................................................................................Cette recherche est inclus dans des critiques herméneutiques des travaux littéraires créatives , et analyser le phénomène de la perte dans l’ouvre « trace du papillon » de Mahmoud Darwich : à travers la recherche du sens cache « non- dit » pour arriver aux signes profonds de ce phénomène en dépassant la perte comme une mort a la perte par ses différentes qualités : la perte de la patrie, la perte de l’identité, la perte de l’appartenance , et la grandeur de la conscience de soi créative et soi humaine du cette phénomène .
  • Item
    :شعرية البوليفينية قراءة لرواية أرهابيس لعز الدين ميهوبي
    (2016) الجاصة, وردية
    في هذا البحث حاولنا الإحاطة بالرواية البوليفونية التي أسس لها باختين، وذلك بمنح الراوي الحرية للشخصيات في التعبير عن ذاتها والدفاع عن أفكارها، وعدم فرض سلطته عليها، الأمر الذي ينعكس على القارئ الذي يصادف وجهات نظر متعددة في النص لتبقى له حرية اختيار النظرة التي يراها صائبة. والرواية البوليفونية تستلزم التعدد في أنماط الوعي وحصول صراع بين شخصيات تحمل أيديولوجيات مختلفة. وقد أرجع باختين نشأة الرواية المتعددة الأصوات لدوستويفسكي، كما شدد على أن الرواية يجب أن تدرس ضمن علم جديد أسماه ما بعد علم اللغة. هذا من الناحية النظرية، من الناحية التطبيقية، جربنا رؤية باختين على رواية إرهابيس لعز الدين ميهوبي، ووجدنا بأنها تستجيب لشروط الرواية البوليفونية، حيث كانت غنية من الناحيتين الأيديولوجية واللغوية؛ فالكاتب عالج ظاهرة الإرهاب من زوايا متعددة، بالإضافة إلى أنه حمل الرواية بعدا ثقافيا هاما. وتوصلنا إلى نتيجة هي أن الرواية البوليفونية تمنح النص الروائي نكهة جمالية متميزة،كما أنها رواية ديناميكية، وهي إحدى الطرق الفنية التي يجذب بها الكاتب القراء. ....................................................................................................Dans cette recherche, nous avons essayé de prendre roman polyphonique, qui a été fondée par Bakhtine, en accordant narrateur des personnages de la liberté de se exprimer et défendre leurs idées, et non pas à imposer son autorité sur eux, Qui se reflète sur le lecteur qui marque les multiples points de vue dans le texte pour le reste de sa liberté de choisir une vue qui voit correcte. Et roman polyphonique exige la diversité dans les modes de la conscience, et conflit entre différentes idéologies. Bakhtine a été attribué l’émergence du roman polyphonique a Dostoïevski, il a également confirmé que le roman doit être enseignée dans une nouvelle science appelée Métalinguistique. Cette théorie, dans la pratique, nous avons essayé de voir Bakhtine sur le roman Arhabiys de Azddine Mihoubi, et nous avons trouvé qu'ils répondent aux conditions du roman polyphonique .Où il a été riche en termes d'idéologie et de la langue; l'écrivain traiter le phénomène du terrorisme à partir de plusieurs angles, en plus du roman qui portent une dimension culturelle importante. Et nous sommes arrivés à la conclusion que le roman polyphonique donne une saveur esthétique distincte, il est aussi un roman dynamique, qui est l'un des moyens techniques dans lesquels l'écrivain attire lecteurs.
  • Item
    جمالية المفارقة في شعر عبد الرزاق عبد الواحد
    (2016) سبقاق, صليحة
    حظي موضوع المفارقة بدراسات عديدة في الوسط الأدبي والنّقدي وذلك كونها استراتيجيّة فنيّة يتمكّن الشّاعر بواسطتها من بسط رؤيته للعالم وشهادته على الواقع. غير أنّ الجهود النّقدية العربيّة في هذا المجال ما تزال محدودة خاصّة في الجانب التّطبيقي، ومن هنا يهدف هذا البحث في شقّه النّظري إلى تتبّع مفهوم المفارقة و نشأتها وصفاتها و أشكالها و دورها وعناصرها وعلاقتها بالتّراث النّقدي العربي. أمّا في الجانب التّطبيقي فإنّ البحث يهدف إلى تحليل هذه التّقنية الأسلوبيّة في أعمال الشّاعر العراقي المعاصر عبد الرزاق عبد الواحد، الذي اتّخذ من (المفارقة) أداة يكشف من خلالها رؤيته للعالم من حوله و يصوّر بها واقعه الفردي و الجمعي ، دافعا من خلالها المتلقي إلى محاولة استكشاف البناء الفنّي القائم على الّتناقض و التّنافر.......................................................................There were several studies on PARADOX in the literary and critical areas, being a technical strategy that allows the poet to present his worldview and his testimony on reality. However, the efforts of the Arab criticism in this area remains limited, especially in practice, this is why this research in its theoretical part aims to define the concept of paradox, its origin, characteristics, forms, role, elements, and its relationship with the Arab criticism heritage. In the practical part, the research seeks to analyze this stylistic technique in the works of contemporary Iraqi poet Abderrezak Abdelwahed, who made use of "PARADOX" tool to reveal his vision of the world around him, and describe his individual and collective reality, pushing the receiver to attempt to discover the technical construction based on the contradiction and repulsion.
  • Item
    الاقناعية و آليات الحجاج في خطب علي ابن أبي طالب - دراسة تداولية –
    (2015) ماضوي, فضيلة
    حق القول أن الحضارة العربية الاسلامية حضارة نص ، حيث كان النص الرآني هو مركز الثقافة فيها و المهيمن على مصادر الاحتجاج العام و الخاص. و قد منح هذا النص الرآني شرفا كبيرا للغة العربية و التي برع فيها أهلها. و لما كانت اللغة شرط التداول غدت من اهم الوسائل التي يكون بها الفهم ، و يتم التواصل ، لذلك وجب معرفة قواعدها و استعمالاتها حتى تحكم الافهام ، و تستقيم بها الرؤى ، فدرست اللغة غاية و وسيلة وفق مناهج عدة على راسها التداولية التي تعد أحدث فروع العلوم اللغوية تعني بتحليل عمليات الكلام و الكتابة و وصف وظائف الاقوال اللغوية معتمدة في ذلك على أهم قضياها و المتمثلة في افعال الكلام ، الملفوظية ، الحجاج و السياق و غيرها ، ضمن مجال واسع هو الخطاب الذي عرف منذ القديم عند اليونان في بلاغة أفلاطون و أرسطو و عند العرب في علوم البلاغة و أصول الفقه مبدأ التأثير و التأثر و هو ما يجرنا للحديث عن الاقناع........................................................................................................... Il est judicieux de dire que la civilisation arabo-islamique, est une civilisation de texte, et les textes coraniques ont été au centre de sa culture et ont dominé les sources d’argumentation générales et particulières. Aussi, les textes coranique font honneur à la langue arabe si bien maitrisée par ses natifs. Et vu que la langue a existé du fait de son usage, elle est devenue un important moyen suivant de nombreuses méthodes dont la pragmatique qui est considérée comme la branche la plus récente des sciences du langage qui analysent les processus de parole, d’écriture et de description des fonctions des énoncés linguistique en se basant sur ses plus importantes questions dont les actes de parole, l’énonciation, l’argumentation, le contexte, etc., et ce, dans le vaste domaine du discours, que connurent les grecs, de par la rhétorique de Platon et d’Aristote, ainsi que les arabes de par la rhétorique et la jurisprudence suivant le principe de l’incidence et du saisissement, ce qui nous amène à aborder la persuasion.
  • Item
    ظاهرة الترادف والاشتراك اللّفظي في كتابي الفروق اللغوية، وفقه اللغة– دراسة لسانية تداولية
    (2015) بوشارب, الشريف
    تعتبر ظاهرة الترادف والاشتراك اللفظي سمة من سمات اللغة العربية ومظهرا من مظاهر العبقرية فيها. إضافة أن كلا من ظاهرتي الترادف والاشتراك اللفظي ارتبطت ارتباطا وثيقا بصناعة المعجم قديما وحديثا باعتبارها ظاهرة تطرأ على المعنى وتكيف خصائصه وتضبط أبعاده حتى يحيط بها المعجم ويبلغها كاملة. وسوف نحاول من خلال الوقوف على جهود المعجميين العرب الكشف عن الأدوات والإجراءات التي توسل بها علماء العربية القدامى، انطلاقا من كتابي الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري، وفقه اللغة للثعالبي، واستثمار هذه الجهود في معرفة جوانب البنية الدلالية للمعجم العربي، والإفادة منها في ضوء المعرفة اللسانية الحديثة.............................................................................................Synonymy phenomenon and polysemy considered characteristic of the Arabic language and a features and a manifestation of a genius. Adding that both phenomena of synonymy and polysemy been closely associated lexicography, in the past and present as a phenomenon occurring on the meaning and adapt its characteristics and adjusts its dimensions for surrounded by a lexicon. We will try through stand on Arabic lexicographers efforts for revealing tools and procedures which begged the old Arab scientists, and investment of these efforts in the knowledge the aspects of Arab lexicon structure, and take advantage of them in light of Modern linguistic knowledge.
  • Item
    سيميائية الفضاء في رواية خرائط لشهوة اللّيل لبشير مفتي
    (2015) harkati, souhila
    تهـــــدف هـــذه الــدراسة إلى الكشف عن الفضاء في الرواية الجزائريــة الحديثـــة و التطرق إلى بعض دلالاته فمصطلح الفضاء حظي بالاهتمام الكبير في مجــــــــــــــــال الدّراســــــــات النّقدية و الأدبية سواء من طرف النّقاد الغرب أم العرب من خـــــــلال عنصر المكـــــــــان وعلاقة انســـجامــه مـــع بقـــية العناصر في العمل السردي مـن خلال تطبيقنا عـــــلى نموذج سردي يتــــمثل فـــي" رواية خرائط لشهوه الليل لبشير مفتي". .................................................................................................................................................... but de cette étude est la détection d'espace dans le récit Algérien contemporain où l'on a adressé de l’indication SE terme a un grand importance dans le domaine des études critiques et littéraire l'endroit et leur relation avec le reste des éléments dans la partie narrative du modèle exprimé dans le récit de Bachir Mefti "Cartes de nuit de désirs charnels"
  • Item
    العطف في العربي- البنية الوظيفية- دراسة تطبيقية في - جزء تبارك
    (2015) رواق, سليم
    يشكّل العطف موضوعا من الموضوعات التي عالجتها جلّ الأنحاء (القديمة والحديثة) من زوايا نظر متعدّدة، ولتحقيق تصوّر متكامل حوله يتوجّب معرفة الزّاوية التي ركّز عليها كلّ نحو من هذه الأنحاء، وقد حاول هذا البحث الموسوم بــــــ (العطف في العربية البنية والوظيفة دراسة تطبيقية في جزء تبارك) تلمُّس مختلف الفروقات بين درسين أحدهما قديم يتمثّل في الدّرس اللّغوي العربي القديم (البلاغي و الأصولي تخصيصا) والآخر يمثّل أحدث ما توصّل إليه الدّرس اللّساني الحديث متمثّلا في نظرية النّحو الوظيفي، وذلك بالتّركيز على جانب البنية و الوظيفة، أملاً في تحقيق دراسة مكتملة لهذا الموضوع قد تسعفنا نحو تحقيق فهم أفضل له في العربية. ................................................................................................................................................. La conjonction est un thème, qu’a été traité par la plupart des grammairiens (dans le passé et dans le présent) sous des angles de vue différent. Et pour avoir une idée complète à propos de ce thème, on doit connaitre sur quel angle chaque grammaire a focalisé. cette recherche, intitulée : (La conjonction en arabe (la structure et la fonction), étude pratique de chapitre 29 ‘Tabaraka’ du saint Coran), essaye de repérer les nuances entre deux études : une, faite par les grammairiens arabes dans le passé et l’autre représente les derniers approches linguistiques concernant la théorie de la grammaire fonctionnelle, en focalisant sur deux aspects : structure et fonction, et espérant d’achever une étude complète de ce thème qui nous conduira peut-être a une meilleure compréhension de ce dernier dans la langue arabe.
  • Item
    الجملـــةالطلبيّـــةفـيالخطــابالقــرآني - دراســــــةوظيفيّـة - سورتا البقـرة والأعراف أنموذجا
    (2015) Tabtoub, Soudjiya
    يسعى هذا البحث إلى إبراز العلاقة بين البنية والوظيفة لتحقيق الأغراض البلاغية والإبلاغية للجملة الطلبية في الخطاب القرآني، من خلال التركيز على البعد التداولي الذي يعنى بالقوى الإنجازية لتحديد السّياقات والطبقات المقامية التي ينجز ضمنها هذا الخطاب المقدس. وعليه فالقرآن الكريم يعد النموذج الأمثل لدراسة الطلب وصيغه المختلفة وتحويلاته الدلاليةمن خلال تنوّع أطراف الخطاب في العلاقة التواصليّة والسّياقات التاريخية والدينية التي أنجزت فيها. .............................................................................................. La présente recherche tend à mettre en évidence la relation entre la structure et la fonction en vue de réaliser les buts de rhétorique et de transmission de la phrase injonctive dans le discours coranique dans le respect de la dimension pragmatique qui s’occupe des forces illocutoires pour déterminer les contextes et les classes …par le biais duquel est réalisé le discours soumis. Donc le Saint Coran est considéré comme un écrit fertile pour l’étude de l’injonction, ses formulations et ses diverses conversions sémantiques par la diversité des parties du discours dans la relation communicative selon les contextes historiques et religieux au sein desquelles ont été réalisées.
  • Item
    بنية النّفي ووظائفه في ديوان البارودي
    (2015) Laergue, Khayera
    إنّ الدراسات اللغوية الوظيفية المعاصرة لم تول عناية كافية لموضوع النفي،خاصة عند اللغويين المشتغلين في إطار النحو الوظيفي إلاَ ما نجده من إشارات خاطفة في ثنايا الكتب؛ لذلك جاءت هذه الدراسة لمحاولة لمَ شتات الموضوع و الإلمام به بدراسة بنية النفي (من خلال مصطلحات النحو الوظيفي و مقولاته)،و محاولة اكتشاف الوظائف التي أدَتهافي ديوان محمود سامي البارودي...........................................................................................................................................les études contemporain de la linguistique fonctionnelle notamment celles faite dans le Domain de la grammaire fonctionnelle n ont pas accorde beaucoup d’importance au thème de la négation . Le but de cette étude et dois d’éssager de combler ce manque en se référrant a la terminologique et va articles sur le sujet en question . Elle a aussi comme objectif la recherche des roles que la grammaire fonctionnelle a joues .
  • Item
    وظيفة البنئ الصرفية في جزء الذاريات
    (2015) matarfi, Ouafa
    يتناول هذا الموضوع: البحث عن المقولات الوظيفية للبنية الصرفية في الخطاب القرآني "جزء الذاريات" كأغراض كلامية مقصودة، والوظائف الإبلاغية المرتبطة بالسياق التواصلي المنجز، وإلى أي مدى يؤثر التشكيل الصرفي في عمليات التبليغ وما للأغراض التعبيرية من أثرٍ في تحويل الوحدة الصرفية وانتقالها من الأصل المجرد إلى الأصل المستعمل متخذا البحث من الخطاب القرآني "جزء الذاريات" مدونة تطبيقية نرصد فيها تنوع الوحدة الصرفية وتشكلها البنائي وأثرها الدلالي التواصلي............................................................La recherche est axée sur la fonction des structures morphologiques. On évaluera l’influence de la structure morphologique dans le processus communicatif . On révélera les objectifs énonciatifs et rhétoriques visés par la transformation morphologique des bases sémantiques du sens premier ou orthodoxe vers les sens ciblés. Le discours coranique "Dhariat partie" servira de corpus d’études, aux fins d’analyse des multiples fonctions des unités morphologiques. Partant de là on présentera leur configuration structurelle et leur pouvoir sémantique et communicatif .
  • Item
    مكونات الخطاب السردي في رواية الحالم لسمير قسيمي
    (2015) Harfouche, Nawel
    هدفت الدراسة إلى رفع الستار عن تجربة سردية متميزة لأديب جزائري معاصر، بدأ مشواره الإبداعي شاعرا ثم انتقل إلى الكتابة الروائية، حيث أنتج عددا من النصوص السردية و بخاصة روايته الخامسة ( الحالم ) –موضوع الدراسة- التي تمثل تجربة إبداعية جديرة بالاهتمام. لما انعكس فيها من إمكانات فاعلة للتعبير عن تجربة ضمن رؤية فنية ثرية، تعبر عن عمق التشكيل الفني للمتن الروائي و مدى فعاليته لإنتاج الدلالة . و في ضوء ما سبق يحاول البحث تجلية بنية الخطاب السردي في رواية الحالم، ورسم معالمها و حدودها و ذلك لإعطاء الدراسة خصوصية التجربة الروائية الجزائرية و التي تعود بالثراء على الأدب الجزائري في مجال السرد. و لأجل ذلك اخترنا خطة بحث تتشكل من مدخل و ثلاثة فصول، ناقش المدخل خصوصية الرواية الجزائرية المعاصرة ، و قارب الفصل الأول مفهوم الخطاب السردي و مكوناته و عن تقنيات السرد الروائي التي تدور حول الزمن من حيث علاقته بترتيب الأحداث في القصة و الخطاب في حين قارب الفصل الثاني اللغة السردية و علاقتها بالراوي و ببناء الشخصية. أما الفصل الثالث فقد قارب التناص بأنواعه الذاتي و الداخلي و الخارجي، حيث كشف على انفتاح النص الروائي على الأدب العالمي و المحلي و الإبداع الشخصي، ثم انتقلنا إلى بنية الزمن السردي إذ تمت دراسته من خلال تقنيات المفارقات السردية المتمثلة في الاسترجاع بأنواعه و الاستباق، ثم الإيقاع الزمني . و في الختام وصلت الدراسة إلى وجود خيط رفيع تربط أجزاء الرواية الثلاثة على جميع المستويات و أهلتها لأن تكون عملا روائيا جامعا. .......................................................................................................................................... L'étude visait à lever le rideau sur une expérience narrative distincte d'un écrivain algérien, il a commencé sa carrière créative en tant que poète, et puis il est devenu un romancier, où il a produit un certain nombre de textes narratifs, en particulier son cinquième roman (le rêveur) sujet de notre recherche représentant une expérience créative très intéressent. Comme indiqué dans les potentialités d'expérience ayant une vision artistique très riche, reflétant la profondeur de la composition artistique dans l'écriture des romans et son efficacité pour la production de signification. À la lumière de ce qui précède, cette étude essaie d'exposer la structure de discours narratif dans le roman "rêveur", et de délimité ses caractéristiques et limites pour donner à cette recherche les spécificités de l'écriture Algérienne des romans qui remonte à la riche littérature algérienne dans le domaine de la narration. Le travail de recherche est composé d'une introduction et de trois chapitres, l'introduction a développé les spécificités de l'écriture contemporain algérienne des romans, le premier concept chapitre à traité la nation du discours narratif sur ces deux plans: signification et composants, ce même chapitre a traité également les techniques des narratives du type fiction qui tournent autour de la nation du temps par rapport à sa relation à l'ordre des évènements dans l'histoire déployée et dans le discours utilisé. Le deuxième Chapitre à traité la langue utilisée dans le récit et sa relation avec le romancier et le développement de la personnalité. Le troisième chapitre s'est avancé sur l'intertextualité avec ses déferlante types notamment l'auto, l'interne et l'externe, ça a révélé l'ouverture du récit sur la littérature locales et mondiale et sur la créative personnelle, puis on est passés au temps du narrative qui a été étudié à travers les techniques du récit ironique qui sont la récupération avec différent types et la préemption, puis rythme du temps. En conclusion, ce travail de recherche révèle la présence d'une ligne fine reliant les trois parties du roman sur tous les plans ce qui lui a permis d'être une œuvre inclusive de fiction.
  • Item
    البلاغة العربية في ضوء البلاغة الجديدة من مشروع محمد العمري
    (2015) Bouafia, Mohamed Abd el rezak
    تزايد الإهتمام في الفترة الأخيرة بحقل البلاغة ليس في الدراسات الغربية فقط بل في الدراسات العربية المعاصرة وهذا ما جعلنا نتجه إلى اختيار موضوع دراسة البلاغة العربية في ضوء الدراسات الجديدة متخذين من مشروع محمد العمري مثالا على هذه الحركة التي تشهد اتساعا : تأليفا وبحثا وتحقيقا وترجمة . ثم سنحاول دراسة مشروع محمد العمري كنموذج على الدراسات المعاصرة التي حاولت قراءة التراث البلاغي العربي في ضوء المعطيات الجديدة عبر مساءلات نوعية :كيف يمكن الوصول إلى بلاغة عربية عامة تمكن من دراسة أنواع الخطاب التخييلي والتداولي؟ هل يمكن إعادة النظر في القضايا والاتجاهات البلاغية وإعادة إحيائها لتزود الدرس النقدي المعاصر بالخلفية النظرية والآليات التطبيقية ؟ في بحثنا هذا دراسة للأصول والخلفيات المعرفية التي وجهت محمد العمري في قراءته للبلاغة العربية ونجد نظرية التلقي والبنوية ونظرية الحجاج وغيرها.................................................................................................. Un intérêt croissant dans la période récente dans le domaine de la rhétorique, non seulement dans les études occidentales mais en études arabes contemporaines et ceci nous a fait tourner pour sélectionner l'objet de l'étude de la rhétorique arabe à la lumière de nouvelles études de mise en projet Mohammed el Omari comme un exemple de ce mouvement. La question fondamentale de notre recherche est : comment pouvons nous ameliorer la rhétorique arabe pour accéder a l’analyse des différents types de discours ? et comment était la lecture contemporaine arabe des recherches de rhétoriques occidentales ?Est-ce que mohamed el omari dans son projet a pu accedes a une rhetorique generale qui s’impose pour etudier les deux types fondamenteaux : poetique et oratoire ?
  • Item
    الشخصية في أدب الطفولة بالجزائر أحمد خياط - نموذجا -
    (2015) ظريف, هاجر
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن آليات بناء الشخصيات في القصص الموجهة للأطفال باعتبارها ركيزة هامة في العمل السردي بصفة عامة، وكذا أهمّ مرجعيات تلك الشخصيات، وذلك بالاستعانة بما أفرزته جهود الباحث فيليب هامون حول دال الشخصية ومدلولها، وستركز هذه الدراسة على مجموعة من أعمال أحمد خياط التي تدخل في إطار ما يسمى بأدب الطفولة..................................................................................................Le but de cette étude est de révéler le mécanisme de construction de la personnalité dans les histoires destinées pour des enfants autant qu'un pilier important dans le récit en général, soutenue des efforts produit par le chercheur Philip Hamon sur la signification de la personnalité et son signifie tout en se concentrant ainsi cette étude sur les travaux d'Ahmad Khayat dans le cadre prétendus de la littérature des enfants.
  • Item
    خطاب الوعي التاريخي في رواية "حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر"
    (2014) Achour, Chafika
    يتناول البحث بالدراسة والتحليل خطاب الوعي التاريخي في رواية "حوبة" ؛ أي كيف استقى الروائي مادته الحكائية من التاريخ/ الماضي. وكيفية توظيفها في القالب الروائي الإبداعي. كما تطرقنا فيه إلى دراسة الشخصيات التاريخية للرواية، والبنية الزمانية، باعتبار هذه المكونات من أهم الدعائم التي تنبني عليها العملية السردية الإبداعية. .................................................................................................................................................................................... Le thème traite et analyse le discours de la conscience historique dans le roman « hoba » ;c’est–à- dire, comment le narrateur a extrait son thème narratif de temps historique passé et comment il l’à exploité dans la narration créatrice. L’exposé analyse aussi les personnages historique du roman et le contescte )temps- lieu)en considérant ces données comme des éléments de base les plus importants sur lesquels se construit la procédure narrative créative .
  • Item
    النواسخ كان و اخواتها بين النحو العربي و النحو الوظيفي
    (2015) Mourate, khadidja
    تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الجملة من منظور الفكر اللغوي العربي القديم,و من منظور النحو الوظيفي المعاصر.كما تهتم بدراسة الجملة المنسوخة بكان و اخواتها,و التي تعرف بالجملة الرابطية في النحو الوظيفي,و ما إضافة هذا الأخير على الدراسات النحوية القديمة,من مصطلحات و رموز وحتى قواعد,غيرت مفهوم النحو العربي و نظرته إلى الجملة,و قد طبقت هذه الدراسة الوظيفية على سورتي البقرة و النساء ,لاحتوائهما على النواسخ أو الروابط كان و اخواتها...............................................................................L'étude vise à comparer entre la phrase dans la grammaire arabe classique et dans la grammaire fonctionnelle contemporaine. Aussi s'intéresse étudierles coordinations arabes «kana wa akhawatouha», àtravers le Quran (surat Al baqara et surat An-Nisa' ) ,selon l'approche fonctionnelle.
  • Item
    إشكالية تعلم مادة المدارس اللسانية لدى طلبة السنة الثالثة قسم اللغة و الادب العربي
    (2013) Koussa, Fayeza
    هذه الدراسة تندرج ضمن إطار اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللّغات ،هي محاولة لوصف أهم المشكلات التي تعترض الطلاب في تعلّم مادة المدارس اللسانية باعتبارها مادة دراسية تقدّم للسنة الثالثة لغة وأدب عربي من حيث نشأتها وتطورها وأعلامها ومبادؤها ، وباعتبارها تمثل التيارات والاتجاهات اللسانية المختلفة التي عرفتها دراسة اللغة بعد ظهور لسانيات دي سوسير والتي أصبحت تنعت فيما بعد بالمدارس البنيوية أو الوصفية . إنّ الملاحظ على هذه المادة ضعف النتائج المحصل عليها من قبل الطلبة في الامتحانات الفصلية والذي يكشف عن وجود صعوبات في تعلّمها في محتوى المادة وطرائق التدريس والوسائل المستخدمة في العملية التعليمية ومشكلة التقويم...................................................................................................................................................................Cette étude entre dans le cadre de la linguistique appliquée et l´enseignement des langues, elle est aussi un essaye pour résoudre les problèmes majeures qui affrontent les étudiants dans l´enseignement de la matière des «écoles linguistiques»,non seulement comme module d'enseignement présenté aux étudiants de la 3éme année langue et littérature arabe, mais encore savoir sa naissance ,son évolution , ses laideurs et aussi ses principes . en consédirant que cette matière révéle les tendences et les d'efférentes orientations de la linguistique qui font l'objet de l'étude de la langue après l'apparition de la linguistique de De Saussure qu'est nommée plus tard les écoles structuralisme on de descriptive . Ce qui est pris sur cet module la faiblesse des résultats des étudiants dans les compositions trimestrielles à cause des résultats dans leur enseigement , dans le contenu du module et la façon d'enseignement ainsi que les moyens utilisées dans l'opération d'apprentissage et la problème de l'évaluation .
  • Item
    الجسد و جماليته في الشعر الجزائري المعاصر-الفترة الممتدة من 2000 الى 2012
    (2014) Bekiss, ouassila
    يعالج هذا البحث موضوعة الجسد وجمالياتها في الشعر الجزائري المعاصر، هذا الجسد الذي كان ظهوره في النص الشعري ليس لمجرد دلالة سطحية أو لغوية، بل هو مفهوم إجرائي خالص يمتح من مرجعيات شعرية/ سميائية/ رمزية/ جمالية. هذا الجسد قاوم كل أشكال القهر، وسعى في توجيه أفقه الدلالي نحو تحقيق أفق تحرري؛ بحثا عن صيغته الوجودية بوصفه ذاتا وموضوعا، يسعى لتحقيق وجوده وإثبات أحقيته في هذا الوجود. فكانت الدلالة الشعرية متنفسا يحقق فيه حريته/ ذاته/ ويُثبت وجوده/ وصيغه الفاعلة. ليبزغ دال الجسد من خلال مختلف الدوال النصية الأخرى، كدال سيمائي ليعبر ويرمز ويشير ويقول ما سكت عنه النص برمته، الأمر الذي يكشف عن وجود "جسد شعري" غاص في أقاصي النص والعالم والوجود. ودخل بذلك مشروعا حداثيا شعريا حاول من خلاله إعادة الاعتبار لهذا المقصي منذ قرون عن ساحة التعبير وعملية التفاعل الإبداعي والاجتماعي، هذا الجسد الغارق في يقين الطين، الذي كثيرا ما صُنف في خانة المسكوت عنه والمهمش والثانوي والمدنس والمحرم، حتى استنزفت كل طاقاته هدرا، وترك أعزل ما يكون على مواجهة هذا العالم. لقد أضحى الجسد اليوم وحدة جوهرية بين الذات وموضوعها في الوجود، ودافعا إبداعيا كبيرا للشعراء، ليشكل عالما رحبا، وتجربة خاصة قادرة على العطاء والمنح والاكتشاف والتأويل، لهذا فهو مدخل مهم ومشروع لقراءة الشعر الجزائري المعاصر وفك أسراره ومغاليقه، لأنه حمّل الشعر رؤيته للعالم، ودشن سيرورة الذات في الوجود، وحقق مركزيتها وكينونتها. وأصبح الجسد هو الأصل/ هو الكل/ هو الشعر / هو الحياة / هو الوجود.......................................................................................................................................................Cette recherche porte sur le thème du corps et ses esthétiques dans la poésie algérienne contemporaine, ce corps qui ne figure pas seulement dans le texte poétique en tant que signification superficielle ou linguistique, mais également en tant que pur concept pragmatique qui puise de références poétiques/sémiotiques/symboliques/esthétiques. Ce corps a résisté à toutes les formes d'oppression et a cherché à orienter son horizon sémantique vers un horizon libéral, à la recherche de sa formule existentielle étant un être et un objet qui œuvre à atteindre et à prouver son existence. Ainsi, la signification poétique est devenue pour le corps une aire où il accomplit sa liberté/son être/où il prouve son existence/et ses formules actrices, où il apparait, à travers différentes autres fonctions textuelles, comme un signifiant sémiotique pour exprimer, symboliser et montrer ce que le texte n’a pas dit dans son ensemble, ce qui révèle l'existence d’un « corps poétique » plongé dans les extrémités du texte, du monde et de l'existence. Aussi, est-il devenu un projet poétique moderne à travers lequel il a tenté de redonner une considération à cet exclu depuis des siècles de la scène d'expression et du processus d'interaction créatif et social. Ce corps immergé dans la certitude de la gadoue et qui a souvent été classé dans la catégorie d’ignoré, marginalisé, secondaire, profane et interdit, qui a vu toutes ses énergies vainement drainé, qui a été laissé seul dans l’affrontement de ce monde. De nos jours, le corps est une unité fondamentale entre l’être et son objet dans l'existence, et une grande motivation créatrice pour les poètes afin de former un monde vaste et une expérience spéciale susceptible d’offrir, de concéder, de découvrir et d’interpréter. C'est pour cette raison qu’il constitue une entrée importante et un projet intéressant pourlire la poésie algérienne contemporaine et décrypter ses secrets et ses mystères, parce qu’il a fait porter à la poésie sa vision du monde, a lancé la démarche de l’être dans l’existence, et il a accompli sa centralité et son essence, et est devenu l’origine/le tout/la poésie/la vie/l'existence.