Mémoires magister
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Mémoires magister by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 78
Results Per Page
Sort Options
Item في تاريخية النص القرآني عند "نصر حامد أبو زيد(2010) حديد, اسماءانطلاقا من مدخل عامّ حول (إشكالية قراءة الحداثة الدّينيّة) يطرح البحث إشكاليته القرائيّة في ضوء الحوار مع القراءات السابقة، بما تطرحه من إشكاليّة فهم خطاب الحداثة الدّينيّة عند "نصر حامد أبو زيد" بين النصّ الأصلي والنصوص الشّارحة، حرصا على تحقيق وعي منهجيّ بالظّاهرة موضوع القراءة، وسعيا إلى تحديد البعد الإشكالي الجوهري بالنسبة لهذه القراءة، وما يستلزم من آليات منهجيّة، لتتخذ القراءة من ذاتها إشكاليّة وتعيد النّظر في مدى إمكانية القبض على "الحقيقة". وبالرجوع إلى واقع الخطاب العربيّ الدّيني المعاصر، تتكشّف "صلاحيّة" توظيف آليّات "التّفكيك"، والذي يعمل على تحدّي حضور المركز/الثّابت/الأعلى. ومن منطلق الوعي الابستيمولوجي بطبيعة الخطاب الدّيني الحداثي بوصفه محاولة لتجديد "منهج" في تفسير النصّ القرآني، بما يعني المنهج من بناء معرفيّ ينطلق من التحديد "الأوّلي" لماهية موضوعه، تستهدف القراءة الدّخول من مدخل "المفهوم المشيّد" حول ماهية النصّ. ليتحدد موضوع القراءة: (في تاريخيّة النصّ القرآني عند نصر حامد أبو زيد) وهي تهدف من منظور تفكيكي استكشاف حقيقة المفهوم واستنطاقه وتعريته انطلاقا من تاريخيته/ وقائعيته (علاقاته بالأحداث والذات والجسد)، لتكون القراءة في مواجهة مع عمليات "الحجب" وكشفا عن "طبقات الغياب"، ومحاولة لاستعادة ما لم يُعقل. وتنطلق القراءة من إلقاء الضّوء على مقدّمات الفعل التّأصيلي/التّأسيسي، على مستوى الفصل التمهيدي بوصفه مدخلا إلى القراءة: (رؤية التّراث ومنهج قراءته"مقدّمات الفعل التّأصيلي")، وهو يكشف في عمومه عن الموقف من التراث في ظل إشكالية تجديده، وعن العلاقة بين إشكالية التراث وإشكالية النصّ الدّيني. وتنطلق رحلة البحث عن حقيقة خطاب تاريخية النصّ، من التساؤل عن مدى إمكانية الوصول إلى تحديد الدّلالة الحقيقية للمقولة، على مستوى المحطة الأولى للقراءة/الفصل الأوّل: (تاريخيّة النصّ القرآني عند نصر حامد أبو زيد (قراءة أوّلية شارحة)، حيث تعمل القراءة على الوقوف عند الدّلالات(المقاصد) الصّريحة للنصّ المفهوميّ، اشتغالا على مستوى النصّ المقول، لتُموضع نفسها خطابا شارحا للنصّ الأصلي. وقد توصّلت إلى الكشف عن وجود "مجاورة" بين مصطلحين،(المنتج الثّقافي)،و(الوحي الإلهي)، كما توصّلت إلى مقاربة مكوّنات النّسق المفهومي، لتكشف أنّ المفهوم مؤسس على الصيغة "العلائقية الجدلية" بين النصّ والواقع الثّقافي. كما كشفت عن الحضور المزدوج والمكثّف للتّراث والحداثة في جسد النص. وأهم ما توصلت إليه في محطّتها الأولى، كشف خاصيّة الازدواج المفهومي، والتي تضفي التباسا على النصوص الشارحة لمقولة التاريخيّة، ليتبدّى النص المفهوميّ متقطّعا(وجود الفجوات)، كثيفا، احتماليا، مُشكلا على الفهم، مما يعمل على إثارة سؤال المعنى من جديد. وتعمل القراءة على البحث عن المعنى المُبعثر/المفكّك، في محطة أخرى بحثا عن المعنى/الفصل الثاني:(تاريخيّة النصّ القرآني"قراءة تفكيكيّة")، وتتوصّل إلى تعرية نزعة التّمركز حول البعد الواقعيّ(الثقافي)، بما يعمل على حجب البعد الإلهي عن الظّهور، في سياق إحداث انزياح داخل النسق التراتبي بزحزحة العلاقة بين النصّ ومصدره الإلهي عن المركز وقلب تراتبيتها تموضعا في مستوى العلاقة بين النصّ وواقع تكوّنه الثّقافي، ما نتج عنه مركزية المصطلح الحداثي(المنتج الثقافي)، بما يعرّي حقيقته المضمرة: سقوطه في مأزق النّظرة الواقعيّة التي عملت على تجريد النصّ من خصوصيته الدّينية، وأحدثت مظهرا للمطابقة بين أدبيّتين: أدبية النصّ البشري، وأدبية النص الإلهي. وما تؤكده القراءة في ختامها هو استحالة الوصول إلى معنى محدّد، فسرعان ما سيُفاجأ القارئ من جديد بازدواجيّة النّص، وتناقضاته الدّاخلية، محيلا إلى دلالة أخرى، في إخلاف مستمر للمعنى. من هذا المنطلق، تنتقل القراءة في إطار الفصل الثّالث المعنون: (تاريخية النصّ القرآني"قراءة تفكيكيّة ثانية") محطّة أخرى لبعث السؤال من جديد(هل المعنى مكتمل؟)، حيث تكشف وجها آخر هو النصّ المحجوب في غيابات النصّ، حيث يتمظهر النصّ المركزيّ(المنتج الثّقافي) مقوّضا ذاته من داخله في تناقض ذاتيّ وتقويض مستمر للمعنى، ليتكشّف عن نصوص محتجبة قابعة في ثنايا النصّ المقول(الهوامش)، تحيل إلى منظور مختلف وتتبنّى فكرة مضادّة للواقعيّة، هي (وقائعيّة) النصّ القرآني، إلاّ أنه يقبع في منطقة المابين حاضرا/غائبا في آن، ويرجع ذلك إلى سقوطه في منطقة من "العجز المعرفي" اللاواعي، شكلت حائلا بينه وبين بناء علاقة حوار جدلي بين الأضداد، ليبقى في إطار نفي الوقائعية وإثباتها، متأرجحا بين المعنى ونقيضه، متردّدا دون القطع بدلالة محددة، بما يكشف عن طبقة أكثر احتجابا في النصّ الغائب: وجود صراع خفي تكمن أصوله في البنية المسبقة للفهم، يكرس لمنطق الضدية داخل نسق المفهوم، ويعمل على خلق الثنائيات (الواقعي/المتعالي)،(الواقعية/الوقائعيّة). وختاما، تذكرنا القراءة أنها لا تهدف إلى تحديد نتائج قطعيّة، أوادّعاء فضل السبق إلى تعرية الحقائق المحتجبة، بقدر ما تستهدف التموضع بوصفها فاتحة لقراءات لامتناهية، بحثا عن حقائق النصّ الحداثي (المختلف)، فما يمكن الجزم فيه حقا، هو أن النص أكثر خصوبة وثراء مما قيل، إنه نصّ لم يقرأ بعد. ................................................................................................................................................................ Partant d’une introduction générale sur (les problématiques de la lecture moderniste du discours religieux) ce travail de recherche part du point des intersections avec les lectures classiques analogues; qui ont souvent essayé de déchiffrer ce discours. Nous avons veille à préparer une plate-forme théorique pour ensuite situer l’envergure de la problématique et, enfin, déterminer l’outil pratique pour aborder cette problématique. Parfois pertinentes et parfois superficielles, ces lectures modernistes donnent toutefois un paysage assez curieux dans la distance ce qui est propre à la foi et ce qui est émane de la lecture moderniste. Ce qui nous mène vers la coupure manifestée par les écrits d’Ali Harb qui ont donné une bonne solution aux problèmes liés à la lecture interprétative paradoxale. Les problématique de la lecture qui occulte le texte original et des lectures successive qui occultent cette même lecture nous débouchons sur les questions de l’essence de la lecture elle même en questionnement permanant sur des possibilités quand à l’appréhension de la vérité. La lecture visent donc à mettre à main sur l’essence de la déconstruction comme vécu par la culture occidental en parallèle et en symétrie avec son essence convécu par la culture arabe moderne, et qui selon notre modeste étude, débouche sur un état conflictuel à cause des problèmes de la vérité et son appropriation par un telle ou un autre. L’introduction de notre travail traite des origines (la vision du patrimoine et la méthodologie de son étude)... tout en exposant les questions en relation avec la mise en perspective des données historiques vue par le présent ou par un succession de «présents» qui offre un certaine « historicité » avec tout ce qui entre un ligne de compte chemin faisant. La partie suivante (chapitre1) traite du sens originel et de ses déviations dues à la lecture moderniste, celle de N.H.Abou Zeid... ce chapitre traite surtout du premier degré (Le dit du texte) avant de passer au deuxième qui traite du non dit, pour pouvoir accéder au niveau interprétatif moderniste du texte coranique qui –selon notre étude- se base sur l’omniprésence de brèches et de fissures qui ouvrent les potentialités du texte et nient la lecture unidimensionnelle. Ce chapitre s’intitule (historicité du texte coranique «lecture déconstructive») titre qui introduit parfaitement le titre du troisième chapitre (historicité du texte coranique «seconde lecture déconstructive») ce dernier chapitre part de l’interrogation magistrale (est-ce que le sens est complet?)... ce qui nous amène à réfléchir sur les strates inconnues, refoulées, occultes ou occultées par l’ego ou le processus historique. Au deuxième plan nous constatons l’existence, au fin fond du même «ordre», d’une dualité indissoluble et d’une dichotomie originelle qui fait tendre le sens entre deux extrémités en même temps. Cette plate-forme sémantico herméneutique a donnée vie à la polysémie qui est devenue partie prenante du sens, ce même sens dont le destin est de bouger entre le réel et factuel, entre l’unique et le multiplié, entre le muable et l’immuable, entre le passer et le survenu, entre le quotidien et le transcendantal.Item سيميائية الصورة في تعليم اللغة العربية-الطور الأول(2010) كعسيس, بدرةيأتي هذا البحث الموسوم بـ "سيميائية الصورة في تعليم اللغة العربية –الطور الأول-" في ظل الموجـة الهادرة من الكلام عما صار يعرف بثقافة الصورة وغزوها، إنه محاولة للإلمام بقضايا الصورة عـبر مسـارها ،الكرونولوجي الطويل، مع التركيز على استكشاف المحطات الحاسمة التي صاحبت تحولها من الهامش إلى المركز ومن الحضور الجزئي إلى موقع السيادة والهيمنة. شكلت مباحث الصورة حقلا خصـبا للأبحـاث الفلسـفية ل والإبداع. كمـاوالنفسية، من منطلق أن الصورة هي مادة الإدراك الأولى، وأساس عمليات التفكير والتخي ساعد التطور التكنولوجي والرقمي على ظهور الصورة في قوالب جديدة، سمحت لها ببسط نفودها المطلق على الجماهير. وقد ساهمت المقاربة السيميائية للصورة -من جانبها- في استكناه خصوصيات وتجليات الخطـاب الصوري بوصفه خطابا موازيا للخطاب اللغوي، ولغة مكتترة بالدلالات والإيحاءات وأشكال التعـبير الـتي تقتحم المخيال الإنساني. وترتبط الصورة حديثا بأبعاد أكثر نفعية، حيث تم استثمارها في مجالات متعددة، من أبرزها مجال تعليم اللغات، حيث تأتي جنبا إلى جنب مع النصوص اللغوية داخل الكتب المدرسـية، خاصـة .الكتب المخصصة لفئة الأطفال .......................................................................................................................................................... Cette recherche qui intitulé "La sémiologie de l'image dans l'enseignement de la lange arabe –premier polièr- vient au moment d'une propagande sur ce qui est connu de nos jours, par la culture de l'image et de son invasion, c'est un essai de s'entourer de tout ce qui concerne l'image à partir de son long parcours chronologique, avec la concentration sur la découverte des étapes décisives qui accompagnent sa transformation de la marge au centre, et aussi avec la présence partielle vers l'indépendance et la domination. Les études sur l'image ont fait un terroir séant pour les recherches philosophiques et psychologiques tétant en compte que l'image est la première matière de la conscience et la base de tous les actes de réflexion, l'imagination et de la création. Le progrès technique et numirique a contribué également à l'apparition de l'image sons différents forme, qui lui permettent de dominer le spectateur. L'approche sémiologique de l'image a contribué, à son tour, à connaître les particulier larités du discours iconique étant un discours parallèle au discours linguistique, et une langue pleine de significations et de formes d'expression qui envahissent l'imaginaire humain. Actuellement, l'image correspond à des dimensions plus intéressantes ayant été exploitée en plusieurs domaines dont le plus apparant est celui de l'enseignement des langues où elle accompagne les textes dans les manuels scolaires surtout ceux distinés aux enfants.Item النقد النسوي و الأيديولوجيا من اضطراب المفهوم إلى فوضوية التنظير(2010) طبوش, سعادموضوع هذا البحث هو الممارسة النقدية النسوية,و الخلفيات الفكرية التي تتحكم فيها,في محاولة للكشف عن الأيديولوجيات المتحكمة في الأفكار النقدية النسوية.يعرج البحث على جملة من القضايا المحورية,في مقدمتها صورة المرأة عبر التاريخ الاجتماعي و الثقافي و الأدبي و قضية الكتابة و إشكالية الجنس من خلال تفصيل العلاقة بين المذكورة و الانوثة في مطلق الاشياء و صراع المرأة مع اللغة .ثم يعرض البحث بالتفصيل لما يسمى بالأدب النسوي و النقد النسوي و ما يرتبط بهما من إشكالات المصطلح و المفهوم و الممارسة ثم يقف هذا البحث على معالم الأيديولوجيا السياسية التي يبطنها النقد النسوي من خلال قراءة ابسيتيمولوجية في المقول و الامقول في أهدافه و استجلاء المسكوت عنه في الكتابة النسوية عموما و علاقتها بالافكار التحررية للحركات النسوية المناهضة عن حقوق المرظاة و ضرورة مساوتها بالرجل ومن خلال كذلك البحث في طبيعة كتابة المرأة ’لتكون التجربة النقدية النسوية /الانثوية للباحثة المغربية "فاطمة المرنيسي" وما يرمي إليه مشروعها النقدي من أهداف سياسية و اجتماعية وتاريخية النموذج الذي يجيب على كل تلك تلك التساؤلات و يضع الكتابة النسوية على محك النقد و التمحيص و قد توصل البحث إلى أن النقد النسوي ماهو إلا حلقة جديدة تابعة للحركات النسوية التحررية وأن عملية تجنيس الأدب و النقد ماهي إلا خطوة مبدئية للفن من اجل المساهمة في تغيير أوضاع النساء و إيجاد موقع أكثر قوة و مركزية لهن على الساحة الاجتماعية و السياسية ,وماهي كذلك إلا تعبير صريح عن تبني الممارسات النقدية عموما,و النقد النسوي خصوصا للقضايا الذاتية على حساب القضايا الجمالية و الفنية............................................................................................................................................................................................ Le sujet de ce mémoire de recherche, intitulé "La critique féministe et l'idéologie, de l`ambiguité de la notion au désordre de la théorisation", est la pratique de la critique féministe, ainsi que les postulats qui la gèrent, c`est aussi une recherche approfondie sur la question des genres littéraires, aussi bien sur le plan de la création que celui de la critique, tout en gardant l`oil sur les idéologies qui régissent les idées de la critique féministe. Le travail passe ensuite au problématiques du sujet en question et essentiellement celle de l`écriture en relation avec le "genre", à travers l'étude minutieuse de la relation entre féminité et masculinité dans l'absolu et du conflit de la femme avec la langue Le travail détaille ensuite ce qu'on appelle: "littérature et critique féministe" en exposant les questions terminologiques, idéologique et pratiques, sous l'égide du double éclairage de l'écriture et de sa critique La dernière partie de notre travail traite de la dimension politico-idéologique de cette critique dite féministe, et ce à travers une epistémlogique du dit et du non-dit de cette écriture, et aussi à travers la recherche des caractéristique de l'écriture de la femme et sa nature propre, est-ce un état de conscience qui vise la protestation et le partisanat et la réclamation des droits? Ou est-ce un état des choses, et une nature inconsciente que la femme ne peut pas éviter? Notre travail a voulu ausculter l'expérience de l'écrivain marocaine "Fatima Al-marnissi", pour mettre la main sur ses différentes facettes, et notamment son côté combatif: socio, politico, historique. La conclusion de notre recherche peut se résumer dans le constat que la critique féministe n'est autre qu'un anneau dans la lougue chaîne du combat de la femme et du mouvement féministe et que le travail sur les genres vise d`abord le travail de la libération de la femme et le changement de sa condition.Item نشاط القراءة في الطور الأول-مقاربة تواصلية(2010) طكوك, حياةيطرح هذا البحث المعنون بـ "نشاط القراءة في الطور الأول –مقاربة تواصلية- قضية تعليم القراءة في السنتين الأولى والثانية في المدارس الجزائرية، حيث طرح بداية كيفية التكوين اللغوي لدى طفل ما قبل المدرسة، وأهم العوامل التي تساعده على اكتساب لغته، ثم عرج على التعريف بالخصائص المميزة للغة العربية، ومفهومي التعلم والاكتساب، كما تعرض لإشكالية الازدواجية اللغوية، وبين أهمية نشاط القراءة في الطور الأول، والطرق المتبعة في تدريسه، وأهم أنواعه واستراتيجياته، ليتطرق بعدها للمقاربة التواصلية باعتبارها مجموعة طرائق يمارسها المعلم داخل الصف، لإكساب المتعلم كلا من الكفاءتين اللغوية والتواصلية، مع تعريف بمرجعياتها ومساهماتها في حقل تعليمية اللغات، وكذا بسلبياتها، ثم ختم البحث بدراسة تطبيقية ميدانية استعملت خلالها عدة وسائل، منها تطبيق الدارة التواصلية الخاصة بجاكبسون على كتابي اللغة العربية للسنتين الأولى والثانية، واستخدام جدول "فلاندرز" في حضور حصص القراءة لقياس مدى التفاعل داخل القسم بين المعلم والمتعلمين ، مع الاستعانة باستبيان وجه لمعلمي الطور الأول. وقد أجاب البحث عن الإشكالية المطروحة، المتمحورة حول كيفية سير درس القراءة والطرق المتبعة في ذلك، ومكامن الخلل في اكتساب اللغة العربية في هذه المرحلة، وكذا طرح مفهوم المقاربة التواصلية كإضافة للمقاربة بالكفاءات، حتى يتسنى للمتعلم اكتساب لغته وفق مواقف وأساليب تواصلية متنوعة. ............................................................................................................................................... Résumé: Cette recherche intitulée "Activité de lecture dans la première phase –approche communicative-" propose la cause de l'enseignement de la lecture à la première et la deuxième année de l'école primaire algérienne. Premièrement, on a proposé la façon de la formation linguistique de l'enfant d'âge préscolaire, et les facteurs important qui l'aide à acquérir la langue, après on a définit les caractéréstiques particulière de la langue arabe et les notions d'apprentissage et d'acquisition, ainsi on a aborder la problématique bilinguisme, et l'importance de l'activité de lecture dans la première phase, et les méthodes à suivre pour l'apprentissage; ses qualités et ses stratégies. Ensuite on a définit l'approche communicative comme un ensemble des systèmes utilisés par l'enseignant dans le cour pour faire acquérir aux instruits les compétences linguistiques et communicatives. Enfin on a terminé par une étude pratique appliqué qui a utilisé plusieurs façons, tels que: application la circuit de "Jakobson" sur les livres arabe de la première et la deuxième année primaire, et encore appliqué "le tableau de Flandres" aux séances de lectures, pour mesurer le degré d'interaction entre l'enseignant et les apprenants au sein de la classe avec l'utilisation d'un questionnaire pour les enseignants de la première phase. En conclusion on a inspire une synthèse qui a répondu à la problématique posé dans cette recherche.Item تعليمية اللغة العربية من خلال النشاط المدرسي غير الصفي دراسة و تقويم لدى تلاميذ الثالثة متوسط-مدينة جيجل نموذجا(2010) بن ميسية, ليلىيندرج هذا البحث ضمن سلسلة الدراسات في مجال التعليمية من جهة,وعلم النفس الغوي و التربوي من جهة ثانية على اعتبار أنه يتناول بالدراسة موضوع "تعليمية اللغة العربية من خلال النشاط الدراسي غير الصفي"هادفا إلى تسليط الضوء على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه ممارسة النشاط اللغوي غير الصفي في تحقيق التنمية اللغوية و كذا التربية المتكاملة لدى المتعلم,من خلال قدرته الكبيرة على إيجاد فرص متنوعة لممارسة اللغة الفصحى و توظيفها في جو طبيعي تسوده الحرية و التلقائية,و لهذا فقد تم تبيان أهمية ممارسة هذا النشاط و دوره في بناء الأداء اللغوي لدى التلميذ و تطويره و انعكاسات كل ذلك على تعليمية اللغة بصفة عامة,إضافة إلى توضيح أهدافه وأسس ممارسته و مجالاته المتنوعة,واستتقصاء واقعه الحالي في مؤسساتنا التربوية,و تشخيص المشاكل و الصعوبات التي تواجه ممارسته,مع تقديم مجموعة من المقترحات و التوصيات و التي من شأنها المساهمة في تذليل هذه الصعوبات و إيجاد الحلول المناسبة لها .لذا فقد جاء هذا البحث قصد الإجابة على التساؤلات التالية ما دور النشاط اللغوي غير الصفي في سبيل تفعيل تعليمية اللغة العربية و نجاحها ؟ما الواقع الحالي لممارسة هذا اللون من الأنشطة في مؤسساتنا التربوية؟ما طبيعة الصعوبات و العراقيل التي تحد من ممارسته؟وما الحلول الملائمة للحد منها؟................................................................................................................................................................................................... Cette étude fait partie des recherches dans le domaine de la didactique, ainsi que celui de la psychopédagogie et le psycholinguistique il traite le sujet de «la didactique de la langue arabe à travers l’activité scolaire hors de la classe » Le but de cette étude est de montrer le rôle si important que peut jouer une activité scolaire à caractère ludique dans l’apprentissage de la langue et l’éducation en général, et ce à travers les capacités inattendues de l’apprenant à trouver de multiples occasions de pratique la langue officielle d’une manière libre et spontanée. Nous éstrinour que notre étude a bien montré cette fonction et ce rôle si indispensable, et ce à traves les exemples et les illustrations du postulant cité ci-dessus, une démarche analytique et descriptive qui se base sur l’observation sur le terrain. Vous avez ensuite enrichi notre sujet par l’étude des problèmes posés en marge de ces activités en essayant de proposer les solutions adéquates. Le but global de cette étude est de répondre aux questions suivantes : quel est le rôle de l’activité scolaire hors de la classe dans l’apprentissage de la langue arabe? Quel est l’état actuel de ces activités dans nos établissements scolaires ?quels sont les problèmes qui font face à ce genre d’activités? Quelles sont les solutions en ci sage ables pour ces problèmes?Item الدرس السردي في الخطاب النقدي العربي المعاصر-مقاربة تحليلية في نموذج سعيد يقطين(2010) بارش, زهيرةيعتبر البحث في مجال السرديات العربية من أبرز القضايا والظواهر التي أخذت تستقطب اهتمام الدارسـين .والباحثين العرب؛ فقدمت دراسات وأبحاث جعلت السرد محورا هاما من محاور الجدل الثقافي في الوطن العربي وقد حاول البحث إماطة اللثام عن تجربة نقدية لواحد من أهم النقاد العرب، الذين شكلوا صوتا متميزا في الساحة النقدية الأدبية، هذا الناقد هو "سعيد يقطين"، حيث تبنى في تجربته طريقا وسطا يقوم على التفاعل بين كل مـن الموروث العربي والفكر الغربي، وذلك بإقامة علاقة بينهما على أساس الحوار العميق الرامي إلى التأصيل والإبـداع .بعيدا عن أي عقد ثقافية أو حضارية وتجلى ذلك من خلال المقاربة التحليلة للمؤلفين "تحليل الخطاب الروائي"، "انفتاح النص الروائي" والتي حاولـت إبراز مدى تمثل الناقد للتوجهات السردية الغربية، وتوضيح مستوى الإبدال للمصطلح السردي عنده، حيث سعى يقطين من خلال هذين المؤلفين إلى إيجاد نظرية معرفية لتحليل الخطاب الروائي العربي، عن طريق الانتقـال مـن المستوى النحوي أو التركيبي للخطاب والذي اشتغل عليه في المؤلف الأول، إلى المستوى الـدلالي أو الـوظيفي والذي اشتغل عليه في المؤلف الثاني، موسعا بذلك مجال اشتغال السرديات، معتبرا إياها علما مستقلا قائمـا بحـد ذاته .............................................................................................................................................................................................................La recherche dans le domaine de la narratologie arabe. Considéré l'une des questions les plus éminentes qui attirent l'attention des savants et des chercheurs arabes et la recherche des études a fait une des thèmes narratifs de débat culturel dans le mande arabe. C'est dans ce contexte, notre modeste recherche s'ambitionne a présenter au lecteur l'un des plus grandes critiques de la scène littéraire arabe, il s'agit de l'écrivain critique et littéraire "Saïd Yaktine". Celui-ci a apporté une vision tout a fait nouvelle qui consistait en un plus rapprochement objectif entre littérature arabe et celle de l'occident favorisant l'échange des idées entre les deux sociétés tout en respectant l'originalité du produit littéraire de tout un chacun. Par ailleurs, L'étude comparative des deux chefs-d'œuvre de l'auteur: "l'analyse de texte narratif" et "l'ouverture de texte narratif". Il ma été donné conté que notre critique "Saïd Yaktine" c'est fortement inspiré des tendeuses littéraires de l'occident notamment en matière de la narratologie. Aussi de la même étude, il ressort que Saïd Yaktine théorie d'analyse du discours narratifs. En faisant passer la critique littéraire du niveau syntaxique et structurel du discours, tel qu'il est repris sur sa première œuvre précédemment aitée, à son niveau sémantique et fonctionnel (2ème œuvre). C'est ainsi qu'à travers les travaux de ce grand critique et littéraire arabe, la narratologie et désormais considérée comme une sciences a part entière.Item أدب الخيال العلمي بين العلمية و الأدبية-دراسة وصفية تحليلية في جمالية التداخل بين البعدين العلمي و الأدبي(2010) جميلة, بورحلةمسعى هذا البحث هو الكشف عن البعد الجمالي الناتج عن تداخل العلم و الأدب,و التأكيد بأن المميزات الخاصة التي تميز كل طرف منهما و تفضله عن الأخر,لا تمنع من تواصلهما خدمة للمعرفة الإنسانية الشاملة التي تتحدد بجميع روافدها’المادية و الروحية,وخدمة لمكونات أدب الخيال العلمي الذي لا يتأسس إلا بوجود الطرفين و تداخلهما تداخلا فعالا متكاملا يتجاوزا لتداخل الجزئي الذي يتجسد بتجل بسيط للمضمون العلمي,يحجب أثره المضمون الأدبي و الأسلوب الأدبي,فهذا أدب خالص و ليس أدب خيال علمي, و كذلك الأمر إذا ما فاض الوجود العلمي عن حده المطلوب,فكان سببا في تحول النص الأدبي إلى وثيقة علمية خالصة. مطلب أدب الخيال العلمي الجيد هو تداخل المضمون العلمي مع المضمون الادبي,و الاسلوب العلمي مع الاسلوب الادبي,بصورة قد تنبيء عن حدود الفصل بينهما’ و قد تصل في أحيان كثيرة إلى الحد التماهي و عدم القدرة على رصد الفوارق’و ذلك بفضل مقومات القالب الأدبي التي لها شأن هام في توحيد تلك الأطراف................................................................................................................................................................................................ Le but de ce travail de recherche est d'éclairer La dimension esthétique qui résulte du croisement entre science et littérature, et aussi de montrer que les caractéristiques propres à chacun des deux n'empêche pas le brassage entre eux, ce qui finit par enrichir la connaissance humaine, aussi bien sur le plan matériel que spirituel, et aussi enrichir le paysage science - fictionnel qui ne peut être meublé que par l'entrecroisement des deux éléments, chose qui va au-délà du simple voisinage entre le contenu et la forme scientifiques d'une part la forme et le contenu littéraires d'une autre part, partant du principe sous entendant qu'à chaque fois qu'une des composantes de l'un des deux éléments l'emporte sur une autre elle tend forcement à donner un certain aspect à l'œuvre en question. Le but d'une bonne science fiction est l'osmose entre le contenu scientifique et le contenu littéraire, ainsi que l'osmose entre la forme scientifique et la forme littéraire, de telle manière à ce qu'il soit impossible de les dissocier l'un de l'autre.Item البناء الروائي في أعمال محمد العالي عرعار الروائية :الطموح-البحث عن الوجه الآخر-زمن القلب-مقاربة بنيوية(2010) بوراس, منصورهذا البحث عبارة عن تناول نظري و تحليلي لمختلف العناصر المشكلة للسرد في أعمال محمد العالي عرعار الروائية الطموح,البحث عن الوجه الأخر ,زمن القلب .و قد كان إنباء هذه المكونات من حيث إنها لبنات أساسية في الأعمال الروائية ,غير منفصلة عن بعضها البعض وفي حد ذاتها تتشكل من بنيات أصغر لتتحد مكونة مل يسمى بالجملة الكبيرة في البنيوية و هي الرواية. هذه البنيات مجملة هي الشخصيات و تصنيفها المختلفة,نماذجها,تكونها و أدوارها.وبناء الزمن و كيفية عرضه في المتن الروائي ,و المكان و جماليته و طرائق تقديمه و علائقه بالشخصيات و تأثيره فيها و في باقي عناصر الرواية و أخيرا تقديم بعض التقنيات السردية و كيفية بناؤها كشبكة العلاقات السردية و مسألة إضافة إلى طرق الوصف و التركيز على عناصره,والبحث المباشر و الباطني وكيف تنبي هذه المشكلات ,كل ذلك في إطار تطبيقي يدعم الجوانب النظرية............................................................................................................................................................................................... Cette recherche est une sorte d'étude théorique et analytique des différents éléments qui constituent la narration dans les travaux de Mohamed El Aâli Araâr :L'ambition la recherche de l'autre face ,le temps de cœur le noyau de la recherche est comment construire ces composantes du fait qu'elles constituent les jalons de base dans les travaux de la narration qui sont indispensable l'une de l'autre .Elles se composent d'ensembles plus petits pour s'unir en formant ce qu'on peut appeler le " grand ensemble constituant le roman " :La narration. Ces composantes , unies ,sont les personnages ,leurs différentes typologies ,leur constitution leurs fonctions ,la construction et la conception du temps et au sein du roman, aussi la poétique du lieu et les différentes manières de les présenter et leurs relations avec les personnages et leur influence sur eux et sur le reste des autres éléments du roman. Ce travail présente également quelques techniques narratives et leur manière de leur exposition sur le plan de la langue telles que les relations narratives ,la pronominalisation ,les différents types de description et la mise en exergue sur ses éléments les plus importants,le discours direct et le monologueItem تعليمية النص الأدبي في ضوء المقاربة بالكفاءات السنة الأولى ثانوي –شعبة الآداب-أنموذجا(2011) قرقور, سارةيحاول هذا البحث الكشف عن واقع تدريس النص الأدبي في ظل النظام التعليمي الجديد و هو يهدف إلى وصف و تتبع المقاربات و الاستراتيجيات و الرهانات الديداكتيكية الجديدة التي سطرها المنهاج الجديد لتدريس هذه المادة التعليمية المتبناة ’و خلفياتها النظرية’ووصف عملية تدريس النص الأدبي أهدافا,و محتوى,وطريقة,مع رصد أهم الصعوبات و المعوقات التي تعترض سير هذاالدرس .................................................................................................................................................................... Cette étude intitulée "Didactique du texte littéraire par l'approche par compétence -Première année secondaire comme modèle -" essaie de montrer la réalité d'un constat sur l'enseignement du texte littéraire à la lumière de la nouvelle pédagogie. L'étude a pour but de décrire et suivre les approches et les stratégies et les défis didactiques nouveaux tracés par le nouveau programme de l'enseignement de cette matière didactique, ceci en exposant les approches didactiques adoptées et ses profils théoriques, et décrire l'enseignement du texte littéraire: ses buts, ses contenus et ses méthodes, en tenant compte des difficultés qui perturbent le bon déroulement de ce cours (Matière) .Item جدل التراث و الحداثة في الخطاب النقدي عند جابر عصفور(2011) بزان, ربيحةلما كان جدل التراث و الحداثة من القضايا الإشكالية التي أثيرت فب النقد العربي,ارتأى البحث الخوض في هذا الجدل من خلال الوقوف عند خطاب ناقد من النقاد الذين أخذوا على عاتقهم البحث عن حلول لهذه الأزمة التب عصفت بالنقد العربي,فكان مشروع "جابر عصفور"النقدي محط إهتمام,فتم البحث عن مدى حضوره فب خطابه النقدي,سواء ماتعلق بالتراث العربي أم الغربي.وصولا إلى الهدف الذي يرومه من مشروعه’خاصة و هو يعد لبنة من اللبنات التي ستساهم في ارتقاء العالم العربي......................................................................................................................................................................................................................................... Lorsque le débat dans le patrimoine et la modernité était l’un des problématiques soulevées dans la critique arabe, la recherche a estimé d’entrer dans cette controverse en se tenant à un discours de l’un des critiques qu’ils ont endossé la recherche sur des solutions à cette crise qui a frappé la trésorerie arabes, le projet de " Gaber Asfour " a été le centre d’attention, et la recherche sur l’étendue de sa présence dans sa trésorerie a été effectué, soit sur le patrimoine occidental ou arabe en accédant au but recherché de son projet, surtout qu’il est considéré comme l’un des brique qui contribueront à l’évolution du monde arabe.Item تواطؤ الأضداد في النص الاستشراقي الغربي-قراءة في كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد(2011) ذيبون, حياةعزف على وتر الفكر النقدي المعاصر لحن النهايات/البدايات الذي أضحى السمة الرئيسية التي حكمت روح هذا الأخير. وقد كان من ثمار حديث النهايات, إعلان ميلاد النقد الثقافي مشروعا بديلا عن النقد الأدبي,وكأن النقد الأدبي بلغ كل ممكن فيه فاستنفذه.لذا أصبح لزاما عليه أن يتوارى و يفسح المجال لمشروع بديل يجعل من الأنساق الثقافية التي تحب لبها نصوص الثقافة غايته المنشودة. وتقر الباحثة إن فكرة الغذامي عن الأنساق الثقافية هي أول فكرة استأثرت بها في المراحل الأولى من الدراسة,لكن هذا الأفق القرائي سرعان ما تعزز بأفق قرائي أخر.يتعلق الأمر بفكرة تواطؤ الأضداد التي شغلت النتج النقدي للناقد علي حرب.إذ أبانت القراءة إن الكشف عن الأنساق الثقافية في نصوص الثقافة,يقود في النهاية إلى الكشف عن تواطؤ الأضداد فيها.فإذا كان النسق المضمر ناقضا,وناسخا,و مضادا للنسق الظاهر,فهذا يعني أن الأضداد تتواطؤ في نسيج نص الثقافة. كل هذه الأفكار و أخرى غيرها,تسعى الدراسة إلى البرهنة عليها من خلال محاورة نص متعال ,هو النص الإستشراقي الغربي........................................................................................................................................................................................................... La pensée critique contemporaine est contaminée par le chant: aboutissement/commencement, qui est le caractère principal du siècle. Par conséquent, le discours des aboutissements a annoncé la naissance de la critique culturelle, projet substitué. Car la critique littéraire est arrivée à son apogée ; c’est pour quoi il doit être s’écarter pour céder sa place à la critique culturelle don les contextes culturels se référent aux textes culturels. La recherche suppose l’hypothèse d’Abdallah Alghadami sur les contestes culturels comme point de départ. Cependant l’horizon de la lecture a été modifié, nous appuyions sur la production critique d’Ali Harb. Si nous admettons que le contexte culturel est caché/dissimulé par rapport au contexte explicite, ce la veut dire que les contextes sont réciproquement complices au tissu textuel de la culture. La recherche a essayé démontrer le contexte culturel à travers un texte transcendant : c’est le texte de l’occidental orientalismeItem "ملامح نظرية النص عند الجاحظ من خلال "البيان و التبيين(2011) بوشلاغم, بشرىبعد وقوف الدراسات اللسانية والنحوية طويلا عند مستوى الجملة – كأقصى ما توصلت إليه – ظهرت الحاجة إلى توسيع عينة الدراسة ،فاهتم الباحثون في هذا المجال بالنص ،سواء أكان مكتوبا أم شفويا ظهر نتيجة ذلك علم اتخذ من النص موضوعا له هو "علم النص" ، ودرس حدوده و شروط إنتاجه ، كما عني كذلك بمستوييه الدلالي والتداولي ،طامحا في ذلك إلى استجلاء شروط النصية للوصول إلى نظرة شاملة للنص. وقد حاول البحث تسخير جهده لاكتشاف هذه الظاهرة ( النص) ،لكن ليس في طبعتها الحديثة والمعاصرة بل في مدونة قديمة لأحد أعمدة الأدب والنقد العربيين ،ألا وهي كتاب "البيان والتبيين " لصاحبه "ابي عثمان عمرو بن الجاحظ ". ...................................................................................................................................... Les études linguistiques et grammaticales ont été limitées au niveau de la phrase , comme unité maximale. Par conséquent, la nécessité d’élargir le champ d’étude devient inéluctable. Les chercheurs travaillent sur le texte, soit la phase orale ou écrite. En effet, le texte est l’objet d’étude des conditions de production textuelle ainsi que les deux niveau sémantique et pragmatique, afin d’avoir une vision globale du texte. La recherche a essayé de consacrer ses efforts à découvrir ce phénomène (le texte).il ne s’agit pas de la conception moderne et contemporaine du texte mais plutôt c’est dans le travail sur un ancien manuscrit. Nous citons le chef d œuvre de Abû Uthman Ibn Bahr Aljahid intitulé « Bayan Wa Tabïn ». Aljahid est le précurseur de la critique et la littérature arabe. URI:Item النقد الجمالي في القرن الرابع الهجري(2011) جابي, حياةتحاول هذه المقاربة أن تناقش مختلف الأفكار و الآراء التي طرحها الخطاب النقدي في القرن الرابع الهجري,مركزة على الأسس الجمالية باعتبارها أهم الركائز التي انبنى عليها هذا الخطاب .فقد كان خطابا جماليا صرفا,تجلت فيه معالم كثيرة للنقد الجمالي سواء على مستوى الأسس الجمالية الذاتية أو الأسس الجمالية الموضوعية,أما على المستوى الذاتي فكانت أهم المسائل التي استوقفت هذا الخطاب هي -إعفاء الأدب (أو الشعر)من الالتزامات الأخلاقية -فصل الشعر عن الدين,و فصله عن صاحبه (أي الشاعر) و توجيه الجهد النقدي مباشرة الى الشعر’ لا إلى الشخص الذي أبدعه. -إبراز أهمية الذوق الفني في مجال الحكم على الاثارالفنية -نفيه و بصفة قطعية النفعية عن الشعر باعتباره حقيقة روحية ووجدانية وأما على مستوى الموضوعي فقد كان هذا الخطاب النقدي خطابا جماليا صرفا اهتم بالصورة و الشكل و امن بان الشعر صناعة فنية تتمثل قيمتها في البناء الفني و الشكل اللغوي الذي يبدعه الشاعر ,لا في الفكرة المجردة, و هذا عموما لا يبتعد كثيرا عما دعا إليه رواد النقد الجمالي الغربي الذين لا يقيمون وزنا لغير القيم الجمالية...................................................................................................................................................................................... Cette approche tente d’examiner les différentes idées et avis exposées par le discours de la critique au cours du quatrième siècle de l’an hégirien, en axant la recherche sur les fondements esthétiques considérés comme assises importantes sur lesquelles a été établi ce discours. C’était un discours purement esthétique dont une multitude de principes de la critique esthétique s’est révélée soit sur le plan subjectif, soit sur le plan objectif (expressif) parmi les idées retenues sur le plan subjectif de ce discours: - exonérer la littérature ou la poésie des observances morales - séparer la poésie de la religion, dissocier le poète de son œuvre et déployer directement l’effort de toute critique autour de la poésie et non pas vers la personne qu’il l’a créé. - La mise en exergue du gout esthétique, en termes d’appréciation des œuvres. Littéraires. - le rejet catégorique de l’utilitarisme de la poésie, en ce sens qu’elle n’est que vérité spirituelle. Par contre sur le plan objectif, on peut dire que ce discours critique a toujours été un pure discoure esthétique qui a pris en charge l’image et la forme, et qui a eu un intérêt constant pour la poésie en ce qu’elle est réalisation basée sue la structuration esthétique et sur la formulation linguistique propres au poète et non aux idées abstraites. D’une manière général cela reflète les choix des tenants de la critique esthétique occidentaux qui, par ailleurs, ne croient qu’aux valeurs esthétiques.Item منهج معاجم الموضوعات في ضوء نظرية الحقول الدلالية-المخصص لابن سيدة نموذجا-(2011) رحماني, زهر الدينالمعجمات حصن العربية الحصين و خير ما ثقفت عليه العقلية اللغوية عملا بنفع الناس فيمكث في الأرض.ولئن كانت معجمات الألفاظ قمة التالف و البحث في العربية و طفرة نوعية فيهما’فان معجمات المعاني قد وجدت طريقا سالكة في حقوق الدلالة التي ضمنتها الرسائل الغوية منذ أن غرست أول بذرة في حقول خلق الإنسان و الحيوان و البيئة و النبات فجمعت هذه الرسائل إلى بعضها فيما سمي :أولا بكتب الصفات أو الغريب المصنف حتى استوت المعجمات الشاملة الموسعة على سوقها.تنهل من معناها أجيال العربية التي بعدت عليها الشقة عن الفصاحة ,ويجد فيها كل معنى لفظة الضال...وبلغ المخصص ذروة هذه المعجمات مادة و منهجا و ترتيبا. وقد اعتمد المخصص على جملة من الأسس و العلاقات الدلالية و الإجراءات الانتقالية و مكملات التصنيف عناصر حكمت تصنيف الحقول الدلالية و ترتيبها ابتداء بما يتعلق بالإنسان ثم العالم ثم علاقة الإنسان بالعالم. ............................................................................................................................................ This thesis was divided into an introduction and three chapters. The first chapter: sense fields theory, the meaning and evolution, I touched the meaning of sense fields theory, and the appearance of the Arabic educational linguistic and its evolution. Then I rose on the linguistic theses, and the classification of terms and topics dictionaries and its Importance, after wards I touched the sense fields theory at the western side. The second chapter: winch is entitled: the sense fields of constants on the human creation; started by talking the head terms field and all what concerned it, then the terms field function on the face and what on it. After wards, the terms field function on the mouth and what on it. Then the terms field function on the trunk and parties. And the third chapter: field function upon casuals and what concerned human, started by talking the kin ship terms and social relation field. Then terms field function upon disabilities and illnesses; next terms field function upon dress and beauty. Then terms field function on residence and shelter. The study concluded that Al-Mukhasas is based on elements and relations used in the classification its fields. It contains all general principles and relations found in western Semantic Field Theory.Item النص الأدبي من الشفهية إلى الرقمية(2011) زنينة, كلثومتقف الإنسانية اليوم على عتبات عصر جديد,بفضل التقنية التي اجتاحت العالمبكل وسائلها التكنولوجية المسارعة تطورا و سيطرة على جميع مجالات الحياة الاجتماعية ,الاقتصادية,السياسية,وحتى الثقافية. ولم يكن الأدب بمعزل عن هذه المستجدات,حيث تشهد الساحة الأدبية حركة انتقالية تذكرنا برحلة الادب من الشفهية إلى الكتابية,لكن هذه المرة الرحلة مختلفة,إنها تشبه خروج الغنسان إلى الفضاء الخارجي ,و التحرر من سيطرة الجاذبية الأرضية ,يتعلق هذا التحول بدخول الأدب عالم الفضاءات الإفتراضية ,و تبنيه لأدوات الكتابة الرقمية,و خروجه بحلة جديدة شكلا و مضمونا مستفيدا من كل تلك الإمكانات التي وفرتها تكنولوجيا العصر من بنية تركيبية صوت بصرية,و كتابة تراكمية ترابطية,وإغراءات بقراءة استكشافية غبر فك الشفرات هذا الإبداع الجديد المستند على فلسفة التواصل,و المنبئ بميلاد إنسان جديد,وعالم جديد أيضا موازيا لعالمنا الواقعي. من هذا المنطلق جاءت فكرة هذا البحث منطلقا من استقصاء معنى الإبداع الجديد,و بحثا في مرجعياته الفكرية و الفلسفية,وصولا إلى قراءة أول نموذج عربي في الأدب الرقمي,قصيدة الشاعر العراقي)مشتاق عباس معن)تباريح رقمية لسيرة بعضها أزرق و التي تمثل النموذج العربي الوحيد حتى الأن و الذي تتوفر فيه جميع مستويات الإبداع الرقمي-المنظر لها على الأقل-لذلك يقدم البحث هذا النص مقياسا لمستويات النجاح الإخفاق بالكتابة الرقمية على المستوى العربي,و كنموذج مثالي للتعريف بماهية النص الرقمي و طرق الاستفادة من مختلف الإمكانات التقنية المتوفرة. وأخيرا يدعو البحث إلى ضرورة المساءلة النقدية لهذا النص الجديد قصد اكتشاف منهج كفيل بمقاربته,و الإلمام بمختلف مستوياته الإبداعيةItem الخطاب النقدي عند عبد السلام المسدي-دراسة في الرؤية و الإجراء(2011) بومنقاش, نبيلةيسعى هذا البحث إلى تحليل مختلف الأفكار و المواقف التي يعرضها عبد السلام المسدي في خطابه النقدي ملخصا إياها في ثنائية الرؤية/الإجراء ,ذلك ما يسمح بمقاربة مدونة هذا الناقد في إطار شمولي يتتبع أولا مواقفه إزاء إشكاليات النقد المستعصية ,ثم يعرج على أهم البدائل التي يقترحها في مشروعه النقدي,و يراها كفيلة بالنهوض بمستوى النقد العربي,و أخيرا استكشاف معالم الرؤية النقدية عند المسدي إجرائيا من خلال الوقوف على واقع فعلي القرائي عنده,و تصبو الدراسة بذلك إلى مسائلة المقولات و الأفكار التي يتبناها الناقد رؤية و إجراء في خطابه مع تحليلها و معرفة فاعليتها في تقويم مسار الخطاب النقدي العربي المعاصر.......................................................................................................................................................................................... Cette etude vise à analyser les diverses idées et attitudes présentées par Abd El Salem ALMSUDAI dans son discours critique.l'analyse de ces attitudes est fondée sur une dualité s'exprimant dans la vision et l'action ;dualité qui permet d'opprocher le discours de ce critique dans un cadre global. Aussi, nous etudierons d'une part les idées d'Abd El Salem ALMSUDAI sur les problématiques difficiles de la critique litteraire,et d'autre part nous analyserons les alterenatives proposées dans son projet et qu'il pense pouvoir ameliorer le niveau de la critrique arabe. Comme, il nous importe de signaler que la finalité de cette etude reside egalement dans l'appreciation de l'efficacité de ces idées. Par ailleurs, on décèle aisement l'inffluence de la culture occidentale dans les travaux d'Abd El Salem ALMSUDAI. En effet, il est facile de constater chez notre critique une vision proche de la modernité occidentale. Et ni la critique, ni la stylistique, ni le structure alisme dans le contexte de la pensée accidentale ne lui sont etrangers. D'ailleur Abd El Salem ALMSUDAI a su faire usage de ces idées, quant il s'est agit d'analyser et de faire la critique des textes relatifs à la littératureItem التفكير المعجمي عند العرب-ابن دريد أنموذجا(2011) خراط, عادلقد لا نحتاج إلى التأكيد على أهمية المعجمات في حفظ اللغة العربية و ضمان استمرارها و أنها لغة القران,هذا الأخير الذي كان له أثر و فضل كبير في نشأة الدراسة اللغوية العربية و تحديد مسارها,و إذا كان العرب لم يحوزوا قصب السبق في هذا النوع من الدراسة –صناعة المعجمات-,فقد استطاعوا أن يتبوؤا مكانة رفيعة بين الأمم آنذاك,جدير بنا أن نسلط عليها مزيدا من أضواء البحث و الدراسة و التحليل وهذا ما سعى البحث إلى تحقيقه محاولا تقديم صورة عن تاريخ المعجم العربي قديما و حديثا. و يزداد الوعي بأهمية هذا النوع من الدراسة خاصة بعد الانفتاح الذي شهدته الدراسات اللغوية العربية على نظيرتها الغربية,هذه الأخيرة التي أصبح فيها المعجم علما مستقلا تتقاطع فيه مجموعة من العلوم و تتلاقى فيه جملة من النظريات اللسانية,وواكب هذا الانفتاح على الأخر حركة نقدية تصحيحية حاول أصحابها إبراز المأخذ و العيوب التي وقع فيها السابقون تمهيدا لوضع معجم حديث قادر على مسايرة النهضة العلمية و مواكبها للتطور الحضاري الذي شهدته البيئة العربية,رغم ما أثاره هؤلاء المحدثون من تهم و انتقادات,و مهما اختلفت الأراء و تعددت و جهات النظر فهي بلا شك كانت تهدف للدفع بعجلة الدرس المعجمي العربي إلى السير قدما نحو الأمام,و كل هذا بتطلب منا مراعاة للأبعاد و الخلفيات التي تحكمت في دراسة كل طر ف..................................................................................................................... Peut être qu'on n'a pas besoin de mettre en exergue l'importance des lexiques dans la préservation et le maintien de la langue arabe et d'assurer sa continuité, notamment qu'elle est la langue du Coran qui a une influence et une grande faveur dans la naissance de l'étude linguistique arabe. Même si les arabes n'étaient pas les précurseurs dans ce domaine d'étude -la lexicographie-, ils ont pu prendre une place haute parmi les nations à l'époque. Il faut bel et bien mettre la lumière de la recherche, l'étude et l'analyse, et c'est ce que notre présent exposé veut réaliser, en essayant de donner une image sur l'histoire du dictionnaire arabe anciennement et récemment. La prise de conscience vis-à-vis de ce genre d'étude linguistique s'accroît notamment après l'ouverture qu'ont connu les études linguistiques arabes sur son homologue occidentale, cette dernière dont la lexicographie est devenue un savoir à part entière ou se recoupent d'autres savoirs et se rencontrent une série de théories linguistiques. Un mouvement critique et rectificatif a marché avec cette ouverture sur l'Autre, que ces linguistiques ont essayé de démontrer les défauts et les tares dont leurs précurseurs ont été victimes. Créer un lexique récent capable de ménager la renaissance scientifique et de marcher avec la progression de la civilisation qu'a connue l'entourage arabe, malgré les débats chaleureux traités par les contemporains comme les accusations et les critiques contre leurs précurseurs. Quoi que les avis se divergent et les opinions se diversifient, ils ont un seul objectif qui vise le développement de l'étude lexicographique arabe. Cela nous impose le respect des dimensions et les arrière-plans qui ont contribués et ont conditionnés l'étude de chaque pol.Item تعليمية نشاط التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءات –السنة الثالثة متوسط أنموذجا(2011) علال, زوليخةتهدف تعليمية اللغة إلى جعل الممارسة اللغوية ممارسة حية، بابتكار طر ائق وأساليب تدريسية حديثة ووضع المقرارات وتصميميها واعداد البر امج، ووضع الخطط الدر اسية، وكل ما يتعلق بالمعلم والمتعلم على .حد سواء - المقاربة بالكفاءات بيداغوجيا جديدة ،كانت نتيجة لجملة من ا لأبحاث في مجال التعليمية ،تركز على المتعلم بشكل كبير ،وتعتبر ه محور للفعل التعليمي– التعليمي ، وتسعي إلى إكسابه كيفية توظيف معارفه استثمارها بشكل وظيفي نفعي، وفق نسق بنائي، وليست في شكل تكدسي، تر اكمي محفوظاتي استظهاري ،لمجابهة مختلف الصعوبات،التي تعترضه في حياته ،كي يؤهله تعليمه للملاءمة مع احتياجات .سوق العمل ـ يشكل نشاط التعبير الكتابي مركز ثقل نشاطات اللغة العربية، فيه تظهر الكفاءات، وبواسطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدر ات، وبه تتحقق وظيفة التواصل ، لكن بعض التلالميذ يعانون من ضعفا كبيرا فيه، بسبب قلة التحكم في قواعد النحو والصرف، القواعد الإملائية، ضعف القدر ة المعجمية..؛ لذا أولته المناهج التربوية الحديثة، والمبنية وفق المقاربة بالكفاءات ، عناية كبير ة، بإحداث تغيير نوعي في مناهج اللغة العربية، من حيث طرق وأساليب تدريسه ، كما غيرت كيفية تقديمه، بتبني المقاربة النصية التي تهدف . إلى اعتماد النصوص الأدبية ،كمنطق أساسي لتنمية مهار ات التعبير الكتابي..................................................................................................................................................................................................... L’enseignement des langues vise à rendre la pratique de la langue vivante par la mise au point de méthodes d’enseignement modernes; de préparation de programmes ; d’elaboration de plans d’étude; de tout ce qui touche l’enseignant et l’enseigné. L’approche par compétence, nouvelle pédagogie, résultant d’un certain nombre de recharchesb dans le domaine de l’éducation, est centrée surtout sur l’apprenant et le considére comme l’axe de l’opération d’enseignement- apprentissage, elle tend à lui faire apprendre la maniére de gérer ses connaissances et ses acquis ; de les invertir d’une façon fonctionnelle et utilitaire non cumulative, pour faire face à diverses difficultés rencontrées dans sa vie et répendre aux besoins du marché de travail. L’activité d’écriture constitue le centre d’intérêt des activités de la langue arabe. Elle illustre les competences et permet l’intégration éfficace des connaissances et des capacités, comme elle réalise la fonction de communication. Quelque éléves sauffrent d’une mauvaise maitrise de cette activité en raison de l’absence de contrôle des règle de grammaire, d’orthographe ... par conséquent, les programmes éducatys moderne, construit selon l’approche par compétence, lui ont attribué le plus grand soin en effectuant un changement qualitatif dans les programmes de la langue arabe, en terme de méthode d’enseignement et de présentation, en adoptant une approche textuelle qui vise à prendre le texte litteraire comme point de départ pour le développement des compétences de base de l’expression ecrite.Item الدلالات السياقية للقصص القرآني(2011) رحمون, بوزيديتناول البحث بالدراسة الدلالات السياقية للقصص القرآني، متخذا من قصة النبي موسى * عليه السلام * أنموذجا، من خلال تحليل الدلالات حسب سياقات القصة الواردة في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، مع بيان .التخريجات المناسبة لكل لفظ حسب الموضع الذي ورد فيه فمعاني الكلمات تتطلب تحليلا للسياقات والمواقف التي وردت فيها .حتى ما كان منها غير لغوي .وهذا هو الهدف الأساس الذي سعى البحث لتحقيقه..................................................................................................................................................................................................... This work is devoted to study the contextual meanings of tales therein the Holy Quran, holding the story of Moise (peace be on him) as an example. It has been fulfilled throught the analysis of meanings according to the context of the story in different locations in the Holy Quran, with providing the appropriate meaning of each word according to the context of situation. Meanings of words demand an analysis of the contexts and situations they are cited in, even extralinguistic ones. This is the objective that this aims to fulfil.Item إشكالية المعنى الأدبي في النظرية الأدبية المعاصرة-استراتيجية التفكيك نموذجا(2011) ياحي, أسماءاتجهت إستراتجية التفكيك لخلخلة/زحزحة كل فكر ميتافيزيقي متمركز حول ذاته,مدعيا امتلاك المعنى/الحقيقة,جاعلا منه مرجعا/أصلا يفرض من خلاله سلطته و هيمنته. هذا الفكر يستند في تشكيل منظومته المفاهمية,إلى منطق الثنائيات المتقابلة:رجا/امرأة,خير/شر,مركز/هامش,عقل/جنون,المعنى/اللامعنى...معطيا في ذلك الأفضلية و الفوقية للطرف الأول على حساب الطرف الثاني. و قد اعتمد دريدا على جملة من اللامفاهيم,كانت خلاصة قراءاته للفكر الغربي,حيث تنوعت بين: الاختلاف,الغراماتولوجيا,الأثر,الحضور/الغياب,الانتشار...التي تؤكد كلها على انتفاء وجود معنى واحد و نهائي للنص,و بالتالي تشتت الدلالة و لا نهائيتها,مما دفع بالعديد من الباحثين إلى اتهام دريدا و استراتتيجيته بالوقوع في العدمية و الفوضى.لكن المناداة بالا معنى و لا نهائية الدلالة لا يفرض البتة إقصاء أو إلغاء المعنى/الحقيقة,بقدر ماهي دعوة إلى حمايته من كل فكر سلطوي/أيديولوجي/فكراني,و إدراكه في غيرته...................................................................................................................................................................................... La déconstruction tend vers l’ébranlement ou l’ecartement de toute pensée métaphysique egocentrée qui prétend détenir le sens/la vérité ,et en faisant une référence à travers laquelle celle-ci impose son pouvoir et sa suprématie. Cette pensée qui repose dans la conception de son systéme conceptuel sur la logique de la dualité oppositionnelle : homme/ femme ,bien /mal ,centre /marge ,raison /folie ,sens/ non-sens...réservant la priorité au premier terme au détriment du second. Derrida a adopté un ensemble de non concepts ;qui représentent une synthèse de sa lecture de la pensée occidentale.Il manipule maints non concepts : différance ,grammatologie ,trace ,absence/présence ,dissémination...,qui nient l’existence d’une seule et unique et définitive signification pour un texte donné.Par voie de conséquence la signification devient disloquée et indéfinie .ce qui a convaincu nombre de chercheurs à accuser Derrida et sa stratégie de nihilisme et de chaos . cependant, cet appel au non-sens et à l’infini de la signification n’entraine pas l’annulation de la signification / vérité ,mais n,est qu,une invitation à la défendre contre toute pensée autoritaire/ idéologique/ et a la comprendre dans sa différence.