Théses doctorat
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Théses doctorat by Title
Now showing 1 - 20 of 177
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات الخطاب القرآني- سورة آل عمران أنموذجا- مقاربة لغوية تداولية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2017) جيلي, هديةتناول هذا البحثُ موضوعَ استراتيجيات الخطاب، وِفق منهج لساني تداولي، وتم التركيز فيه على الإستراتيجية الخطابية التضامنية والإستراتيجية التوجيهية، بالإضافة إلى إستراتيجية الحِجاج، وقد انحصر الاهتمام فيه بالمفاهيم المتعلقة بهذه الاستراتيجيات، والعناصر المتحكمة فيها، وتم تطبيق هذه المفاهيم وكذلك تقنيات التحليل المستخلصة منها على الخطاب القرآني، وبالتحديد في سورة آل عمران، ومن أهم النتائج المستخلصة من هذا البحث أن لكل موضوع من موضوعات القرآن إستراتيجية خاصة به، فهناك موضوعات تناسبها الإستراتيجية التضامنية، وأخرى تناسبها إستراتيجية التوجيه والحجاج.. وهكذا الأمر مع سائر الموضوعات الأخرى...............................................................................................................Cette recherche porte sur la question des stratégies de discours, selon un pragmatique méthode de langue, l'accent est mis sur la solidarité stratégique rhétorique et orientations stratégiques, ainsi que la stratégie de argumentation, il a été confiné à l'attention des concepts liés à ces stratégies, et des éléments de contrôle, était l'application de ces concepts, ainsi que leurs dérivés de cette analyse de données techniques le discours coranique, à savoir dans la sourate Al-Imran, et les résultats les plus importants de cette recherche que chacun est un sujet du Coran a sa propre stratégie, il y a des sujets correspond à la stratégie de la solidarité, et l'autre correspond orientation et argumentation stratégie .. Ainsi avec tous les autres sujets.Item استراتيجية الغياب و الحضور في الخطاب الروائي المعاصر قراءة في " الولي الطاهر " لوطار(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2015) عـزّانـي, العـارمالنص لا يمكنه أن يمارس فعل القول و بشكل دائم ، إذ يحصل فـي بعض الأحيان و أن يتمنع هذا الأخير عن البوح بمعانيه ، فتبقى في دائرة الغياب ، مما يسوق المقاربة إلى معالجة شفرات النص انطلاقا من عمليتي القراءة و التأويل ، لتتكشف ساعتها الحجب عن تلك المعاني الغائبة ، مما يفضي إلى تعدُّدِ المعنى ، هذا الأخير متأصل على الدلالة الحرفية بما هي حضور و الدلالة الإيحائية بما هي غياب ، كآخر ما يمكن أن يتمتع به النص في مجال الصناعة الأدبية ........................................................................................... Le texte n’exerce pas l’acte de dire et de façon permanant. Cependant il arrive quelques fois que le texte ne dévoile pas tous ses sens et ils restent ainsi dans le cercle de l’absence. Cela conduise l’approche à traiter les codes du texte selon la lecture et l’interprétation. Afin de dévoiler les sens cachés. Ce qui amène a la polysémie (multiplicité des sens). Cette dernière est enraciné par la dénotation comme présence, et la connotation en tant qu’élément d’absent ce qui caractérise le texte dans le domaine de la création littéraire.Item الاتجاه الجمالي في خطاب محمود الربيعي النقدي(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2017) جابي, حنانتحاول هذه الدراسة الوقوف على نظرية الربيعي الجمالية المبنية على أصول استطيقية خالصة، لا تبتعد كثيرا عما أرساه روادها الأصليون/الغرب. فكان الأدب ـ عنده ـ هو الخلق الفني الموقع من رحيق النظم، أما الشعر تحديدا فهو رمز. رفضه البائن الارتكاز على التحليل الاجتماعي والتحليل النفسي. الدعوة إلى حرية الأدب والأديب، ورفضه لدعاة حتمية الالتزام في الفن. الإحساس بالتقاليد الفنية ضروري للأديب والناقد على حد سواء، إذ تمكنهما من فهم الحاضر على ضوء الماضي، ومعرفة الماضي في ضوء التيارات الحديثة. الوعي بأهمية المنهج في الدراسة الأدبية، ومن ثم كان إيمانه القوي بالمنهج اللغوي الجمالي، لأن الأدب عنده تشكيل لغوي، وبناء فني، وهكذا يكون المدخل الطبيعي لفهمه وتحليله وتقديره مدخلا لغويا جماليا. العمل الفني عنده نسيج لا يمكن فصل الموضوع فيه عن الشكل، فالمعنى يتولد من باطن العمل ويتحدد في تطوره، أما الشكل فهو اكتمال هذا العمل. الدعوة إلى القراءة الفاحصة كأداة للتحليل للوقوف على الجزيئيات الدقيقة للعمل الأدبي والتعرف على شبكة العلاقات التي تنظم هذا العمل. ....................................................................................................................................................................... La présente étude a pour objet l’analyse de la théorie de l’esthétisme de Rebiai qui repose sur des origines esthétiques pures très proches de celles de ses prédécesseurs pionniers européens. A ses yeux, la littérature était une créativité artistique qui procède d’une composition cohésive et une stylistique copieuse. Quant à la poésie proprement dite, elle n’est qu’un symbole, le symbole est lui-même de la littérature. Manifestement, Rebiai réfute l’analyse psychosociologique. Il préconise la liberté de la littérature et de l’homme de lettres. Il rejette la fatalité de l’art engagé. La littérature et le critique exigent un flair des traditions artistiques qui leur sont connues. Elles leur permettent d’appréhender le présent en partant du passé. Saisir l’importance de la méthodologie dans les études littéraires. Sa profonde conviction en l’approche linguistico-esthétique que (linguistique esthétique). Il perçoit la littérature comme étant un façonnage linguistique, une confection artistique. Ainsi, le point de départ naturel de son appréhension, son analyse et son appréciation serait purement linguistique-esthétique. De son point de vue, l’œuvre d’art est une création où la forme est partie prenante du fond. Le sens nait de l’esprit de l’œuvre et se précise d’autant plus dans sa croissance. La forme n’est, en fait, que l’aboutissement de cet œuvre. Comme outil d’analyse, la lecture attentive scanne les petits détails de l’œuvre artistique et littéraire et définie l’ensemble des rapports qui relie cet ouvrage.Item الاتساق و الانسجام في الحديث النبوي الشريف(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2017) منديل, نوالأصبحت اللسانيات النصية تحتل مكانة هامة في النقاش العلمي للسنوات الأخيرة وتحاول أن تعيد تأسيس الدراسة اللسانية على قاعدة أخرى هي النَّص لا غير . فاللسانيات النصية هي العلم الذي يهتم ببنية النصوص اللغوية وكيفية جريانها في الاستعمال . لذا حاول هذا الموضوع والموسوم بالاتساق والانسجام في الحديث النبوي الشريف في صحيح البخاري أن يقدم دراسة شاملة لوحدة نصية كبرى لا تضمها وحدة أكبر منها وهذه الوحدة تقع من الناحية النحوية على مستوى أفقي تتخللها وحدات نصية صغرى تربط بينها علاقات نحوية, أما الناحية الدلالية المنطقية فتظم تصورات كلية تربط بينها علاقات التماسك الدلالية المنطقية ، قاصدة إلى إبراز التماسك والانسجام الذي لحق الحديث النبوي الشريف في مدونة صحيح البخاري . غير أن الخلاصة التي يبدو فحواها بارزا من خلال ما أوردناه من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان أخطب العرب قاطبة ، حيث اعتمد النبي الكريم وسائل لغوية تسهم في سبك النص وتماسكه ، فكلامه اتسم بفضل أدوات الاتساق وآليات الانسجام بالمرونة واختلاف التعبير والأسلوب إيجازا وتطويلا . وكذا ضرورة بناء نموذج نظري نصي من شأنه أن يقدم القواعد النصية للخطاب العربي عبر مختلف العصور نحو قراءة جديدة فاعلة ونافذة . ...................................................................................................................................................................... Ces dernières années, la linguistique textuelle occupe actuellement une place importante dans le débat scientifique et tente de rétablir les fondements de l’étude linguistique basée uniquement sur le texte. la linguistique textuelle est la science qui s’intéresse à la structure des textes linguistiques et son mode d’utilisation. C’est pourquoi, ce sujet, marquée par la cohérence et la cohésion dans le Hadith Nabaoui du Prophète en « Sahih El Boukhari », tente de présenter une étude globale d’une unité textuelle majeure ne comportant aucune autre unité plus grande qu’elle en terme de syntaxe sur un niveau horizontal, entrecoupée d’unités textuelles mineures liées par des relations syntaxiques. Pour le coté significo-logiques, cette unité comporte des perceptions totales liées par des relations de cohésion sémantico-logiques dans l’intention de montrer la cohésion et l’harmonie qui a touché le Hadith Charif dans le recueil de Sahih El Boukhari. Néanmoins, la conclusion dont le contenu parait clair à partir de ce nous avons avancé comme Hadiths du Prophète, que la paix soit sur lui, fut le plus illustre orateur arabe où le prophète a adopté les moyens linguistiques qui contribuent à la coulée et la cohésion du texte ; ses paroles se sont marquées grâce aux outils de cohérence et les mécanismes d’harmonisation de flexibilité et la différence d’expression et le style succinctement et en en extensivement. Ainsi que la nécessité de construire un modèle théorique textuel qui fournirait les bases textuelles du discours arabe à travers les temps vers une nouvelle lecture efficace et exécutoire.Item الاسلوبية الحجاجية في سورة البقرة(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2021) معماش, نهاديَسعى هذا البَحث إلى بيان نجاعة الأسلوبية الحجاجيّة؛ وأنّها نظريّة ومنهج لِتحليل النصوص، مِن خلال بَحث العلاقة الرابطة بين الأسلوبيّة ونظريّة الحجاج، وَوَضْع الإطار النّظري لِلأسلوبيّة الحجاجيّة وتَمييزها عن بلاغة الحجاج، ثمّ إبراز قيمتها في دراسة النّصوص وتحليلها. كلّ ذلك وِفق مَنهج وصفيّ مع الاستعانة بالتّحليل، وقد جَمع البَحث بين التّحليلَين الأسلوبيّ والتّداولي، مع تغليب تفعيل إجراءات المنهج التداوليّ، لإبراز مدى انفتاح الأسلوبيّة على المجال التداولي وتلاقحها معه، وأنّها لا يُمكِن أن توصَف بِأنّها دراسة ميكانيكيّة تقوم على الوَصف والإحصاء بل تَمنحنا آليّات للوقوف على الدّلالة الكامنة في النصوص. ومِن ثَمّ فهذه الدراسة تمكَّنَت مِن تسليط الضوء على منهج تحليلي أخرَجته الأسلوبيّة مِن رَحمها غَفل عنه كثير مِن الدّارسين، هو مَنهج الأسلوبية الحجاجيّة.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This research seeks to show the efficacy of the argumentative stylistics; and that is a theory and a method to analyse texts, by examining the intersection between the stylistics and the argumentation theory, and developing a theoretical framework of the argumentative stylistics, distinguish it from the argumentation rhetoric, then highlighting her value in examination and analysis of texts. All that according to a descriptive method with the help of analysis, combining the stylistics and the pragmatics analysis, with prevailing the operationalization of the pragmatics method action, in order to highlight how stylistics opened up to the pragmatics sphere and how it cross-fertilisation with him, and it cannot be described as a mechanical study based on description and statistics, but it gives us mechanisms to determine the significance inherent in texts. Hence this study was able to highlight an analysis method that has born out of stylistics, which has escaped the attention of lots of researchers, that is the argumentative stylistics.Item الآخـر الذاتــي وإشــكاليـة الهــوية قراءة في الخطاب النـقدي العربـــي المعاصــر الخطاب النقـدي الأدونيسي أنمــوذجا(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2019) شاقور, غزالةتشهد فترة بداية الألفية الثالثة حالة من الانقلاب الحضاري، من علاماته عودة خطاب الهويات والعصبيات للظهور، وبروز المواجهات على أساس الفوارق الثقافية والعرقية. ويعد الوطن العربي المنطقة الأكثر تدليلا على هذا التغير، بسبب ما نشهده من مواجهات بين الذات والآخر الذاتي، ممثلا في الأفراد أو الجماعات الثقافية والعرقية. فالهوية العربية اليوم تعيش أشد فترات توترها، بسبب الشرخ و التشظي الذي خلفته المواجهة بين الذات والآخر الذاتي على جميع الأصعدة. ويعد الخطاب النقدي الأدونيسي من أبرز الخطابات التي تنبأت بهذه الحالة، فإلى أي مدى يمكننا الحديث عن فعالية و مردودية القراءة الأدونيسية في تحليل هذا الوضع؟ وما الحل الذي قدمته لكسر هذا الجفاء والعداء؟ والتأسيس لتقارب مثمر بينهما، يعود بالإيجاب على الهوية العربية.................................................................................................. La période du début du troisième millénaire est témoin d'un état de civilisation, l'un des signes du retour du discours de l'identité et du fanatisme à l'émergence et à l'émergence d'affrontements basés sur des différences culturelles et ethniques. Le monde arabe est la région la plus visible de ce changement, à cause des affrontements entre soi et soi, représentés par des individus ou des groupes culturels et ethniques. Le discours critique monotone est l'un des discours les plus marquants qui prédisaient cette situation: dans quelle mesure pouvons-nous parler de l'efficacité et de la rentabilité de la lecture de l'adonation? Quelle solution avez-vous proposé pour briser cette injustice et cette hostilité? L'identité arabe connaît aujourd'hui les périodes les plus tendues, bien que les autres Ghiri en aient parlé dans le passé, la tension aujourd'hui est due à la fragmentation et à la fragmentation causées par la confrontation entre soi et soi à tous les niveaux.Item الأداءات الكتابية و دورها في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية -دراسة ليسانية ميدانية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2016) بن عطية, مصطفىيعد التواصل من أهم وظائف اللغة البشرية على الإطلاق، ويتم ذلك عبر وسائل مختلفة تتخذ مظاهر وأشكالا متباينة بحسب ما تدعو إليه الحاجة وما تمليه الضرورات الاتصالية. غير أنّ أهم مظهر من مظاهر التواصل لدى البشر هو التعبير بواسطة الشفاه وأعضاء النطق الطبيعية ، وهي الوسيلة المثلى التي تعبر حقيقة عن مقصد مستعمل اللغة عن طريق الكلام، وتأتي في المرتبة الثانية لغة الكتابة أو التمثيل الخطي للغة المنطوقة. ويعتبر كثير من الباحثين في حقل العلوم الاجتماعية أن الكتابة رمز للحضارة، فهي أفضل من المشافهة ودليل على تقدم عنصر بشري في سلم الرقي الاجتماعي على عنصر آخر. لذلك تقوم المناهج التربوية بإعداد المتعلمين لتعلّم الكتابة وتعليم العلوم والمعارف والفنون بواسطتها، وتبذل في ذلك الجهد الكبير والوسائل العديدة لتحقيق غاية مهمّة، ألا وهي التواصل بواسطة لغة فصيحة كتابة ومشافهة. ويأتي هذا البحث لبيان قيمة التعلّمات الكتابية في ترسيخ الكفايات اللغوية وتدريب المتعلمين على فنيات كتابية متميزة، وترسيخ النظام اللغوي نحوا وصرفا وبلاغة ومعجما. وقد جاء هذا البحث ليفحص التعلمات الكتابية المنوط بها إكساب المتعلمين في الطور الثانوي القدرة على استعمال النظام اللغوي استعمالا سليما بالدرجة الأولى، واستعمالا وظيفيا بالدرجة الثانية، ثم استعمالا فنيا ما أمكن. ...................................................................................................................................................................... La communication est considérée comme l’une des principales fonctions du langage humain. Cela se produit à travers différents moyens revêtant plusieurs aspects selon les besoins de la situation. Or le principal aspect de la communication chez l’homme reste l’expression au moyen des organes de la prononciation qui est le moyen idéal pour rendre compte de la finalité de l’usage de la langue au moyen de la parole ou de la transcription à l’écrit de la langue parlée. Beaucoup de chercheurs dans le domaine de la sociologie considèrent que l’écriture est le symbole de la civilisation dans le sens où elle est meilleure que l’oralité. Elle est la preuve de la supériorité d’une race humaine sur une autre. C’est la raison pour laquelle les systèmes éducatifs privilégient l’écriture et l’utilisent dans l’apprentissage des sciences et des arts. Des efforts considérables sont donc consentis et des moyens colossaux sont mis en œuvre pour assurer la communication au moyen d’une langue soutenue aussi bien à l’oral qu’à l’écrit. Ce travail de recherche se veut donc une tentative de mettre en évidence la valeur des apprentissages écrits dans l’installation des capacités langagières et l’entrainement des apprenants à des techniques d’écriture spécifiques ainsi qu’à la consolidation du système linguistique au plan de la grammaire, de la conjugaison, de la rhétorique et du vocabulaire. Ce travail vient donc examiner les apprentissages à l’écrit à même de faire acquérir aux apprenants du secondaire la capacité d’utiliser le système langagier de manière correcte d’abord, fonctionnel ensuite, et artistique dans la mesure du possible.Item الأساليب الطلبية و أداءتها الإبلاغية في الحديث النبوي الشريف( مقاربة تداولية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2015) حميدات, الجمعيتهتم التداولية بدراسة اللغة لحظة الاستعمال و كذا بأقطاب العملية التواصلية، وذلك عندما أدرك التداوليون أن اللغة شكل من أشكال النشاط الإنساني،القائم على وظيفة التواصل و الإبلاغ،و مايستتبع ذلك من رهانات الاستعمال اللغوي في العملية التواصلية، فكان اهتمامها بالمتكلم و مقاصده و مراعاة حال المخاطب أثناء الخطاب، في وقت عملت فيه على العناية بالظروف السياقية التي تحيط بالعملية التخاطبية،سعيا منها لتحقيق التواصل من جهة، و بيان أهمية هذه الظروف في الوصول إلى مقصدية الخطاب ومنه إقناع المتلقي و التأثير فيه من جهة أخرى. باعتبار الحديث النبوي الشريف واحدا من أنواع الخطاب في صورة آلية من آليات التواصل البشري، إذ ينعكس البعد التفاعلي بين الأفراد و تحقيق التواصل فيما بينهم،لذلك حتم هذا النوع من النصوص تحليله لنتمكن من فهم معانيه و مقاصده،و ذلك بتوظيف مقاربات تهتم الخطاب بتوظيف آليات مختلفة، القصد منها الفهم، التحليل التأثير، الإقناع....................................................La pragmatique se propose d’étudier la langue pendant son usage meme , elle étudie également les poles du processus de communication et ce,aprés que les pragmatique ont pris conscience que la langue n’est en fait que la manifestation d’une activité humain fondée sur le princip de la communication et de l’énonciation , et tout les défis de l’usage linguistique qui s’en suivent dans le processus de communication . La pragmatique a donce comme objects d’étude : le locuteur et ses intentions communicative , l’état de l’intertocuteur Durant le discours , elle tient compte aussi de tous les elements contextuels que entournent l’énonciation , pour garantir ainsi la communication d’une part et d’eutre part pour les exploiter en vue de réaliser la vise du discours et convaincre l’interlocuteur. Puisque le hadith est considérés comme un genre de discours , il represente un mécanisme de Communication humain , le hadith est alors l’un des plus important discours employes par les individus , il réflète la dimontion interactive et a comme finalitè la Communication entre eux, donc l’ existonce du hadith dans le systéme communicative nous oblige a l’analyser pour pouvoir son sens et ses vises , parmi les approches qui s’intéressent a la analyse du discours empoie des mécanisme pour comprender et analyser et persuasion . .Item الأنا و الآخر في روايات بشير مفتي -مقاربة ثقافية-(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) أحمنة مشاشوموضوع هذه الأطروحة هو: «الأنا والآخر في روايات بشير مفتي – مقاربة ثقافية-» والذي نطرح من خلاله إشكالية رئيسة هي:كيف تمّ تمثيل الأنا والآخر سرديًا؟ وهل يمكن قراءة هذا التمثيل ثقافيًا؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية، قمنا بتوزيع مباحث الدراسة على: مدخلٍ حاولنا فيه توضيح المقاربة الثقافية التي اعتمدناها من حيث أسئلة الماهية، الاشتغال والمرجعيات، ووقفنا فيه على معنى النسق ومغزى التأويل. وفصلٍ أولٍ ارتأينا الوقوف فيه على مفاهيم ومرجعيات الأنا والآخر، ومقولات الهوية والاختلاف، كما عرّجنا فيه على أهم العوامل المؤسّسة للهوية الذاتية والجماعية. أمّا الفصل الثاني فقد كان تطبيقيًا واجتهدنا فيه لنبرز الأنساق الخفية في علاقات الأنا بالآخر الأجنبي. وكذلك الأمر في الفصل الثالث الذي كان تطبيقيًا أيضا، لكنه انفرد بالبحث عن الأنساق المضمرة في علاقة الأنا بالآخر المحلي. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The topic of this thesi is: “The ego and the other in the novels of Bachir Mufti - a cultural approach.” Through which we raise a major problem: How were the ego and the other represented narratively? In order to answer this problem, the study was divided into: An introduction in which we tried to clarify the cultural approach adopted by the research in terms of questions of nature, occupation and references, and we dealt with the meaning of the system and the significance of interpretation. In the first chapter, we examined the concepts and references of the ego and the other, and the categories of identity and difference. We also examined the most important factors constituting self and collective identity. As for the second chapter, it was applied to highlight the hidden patterns in the relations of the ego with the foreign other. As for the third chapter, which was also applied, it searched for the implicit patterns in the relationship of the ego with the local other.Item الأنساق و الانسجام النصي في سورة طه(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2022) رحاحلة, رحيمةيعد علم لسانيات النص علما جديدا يبحث في تماسك النصوص وتعالقها، حتى يكون وحدة كلية تؤدي أغراضا معينة في مقامات تبليغية محددة، حيث تميز هذا العلم بحداثته وتنوع موضوعاته، فقد ظهرت العديد من المصطلحات، ومن أهم المفاهيم التي عنيت بها لسانيات النص مفهوما الاتساق والانسجام، فالاتساق يهتم بالقضايا التي تجعل النص متماسكا فتبحث في النص عن التماسك النحوي و الصوتي والمعجمي، أما الانسجام فهو مجموع العلاقات الخفية التي تحقق التماسك الدلالي فالباحث يجب عليه الاعتماد على عناصر غير نصية، حيث يكشف الترابط من خلال السياق ومعرفة البنية الخطابية والتغريض والمناسبة بين المقاطع، وقد وقع اختياري لسورة من سور القرآن الكريم وهي سورة طه لتكون مجالا تطبيقيا.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La linguistique textuelle est une science moderne qui tend à chercher la cohésion et la cohérence des textes pour que ces derniers constituent un bloc uni qui sert à atteindre des objectifs précis, et ce dans les cas communicationnels bien détermines. Cette science est moderne, se caractérisant par la diversité de ses sujets, c’est pour cette raison que plusieurs concepts terminologiques sont apparus et qui seront par la suite des pistes de recherches de la linguistique textuelle ( la cohésion et la cohérence) alors que la cohésion s’intéresse aux éléments qui font du texte un ensemble cohérent sur les plans grammatical, phonologique et encyclopédique, la cohérence est l’ensemble des relations tacites qui vise l’unification sémantique, le chercheur doit se baser sur des éléments extratextuels afin de pouvoir découvrir les liens, et ce suite au contexte de production pour connaitre la structure discursive pour des fins cohésives entre les parties. Nous avons choisi une des sourates du saint coran : sourate - Taha–pour la partie pratique.Item الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني دراسة تداولية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2021) طبطوب, سجيةيسعى هذا البحث إلى إثارة قضية جوهريّة في العلاقة التّواصليّة بين المتلفّظ/ المتكلّم والمتلفّظ المشارك/ المخاطب في الخطاب القرآني، هي قضية الاقتضاء اللّغويّ الّذي يكشف جانبا مهمّا من جوانب الإعجاز، وهو ثراء دلالات المنطوق الوارد في سيّاق تواصليّ معيّن ومقام خاص، وذلك من خلال إحالة هذا المنطوق إلى ظروف السّيّاق لمعرفة مدى التّطابق بينهما والكشف عن القوانين العامّة المتحكّمة في تحديد دلالة الاقتضاء عن طريق استثمار معطيات الدّرس اللّسانيّ الوظيفيّ المعاصر. وحتّى يتمّ رصد تجليّات الظّاهرة الاقتضائيّة في البنية اللّغويّة للخطاب القرآنيّ، وجب مقاربة آي الذّكر الحكيم مقاربة تداوليّة توافق النّقل وترضي العقل، بغية الكشف عن دور المقتضيات الدّلاليّة، وما ينتج عنها من بؤر مضمرة تستدعي كفاءة المخاطَب ومقدرته اللّغويّة، ومدى تعاونه مع المتكلّم لفكّ شفراتها، وباعتماد قرائن مقاليّة ومقاميّة. وذلك أنّ هذه المقتضيات تمتلك طاقة حجاجية قادرة على توجيه فحوى الخطاب، ومن شأنها أن تحدث فيه حركيّة اقتضائيّة تحقّق وحدته الكليّة وانسجامه. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Cette recherche vise à soulever une question essentielle dans la relation communicative entre l’énonciateur (le sujet parlant) et le co-énonciateur (le sujet interlocuté) dans le discours coranique. Il s’agit de la présupposition linguistique qui révèle son aspect de miraculosité qui constitue une richesse des connotations dans un co-texte communicatif déterminé à aspect spécial. Cela se réalise par le fait de renvoyer le dénoté aux conditions contextuelles de production afin de savoir à quel point ils sont similaires, ainsi qu’à la révélation des lois générales qui régissent la détermination de la présupposition sine qua non, et ce par le biais de l’investissement des données du cours de linguistique fonctionnelle moderne. Afin de surveiller les manifestations du phénomène de présupposition requise dans la structure linguistique du discours coranique, il a fallu d’approcher les versets du saint Coran en approche pragmatique compatible à la transcription, voire satisfaisante pour l'esprit, dans l’objectif serait de détecter le rôle des présupposés sémantiques et ce qui résulte des foyers atrophiques qui nécessitent une compétence de lémetteur et de sa capacité linguistique ainsi que l'étendue de sa coopération avec le locuteur pour son déchiffrement, en adoptant un essai et des preuves descriptives. En effet, les présupposés en question possèdent une force argumentative capable d’orienter l’objectif du discours qui peut créer une mobilité présuppositionnelle qui réalise son unicité totale et sa cohérence.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Our research deals with a crucial subject in the communication relationship between speaker and receiver in Quranic discourse, which is Linguistic presupposition. The latter notion reveals an interested aspect related to inimitability which is the richness of the discourse significations cited in a given communicational discourse and a particular situation. The subject is studied through linking the statement to its context conditions to see how they are identical and detecting general rules that help to determine presupposition signification by using ideas in the modern functional linguistic course. Thus, in order to monitor presupposional phenomenon manifestations in the linguistic structure of the Quranic discourse, it should be a Pragmatic approach that helps us to detect the role of semantic presuppositions which create unspoken ideas that impose a linguistic competence of the receiver. It is noted that these presuppositions have an argumentative ability that can guide the discourse content and make a presuppositional movement making its total union and cohesion.Item الإنسان الكامل في نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب - دراسة تحليلية تأويلية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2023) بلعودة, عبد اللهتركز تصور حقيقة الإنسان الكامل في نهج البلاغة على رصده من زواياه المختلفة كما أراد الإمام تصوره واقعة اجتماعية وتاريخية، تتناوشه التجاذبات في ذاته ووسطه، إنسان برزت لنا طبيعته متناقضة في صورة إنسان الجاهلية بنواقضها، وتبين أن ملخص مشكلته روحية خالصة. وقد منحت الفاعلية الدينية مخارج هذه الأزمة، مثلها الإنسان الصحابي. ويعد النبي محمد مجسدا لمرتبة الإنسان الكامل حقيقة، وبذلك صار جاذب الإنسانية إلى الكمال على قاعدة الأمثل فالأمثل، وليعيد بذلك لها هويتها الإيمانية. يتطلب تجسيد مشروع الإنسان إدارة الحياة، الكونية بحضوره الإنساني الكوني والجمالي بطريق التأمل. والاجتماعية التي يبنيها الأفذاذ والأقطاب، والبنى الثقافية ونواقل الأفكار بتصنيفاتها الحيوية، والحياة الفردية بمقوماتها الضرورية وأبعادها الوظيفية، وهذا عندما يقرأ الإنسان ذاته الفردية، ويقرأ ما في مجتمعه، ويقرأ ما في الكون. ولا يتحقق كمال الإنسان إلا بفهم مضاده "الإنسان الشقي" المقابل قرآنيا "للإنسان السوي" بصفاته وسيره المنحرف. لا يتحقق كمال الإنسان إلا بتزكية ذاتية تحصل مراتب كماله بتجلياتها في أحواله وتصرفاته. إنسان لا ينهض إلا بمقومات وخصائص كمالية هامة، معجونة بخمائر الوعي والمعرفة والحرية والجمال. تميز النهج هذا الكتاب الذي هندس لبنية هذا الإنسان بمبنى لغوي رفيع وطريقة تشكيل قدمت رؤية الإمام أثرت في الفكر والعلم والأدب، تعانقت فيها الفكرة والمبنى قصد استعادة وعي ثان يضع هذا الإنسان في قلب المطلقية الكونية/ الإنسانية/ الإلهية ليمارس حضوره ودوره ........................................................................................................................................................................ The perception of the ideal human reality in “NAHJ ELBALAGHA” based on treat it from its different angles as the “IMAM” wanted to percept it in a social, historical reality, it contains many factors of attraction. A human whose contradictory nature had revealed in the image of “ELJAHILYA’s” human with its contradictories. This can lead to the essence of his problem which is mainly spiritual. The religion efficiency gave issues for this crisis, illustrated by “ELSAHABY”. In fact, the prophet “MOHAMED” is considered as the one who concreted the rank of ideal human, so he became the attractive of humanity to idealism on the basic of idealist and more idealist, for the reason of coming back to its believing identity. Concreting the project of the human needs for ruling universal life with his human, universal and artistic by the way of introspection, and socialism that built by individuals, also the cultural structures, ideas transported with its vital classifications, and the individual life with its essential, functional basics. All these elements come when the human reads his self, and what is happening in his society, and what is happening in his universal. Achieving the idealism of human can be reached only by understanding his opposite “the sad human”, and this latter opposite the “strict human” in the holy “CORAN”. Achieving the idealism of human can be reached only by assuming his self as “IMAM” exposed in his book. A human who cannot be developed without an essential basics and characteristics mixed with conscience, knowledge and freedom and beauty. The methodology of the book which had engineered the structure of this human by a high level of linguistic structure, and a method of composing that presented the point of view of “IMAM” which influenced thought, science and literature, by relating idea and structure to explore a second conscience, which put this human in the essence of totality/universality/humanity to practice his presence and his role.Item البحث الدلالي في كتاب تخريج الفروع على الأصول عند الشريف التلمساني-دراسة في ضوء الدرس اللساني الحديث(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2021) داودي, وسيلةحاولنا في هذا البحث بيان جهود أحد علماء أصول الفقه الإسلامي وتفرّده في معالجة مسائل الدلالة، ومناقشة المنهج الّذي اتّبعه في بناء الأسس الفكرية والمنطقية، فكانت المهمّة الرّئيسة لهذا البحث تتعلّق بعملية الكشف عن التصوّر الكلّي للبحث الدلالي عند هذا العالم الّذي برز في القرن الثامن الهجري، بما توافر لديه من معرفة أهّلته لأن يكون فارس المعقول والمنقول كما نوّه بذلك المؤرخ ابن خلدون، ليأتي هذا العمل ويقف وقفة خاصة على أحد علماء المالكية في المغرب العربي في علم تخريج الفروع على الأصول، والّذي قد كان من أوائل من كتبوا فيه وبرعوا في مسائله، وهو العالم الجليل الشريف التلمساني ( 710-771هـ). إنّ عرض بنية التفكير الدلالي عند الشريف التلمساني تمكّننا من استخلاص المنهج الّذي اعتمده في بحثه الدلالي، فكان تعقبنا لقضايا الدلالة طريقا توسّلنا به لمناقشة منهجه في ضوء الدرس اللساني الحديث، خاصة وأنّ لعلم الدلالة اهتماما بالغا في عصرنا، فحاولنا الاستفادة من أصولنا التراثية الدلالية الّتي كانت جمعا بين أنواع من التفكير والمناهج كأصول الفقه والفقه واللغة والمنطق. ............................................................................................................................................................................... This research attempts demonstrating one of the Islamic jurisprudence scientists’ efforts and his individuality in dealing with semantic questions. It also discusses his method in constructing the intellectual and logical basis. So, the research’s main task is to reveal the semantic research total conceive of this scientist, who was prominent throughout the eighth century Hijri, since he knew about its cressons to be the knight of the reasonable and the transmitted, as it’s indicated by Ibn Khaldun. Therefore, this work addresses one of the Malikian scientists, in the Arab Maghreb, in the science of graduating the branches on the origins. This scientist was one of those who wrote and skilfully found solutions to the issues of this science. He is Esharif Ettelemceni (710-771 Hijri). His semantic thinking structure enables us extracting the method he adopted in his semantic research. So, tracking the semantic issues is our way through which we’ve arrived to discuss his method, in the light of the modern linguistic lesson, especially when knowing that the semantics is a major concern in our age. We’ve attempted benefiting from our semantic heritage origins, which combined several methods and ways of thinking such as the jurisprudence origins and the jurisprudence, language and logic.Item البيان العربي من الإمتاع إلى الإقناع دراسة حجاجية في الحديث الشريف(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2021) بوراس, فايزةيقوم التّخاطب الإنسانيّ على عمليّات تواصليّة تبليغيّة، تنتقى اللّغة فيها بناء على أسس تحكُم التّخاطب وتُوجّهه، وكلّما كانت هذه الانتقاءات ذات أبعاد جماليّة كان التّأثير من خلالها مُضاعفا. ومن هنا تظهر الأهمّيّة البالغة لمباحث البيان من تشبيه واستعارة وكناية في سبك الحجج وتوظيفها، لاسيما وأنّ البلاغة الجديدة في الدّرس الحديث اهتمّت بآليّات الإقناع والتّأثير، ونحت منحى تداوُليّا يعيد الاعتبار للبُعد الحجاجيّ فيها. وقد كان الحديث النّبويّ واحدا من الخطابات المتعالية، التي لم تُثقل بالصّور والأسجاع المفرغات، وإنّما أتت محكومة بكفايات خطابيّة ودعويّة سامية، لم يتمظهر الحجاج من خلالها كغاية في حدّ ذاته وإنّما كمُكوّنٍ يتفاعل مع غيره من الآليّات ، فتظهر الحجّة من خلاله مظهرا تفاعُليّا مُتّصلا بسياق تداوليّ خاصّ يُفضي إلى الاقتناع./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La conversation humaine se base sur des opérations communicatives informatives, à travers lesquelles la langue est traitée selon des bases qui gèrent le discours et le dirige, donc si ces choix prennent et visent la beauté, l'influence sera doublée, donc les recherches rhétoriques seront également indispensables comme: la comparaison, la métaphore et la métonymie qui servent à renforcer les arguments et leur emploi, notamment que la nouvelle rhétorique dans le cours moderne a pris par considération les mécanismes de la conviction et d'influence, alors elle adopte une direction pragmatique qui prend par considération leurs fins argumentatives, donc le Hadith prophétique était l'un des discours qui ne comporte pas des figures et de rimes vides, mais qui contient des discours rhétoriques parfaits, missionnaires et suprêmes, dans lesquels l'argumentation n'apparaît pas comme une fin mais une composante interactive avec d'autres mécanismes, d'où l'apparition de l'argument interactivement dans un contexte pragmatique particulier qui aboutit à la conviction.Item التاريخانية الجديدة عند عبد الله العروي مقاربة في نقد النقد(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2022) بن مزغنة, حفيظةيقدم العروي مشروعه ممثلا في محورين كبيرين؛ النقد الأيديولوجي باعتباره مدخلا لمجادلة ممثلي الأيديولوجية العربية المعاصرة، والتاريخانية باعتبارها بديلا فلسفيا وسياسيا يتيح للعرب امتلاك أسس المعاصرة، أي امتلاك العقلانية والتقنية والاشتراكية، ومن ثم المساهمة الفعالة والقوية في إبداع التاريخ من موقع الفاعل المبادر لا المنفعل التابع. النقد الأيديولوجي، والذي يمثل الشق الأول من مشروع العروي هو محور الدعوة التاريخانية، حيث يشير العروي إلى أن الأيديولوجيا العربية تمثلها أقطاب ثلاث؛ التيار السلفي ممثلا في الشيخ، هذا الذي لا ينفك يرى التناقض بين الشرق والغرب في إطاره التقليدي، أي كنزاع بين النصرانية والإسلام، فيواصل سجالا دام أكثر من ألف ومئتي سنة على ضفتي المتوسط من الشرق العربي إلى الاندلس، طوال هذه المدة الطويلة من الزمن كانت الحروب سجالا، كل نصر تعقبه هزيمة وكل انهزام يمحوه انتصار، لكن هذه المرة حسم الأمر بسرعة، استقر العدو والمتغلب وراح ينظم شؤونه حسب معاييره. أما القطب الثاني فهو التيار الليبرالي ممثلا في رجل السياسة، بإسقاطه على صور الحكم في العالم العربي على مر العصور من الخليفة إلى السلطان إلى الزعيم إلى الرئيس والملك وغيره، صوره العروي بذلك الفرد الذي يتصرف على هواه لا حسب ما تقتضيه شؤون الرعية والدولة، قائلا أن الشرق لم يعرف أبدا سوى الاستبداد والجور والخوف، وهو في هذه الرأي يتفق تماما مع هيجل (أستاذه الأول بلا منازع). القطب الثالث، داعية التقنية أو كما يسميه الزعيم الجديد، هذا الذي يسخر من الشيخ والسياسي، والذي لا يؤمن إلا بالعمل الموجه والعلم التطبيقي، بعيدا عن الطوباويات التي يعيش فيها كل من الشيخ والسياسي، يقدم الزعيم الجديد بديلا أكثر منطقية وعملية وهو العلم والتطبيق الفعلي. بناء على ما تقدم، يقدم العروي البدائل المعرفية لتجاوز التأخر التاريخي، من خلال نقد نماذج الأيديولوجيا العربية المعاصرة، بدء بالتحديث في كل شيء، ففي البداية وجوب إعلان القطيعة مع كل ما هو تراثي، والتوجه نحو التحديث والعقلانية والحرية والفردانية، وتطليق المطلقات والغيبيات وربط الأحداث التاريخية بإطارها المرجعي. أما الشق الثاني فهو الدعوة التاريخانية، والتي تقوم بالدرجة الأولى على قطع الصلة مع كل ما هو تراثي وتقليدي، كما تؤكد على ضرورة ربط الواقعة التاريخية بظرفها وزمانها، وتعتمد النسبية في كل شيء فلا شيء مطلق كما أن إرادة الإنسان هي محرك كل شيء، والتاريخ هو المرجعية الأولى والأكثر أهمية، وتؤكد التاريخانية أن لا سبيل لتجاوز التأخر التاريخي العربي إلا بقطع الصلة مع كل ما هو تراثي، مع ضرورة استيعاب المرحلة الليبرالية الأوربية حتى دون المرور بها، من قبيل أن التاريخ قابل للانضغاط؛ بمعنى إمكانية اختصار المراحل التاريخية، ويرى أيضا أن الحل في الفكر الماركسي لتحقيق حداثة عربية شاملة، ومن ثم اللحاق بالركب الحضاري الغربي في جميع الميادين، يقول: التاريخانية أدلوجة البلدان المتأخرة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Le projet de LAROUI se construit autour de deux axes : la critique idéologique et l’historicisme. Le premier manifesté par l’idéologie arabe est représentée par trois pôles : le courant Salafi, le courant souverain, le courant Hitch. Alors que le deuxième axe s’inspire de la vision historique des évènements pour se proclamer spécifique, car LAROUI jugeait déterminant l’ancrage de l’évènement historique par rapport aux conditions qui l’entourent. Il insistait sur l’importance d’une rupture avec tout ce qui est passé et archaïque pour pouvoir assimiler le Libéralisme. Dans son projet idéologique et historique, LAROUI prenait les expériences politiques arabes comme référence pour expliquer leur retard historique. Ainsi le colonialisme, l’aliénation, l’échec et la déception de créer un monde meilleur sont des facteurs déterminants qui ont contribué à façonner la structure intellectuelle de l’Etre arabe, qui se trouvait écrasé par ce sentiment d’infériorité, perdu sans idéal. Alors cette conception de voir les choses et cette vision philosophique qui suscitent le goût des chercheurs m’a invitée délicatement à m’approfondir dans le monde de LAROUI, surtout de découvrir cette manière fascinante de présenter ses idées. Il faut noter que l’historien était très concis et d’une exhaustivité remarquable, notamment que ses deux précepteurs étaient HEGEL et MARX. En effet, cette référence occidentale qui parait étrange à notre religion et à notre culture me perturbe parfois et m’étonne d’autres fois, bien entendu il s’agit de deux mondes contradictoires dont la culture, la religion et les convictions sont différentes. Car la modernité est essentiellement basée sur le scepticisme tout en rompant avec tout ce qui est patrimoine et archaïsme. Cette rupture avec le passé pourrait mener vers une vision athée du monde, donc comment pourrait-on se passer du CORAN et du HADIT bien qu’ils représentent la référence sacrée de la communauté arabo-musulmane ? Cette idée m’a bouleversée en tant que chercheuse et m’a poussée à trouver des réponses à ma question. Tandis que le deuxième point que je voudrais soulever est la notion du modèle humain, LAROUI pensait que ce modèle devrait être devant nous et se présenterait dans un ancrage historique et dépendrait des conditions opportunes. Sa vision est purement marxiste et rejoint, par-là, l’idée de l’intemporalité. Alors comment pourrait-on voir l’image de notre prophète MOHAMMED (SLAS) à travers cette vision.Item التاويلية في النقد العربي القديم قراءة في الأسس و الأليات(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2021) لونيس, الزهرةيصنف هذا البحث الموسوم بـ"التأويلية في النقد العربي القديم–قراءة في الأسس والآليات-"ضمن الاجتهادات التأويلية الحديثة التي تسعى إلى تمثل الظاهرة التأويلية في الخطاب النقدي العربي القديم؛ وهذا بالعودة إلى أصولها ومرجعياتها المبنية عليها، وأسسها وآلياتها التي تحتكم إليها في قراءة النص الأدبي. وفق ما تؤكده مجموعة من التأويلات التراثية. والتأويلية في النقد العربي القديم –في ما وقفت عليه القراءة- فعل قرائي يروم بناء المعنى، ويستدل عليه بالحجة والدليل. عاكسا خطاطة ذهنية لأسس التأويل، والمرجعيات العلمية المؤطرة لآلياته التأويلية التي تعتمد مبدأي التساند والانفتاح في ما بينها. وهذه القراءة خلاصة تجارب جماعية تبيّن الذهنية الثقافية للنقاد العرب القدامى، مؤسسة على مرجعيات مؤطرة: (لغوية، نحوية، بلاغية، عروضية، دينية، وغيرها)، واستقصاء الوقائع الأدبية بما يسند التخريج الدلالي، ويؤكد سلامة استنباط المعنى؛ وهذا بربط النص بسياقه، وترجيح الأقوال، وصرف الظاهر إلى الباطن. وكل هذا يتطلب كفايات معرفية، ولغوية، ومنهجية، وأسلوبية عالية، وجب توفرها في الناقد المؤوِّل. وللوقوف على حدود هذه الظاهرة التأويلية في النقد العربي القديم، قُسِّم البحث على ثلاثة فصول، تبرز أهمية التأويل في النقد الأدبي، وحضوره في الفعل القرائي للنقاد العرب القدامى، وتكشف عن منهج نقدي واعد أصيل في النقد العربي القديم، وتأتى هذا بتتبع دلالاته اللغوية في المعاجم وفي القرآن الكريم، ومفاهيمه الاصطلاحية في التراث الإسلامي وفي الخطاب النقدي، واستنباط أسسه، وآلياته الإجرائية النسقية (اللغوية، النحوية، الصرفية، البلاغية، وغيرها)، والسياقية (موازيات نصية، ومناسبات ومقامات الخطاب، والأخبار، وغيرها). وهذا البحث يُقدِّم صورة واضحة لظاهرة التأويل في النقد العربي القديم، يراعي فيها بيئته، وسياقه الثقافي المنتج فيه، والنسق التأويلي النقدي بأطره ومرجعياته العلمية، اعتمادا على وقائع أدبية، وتأويلات تراثية محلّلة، من شأنه أن يسترعي فهوم قراء البلاغة والنحو والصرف والقوافي والبحور، وغيرها، ويدفعهم إلى البحث والنظر في التراث النقدي التأويلي، وهذا بما يحمله من معارف شتى، يمكن لها أن تكون دراسات واعدة تثري النقد الأدبي، وتنفض الغبار عن جهود النقاد القدامى، وتحي التراث العربي بمنظور جديد وفعّال./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This research entitled “Hermeneutics in old Arabic criticism-a reading of the foundations and mechanisms-” is classified within the modern interpretive jurisprudence that seeks to represent the hermeneutical phenomenon in the ancient Arab critical discourse; This is by returning to its origins and references based on it, its foundations and mechanisms that govern it in reading the literary text As confirmed by a group of traditional interpretations. And hermeneutics in ancient Arab criticism - in what the reading paused - a reading act intended to build meaning, and it is inferred by argument and evidence. Reflecting a mental scheme of the foundations of interpretation, and the scientific references framed for its interpretive mechanisms that adopt the principles of support and openness between them. This reading is a summary of collective experiences that show the cultural mentality of the ancient Arab critics, based on framed references: (linguistic, grammatical, rhetorical, presentational, religious, and so on), and an investigation of literary facts that supports the semantic graduation, and confirms the integrity of the deduction of meaning. This links the text with its context, the weighting of the words, and the apparent distraction to the interior. All of this requires high cognitive, linguistic, methodological and stylistic competencies, which must be present in the interpretive critic. In order to find out the limits of this hermeneutic phenomenon in ancient Arab criticism, the research is divided into three chapters, highlighting the importance of interpretation in literary criticism, its presence in the reading action of ancient Arab critics, reveals a promising and original critical approach in ancient Arab criticism, this comes by tracing its linguistic connotations in dictionaries, in the Noble Qur’an, its idiomatic concepts in the Islamic heritage and critical discourse, and devising its foundations, and its formal procedural mechanisms (linguistic, grammatical, morphological, rhetorical, etc), and contextual (textual parallels, occasions and positions of discourse, news, etc). This research presents a clear picture of the phenomenon of interpretation in ancient Arab criticism, taking into account its environment, the cultural context produced in it, and the critical hermeneutic system with its scientific frameworks and references, based on literary facts and analyzed heritage interpretations, which would draw the understanding of readers of rhetoric, grammar, morphology, rhymes, themes, and others, And it prompts them to research and examine the hermeneutical critical heritage, and this, with the various knowledge it carries, can be promising studies that enrich literary criticism, sweep away the dust from the efforts of old critics, and revive the Arab heritage with a new and effective perspective.Item التأويل والمعنى عند: الفقهاء والمفسرين من القرن الثني هجري إلى القرن الثامن الهجري - دراسة لسانية تداولية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2018) بن زايد, نضيرةتعد ظاهرة التأويل والمعنى من الظواهر اللغوية المهمة، والتي ترتبت عنها خلافات بين الفقهاء، والمفسرين، بين مثبت للظاهرتين ومن مذكر لها وبخاصة ظاهرة التأويل لكونها ذات منطلقات فلسفية تمس بالجانب العقدي. وقد تناولنا في هذه الرسالة جملة من النقاط المتعلقة بظاهرة التأويل والمعنى منها التأصيلا الدقيق لظاهرة التأويل والمعنى وموقف كل من الشافعي والسرخسي وابن قدامة وابن تيمية والطبري وابن قيم الجوزية،وقد تبين لنا اختلافا في دراسة ظاهرة التأويل والمعنى، لكن ما نلحظه اتفاقهم في معالجة الظاهرة من حيث الأصل؛ والاختلاف في الفرع على مستوى المصطلحات العلمية لآليات التأويل والمعنى، وعند اختلافهم في الفرع كان في اطار معالجة النص الشرعي،وما احتواه من أحكام شرعية لكن القصد واحد. هو استنباط الحكم الشرعي صحيح وهذا الاستنباط للأحكام الشرعية كان ضمن حقل خصب. وقد بحثنا في ظاهرتين بالتمثيل من خلال ما أورده أصحاب المدونات المدروسة في بحثنا هذا، مع التحليل و بيان معالجتهم في استنباط الأحكام الشرعية، وفقا لما هو واضح في وقتنا المعاصر باعتماد المنهج التداولي وإن كانت الاختلافات في وضع بعض المصطلحات وليس في المفاهيم. ........................................................................................................................................................................ Phenomenone of interpratation is among the most significant linguistic phenomenona which resulted in disputes among jurists and exegetes of the holy Quran whether those who confirmed it or denied it. This is becaues this phenomenon has philosophical outestes that tackle the creed and we in this distration tackle mang pertinent points of phenomenon of interpretation and meaning. The research applies the concept by alshafii, assarakhsi, ibn Qoudama, ibn taymaya and, attabari and ibn Qayam aljawzya it becomes clear that they differed. However,they agreed in the way of tackling the issue, they agreed such as terminology and interpretation mechanisms whithin the frame of jurisprudent understanding. Yet, the objective is one such reasaning was made in fertile field. We scrutinize the two phenomena through what the compilers of blogs mentioned and analyzed of juristic reasaning of the contemporary applied pragmatic approach taking into consediration disparity of terminology and not conceptions.Item التجربة الشعرية في شعر بدوي الجبل(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2012) فروجي, رابحإن مصطلح التجربة الشعرية جديد في النقد العربي الحديث ، و إن كان مضمونه معروفا في نقدنا القديم . و قد أجمع النقاد ، و خاصة في العصر الحديث ، أن التجربة في التجربة في الحياة أساس للتجربة الشعرية ، كما أجمعوا على أن منبع التجربة الناجحة هو النفس عندما تتفاعل مع الحدث فيصوغه الشاعر في شكل قصيدة ، عن طريق اللغة و الصورة و الإيقاع . و الشاعر بدوي الجبل من الشعراء الذين نجحوا في تجاربهم الشعرية ، و ذلك لأنه استطاع أن يوفر لتجربته كل شروط النجاح ، سواء على مستوى المضمون أو على مستوى الشكل. فأما على مستوى المضمون فقد فجرته ينابيع الأحاسيس التي كانت تتفاعل في وجدانه ، فارتقت معاني موضاعاته من حدود الحدث إلى أبعاد إنسانية رحبة . و لأن الشاعر كان منحازا إلى القلب شعريا ووجوديا فقد انعكس انحيازه هذا على الموضوع الشعري عنده ، فجعله يتسم بالوجدانية و بالتناغم مع منظومة القيم النابعة في - تجربته و رؤيته – من القلب . و أما على مستوى الشكل ، فإن أهمية المعاني التي عالجتها تجربة بدوي الجبل الشعرية ليست راجعة إلى ارتباطها بتجارب الشاعر في الحياة و لا إلى تفاعله الصادق معها فحسب ، بل هي راجعة كذلك إلى طريقة عرضها . و أعني بالطريقة الشكل الفني لتجربته الشعرية من بنية و لغة شعرية و صورة شعرية و إيقاع موسيقي .Item التحليل الثقافي لروايات أبو العباس برحايل نموذجا(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) حدادي سميرة: جاء البحث الموسوم: التحليل الثقافي لروايات "أبي العباس برحايل" ليبين كيف تتحاور مختلف الآليات والاستراتيجيات والمقولات التي تشكل أرضية التحليل الثقافي مع النص السردي لمد صلات تتواشج فيها العلائق بين النص والذات والوجود الحاضن لهما تكشيفا للأنساق الثقافية المضمرة، باعتبار التحليل الثقافي إستراتيجية حفر معرفي أنتجته مرحلة ما بعد الحداثة الغربية في إطار الدراسات الثقافية والنقد الثقافي والدراسات الكولونيالية وما بعد الكولونيالية وما تتسم به من تجاوز لحدود التخصصات تأسيسا لعلاقة تفاعلية تكاملية بين مختلف الحقول الإنسانية، انطلاقا من المقولات والاستراتيجيات التي قدمها عديد الباحثين، خاصة إدوارد سعيد ( Edward Said) وهومي بابا(Homi Bhabha) وفرانز فانون (Frantz Fanon) وغاياتري سبيفاك(Gayatri Chakravorty) باعتبارهم مرجعية هامة في هذا المنحى، من خلال دراساتهم النقدية وتحليلاتهم الثقافية التي سعت إلى التخلص من الأقنعة الإيديولوجية للامبريالية، والبحث في أشكال الهيمنة التي تمارسها المؤسسات السلطوية وأشكال المقاومة التي تمارسها الجهات المهيمن عليها. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The research entitled: Cultural Analysis of the Novels of "Abu Abbas Barhayel" came to show how the various mechanisms, strategies and categories that form the basis of cultural analysis interact with the narrative text to extend links in which the relationships between "the text " and "the self and the existence" that embraces them intertwine in order to reveal the underlying cultural patterns, considering cultural analysis as a cognitive exploration strategy produced by the Western post-modernism phase within the framework of cultural studies, cultural criticism, colonial and post-colonial studies, and what characterized it by its transcendence the boundaries of specialties to establish an integrated interactive relationship between various human fields. Based on the statements and strategies presented by many researchers, especially Edward Said, Homi Bhabha, Frantz Fanon and Gayatri Chakravorty as they are important references in this area through their critical studies and cultural analysis that sought to get rid of the ideological masks of imperialism, and researching the forms of domination exercised by authoritarian institutions and the forms of resistance practiced by the dominated entities.Item التحليل السوسيوبنائي للخطاب السردي دراسة لروايات-أحلام مستغانمي-(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2016) بركان, سليمتندرج هذه الدراسة،ضمن مجال الدراسات النقدية السوسيولوجية المعاصرة و الموسومة بـ:التحليل السوسيوبنائي للخطاب السردي-دراسة لروايات أحلام مستغانمي-بحيث تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن بعض القضايا النقدية الأدبية التي تعد من أولويات واهتمامات النظرية النقدية السوسيولوجية المعاصرة ،سواء ما تعلق بالأطر النظرية أم المنهجية أم الإجرائية،لعل هذا ما سعت إليه هذه الدراسة الراهنة من الإجابة عن كيفية تمثل التحليل السوسيوبنائي على النصوص السردية ،وهذا ما حاولنا تمثله إجرائيا على روايات –أحلام مستغانمي-،من مقاربتها مقاربة سوسيوبنائية منحتنا مشروعية الكشف عن التكوينية الإجتماعية لشعرية الخطاب في نصوص الثلاثية . ..........................................................................................La présente étude fait partie des études sociocritiques modernes, intitulée par L'analyse sociostructurale du discours narratif, le cas des romans de Ahlem Mostaghanemi. A travers cette étude, on veut répondre à des questions littéraires critiques qui sont la priorité de la théorie sociocritique moderne, que ce soit dans le cadre de la théorie ou de la méthodologie ou de la pratique. La présente étude essaie d'appliquer l'analyse sociostructurale sur des textes narratifs, en choisissant les romans de Ahlem Mostaghanemi, qui facilite la découverte de la sociogenese pour la poétique du discours