Théses doctorat

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 184
  • Item
    تجليات الخطاب اللساني عند الجاحظ في ضوء السانيات الإجتماعية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بورزان نور الدين
    بين اللّغة والمجتمع علاقة متجاذبة، وقد اهتدى الدّرس اللّسانيّ الاجتماعيّ إلى هذه الحقيقة في منتصف القرن الماضي، وأدرك رواده مدى تأثير البنيتين الاجتماعيّة واللّغويّة إحداهما في الأخرى، أو تأثّر إحداهما بالأخرى، فبعد أن كانت اللّغة تُدرَس كبنية لذاتها ومن أجل ذاتها بعيدا عن العالم الخارجي، وبمعزل عن نسيجها الاجتماعيّ الّذي تعيش فيه، فقد نادى أصحاب التّيار الاجتماعيّ بضرورة دراسة اللّغة في ضوء المؤثّرات الاجتماعيّة المختلفة، وما يعلق بها من عوامل ثقافيّة وحضاريّة وسياسيّة وعقيديّة، مبشّرين بميلاد فرع جديد منبثق عن علم اللّغة العامّ، ألا وهو علم اللغة الاجتماعيّ، أو اللّسانيات الاجتماعيّة. غير أنّ ما هو جدير بالتّنبيه إليه هو أنّ الكثير من القضايا الّتي تمليها اللّسانيات الاجتماعيّة الحديثة، لم تغب عن بديهة بعض رواد الدّرس اللّغويّ في تراثنا القديم، ولم تفتهم تلك الملاحظات والفرضيات حول ما يترتّب عن الرّابطة الوثيقة الّتي تصل اللّغة بالمجتمع. ويعدّ الجاحظ من أولئك الّذين دوّنوا ملاحظاتٍ دقيقةً حول هذا الموضوع، إلى حدّ قد تتّفق أفكاره وتتقاطع مع ما يقرّه الفكر الإنسانيّ الحديث من طرائق ومناهج تسهم في تحليل اللّغة وفق المنظور الاجتماعيّ، كما قد يفترق معه في بعض المفاهيم والمصطلحات، وحتّى في المنهج الّذي تناول الظّاهرة اللّغويّة في ضوء المعطيات الاجتماعيّة. ولذلك فقد جاء هذا الجهد ساعيا لتحقيق مقاربة لسانيّة اجتماعيّة بين الدّرس اللّغويّ القديم والحديث، من خلال مراجعة أهمّ ما بلغنا من تراث الجاحظ وما نثره عبر مختلف آثاره ومصنّفاته الشّهيرة، وتحليل ملاحظاته وآرائه، ومحاولة إسقاطها على ما يمليه رواد الدّرس اللّغويّ الاجتماعيّ الحديث، وما يطرحونه من أفكار ومفاهيم من قبيل التّنوّع اللّهجيّ والطّبقة الاجتماعيّة، وقضايا التّواصل وأنماطه، والاحتكاك اللّغويّ، ومسألة اللّغة وسياق الحال. كل تلك القضايا وما يعلق بها، سنحاول -من خلال هذا البحث- إثباتها لشخصيّة علمية تراثيّة كان لها الدّور الرائد وفضل السّبق في التّأسيس للكثير من القضايا اللّغويّة الّتي يطرحها الفكر الإنسانيّ المعاصر بشكل عامّ، والفكر اللّغويّ الاجتماعيّ بشكل خاصّ، والّتي تتمثّل في شخصيّة أبي عثمان عمرو بن بحر المشهور بلقب الجاحظ. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// There is an attractive relationship between language and society, and the study of sociolinguistics was guided to this fact in the middle of the last century, and its pioneers realized the extent of the influence of the social and linguistic structures on each other, or the influence of each on the other. After language was studied as a structure for itself and for itself, away from the outside world, and in isolation from its social fabric in which it lives, the owners of the social trend called for the necessity of studying language in light of social influences, and the cultural, civilizational, political and ideological factors related to it, heralding the birth of a new branch emerging from general linguistics, namely sociolinguistics, or social linguistics. However, what is worth noting is that many of the issues dictated by modern sociolinguistics were not absent from the intuition of some pioneers of linguistic studies in our ancient heritage, and they did not miss those observations and hypotheses about what results from the close link that connects language to society. Al-Jahiz is one of those who recorded precise observations on this subject, to the extent that his ideas may agree and intersect with what modern human thought has created in terms of methods and approaches that contribute to analyzing language according to the social perspective, but he may differ from it in some concepts and terminology, and even in the approach that addressed the linguistic phenomenon in light of social data. Therefore, this effort came in an effort to achieve a social linguistic approach between ancient and modern linguistic studies, by reviewing the most important of what has reached us from Al-Jahiz’s heritage and what he has spread through his various famous works and writings, analyzing his observations and opinions, and trying to apply them to what the pioneers of social linguistic studies dictate in our days, and what they put forward in terms of ideas and concepts such as dialectal diversity and social class, communication issues and patterns, linguistic friction, and the issue of language and the context of the situation. All these issues and what is related to them, we will try - through this research - to prove them to a scientific heritage figure who had the pioneering role and the merit of precedence in establishing many of the linguistic issues raised by contemporary human thought in general, and social linguistic thought in particular, which is represented by the figure of Abu Uthman Amr ibn Bahr, known by the title of Al-Jahiz.
  • Item
    جدل الجمالي والإيديولوجي في روايات نجيب الكيلاني -دراسة في الأنساق الثقافيّة-
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) مسيخ فاطمة الزهراء
    حاولنا في هذه الدراسة الموسومة بـ "جدل الجمالي والإيديولوجي في روايات نجيب الكيلاني -دراسة في الأنساق الثقافيّة-" التركيز على ثلاث محاور رئيسيّة، يتمثّل المحور الأول في رصد الجوانب الجماليّة والفنيّة في المنجز الروائيّ لنجيب الكيلاني من خلال تحليل عناصر البنية السرديّة، ويتمثل النسق الثاني في محاولتي الوقوف على طبيعة الصراع الإيديولوجيّ في روايات الكيلاني، أمّا المحور الثالث فيتمثل في محاولتي رصد والتنقيب على الأنساق الثقافيّة المضمرة في الخطاب الروائيّ لدى الكاتب كنموذج عن الخطاب العربيّ، اعتمدت في دراستي على المقاربة النقديّة الثقافيّة وهي قراءة منفتحة لا تلغي لا الجمالي ولا السيميائي بل تعتمد على جميع الآليات المتاحة من أجل الوصول إلى خبايا النصوص، وليس هدف الدراسة الترّكيز على الجانب الجماليّ بل كشف وترصد الأنساق الثقافيّة المعلنة والمضمرة في الخطاب الروائيّ، وبناء على ذلك فقد سعيت من خلال هذه الدراسة إلى البحث عن الجماليّ والإيديولوجيّ وما يحملانه من دلالات مضمرة مختبئة وراء بلاغة اللّغة والأساليب من أجل استنطاقها والكشف عنها، وكان لزاما الإعتماد على آليات النقد الثقافيّ كمنهج نقدي فرضته مرحلة مابعد الحداثة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study, entitled "The Aesthetic and Ideological Dialectic in Najib Al-Kilani’s Novels: An Exploration of Cultural Constructs," delves into three principal sections. The first section scrutinizes the aesthetic and formal dimensions in Al-Kilani’s oeuvre by analyzing narrative structure components. The second section investigates the ideological tensions manifest within Al-Kilani's novels. The third section undertakes a nuanced examination of the implicit cultural constructs embedded within Al-Kilani’s narrative discourse, positioning his works as representative of the broader Arab literary discourse. This analysis is rooted in a cultural critique approach, an interdisciplinary reading strategy that encompasses aesthetic, semiotic, and ideological dimensions. This cultural critique framework integrates a wide array of interpretive tools to expose the latent constructs within the text. The aim is not simply to foreground aesthetic considerations but to excavate and interpret both manifest and latent cultural codes within the narrative structure. Thus, the study leverages cultural criticism—a methodology emerging from the postmodern critique of traditional frameworks—as its primary analytical lens.
  • Item
    المغالطات المنطقية في كتاب الإمتاع و المؤانسة لأبي حيان التوحيدي/مقاربة حجاجية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) شريك هاجر
    يتناول موضوع الرّسالة "المغالطات المنطقية في كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التّوحيدي-مُقاربة حجاجيّة-"، وهو موضوع يتعمّقُ في دراسة المغالطات الحجاجيّة بِعدّها تعميقا للدراسات الحجاجية التي لاقت اهتماما كبيرا من لدن الدارسين في عصر التّواصل، خاصة في بُعدها التّداولي، كما يتعمُق في دراسة مسالك الخطاب ووسائل الإقناع المنطقية-الدّلالية، وكذا الوسائل اللغوية بالإضافة إلى الوسائل غير اللغوية. ونحن نحاول في هذه الدّراسة أن نعرض ليالي الإمتاع والمؤانسة على نظرية الحجاج، التي أضحت من أهمّ المداخل التي يُمكن التّوسل بها لاستنطاق النصوص الأدبية، وهذا ما يسعى إليه البحث، وهو محاولة إيجاد منطق مختلف يسيّر هذه الخطابات الحوارية الثّرية من خلال فهم قوانينها المتعلّقة بأدوارها ومقاصدها التواصلية، وهذا ما جعلنا نُلحّ على تتبُّع المسامرات في بنائها الاستدلالي للبحث عن أبعاد حجاجيّة ثاوية في منطقها موجِّهة لعناصرها وأقوالها وفق شروط خطابية معيّنة تساعد المخاطَب على تأويل الخطاب. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The topic of the thesis is "Logical Fallacies in the Book "Al-Imta' wa Al-Mu'anasa" ( Delight and Companionship ) by Abu Hayyan Al-Tawhidi: An Argumentative Approach." This topic delves into the study of argumentative fallacies as a way to deepen the understanding of argumentative studies, which have garnered significant attention from researchers in the age of communication, particularly in their pragmatic dimension. It also explores the pathways of discourse and the means of logical-semantic persuasion, as well as linguistic and non-linguistic tools. In this study, we attempt to examine the nights of *Al-Imta' wa Al-Mu'anasa* through the lens of argumentation theory, which has become one of the most important approaches for interpreting literary texts. This is what the research aims to achieve: an attempt to find a different logic that governs these rich dialogical discourses by understanding their rules related to their roles and communicative purposes. This has led us to emphasize tracing the conversations in their inferential structure to uncover hidden argumentative dimensions that guide their elements and statements according to specific discursive conditions, aiding the interlocutor in interpreting the discourse.
  • Item
    تمثل النقد العربي المعاصر لنظرية عمود الشعر .المطابقة و الإختلاف
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بزازل سميحة
    تتغيّا هذه الدّراسة مهمّة الخوض في التّوجُّهات النّقديّة العربيّة المعاصرة –الماثلة منها والمغايرة- لنظريّة عمود الشّعر، وذلك من خلال البحث والتّنقيب فيما استندت عليه مختلف الخطابات الرّاهنة من مقولات مساندة للتّقاليد الشّعريّة الموروثة وأخرى مناقضة ومعارضة لها، وهنا تجدر الإشارة إلى ما أفضت به مساءلة الطّروحات النّقديّة العربيّة المعاصرة المتباينة من إثبات قدرة هذه النّظريّة على التّصدي للمحاولات التّحرّريّة وتحقيقها لسمة الدّيمومة والاستمراريّة. وجدير بالقول أنّ هذه الدّراسة تقوم وفق هيكل قاعديّ ممثل في مقدمة، وفصل أول يتناول الحديث عن مفهوم عمود الشّعر، مراحل تطوّره، وعلاقة التّواشج الحاصلة بينه وبين النّظريات النّقدية التّقليديّة، وفصل ثان تطرقنا فيه إلى الحديث عن مواجهة التّحديث النّقديّ المعاصر ورفضه النّظريّة مبرزين أهمّ المسوغات الدّاعية لتحطيمها، وأما الفصل الثّالث فخصصناه للدّفاع عنها وبيان متانة مقوّماتها ومعالمها، مع الإشارة لمساوئ التّحديث الرّاهن ومثالبه، وجاء الفصل الرّابع ليوضح التّعالقات الماثلة بين عمود الشّعر العربيّ والنّظريّات النّقديّة المعاصرة، ومن ثمّ كانت الخاتمة إيجازا لأهم النّتائج المتوصّل إليها في البحث. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study changes the task of delving into contemporary arab critical orientations- similar and different- for the theory of poetry pillar, through research and excavation in what is based on various betting speeches from supportive statements of the inherited poetic traditions and other opposition and opposition to it, and here is worth noting what led to the accountability of the proposals contemporary contemporary arab critical to demonstate the ability of this theory to confront freedom attempts and its achievemet of permanence and contiuity. It is worth saying that this study is based on a base of an actor in the introduction, and a first chapter on talking about the concept of poetry pillar, stages of its development, the relationship of the tawafis that takes place between it and the traditional critical theories, and a second in which we touched on the talk about facing the contemporary critical modernization and and its throry rejection is highlighted. The justification for destroying it, and the third chapter, we devoted it to defending it and explaining the strength of its ingredients and attractions, with a reference to the disadvantages of the submissive modernity and its ideals, and the fourth chapter came to clarify the relations between the pillar of Arab poetry and contemporary monetary theories, and then the conclusion was a summary of the most important results in the research.
  • Item
    الرمز الأسطوري بين"أحمد بخيت" و "ويليم بيلتر ييتس" دراسة مقارنة في ضوء النقد الأسطوري
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) تومي حليمة
    تَبَوَّأَت الأسطورة مكانةً داخل المَتن الشِعري المُعاصر، بِعَدِّها مُكَوِّنًا للفكر الإنساني، ولِما تزخر به من طاقات فنيّة أثْـرَت القصيدة، فَصَارَ توظيفها ظاهرةً فنيةً في النصوص الأدبية، إما بتوظيف رموز أسطوريّة، أو استحضار مواقف، أو اقتباس هياكل تتوارى خلفها دِلالات اجتماعية، وسياسية، وثقافية، بأساليب فنيّة حداثية أعادت تشكيل الأصل الأسطوري داخل المتن الأدبي. وسندرس في هذه الأطروحة الرموز الأسطورية الموظفة في النص الشعري للشاعر "أحمد بخيت" والشاعر "ويليم بيتلر ييتس" من خلال تتبع تجلّيات الأسطورة على مستوى البنية السطحية والعميقة داخل النص، بالعودة إلى الأصل الميثولوجي وتتبع التغيرات الطارئة إثر عمليات المطاوعة الأسطورية، التي قصد من خلالها الشاعران تحطيم المسافة الفاصلة بين الوضع الأسطوري والمحمول الدلالي؛ ليُشِعَّ النص الشعري بإيحاءات رمزية عَـبَّـرَت عن الواقع، ثم تقصي مدى تطويع الشاعرين للرموز الموظفة وفقا لرؤيَتَيْهما الشعرية، ومن خلال الرموز الأسطورية المشتركة بينهما، وذلك بالاستعانة بالنقد الأسطوري وتتبع خطواته الإجرائية كما حددها "بيار برونيل". وقد توزعت الدراسة على: فصل نظري وضحنا فيه أهم المفاهيم كمفهوم الرمز، والأسطورة، والعلاقة بين الرمز والأسطورة، والنقد الأسطوري، وخصصّنا الفصل الثاني لدراسة بعض الرموز الأسطورية لدى الشاعر "أحمد بخيت" الموظفة في قصائده، أما الفصل الثالث فخُصِّصَ لرصد التجليات الأسطورية في نصوص الشاعر ويليم بيتلر ييتس، واختتمنا الدراسة بفصل رابع عن المؤتلف والمختلف في توظيف الرموز الأسطورية في نصوص الشاعرين. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Myth has assumed a significant position within contemporary poetic discourse, regarded as a fundamental component of human thought and a rich reservoir of artistic potential that has profoundly enriched modern poetry. Its integration into literary texts has emerged as a prominent artistic phenomenon, manifesting through the employment of mythological symbols, the evocation of scenarios, or the adaptation of structures imbued with social, political, and cultural connotations. These connotations are reconfigured through modernist techniques that reshape the myth per se within the literary text. This study examines the mythological symbols employed in the poetry of Ahmed Bakhit and William Butler Yeats. It traces the manifestations of mythological elements at both the surface and deep structures of their poetry by revisiting the mythological origins and analyzing the transformations they underwent through the process of mythological adaptation. This adaptation aimed to dissolve the boundaries between the mythological framework and its semantic implications, enabling the poetic text to convey symbolic undertones that resonate with contemporary realities. The study also investigates how each poet adapted these symbols in line with their poetic vision, with a particular focus on the shared mythological symbols between them. The analysis is guided by mythological criticism, following the methodological steps outlined by Pierre Brunel. The study is organized into the following sections: Introductory Chapter: An exploration of key concepts such as symbols, myth, the relationship between symbols and myth, and mythological criticism. Chapter Two: An analysis of selected mythological symbols in the poetry of Ahmed Bakhit. Chapter Three: A study of the manifestations of mythological elements in the poetry of William Butler Yeats. Chapter Four: A comparative analysis of the convergences and divergences in the employment of mythological symbols in the works of both poets.
  • Item
    سيمائية الموازيات النصية في روايات أيمن العتوم
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بوعزيز أسيا
    اهتمت الدراسات النقدية الحديثة بالموازيات النصية، بوصفها نصوصا توازي النص الرئيس وتساهم في إنتاج دلالاته؛ فالموازيات النصية بمثابة بوابات للولوج إلى النص، واقتحام عوالمه، وفهم أسراره، فهي لا تقل أهمية عن المتن. تناول البحث الموازيات النصية في روايات أيمن العتوم، ولقد اخترت هذه الأعمال الإبداعية لما تتميز به من تجديد وجمالية، وستقف الدراسة عند الموازيات النصية التالية: الغلاف والعنوان والإهداء والتصدير والبداية والنهاية والهوامش والملاحق وغيرها من الموازيات التي نتخطاها لمعرفة كُنْهِ النصوص الروائية وخصوصيتها. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////// Contemporary literary studies has focused on exploring textual parallels, which are supplementary textes that run parallel to the main narrative and contribute significantly to its interpretation. These parallels serve as pathways for accessing the narrative, exploring its thematic domains, and grasping its fundamental intents, making them equally important as the primary text. This study examines specific textuel parallels such as the cover, title, dedication, preface, exposition, denouement, annotations, appendices, and other elements to uncover the core essence and uniqueness of these novels.
  • Item
    نهاية الأجناس الأدبية الخلفيات المعرفية والتجليات النصية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بريك سمية
    يهدف هذا البحث إلى كشف الغطاء عن التصورات السائدة حول قضية تداخل وتماهي الأجناس الأدبية ونهايتها، وذلك في ضوء دراسة نقدية (تاريخية، وصفية تحليلية) لبعض الأنواع الأدبية، التي شهدت مثل هذا التداخل، أو التي يُزعم أنها عبرت عن تماهي الحدود بين الأجناس الأدبية، ومن هذه الأنواع: قصيدة النثر والرواية المعاصرة، حيث تم اعتبارهما نموذجا من نماذج الكتابة الحرة، العابرة للحدود، هذه الأخيرة التي أضحت ميزة حداثية راحت تقضي على كل ثابت وأصيل بدعوى الانفتاح والحداثة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This research aims to uncover prevailing perceptions regarding the issue of literary genre overlap and its culmination, through a critical (historical, descriptive-anlytical) study of some literary genres that have witnessed such overlap or are alleged to have blurred the boundaries between literary genres. These genres include prose poetry and contemporary novel, both considered as examples of free-form writing transcending boundaries. The latter has become a hallmark of modernity, purportedly eliminating all fixed and authentic forms under the guise of openness and modernity.
  • Item
    تمثلات الشخصية في روايات الأزهر عطية
    (Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بوعلي وليد
    تعتبر الشخصية العنصر الرئيسي والمحرك الأوّل للرواية، وبتداخل أدوارها يتم بناء الحدث؛ من خلال شبكة العلاقات التي تربط الشخوص بعضهم ببعض، ما جعل السارد يعتني بتكوينها العام وبمختلف أبعادها، وقد تضمنت هذه الدراسة تمثلات الشخصية في روايات الأزهر عطية لِتكشف في ثلاثة فصول عن تمظهرات الدال والمدلول، في صورة عكست مفهومها التخيلي ضمن عالم كاتبها الجزائري الذي أقرته التغيرات الموظفة في رواياته، وكذا تقديم تصنيفاتها النمطية انطلاقا من الاسم ومعناه ودلالته وصولا لإبراز ملامحها الداخلية والخارجية، والبحث في أنساقها الإيديولوجية المضمرة. /////////////////////////////////////////////////// Personality is considered the key element and the novel's first motive, by its interlinked roles the action is being carried out and through the set of links that buildeach other, making the storyteller take care of itsgeneral constitution.this study consists of the persoality assimilation in Attia azhr's novels revealing in three chapters its The profiles of the The signifier and the signified, in an image that reflected its imaginary definition within its Algerian writer who was approved by the used changes in his novels, presenting its typical classification from the name, its meanig and signification reaching to show its internal and external aspects and seek its hidden ideologic manners.
  • Item
    سرد المحاكاة في الرواية العربية المعاصرة من منظور التاريخنية الجديدة
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2025) عيشونة لمياء
    يتناول هذا البحث ظاهرة المحاكاة السردية في الرواية العربية المعاصرة وفق منظور التاريخانية الجديدة؛ وهي توجه نقدي يؤكد على القيمة التأويلية للأدب، ويربط بين النص والثقافة التي أنتجته، ويكشف بنى الهيمنة وعلاقات القوة داخل الخطابات والنصوص. يهدف هذا البحث إلى تقديم مقترح جديد في قراءة "سرد المحاكاة"، باعتباره نمطا روائيا جديدا شاع في أدب ما بعد الحداثة، وارتبط بتقنية "ما وراء القص"، التي أفرزت سردا نرجسيا يقوم على التمثيل الذاتي، والانشغال بالصنعة الروائية، وكذا تقنية "ما وراء القص التاريخي" التي تجمع بين التخييل والتاريخ. خلص البحث إلى أن الرواية العربية التي راهنت على سرد المحاكاة هي نص ثقافي وسرد مضاد يفضح أساليب الهيمنة، ويصحح التمثيلات الخاطئة عن طريق إعطاء المركزية للمهمش والمنسي، ويعيد تأويل الماضي بعدسة الحاضر. كما أن الرواية العربية تعمّدت محاكاة الماضي التاريخي من أجل امتصاص سياقاته الثقافية، وإعادة بثها لتثبت أن التاريخ البشري مليء بالأخطاء، وأن التاريخ كتبه القوي وعلى التابع أن يكتب تاريخه الخاص. //////////////////////////////////////////////////////////////// Ce travail de recherche porte sur le phénomène des parodies narratives dans le roman arabe contemporain selon la perspective du nouvel historicisme. Il s’agit d’une approche critique qui met principalement l’accent sur la valeur interprétative de la littérature, en corrélant le texte avec la culture qui l’a produit, et finit par conséquent par révéler les structures de domination et les relations de pouvoir au sein des discours et des textes. Notre travail de recherche vise à présenter une nouvelle proposition de lecture des « narrations mimétiques », comme un nouveau type de style narratif qui s’est répandu dans la littérature postmoderne et qui était lié à la technique de la « métafiction », qui a produit un récit narcissique basé sur l’auto-représentation, et un type spécifique de préoccupation pour l’activité narrative, ainsi que pour les valeurs qui vont bien au-delà de la fiction historique qui combine en fait fiction et histoire. La recherche a conclu que le roman arabe, qui s'appuie beaucoup sur ce nouveau type de récits, est un texte culturel et une structure de contre-récit qui expose à la fin de nombreuses méthodes d'hégémonie, qui corrige les mauvaises représentations en donnant une centralité aux « marginalisés » à « l’oublié » au « caché», voire à « l’occulté », et réinterprète le passé à travers le prisme du présent. Le roman arabe effectue également délibérément un dialogue culturel et esthétique profond avec l'histoire, les épisodes passés de la vie, afin d'absorber ses contextes culturels et de les rediffuser pour prouver que l'histoire humaine est pleine d'erreurs, d'incompréhensions et de mauvaises représentations, comme indiqué ci-dessus, et que l'histoire a été (et est toujours) écrite par les vainqueurs et que le subalterne (selon le terme brillant proposé par G.C.Spivak) n'a d'autre alternative que d'écrire sa propre histoire. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This research deals with the phenomenon of narrative parodis in the contemporary Arabic novel according to the perspective and vintage points of new historicism. It is a critical approach that emphasizes mainly the interpretive value of literature, correlating the text with the culture that produced it, and ends consequently by revealing the structures of domination and power relations within discourses and texts. Our research aims to present a new proposal in reading the “mimesis narratives”, as a new kind of narrative style that became widespread in postmodern literature, and was linked to the “metafiction” technique, which produced a narcissistic narrative based on self-representation and a specific kind of concern with narrative craft, as well as the values laying deep beyond historical Fiction… which combines in fact fiction and history. The research concluded that the Arab novel, which relied a lot on this new kind of narratives, is a cultural text and counter-narrative structure that exposes at the end many methods of hegemony, that corrects bad representations by giving centrality to the « marginalized » and « forgotten » and « hidden » and even the « occulted », and reinterprets the past through the lens of the present. The Arabic novel also deliberately effectuates a deep cultural and aesthetic dialogue with the history, past episodes of life, in order to absorb its cultural contexts and rebroadcast it to prove that human history is full of mistakes, misunderstandings and bad representations) as said above, and that history was (and still is) written by the winners and that the subaltern ( according to the brilliant term proposed by G.C.Spivak) has no alternative except writing his own history.
  • Item
    أطروحة الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية بالتعليم الثانوي -مقاربة تداولية
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2025) حياة طكوك
    هدفت هذه الدراسة إلى رصد واقع استخدام الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية بالتعليم الثانوي، في مجموعة ثانويات بولاية جيجل شكلت مجتمع هذه الدراسة، بالإضافة إلى معرفة تأثير هذا الخطاب على المتعلمين من ناحية ممارستهم له وعلى تحصيلهم الدراسي، وقد تم تقسيم متغير الخطاب التواصلي في تعليم وتعلم اللغة العربية إلى أربعة أبعاد، متمثلة في استراتيجيات الخطاب، ولغة الجسد، وطرائق ووسائل التدريس، والمهارات اللغوية، وقد تم استخدام أداة الملاحظة المباشرة في ثانوية "عبدي بوعزيز" بجيجل بحضور ثماني حصص لأربعة أساتذة، كما تم توزيع استبيانين موجهين للأساتذة والتلاميذ، وقد تم اختبارهم بطريقة العينة العشوائية، ولتحليل الاستبيانين تم استعمال برنامج التحليل الإحصائي spss لمعالجة إجابات أفراد العينة من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية المتضمنة فيه. توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن الأساتذة يستخدمون استراتيجيات الخطاب بطريقة فعالة وإيجابية بغية زيادة فهم التلاميذ والتأثير عليهم، كما يغلب استخدام الاستراتيجية التضامنية على الاستراتيجية التوجيهية، وهي المسؤولة عن خلق جو مريح وتعاوني إيجابي يعزز علاقة الأستاذ بتلاميذه، كما وضح الاستبيان أهمية استخدام لغة الجسد ومساهمتها في توضيح الخطاب التواصلي اللغوي وتفسيره، وضرورة التنويع في طرائق التدريس حسب ما يقتضيه الدرس أو الموضوع، أو الموقف، كما أن الوسائل الحديثة وإن كانت غائبة واقعيا إلا أنها تساهم في اختصار الجهد والوقت، وتشد انتباه المتعلمين، أما المهارات اللغوية فلا بد أن تدرس بطريقة تكاملية مركزة على إبراز القدرات التواصلية للأساتذة والمتعلمين، إضافة إلى اكتساب القدرة اللغوية المناسبة للفئة العمرية المدرَّسَة، وهذا حتى يتعلم المتعلمون كيفية استخدام اللغة في مواقف وسياقات تخاطبية متنوعة مشابهة للمواقف الخطابية اليومية. ////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study aimed to investigate the reality of using communicative discourse in teaching and learning the Arabic language at the secondary education level. within a selection of high schools in Jijel Province, which formed the study population. The research also sought to determine the impact of this discourse on learners, particularly in their practice and its influence on their academic performance. The variable of communicative discourse in teaching and learning Arabic was divided into four dimensions: discourse strategies, body language, teaching methods and tools, and language skills. A direct observation tool was used at "Abdi Bouaziz" High School in Jijel by attending eight sessions conducted by four teachers. Additionally, two questionnaires were distributed, one for teachers and the other for students, using a random sampling method. To analyze the responses to the questionnaires, the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was employed, utilizing a variety of statistical methods included in the program. The field study results revealed that teachers effectively and positively employ discourse strategies to enhance students’ understanding and influence them. It was noted that solidarity strategies predominated over directive strategies, fostering a comfortable and cooperative environment that strengthens the teacher-student relationship. The questionnaires highlighted the importance of body language in clarifying and interpreting linguistic communicative discourse and emphasized the need to diversify teaching methods depending on the lesson, topic, or situation. While modern tools are largely absent in practice, they were shown to save effort and time and to capture learners’ attention. Regarding language skills, they must be taught in an integrative manner, focusing on developing communicative competencies for both teachers and learners. This also includes acquiring age-appropriate linguistic abilities to enable students to use the language in various communicative contexts similar to daily discourse scenarios. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude visait à examiner la réalité de l'utilisation du discours communicatif dans l'enseignement et l'apprentissage de la langue arabe au niveau de l'enseignement secondaire, dans un ensemble de lycées de la wilaya de Jijel constituant la population de cette étude. Elle cherchait également à déterminer l'impact de ce discours sur les apprenants, tant dans leur pratique que sur leur rendement scolaire. La variable du discours communicatif dans l'enseignement et l'apprentissage de l'arabe a été divisée en quatre dimensions : les stratégies discursives, le langage corporel, les méthodes et outils pédagogiques, ainsi que les compétences linguistiques. Un outil d'observation directe a été utilisé au lycée "Abdi Bouaziz" à Jijel en assistant à huit séances animées par quatre enseignants. Deux questionnaires ont également été distribués, l'un destiné aux enseignants et l'autre aux élèves, en utilisant un échantillonnage aléatoire. Pour analyser les réponses aux questionnaires, le logiciel SPSS a été utilisé afin de traiter les réponses des membres de l'échantillon à l'aide d'un ensemble de méthodes statistiques incluses dans le programme. Les résultats de l'étude de terrain ont révélé que les enseignants utilisent les stratégies discursives de manière efficace et positive afin d'améliorer la compréhension des élèves et d'exercer une influence sur eux. Il a été constaté que l'utilisation de la stratégie de solidarité prédomine sur la stratégie directive, créant ainsi une atmosphère confortable et coopérative qui renforce la relation enseignant-élève. Les questionnaires ont mis en évidence l'importance du langage corporel et son rôle dans l'explication et l'interprétation du discours communicatif linguistique, soulignant la nécessité de diversifier les méthodes pédagogiques en fonction des exigences de la leçon, du sujet ou de la situation. Bien que les outils modernes soient absents en pratique, ils contribuent à économiser du temps et des efforts tout en captant l'attention des apprenants. Quant aux compétences linguistiques, elles doivent être enseignées de manière intégrée, en mettant l'accent sur le développement des capacités communicatives des enseignants et des apprenants, tout en acquérant des compétences linguistiques adaptées à l'âge des élèves. Cela leur permet d'utiliser la langue dans divers contextes communicatifs similaires aux situations de communication quotidienne.
  • Item
    المعجم المختصّ في التراث العربي قراءة في المادة والمنهج معجم كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتّهانويّ أنموذجاً
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2025) العايب لمياء
    تسعى هذه الدّراسة إلى الكَشْفَ عنْ الفكْر المُعجميّ عند التّهانويّ في معجمه كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم، وذلك بالنّظر في المادّة المعجميّة التي قدّمها المعجم، وتتبُّع المنهج الذي سَلَكهُ في ترتيب وتعريف المداخل...وقد خلُصَت الدراسة منْ خلال المقاربة التي تبنينّاها إلى الإقرار برصانة الفكر المعجميّ عند التّهانويّ، فقد تركَ إرثاً مُعجميّاً نقفُ أمامهُ اليوم بكثير من الإعجاب، سواء في المادّة المعجميّة التي جمعها وأوردها في مُدوّنته، أم في منهجه الذي اعتمده، وسار عليه في عرضه للوحدات المعجميّة وتحليلها. ////////////////////////////////////////////////////////////// This study seeks to detect the Et Tahanaoui lexical thought in his dictionary, « The detector of the arts and sciences terminology ». And this is done by studying the lexical material which is provided by the dictionary and following the approach that he took in arranging and defining the entries. This study concluded, through the approach we adopted, the recognition of the solidity of EtTahnawi’s lexical thought. Where he left a lexical heritage which we stand in front of today with a great of wonder and admiration .Whether in the lexical material that he gathered and stated in his blog, or in hisapproach which hehad adopted and followed in demonstrating and analyzing the lexical units.
  • Item
    سيميائية الصورة و اللغة في تعليم اللغة العربية -المستوى الإبتدائي أنموذجا-
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2025) بدرة كعسيس
    إن هذه الدراسة الموسومة بـ "سيميائية الصورة واللغة في تعليم اللغة العربية -المستوى الابتدائي أنموذجا" هي محاولة لاستثمار مختلف المعارف والميكانيزمات الإجرائية، بالإضافة إلى التراكم المعرفي الناتج عن الاحتكاك ببعض الدراسات المهتمة بالعلاقة بين الخطاب الصوري والخطاب اللغوي لأجل تحديد أهم أشكال تمظهر هذه الثنائية، ألا وهو تواجدها داخل كتب دروس اللغة العربية للمستوى الابتدائي، المعتمدة بالمدرسة الجزائرية بعد إصلاحات الجيل الثاني؛ من خلال الوقوف على تجليات هذه الثنائية في الكتب الخمسة كما وكيفا، واختيار نصوص القراءة والصور المصاحبة لها، من أجل مقاربة سيميائية لخصائص كل منهما سواء من جانب الشكل أو المضمون وتفسير العلاقة الناتجة بينهما وأثرها على قدرات المتعلم، ثم تدعيم كل ذلك بآراء عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، بعدّهم الفئة الأحق والأولى بإصدار الأحكام بخصوصها. وقد توصلت الدراسة إلى أغلب صور ونصوص كتب اللغة العربية للمستوى الابتدائي تتميز بمواصفات شكلية عالية الجودة؛ وأنها زاخرة بالمضامين والرسائل الإيجابية التي تتوافق والقيم المستهدفة، وتؤدي وظائفها بمستوى عال، كما يخلف التكامل بينها أثرا بالغا على قدرات المتعلم خاصة اللغوية منها. ///////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude, intitulée "La sémiotique de l'image et du langage dans l'enseignement de la langue arabe – Le niveau primaire comme modèle", est une tentative d'exploiter diverses connaissances et mécanismes procéduraux, ainsi que l'accumulation cognitive résultant du contact avec certaines études s'intéressant à la relation entre le discours iconique et le discours linguistique. Son objectif est de déterminer les principales manifestations de cette dualité, en particulier sa présence dans les manuels scolaires de langue arabe du niveau primaire adoptés dans les écoles algériennes après les réformes de la deuxième génération. L'étude s'attarde sur les manifestations de cette dualité dans les cinq manuels scolaires, à la fois quantitativement et qualitativement, en sélectionnant les textes de lecture et les images qui les accompagnent afin d’adopter une approche sémiotique pour analyser leurs caractéristiques, tant sur le plan formel que sur le plan du contenu. Elle vise également à interpréter la relation qui en découle et son impact sur les compétences des apprenants. De plus, cette analyse est enrichie par les avis d'un échantillon d’enseignants du primaire, considérés comme les plus qualifiés pour émettre des jugements à ce sujet. L’étude a conclu que la majorité des images et des textes des manuels de langue arabe du niveau primaire présentent des caractéristiques formelles de haute qualité. Ils sont riches en contenus et en messages positifs conformes aux valeurs ciblées et remplissent leurs fonctions à un niveau élevé. De plus, leur complémentarité a un impact significatif sur les capacités des apprenants, notamment sur leurs compétences linguistiques. //////////////////////////////////////////////////////////// This study, titled "The Semiotics of Image and Language in Teaching Arabic – the Primary Level as a Model", aims to utilize various theoretical insights and procedural mechanisms, in addition to the accumulated knowledge gained from engaging with studies focused on the relationship between visual discourse and linguistic discourse. Its objective is to identify the primary manifestations of this duality, particularly its presence in Arabic language textbooks for the primary level, used in Algerian schools following the second-generation reforms. The study investigates the manifestations of this duality qualitatively and quantitatively within the five textbooks, selecting reading texts and their accompanying images for a semiotic analysis of their formal and substantive characteristics. It also explores the relationship between them and their impact on learners' abilities. This analysis is supported by the opinions of primary school teachers, who are considered the most qualified to provide judgments in this regard. The study concludes that most images and texts in Arabic language textbooks for the primary level are of high formal quality, rich in positive content and messages aligned with the targeted values, performing their functions at a high level. Furthermore, the integration between image and text has a significant impact on learners’ abilities, especially their linguistic skills.
  • Item
    سمات لغة التخصص في العلوم الإجتماعية كتابات أنور الجندي أنموذجا-دراسة وصفية تحليلية-
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2025) غجاتي نسرين
    لقد أدّى التطوّر العلمي والمعرفي إلى ظهور ما يسمّى بلغة التخصّص أو لغة الأغراض الخاصّة، فقد أصبحت العلوم على اختلافها وتنوّعها تتطلّب لغة خاصّة بها تميّزها عن باقي العلوم، وهي لغة تعبّر عن هذه العلوم لاعتمادها على مصطلحات ومفاهيم دقيقة، لذا تعدّ المصطلحات أساسا لبناء لغة التخصّص وأحد مفاتيحها، فهي تساهم في بنائها بطريقة واضحة ودقيقة وبتواصل أكثر فعاليّة، ووضع هذه المصطلحات يتمّ من خلال مجموعة من الآليّات للحاق بهذا التطوّر المعرفيّ والعلميّ. وعليه فإنّ الخطاب الاجتماعي هو ذلك الحدث اللّغويّ والمنتوج المعرفي المتخصّص الذي يشتمل على جملة من المفاهيم العلميّة الخاصّة بميدان العلوم الاجتماعيّة، بأسلوب واضح وبسيط بعيدا عن الموضوعيّة، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص التركيبيّة الصّرفيّة والنّحويّة التي يتمّ بها البناء السّليم لمختلف الخطابات المتخصّصة في حقل العلوم الاجتماعيّة. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Scientific and cognitive development has led to the emergence of what is called the language of specialization or the language of special purposes. Sciences, despite their differences and diversity, require a language of their own that distinguishes them from the rest of the sciences. It is a language that expresses these sciences because of their reliance on precise terms and concepts. Therefore, terminology is considered a basis for building the language of specialization and one of its keys. It contributes to building it in a clear and precise way and with more effective communication, and these terms are developed through a set of mechanisms to catch up with this cognitive and scientific development. Accordingly, social discourse is that linguistic event and specialized cognitive product that includes a set of scientific concepts specific to the field of social science in a clear and simple manner far from objectivity, taking into account the structural, morphological and grammatical characteristics through which the proper construction of the various specialized discourses in the field of social sciences takes place.
  • Item
    المقاييس الأسلوبية في كتاب :"البرهان في علوم القرأن" للزركشي
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2025) حبية حسناء
    إنّ التّراث ميدان يمكن تحيينه وترهينه بواسطة فعل القراءة، والبحث عن دلالاته المتعدّدة والمتنوّعة من حيث هو مقروء. ولا ضير في التوسّل بالمناهج القرائيّة الحديثة لقراءته، بل إنّ الضّرر الحقيقيّ يكمن في إبقاء هذا التّراث ماضيًا فحسب لا يخرج من بوتقته. والتّراث العربيّ الإسلاميّ تراث عالميّ إنسانيّ حضاريّ، ولن نستطيع تثبيت كياننا وبناء مستقبلنا إلاّ إذا عالجنا العلاقة بينه وعلاقة العصر معالجةً فاعلة لا انفعاليّة أساسها نظرة جدليّة واعية. وهذا ما تسعى هذه الدّراسة القيام به من خلال تطبيق المناهج الحداثيّة المعاصرة "المنهج الأسلوبيّ" بما يتوافق مع التّراث بالضّبط مدوّنة ''الزّركشيّ'' والمتمثّلة في كتاب: "البرهان في علوم القرآن"، مع مراعاة السّياق العامّ الذي تشكّل النّصّ في إطاره؛ محاولةً أن تتفيّأ استكشاف المقاييس الأسلوبيّة – بما هي قيم تتجسّد في العمل الإبداعيّ- في كتاب "البرهان في علوم القرآن" "للزّركشيّ"، الذي تناول فيه مؤلّفه موضوعات أسلوبيّة مختلفة تتوافق إلى حدٍّ ما مع ما جاء به المنهج الأسلوبيّ المعاصر، انطلاقًا من الجانب النّظريّ والتّطبيقيّ، إذ يُعدّ هذا المنجز أساسًا في ضبط خصائص الأسلوب المتميّز للنّصّ القرآنيّ. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Le patrimoine est considéré comme étant un domaine susceptible d’être ravivé et enrichi par le biais de l’acte de lire ainsi que par la recherche de ses significations multiples et variées en sa qualité d’objet de lecture. A cet effet, il convient de souligner l’inexistence d’aucun inconvénient lié au recours à des démarches modernes visant à le lire dans la mesure où le véritable désagrément réside dans sa conservation dans un passé lointain l’engouffrant. Dans cet ordre d’idées, le patrimoine arabo-islamique se démarque par ses traits humain, culturel et mondial qui tracent les contours de notre identité et fixent les fondements de notre avenir. Cet objectif ultime ne pourrait être véritablement atteint que si l’on traite la relation que ce patrimoine entretient avec l’époque moderne dans une logique dialectique consciente misant essentiellement sur l’efficacité en faisant abstraction de toute subjectivité. Ainsi, la présente étude ambitionne à mettre en œuvre des approches contemporaines et modernes, en occurrence l’approche stylistique, en adéquation avec le patrimoine, notamment l’œuvre de Zarkashi intitulée « La démonstration dans les sciences du Coran » en tenant en compte le contexte général dans lequel le texte en question s’est constitué. Par ailleurs, nous tenterons à mettre l’accent sur normes stylistiques en leur qualité de valeurs véhiculées par ce travail créatif dont l’auteur traite des sujets stylistiques semblables à ceux abordés par l’approche stylistique contemporaine sur les deux plans théorique et pratique. Ce travail a permis donc de mettre en exergue les caractéristiques intrinsèques au style du texte coranique.
  • Item
    بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الكريم سورة الأعراف أنموذجا
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) زايدي سناء
    الحجاج في القرآن الكريم هو مفهوم متكامل يُعرض بأساليب متنوعة وصيغ متعددة، مستخدمًا ألفاظًا بليغة ومعجزة تهدف إلى التأثير والإقناع. يتناول هذا البحث بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الكريم مع التركيز على سورة الأعراف كنموذج. تهتم هذه الدراسة كيفية توظيف القرآن لأساليب الحجاج المتنوعة، مثل القصص القرآني، مشاهد يوم القيامة، والتعليمات الربانية، لإقناع المتلقي وتوجيهه. كما تركز على تنوع الحجج بين المنطقية والواقعية، ودور التكرار في تماسك الخطاب وتعزيز تأثيره. كذلك يبرز البحث أهمية الأساليب البلاغية والصور الفنية، مثل الاستعارات والتشبيهات، في تقوية الإقناع والتأثير الوجداني والعقلي للمتلقي، مما يجعل الخطاب القرآني ذا قوة حجاجية فريدة. /////////////////////////////////////////////////////////////////////// The concept of Hijaj (argumentation) in the Qur'an is comprehensive and presented through diverse methods and various forms, utilizing eloquent and miraculous language aimed at influencing and persuading. This research explores the rhetoric of argumentative discourse in the Qur'an, focusing on Surah Al-A'raf as a model. The study examines how the Qur'an employs different argumentative strategies, such as Qur'anic narratives, scenes of the Day of Judgment, and divine instructions, to persuade and guide the audience. It also highlights the diversity of arguments, both logical and realistic, and the role of repetition in ensuring the cohesion and enhancing the impact of the discourse. Furthermore, the research emphasizes the importance of rhetorical devices and artistic imagery, such as metaphors and similes, in strengthening persuasion and emotional and intellectual impact on the audience,
  • Item
    صورة اليهودي في الرواية العربية المعاصرة أحببت يهودية,حمام الذهب, رحلة الأسرار المدفونة,نماذج
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) بيبي نذير
    يتناول هذا البحث "صورة اليهودي في الرواية العربية المعاصرة"، بوصفها نموذجا هاما للدراسة والتحليل في ضوء ما وفرته "الصورولوجيا" من آليات إجرائية في مجال الأدب المقارن، بحيث تعد "صورة الآخر" من أهم موضوعاته، لأنها تفسر أدبيا طبيعة العلاقة بين الشعوب. اخترنا ثلاثة نماذج روائية عربية معاصرة من أجل تحليل حضور "شخصية اليهودي" في المجتمعات العربية المعاصرة؛ كانت رواية الكاتب السعودي وليد أسامة خليل "أحببت يهودية" نموذجا لعلاقة الحب التي ربطت علاقة "الأنا (المسلم) بالآخر (اليهودي)؛ ورواية "حمام الذهب" للكاتب التونسي محمد عيسى المؤدب نموذجا لعلاقة الانتماء الحضاري والمثاقفة بين الشخصية اليهودية والشخصية المسلمة؛ والنموذج الثالث كان للكاتب اليمني مجدي صالح "رحلة الأسرار المدفونة" التي صورت علاقة بين "الآخر" المشرقي و"الآخر" الغربي (الأوروبي)، ضمن حضور "الأنا" العربية الإسلامية، مما جعل الجدل ثلاثي الأبعاد، بحيث تموقعت الشخصية اليهودية بين الـ "أنا" المحلي (العربي المسلم)ـ، والـ "آخر" المحلي (اليهودي اليمني)، والـ "آخر" اليهودي الأوروبي (المستشرق)، مما أدى إلى صراع يهودي/يهودي (شرق/غرب). كان هذا التحليل وفق رؤية جديدة شكلها الكتاب العرب عن "الآخر" اليهودي في ظل التغيرات التي يشهدها العالم العربي بناء على مبدأ الدرس المقارن الذي ينص على أن صورة الشعوب لا تبق ثابتة، بل تتغير بتغير السياقات التي تنتجها، وبالتالي كانت هذه النماذج رصدا لملامح صورة اليهودي عبر ثلاث فضاءات جغرافية (أوروبا، المغرب العربي الإسلامي، والمشرق العربي الإسلامي)، ليخلص إلى أن صورة اليهودي لم تستقر على رؤية واحدة، بل اتسمت بالكثير من التباين كنتيجة لاختلاف زوايا الرؤية، وتنوع طبيعة حضورها في مختلف المجتمعات العربية الإسلامية. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This research examines "The Image of the Jew in Contemporary Arabic Fiction" as an essential model for study and analysis using the methodologies provided by "imagology" in the field of comparative literature. The study explores the portrayal of "the Other," considering it one of the most crucial topics, as it interprets literarily the nature of the relationship between different societies. Three contemporary Arabic novels were chosen to analyse the presence of the " character of the Jew " in modern Arab societies. Saudi author Walid Osama Khalil's novel, “Ahbabtu Yahudyia” (I Loved a Jewess) serves as an example of a love relationship between "the self" (Muslim) and "the other" (Jewish). Tunisian writer Mohamed Issa Al-Moauddab's “Hamam Adhahab” (The Dove of Gold) serves as an illustration of cultural belonging and interaction between the Jewish and Muslim characters. The third model is Yemeni writer Majdi Saleh's “Rihlat Alasrar Almadfuna” (Journey of Buried Secrets), portrays the relationship between the Eastern "Other" and the Western "Other" (European), within the framework of Arab-Islamic "self," creating a three-dimensional debate. In this context, the Jewish character found itself situated between the local "Self" (Arab Muslim), the local "Other" (Yemeni Jew), and the "Other" European Jewish, (Orientalist). This positioning led to an internal Jewish conflict (East/West). This analysis, according to a new perspective shaped by Arab writers about “the other”, comes in the midst of changes in the Arab world based on the principle of comparative study, which states that the image of peoples is not static but changes with the contexts that produce it. Thus, these models served as an observation of the features of the Jewish image across three geographical spaces (Europe, the Arab-Islamic Maghreb, and the Arab-Islamic Orient), it concluded to the fact that the image of the Jew did not settle on a single perspective but exhibited considerable diversity due to variations in viewpoints and the varied nature of its presence in different Arab-Islamic societies.
  • Item
    تحولات الخطاب النقدي عند بسام قطوس –مقاربة في نقد النقد-
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) دنيا دهينة
    تسعى هذه الدراسة إلى معالجة مشكلة التحوّل في الخطاب النقدي عند بسّام قطّوس وذلك في ضوء تجربته النقدية التي عرض من خلالها لأهمّ المناهج والنظريات النقدية نظرياً وإجرائياً، بدءاً بالمناهج النقدية السياقية متمثلة في المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي والمنهج النفسي، والتي تقارب النصّ بالنظر إلى الظروف الخارجية التي أنتجته، ثمّ المناهج والتيّارات النقدية التي قتلت المؤلف وأعلت من سلطة النص، والتي تتمثل في تيّارات النقد الشكلاني، والنقد الجديد، ثمّ النقد الأسلوبي والنقد البنيوي. وقد تمّ التركيز في هذه المرحلة على كيفيات توظيف بسّام قطّوس لهذه المناهج والنظريات الحداثية في قراءته لنصوص أدبية من التراث العربي الأصيل. توجه مسار البحث نحو أبرز النظريات والاستراتيجيات النقدية في مرحلة ما بعد الحداثة، وهي تلك الاستراتيجيات التي أعلت من سلطة القارئ وجعلت منه مركز العملية النقدية، على حساب كلّ من النصّ والمؤلف. وتتمثّل هذه النظريات في استراتيجيات التفكيك، ونظريات القراءة والتلقي، والسيميائية والتأويلية والنقد الثقافي. وقد تمّ التركيز على كيفيات التحوّل في مسار الخطاب النقدي لدى بسّام قطّوس في زمن التراكم المعرفي والتطوّر النقدي المستمر وذلك من منظور نقد النقد. ........................................................................................................................................................................................................... This study seeks to present the problem of transformation in Bassam Quttous's critical discourse by offering the basics of his critical project, starting with contextual critical approaches, moving to the critical approaches that killed the author and elevated the authority of the text. After that, this research directed towards the most prominent critical strategies in the post-modern stage, which are those strategies that elevated the authority of the reader and made him the centre of the critical process, at the expense of both the text and the author. This research seeks to show the ways in which the path of critical discourse was transformed by Bassam Quttous in a time of knowledge accumulation and continuous critical development, from the perspective of criticism of criticism.
  • Item
    جدلية التاريخي و التخييلي في روايات محمد المنسي قنديل قمر على سمرقند-يوم غائم في البر الغربي- كتيبة سوداء أنموذجا
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) كرفاح إيمان
    تناولنا في هذا البحث موضوع الحضور التّاريخي في الخطاب الرّوائي، وذلك بتسليط الضّوء على روايات "محمد المنسي قنديل"، والّتي جمع فيها هذا الأخير بين ما هو تّخييلي وما هو تّاريخي في جنس أدبي قائم على التّخييل بالدرجة الأولى، ما يؤكد مرونة هذا الجنس الذي عرف انتشارا كبيرا واهتماما نقديا أكبر. ارتكز بحثنا على إبراز جماليات توظيف التّاريخ في الرّواية، وذلك من خلال العمل على بنيات الروايات الثلاث، بنية الشخصية، بنيتي الزمان والمكان وبنية الحدث، والّتي تشكّلت من خلالها وانعكست معالم ظاهرة المزج بين التّاريخ والمتخيل، ليتشكل بهذا نموذج أدبي استطاع الروائي من خلاله تقديم صورة عن الواقع المعيش. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Dans cette recherche, nous avons abordé la question de la présence historique dans le discours romanesque, en mettant en lumière les romans de « Muhammad Al-Mansi Qandil », dans lesquels ce dernier combinait l'imaginaire et l'historique dans un genre littéraire fondé principalement sur imagination, ce qui confirme la flexibilité de ce genre connu pour sa grande diffusion et son plus grand intérêt critique. Notre recherche s'est basée sur la mise en évidence de l'esthétique de l'emploi de l'histoire dans le roman, en travaillant sur les structures des trois romans, la structure du personnage, les structures de temps et de lieu, et la structure de l'événement, à travers laquelle les caractéristiques de le phénomène de mélange de l'histoire et de l'imaginaire s'est formé et réfléchi, formant ainsi un modèle littéraire à travers lequel le romancier a pu présenter une image de la réalité vivante.
  • Item
    تلقي المصطلح اللّساني الغربي عند الباحثين والدارسين العرب محمد رشاد الحمزاوي وأحمد مختار عمر نموذجا
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) خرفي صدام
    لم يسلم المصطلح اللساني العربي من بعض الممارسات والتجاوزات التي كادت أن تعصف به وتقضي على مكانته بين المصطلحات؛ فقد شهدت عملية نقله ووضعه اضطرابات واختلافات عديدة أملتها جملة من المعطيات والأسباب. من أهمها: تنوع آليات النقل والترجمة، الترادف، ضعف سلطة المجامع اللغوية، التعصب القومي. هذا وتكاد أزمة المصطلح اللساني عندنا تستنزف كل المقترحات والحلول الممكنة، فكلهم قد كتب عنها ونظر وقليل منهم من كرّس وطبّق؛ فقد رأينا كيف أجمع مثلا محمد رشاد الحمزاوي وأحمد مختار عمر على ضرورة اعتماد معيار الشهرة كآلية أساسية من أجل نقل المصطلحات اللسانية ووضع المقابلات المناسبة لها، وهذا ما لم يلتزم به – في أحيان عديدة– كلاهما خصوصا الأول الذي سعى إلى تعقيم المنظومة الاصطلاحية للسانيات العربية بجملة من الألفاظ والمقابلات التي وضعها بنفسه دون مبرر ("معجمة" "Lexeme" "صرفن" "Morpheme")؛ وبناء على كل هذا نرى أنّ الحل الأساسي لإشكالية المصطلح اللساني يكمن في مد أواصر التعاون بين الباحثين العرب، وإقحامهم في مشاريع علمية وعلاجية جادة (إنشاء مدونة اصطلاحية، إعداد معجم لساني)؛ تعمل على تفريغ الشحنات النفسية والعصبية، وتسعى إلى تقريب المسافات والقضاء على كل مظاهر الهوة والاختلاف. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Arabic linguistic term was not spared from some practices and infringements, that almost destroyed it and eliminated its position among terms. Where the process of his transfer and installation witnessed many disorders and differences dictated by a number of data and reasons. The most important of them are: the diversity of transmission and translation mechanisms, synonymy, the weakness of the authority of linguistic academies national intolerance. Moreover our crisis of linguistic term almost consumes all possible proposals and solutions. Everyone wrote about it and guessed, and only a few of them embodied and implemented it. We have previously seen how. fore example Muhammad rashad al hamzawi and ahmed mukhtar omar agreed on the necessity of adopting the criterion of fame as a basic mechanism in order to transmit linguistic terms and establish appropriate counterparts for them, and that is what they did not adhere to – sometimes – both of them especially the first who sought to sterilize the terminological system of Arabic linguistics with a number of words and correspondences that he created himself without justification (“Lexeme”"معجمة" ,“Morpheme” "صرفن"), Based on all of this we see that the basic solution of the problem of linguistic term is achieved by extending cooperation links between Arab linguists, and integrating them into serious scientific and therapeutic projects (creating a terminological corpus, preparing a linguistic dictionary), to work on discharging psychological and nervous charges, and working to bridge distances and eliminate an manifestations of distance and difference.
  • Item
    حضور الموروث الشعبي في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة قراءة في روايات"فضيلة الفاروق و هاجر قويدري و ربيعة جلطي
    (Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2024) ماتي شهيناز
    جاءت هذه الدّراسة موسومةً ب: "الموروث الشّعبي وتشكيل النّصّ السّردي في الرّواية النّسوية الجزائرية المعاصرة قراءة في روايات: هاجر قويدري، فضيلة الفاروق، ربيعة جلطي"، تبحث في حضور الموروث الشّعبي وسبُل تشكيلاته النّصّية في النّصوص المدروسة. تنوّع فيها الحديث عن ماهية الموروث الشّعبي وأشكاله وأقسامه، وأركيولوجيا الرّواية النّسوية الجزائرية ومختلف مراحلها، كما ركّزت على صورة المرأة في موضوعات السّرد النّسوي الجزائري (الذّات/ الحبّ/ الجسد) وعلاقته بالشّعبي. عالجت هذه الدّراسة أيضًا حضور مختلف أشكال الأدب الشّعبي (الأسطورة، القصّة الشّعبية، المثل الشّعبي) ومختلف العادات والتّقاليد(عادات الزّواج، الميلاد، الوفاة)، ومختلف المعتقدات الشّعبية (الطِّيرة، السّحر والشّعوذة التّبرّك بالأولياء الصّالحين)، ومختلف الفنون الشّعبية المادّية (اللّباس الشّعبي، العمران) وغير الماّدية (الرّقص الشّعبي الغناء الشّعبي) في الرّواية النّسوية الجزائرية المعاصرة. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study was titled: “Popular heritage and the formation of the narrative text in the contemporary Algerian feminist novel, a reading of the novels of: Hajar Kouedri, Fadila Al-Farouq, Rabiaa Jalti,” examining the presence of popular heritage and the ways of its textual formations in the texts studied. The discussion varied about the nature of the popular heritage, its forms and sections, and the archeology of the Algerian feminist novel and its various stages. It also focused on the image of women in the themes of the Algerian feminist narrative (the self/love/the body) and its relationship with the popular. This study also dealt with the presence of various forms of popular literature (myth, popular story, popular proverb), various customs and traditions (customs of mariages, birth, death), various popular beliefs (tira, magic and sorcery, blessing righteous saints), and various material folk arts (folk dress). , urbanism) and immateriality (folk dance and folk singing) in the contemporary Algerian feminist novel.