Mémoires magister
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Mémoires magister by Title
Now showing 1 - 20 of 39
Results Per Page
Sort Options
Item – BCR– العوامل الشخصية والتنظيمية و علاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لإنتاج اللوالب والسكاكين و الصنابير(2015) مالكي, محمد أمينلقد حاولت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروقات الموجودة في مستويات الولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لصناعة اللوالب و السكاكين و الصنابير- BCR - و التي تعزى إلى المتغيرات الشخصية المتمثلة في الجنس ، السن ، المستوى التعليمي ، الحالة العائلية ، و الخبرة و كذلك طبيعة الوظيفة . كما إهتمت الدراسة أيضا بمعرفة تأثير بعض المتغيرات التنظيمية المتمثلة في صراع الدور غموض الدور ، التدريب الوظيفي على الولاء التنظيمي بأبعاده الثلاث ( العاطفي ، المستمر ، المعياري ) . تكونت عينة الدراسة من 37 موظفا يعملون في جميع أقسام الشركة ينقسمون إلى ثلاث طبقات حسب طبيعة وظيفتهم ، طبقة الإطارات ، أعوان التحكم ، عمال التنفيذ . و بعد التأكد من الشروط السيكومترية لأداة الدراسة على عينة إستطلاعية تم إجراء الدراسة النهائية ، و قد أسفر التحليل الإحصائئ على النتائج التالية : • إعتبار البعد العاطفي للولاء التنظيمي بعدا سائدا لدى أغلبية أفراد عينة الدراسة ، يليه البعد المعياري ثم البعد المستمر . • وجود فروق في مستويات الولاء التنظيمي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري الخبرة و طبيعة و الوظيفة فقط . بينما لم تثبت أي فروقات بالنسبة للمتغيرات الأخرى • وجود علاقة إرتباطية موجبة بين جميع الأبعاد المتضمنة في المتغيرات التنظيمية ( صراع وغموض الدور ، التدريب الوظيفي ) إلا في حالة بعد إدراك الفائدة من التدريب المتضمن في متغير التدريب الوظيفي ، فإنه لم يرتبط بأي بعد من أبعاد الولاء التنظيمي . ........................................................................ This study tried to identify the differences in Organizational Loyalty Level’s among employees of the Nationam Manifacturing Company of Spirals ,Knives and Taps –BCR- attributable to some personal characteristics , Sex , Age , Educational Level , Marital status , Nature of Job and Experience . It also focused on knowing the effects of some Organizational Variables represented in Role Conflict , Role Ambiguity , and Job training on the three dimensions of Organizational loyalty ( Affective , Continuance , Normative ) the study sample consisted of 37 employees working in multiple divisions of the Company , Thoes are divided into classes according to the Nature of their Jobs . After making sure of the psychometrics conditions of the instrument on exploratory sample , this one was performed in the final study , the Statistical Aanalysis was gived the following results : Consider the emotional dimension of the Organizational Loyalty as a dominant dimension among study sample , followed by Normative then Continuance Dimension of Organizational Loyalty . The existence of differences in Organizational Loyalty Level’s among the study sample due only to Experience and Nature of Jobs variables . The existence of a positive correlations between all dimentions included in Organizational variables , Conflict & Role Ambiguity , Job Training , except in the case of ( Perceived Benefits of Training ) dimension of Job Training because it was not associated with any dimensions included in Organizational Loyalty ......................................................................................... Cette étude a tenté d’identifier les differences existantes dans les niveaux de la Loyauté Organisationnelle chez les employés de la Société Nationale -BCR- attribuable à certaines caractéristiques personnelles ( le Sex , l’Age , Niveau d’education , le Statu Marital ,la nature de l’emploi et l’éxperience ) Elle a également concentré sur la connaissance ds effets de certaines Variables Organisationnelle représentés dans ( le Conflit de Role , l’Ambiguité de Role , la Formation d’Emploi ) sur les tois dimentions de la Loyauté organisationnelle ( Affective , Continue , Normative ) L’echantillon de l’étude Comprenait 37 employés travaillant dans les diferrentes divisions de la Société , Ces employés ont été divisés en trois catégories selon la nature de leur emploi ( Cadres , Agents de Maitrise , Agents d’Execution ) Après la confirmation de l’exactitude des Conditions Psychométriques de l’outil de l’étude sur un échantillon exploratoire , Celui-ci a été réalisé dans l’étude finale , l’analyse statistique a donné les résultats suivants : - La dimension émotionnelle de la Loyauté Organisationnelle est considéré comme une dimension dominante parmi les membres de l’echantillon de l’étude ; suivi par la dimension normative et continue . - L’existence de differences dans les niveaux de la Loyauté Organisationnelle parmi les membres de l’echantillon de l’etude dues aux variables de l’éxperience et de la nature de l’emploi seulement ; bien que pas prouvé des différences pour d’autres variables . - L’éxistence d’une correlation positive entre les dimensions de la Loyauté organisationnelle avec toutes les dimensions incluses dans les variables organisationnelle ( Conflit de role , embiguité de role , la Formation d’emploi ) ; sauf dans le cas du dimension nommée ¨ La réalisation de l’intérêt de la formation¨ qui est liée à aucune dimension de la Loyauté Organisationnelle .Item استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى مرضى السرطان(2014) مزلوق, وفاءلقد استهدفت هذه الدراسة الكشف عن استراتيجيات المواجهة التي ي وظفها مريض السرطان لخفض الضغوط النفسية الناجمة عن الاصابة بورم سرطاني , وكذا الكشف عن أهم استراتيجيات المواجهة التي يوظفها مريض السرطان إضافة لكشف مدى التشابه و الاختلاف في استخدام استراتيجيات المواجهة حسب الجنس و السن , و الكشف عن أهم الاستراتيجيات التي يوظفها أفراد العينة من مرتفعي و منخفضي الضغط النفسي , و بلغت عينة الدراسة 120 فردا مصابا بالسرطان , من كلا الجنسين (33من الذكور , 87من الاناث) وأعمار مختلفة تراوحت بين (20-85سنة) و الخاصة كذلك بأنواع مختلفة من السرطان , و لتحقيق الأهداف السابقة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي , واستخدام بعض الأدوات البحثية و المتمثلة في : القابلة للتعرف على ميدان الدراسة ,مقياسين سيكولوجيين أحدهما خاص بالضغط النفسي و الآخر خاص استراتيجيات المواجهة , الذي تم تقنينهما و تعديلهما بما يتلاءم مع البيئة الجزائرية عن طريق التأكد من مدى تمتعها بالخصائص السيكومترية , و قد توصلت هذه الدراسة للعديد من النتائج من بينها: *أن مرضى السرطان يفضلون استخدام استراتيجيات المواجهة المتمركزة حول الانفعال أكثر من توظيفهم لاستراتيجيات المواجهة المتمركزة حول المشكل المواجهة المتمركزة حول السند الاجتماعي . ان مرضى السرطان من الذكور يفضلون استخدام استراتيجيات المواجهة المتمركزة حول المشكل بينما يملن الاناث الى استخدام استراتيجيات المواجهة المتمركزة حول الانفعال المتمركزة حول الساندة الاجتماعية أكثر من الذكور أن مرضى السرطان من الشباب و الشيوخ يفضلون استخدام استراتيجيات المواجهة المتمركزة حول المشكل مقارنة بالكهول............................................. Le stress est un phénomène récurrent qui affecte la vie de l’individu ; en particulier dans notre société moderne qui se caractérise par la survenance de crises ; de lutte conflits et d catastrophes ainsi que par les maladies et les épidémies. Les cancéreux comme les autres malades ; souffrent d’un stress qui les oblige a apprendre à mettre en place des stratégies qui leur permettent de faire face a la situation stressante ou réduire ses effets négatifs. Dans ce cadre ; la présente étude vise à : - Identifier les stratégies d’affrontement mises en place par le cancéreux en vue de réduire le stress lié à la tumeur. -Identifier les stratégies d’affrontement mises en œuvre par le cancéreux. - Différences et similitudes entre les stratégies mises en place selon l’âge et le sexe. -Identifier les principales stratégies mises en place par les individus de l’échantillon qui comprend les plus stressés et les moins stressés. L’échantillon objet de cette étude comprend (120 cancéreux) dont (33du sexe masculin et 87 du sexe féminin) et ayant tous un âge compris entre 20et 85ans ; cet échantillon comprend également différents types de cancer. Afin d’atteindre ses objectif ; cette étude a mis a profit des outils de recherche a savoir : - Un entretien dans le but de cerner le domaine d’étude. -Deux modules psychologiques dont l’un concerne les stratégies d’affrontement et l’autre afférant au stress et adapté au contexte algérien. Cette étude a mené a plusieurs conclusions ; qui peuvent se résumer comme suit : - Les cancéreux préfèrent mettre en place des stratégies d’affrontement beaucoup plus sur l’émotion que sur le problème et le soutien social. - Les cancéreux du sexe masculin préfèrent mettre en place des stratégies d’affrontement centrées sur le problème ; alors que les cancéreuses tendent à mettre en place des stratégies centrées sur l’émotion et le soutien social. - Comparés aux adultes ; les jeunes et les vieux cancéreux préfèrent mettre en place des stratégies d’affrontement centrées sur le problème. - Les individus souffrant d’un stress élevé préfèrent plus mettre en place des stratégies centrées sur l’émotion que des stratégies centrées sur le problème. - Les cancéreux présentant un stress réduit préfèrent plus mettre en place des stratégies d’affrontement centrées sur l’émotion et le soutien que mettre en place des stratégies centrées sur le problème. En fin cette étude a aboutit aux recommandations et aux propositions suivantes : - Mettre en place un programme pour la prise en charge des cancéreux. - Mettre en place un programme pour gérer le stress comme la technique de relaxation en se basant sur les techniques qui permettent de réduire le stress. Alléger l’intensité de la maladie par le soutien social de la famille et des proches. Créer ; dans les meilleurs délais à Sétif ; un centre hospitalier et des services d’hospitalisation a travers tout le territoire national pour alléger la souffrance de ces malades. Créer un partenariat entre des sociétés internationales pour l’importation d’un matériel qui permet le dépistage précoce par des analyses ; et un fonds qui recevra les dons destinés a cette catégories de malades. Renforcer le rôle des établissements éducatifs et ce lui de l’université pour incarner la culture de la prévention en s’appuyant sur la protection de l’environnement. Renforcer le rôle de l’université qui consiste à attirer l’intention des jeunes sur la gravité de cette maladie. Se préoccuper du coté psychique chez ces malades pour alléger leurs troubles. Mettre en œuvre ces recommandations c’est permettre une prise de conscience de cette maladie ce qui pourrait la rendre moins répandue et par la même réduire les dépenses engagées pour sa prise en charge.Item استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم(2014) جدو, عبد الحفيظموضوع الدراسة الحالية يسلط الضوء على استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم و قد انطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي. ما هي استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية التي يستخدمها المراهقون ذوو صعوبات التعلم ؟ حيث قمنا بإجراء البحث على عينة من المراهقين ذوى صعوبات التعلم و كان عددهم أربع حالات (03 إناث-01 ذكور) بثانوية بادي مكي –زريبة الوادي-بسكرة-و تم تطبيق المنهج العيادي باستعمال ادوات بحث تمثلت في دراسة الحالة, المقابلة نصف المواجهة تحليل محتوى القابلات , بالإضافة إلى مقياس مواجهة الضغوط النفسية من اعداد الهلالي 2009 . و من أهم النتائج التي توصل الباحث إليها ما يلي : *يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات مواجهة سلبية أمام الضغوط النفسية . *يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم الاستسلام ولوم الذات أمام الضغوط النفسية . *يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات الانعزال وأحلام اليقظة أمام الضغوط النفسية . *يستخدم المراهقون ذوو صعوبات التعلم استراتيجيات التنفيس الانفعالي و الدعابة أمام الضغوط النفسية................................................................................................................ - L’objet de la présente étude a pour but de faire la lumière sur les stratégies qu’ utilisent les adolescents en difficultés d’ apprentissage pour faire face au stress L étude commence par la question suivante :quelles sont les stratégies utilisées par les adolescents d’ apprentissage en difficultés pour faire face au stress ? Nous avons réalise notre recherche sur un échantillon(cas) d’adolescents en difficultés d’ apprentissage au nombre de 4(trois filles et un garçon) du Lycée BADI Mekki-Zeribet-El-Oued-Biskra. Nous avons adopté et appliqué la méthode clinique en utilisant les outils de recherche spécifiques a cette méthode et qui consiste en « étude de cas, l’entretien semi dirige, la méthode d analyse du contenu des entretiens et le test d’ajustement(coping) du stress élabore par AL Hilali2009. Les résultats les plus importants auxquels est parvenu le chercher sont les suivants: • Les adolescents en difficultés d’ apprentissage utilisent pour faire face au stress des stratégies négatives. • Les adolescents en difficultés d’apprentissage utilisent pour faire au stress les stratégies de résignation et d auto accusation. • Les adolescents en difficultés d’ apprentissage ont recours à l isolement et à la rêverie pour faire face au stress. • Les adolescents en difficultés d’apprentissage ont recours à la catharsis émotionnelle et à la l’humour pour faire face au stressItem الالم المزمن كمعاش صدمي(2012) موقار, أمينةتناولت هذه الدراسة موضوع اللم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى ألام اسفل الظهر المزمنة في شكل دراسة عيادية لأربع حالات بالمؤسسة الاستشفائية العمومية محمد بوضياف بورقلة , و قد تم اختيار أفراد مجموعة البحث بطريقة قصدية نظرا لضروة توفر شروط معينة تخدم دراستنا و لتحقيق الدراسة تمت الاستعانة بمجموعة من التقنيات العيادية و التي تمثلت في : المقابلة العيادية نصف الموجهة حيث عملنا على تصميم دليل مقابلة يهدف إلى استقصاء معايشة المريض لآلامه المزمنة ,بالإضافة إلى اختبار تفهم الموضوع TAT الموجه للكشف عن التوظيف النفسي , ولقياس شدة الألم استعملنا كل من سلمEVA و مقياس QDSA بعد التحقق من خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات) و ذلك عقب ترجمته من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية فوجدنا انه يتميز بدرجة عالية من الصدق و الثبات و عند تحليل المعطيات , و عند تحليل المعطيات المتحصل عليها و تفسيرها توصلت الدراسة الى نتائج تؤكد الفرضيات المقترحة و تقول بأن اللم المزمن يعد كماش صدمي لدى مرضى ألام أسفل الظهر الزمنة و ذلك من خلال نتائج المقابلة العيادية التي كشفت عن تميز معاش المرضى لآلامهم بمؤشرات عيادية لحالة الصدمة النفسية , كما وجهتنا نتائج الاختبار الاسقاطي الى اتصاف التوظيف النفسي لأفراد مجموعة البحث بالهشاشة النفسية و بهذا تكون فرضيات الدراسة محققة لنصل في النهاية الى القول بأن الألم المزمن هو بمثابة خبرة صدمية بالنظر الى ارتكاساته النفسية التى من شأنها أن تتسبب في حالة الغضطراب النفسي ........................................................................................................................ -Le thème de notre étude concerne la douleur chronique en tant que vécue traumatique chez les lombalgiques chroniques. Notre échantillon a comporté quatre cas cliniques de l'établissement de santé publique Boudiaf Mohamed à Ouargla. Pour les fins d’étude notre échantillon est délibérément intentionnel. pour collecter les données des outils de recherche furent utilisé à savoir : l’entretien clinique semi-directive ; un guide d’entretien fut conçue pour ressortir le vécu de la douleur chronique ; le TAT pour explorer l’investissement psychologique. Afin d’ évaluer l’intensité de la douleur nous avons utilisé l’EVA et le QDSA traduit du français vers l’arabe après avoir vérifier ses caractéristiques psychométriques (validité ;reliabilité). Après analyse et interprétation des résultats nous pouvons confirmer l’hypothèse principale qui stipule que la douleur chronique chez le malade présentant une lombalgie chronique est vécue selon un mode traumatique ; des indicateurs clinique surgissent de l’entretient clinque et confirment l’état de traumatisme psychique. Les résultats du TAT montrent l’investissement psychologique caractérisé par une fragilité psychique. L’hypothèse confirmant que la douleur chronique est vécue comme une expérience traumatique vue ses réactions psychologiques qui peuvent causer des troubles psychologiques.Item الإحتراق النفسي و علاقته بالأداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية –دراسة ميدانية بمديرية الحماية المدنية و بعض الوحدات بولايتي عنابة و الطارف(2012) بوحارة, هناءهدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية، حيث كانت دراسة ميدانية بمديريتي الحماية المدنية وبعض الوحدات بولاية عنابة والطارف، وعليه فقد تناولت هذه الدراسة متغيرين أساسيين هما الاحتراق النفسي و الأداء الوظيفي، حيث تكونت العينة من (210) عون اختيرت بطريقة عشوائية طبقية، وانطلاقا من هذا طبق عليها استبيان، هذا الاخير الذي تم التحقق من خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات) وتبين أنه يتمتع بدرجة جيدة من الصدق و الثبات، كما استخرجت التكرارات و النسب المئوية، المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية للاستبيان، إضافة إلى استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة واختبار كاي تربيع (X2)للتعرف على الفروق في مستوى الاحتراق النفسي، و التي افترضنا بأنها ترجع إلى بعض المتغيرات الديمغرافية. وعليه أسفرت نتائج الدراسة بعد التحليل الإحصائي على أن مستوى الاحتراق النفسي لدى أفراد العينة متدن، مع عدم وجود علاقة بين مستوى الاحتراق النفسي و الأداء الوظيفي ، كما اشارت أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق ترجع إلى متغير السن الحالة المدنية (متزوجين-عازبين)، و الاقدمية...................................................................................................... - cette étude a pour but de détecté le niveau du burnout et la relation de performance fonctionnelle chez les agents de protection civile. On a fait l’étude au niveau de la direction générale de la wilaya d’Annaba et certaines unités à Annaba et taref. Des deux principaux variables de notre étude sont le burnout et la performance fonctionnelle, l’échantillon est composé de (210) agents, choisis arbitrairement et classement. On a ensuite appliqué le questionnaire, après avoir vérifié ses caractéristiques psychométriques (validité et fiabilité) et approuvé qu’ils bénéficiaient d’un grand dégrée de (validité et fiabilité). Et les fréquences extraits, les pourcentages, les moyennes et les écarts-types du questionnaire, ainsi que l’utilisation du coefficient de corrélation "de Pearson" pour découvrir la relation, et le teste de khi deux (χ2) pour connaitre les différences au niveau du burnout, on a supposé que ces de derniers étaient du certain variables démographiques. Les résultats de l’étude que a été menée a conclue d’après l’analyse statistique que le niveau du burnout de l’échantillon était relativement bas-faible- aussi l’absence de la relation entre le burnout et la performance professionnelle, et ainsi l’indiquait a l’existence des différences statistiquement significatives au niveau de burnout en raison de l’âge, la situation civile (mariés, célibataire), l’ancienneté.Item التخلف العقلي عند الطفل و آثاره في ظهور الاضطرابات النفسية عند الأم-دراسة عيادية لأربع حالات بمركز المتخلفين عقليا بمدينة المسيلة-(2012) ابن الطيب, فتيحةفي محاولة للكشف عن دور وجود التخلف العقلي للطفل في ظهور الاضطرابات النفسية عند أم الطفل المصاب به، قمنا بهذه الدراسة والتي تمت على أربع أمهات لأطفال متخلفين عقليا، من اجل التحقق من الفرضية المطروحة في هذا البحث و التي تنص على أن وجود التخلف العقلي عند الطفل يؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية عند أم الطفل المصاب به، مستخدمين في ذلك المنهج العيادي بوسائله المعروفة و التي تمثلت في هذا البحث في الملاحظة، المقابلة النصف موجهة وكذلك اختبار الورشاخ الإسقاطي، وبتحليل النتائج توصلت الدراسة إلى ما يلي: يؤدي وجدود التخلف العقلي عند الطفل إلى ظهور اضطرابات نفسية عند أم المصاب بحيث تمثلت هذه الاضطرابات أولا في حدوث صدمة نفسية للأم لحظة اكتشافها للإصابة لقد تم التحقق من ذلك عند الحالات الأربع كذلك تم التحقق من وجود اضطرابي القلق و الاكتئاب بدرجات مختلفة عند الحالات الأربع. وقد انتهت الدراسة اعتمادا على نتائج السابقة إلى تأكيد دور التكفل النفسي بأمهات الأطفال المتخلفين عقليا للتخفيف معاناتهم و مساعدتهم على التكيف مع هذه الإصابة......................................................................................................... -Pour tenter de découvrir le rôle du retard mental chez l'enfant et son effet sur l'émergence des troubles psychologiques chez la mère de l’enfant atteint, on a fait l’étude clinique de quatre cas afin de vérifier l'hypothèse avancée qui stipule que l'handicape mental chez l’enfants affecté contribue dans l’apparition (l'émergence) des troubles psychologiques chez la mère, en utilisant l’approche clinique avec ses moyens les plus connus; telle que l'observation , l’entretien semi -directif et le test de Rorschach . Après avoir analysé les résultats, l’étude a révélé les résultats suivants : • Le retard mental chez l’enfant prend produit un traumatisme psychologique pour la mère quand elle découvre la déficience. • le retard mental chez l’enfant participe dans l'émergence de l’angoisse chez la mère. • -la contribution du retard mental de l’enfant dans l’apparition de dépression chez la mère. Pour terminer, on recommande la nécessité de comprendre le problème de retard mental de l'enfant et aider les parents et surtout les mères en leur assurant une prise en charge psychologique pour atténuer les effets négatifs causés par déficiencItem التكفل النفسي بالأطفال مجهولي النسب ذوي صعوبت التعلم(2014) بن فاضل, سعاديعتبر البحث في التكفل النفسي بالأطفال مجهولي النسب ذوي صعوبات التعلم ظاهرة جديرة بالاهتمام وواقع مؤلم بدأنا نلمس مخلفاته السلبية التي تنعكس على أداء التلميذ وتحصيله الدراسي. هدفت الدراسة إلى التعرف على هذه الشريحة من مختلف النواحي خاصة من الناحية النفسية والتعليمية، وكذلك الوقوف على صعوبات التعلم الأكثر شيوعا لدى الاطفال مجهولي النسب ومن ثمة محاولة إعداد برامج التكفل النفسي تقوم على معالجة هذه الصعوبات فرغم الجهود المبذولة في مجال تقديم البرامج الملائمة لذوي صعوبات التعلم على المستوى العالمي، فمازال المفهوم يكتنفه الكثير من الغموض في مجتمعاتنا العربية، ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب منها حداثة العمر الزمني للمجال وعدم توافر الكوادر البشرية باتت تمثل قطاعا ليس بالهين من مجتمع أي مؤسسة تعليمية تسعى لإعداد افراد صالحين لمواجهة تحديات المستقبل في عصر العولمة. ................................................................................................................................. la recherche dans le domaine de la prise en charge psychologique des enfants nés de parents inconnus présentant des difficultés d’apprentissage nécessitant une attention particulière. Ça nous a permis de découvrir une réalité douloureuse et d’appréhender les conséquences négatives sur les performances et les résultats scolaires de cette catégorie d’enfants. L’étude en question visait l’identification de cette entité sociale sur tout les plants notamment sur le plant psychologique et éducatif ainsi que l’évaluation des difficultés d’apprentissage les plus fréquentes relevées chez ces enfants. Malgré les efforts déployés en matière de programmes convenants aux personnes en difficultés d’apprentissage au niveau mondial le concept même de prise en charge psychologique demeure ambigu dans nos sociétés arabes. La raison en est que l’apparition de ce dernier est récente, manque d’encadrement qualifié pour poser des programmes et des opérations d’évaluation de diagnostic et d’enseignement envers cette catégorie. Cette frange de la société constitue une fraction non négligeable de tout ensemble d’enseignement qui vise a former des êtres utiles pour pouvoir affronter les défis futures a l’ère de la mondialisation. .................................................................................................................................... The research in psychotherapy provide for children of unknown parentage with learning difficulties worthwhile phenomenon and the reality of painful aftermath We have seen the negative , which is reflected on the performance of the student and school performance . The study aimed to identify this segment of the various aspects especially in terms of psychological and educational , as well as stand on the most common learning disabilities in children of unknown parentage , and there is trying to set up programs provide for psychological treatment based on these difficulties Despite efforts in the field of providing appropriate programs for people with learning difficulties at the global level , is still the concept is shrouded in a lot of ambiguity in our Arab societies , due to a range of reasons , including recent chronological age of the field and the lack of qualified staff to carry out the assessment and diagnosis , and to provide service remedial teaching for this category , which have come to represent a sector of society not easy any educational institution seeks to prepare individuals good to face future challenges in the era of globalizationItem التمكين النفسي وتأثيره على المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية-دراسة ميدانية بالمديرية الولائية لسكيكدة-(2014) لـــعــور, عـــاشــورتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التمكين النفسي وتأثيره على المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية، حيث افترض الباحث وجود تأثير للتمكين النفسي على المواطنة التنظيمية، حسب أبعاد التمكين النفسي الأربعة (أهمية العمل، الاستقلالية، الكفاءة و التأثير في العمل). وللتأكد من هذه الفرضيات اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مع استعمال مقياسين (التمكين النفسي، المواطنة التنظيمية) كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تمثلت عينة الدراسة في (80) فردا من أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لولاية سكيكدة. وتوصلنا من خلال دراستنا هذه إلى النتائج التالية: 1- مستوى التمكين النفسي لدى أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لسكيكدة مرتفع. 2- مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية مرتفع. 3- يوجد تأثير لبعد أهمية العمل على مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لسكيكدة. 4- يوجد تأثير لبعد الاستقلالية في العمل على مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لسكيكدة. 5- يوجد تأثير لبعد الكفاءة (الجدارة) على مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لسكيكدة. 6- يوجد تأثير لبعد التأثير في العمل على مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لسكيكدة. 7- التمكين النفسي يؤثر على مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى أفراد الحماية المدنية بالمديرية العامة لسكيكدة. 8- ليس هناك فروق بين أفراد الحماية المدنية في مستوى سلوك المواطنة التنظيمية تعزى لمتغير السن وسنوات الخدمة. ....................................................................................................Le but de cette étude était d'identifier l'empowerment psychologique et son effet sur la citoyenneté organisationnelle chez les membres de la protection civile , donc je suppose un effet d' empowerment psychologique sur la citoyenneté organisationnelle, selon les quatre dimensions de l'empowerment psychologique (l'importance du travail , de l'indépendance , de compétence et d'influence au travail). Pour confirmer ces supposées, nous avons utilisé dans cette étude la méthode descriptif analytique avec un questionnaire comme outil pour assembler les donner, des que l’échantillon de cette étude a 80 agent de la protection civil de la direction générale de la wilaya de skikda, et nous avons arrivé aux résultats suivantes : 1 – le niveau d' empowerment psychologique chez les membres de la protection civile est élevé. 2 – le niveau du comportement de citoyenneté organisationnelle chez les membres de la protection civile est élevé. 3 –il ya un effet de l'importance du travail sur le niveau de citoyenneté organisationnelle entre les membres de la protection civile Direction générale de Skikda. 4 – il ya un effet de l'indépendance sur le niveau de citoyenneté organisationnelle entre les membres de la protection civile Direction générale de Skikda. 5 – il ya un effet de l'efficacité ( mérite) au niveau de citoyenneté organisationnelle entre les membres de la protection civile Direction générale de Skikda. 6 - il ya un effet de l'influence du travail au niveau de citoyenneté organisationnelle entre les membres de la protection civile Direction générale de Skikda. 7 –L’ empowerment psychologique affecte le niveau de comportement de citoyenneté organisationnelle chez les membres de la protection civile à la direction générale de Skikda. 8 - Il n'ya pas de différence entre les membres de la protection civils au niveau de citoyenneté organisationnelle selon l'âge et les années de service (ancienneté) .Item الثقافة التنظيمية و علاقتها بالانتماء التنظيمي لدى عمال و موظفي القطاع الصحي.-- دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بوزيدي لخضر ببرج بوعريريج(2014) حمادوش, عبد السلامهدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الثقافة التنظيمية و الانتماء التنظيمي، و هذا من خلال الإجابة على التساؤل الذي مفاده هل للثقافة التنظيمية علاقة ذات دلالة إحصائية بالانتماء التنظيمي لدى عمال و موظفي القطاع الصحي؟ و للإجابة على هذا التساؤل قمنا بصياغة مجموعة من الفرضيات، و قد تم استعمال المنهج الارتباطي و أداة دراسة تتمثل في استمارة تضم محورين محور خاص بأبعاد الثقافة التنظيمية و محور خاص بالانتماء التنظيمي و تم حساب صدقها بتوزيعها على مجموعة من المحكمين، و ثباتها باستعمال معامل Alpha Chronbakh و تم توزيعها على عينة تتمثل في 104 فرد تم اختيارهم بطريقة عشوائية،و تم استرجاع 98 استمارة، و تم تفريغها و تحليلها و تفسيرها من خلال استعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 10، المتمثلة في (المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ANOVA، و T-test). و قد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من خلال أسئلة الدراسة و فرضياتها و المتمثلة فيما يلي: أن للثقافة التنظيمية علاقة ذات دلالة إحصائية بالانتماء التنظيمي لدى عمال و موظفي القطاع الصحي. و لأبعاد الثقافة التنظيمية المتمثلة في (القيم التنظيمية، التعلم التنظيمي، العمل الفرقي، القوانين والأنظمة، نظام الحوافز و نظام الاتصالات) علاقة ذات دلالة إحصائية بالانتماء التنظيمي لدى عمال وموظفي القطاع الصحي. و كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالانتماء التنظيمي لدى عمال و موظفي القطاع الصحي وفق متغيري السن و الجنس.....................................................................................................................Le but de cette étude est de connaître la corrélation entre la culture organisationnelle et l’affiliation organisationnelle, et travers de réponse à la question de est-ce que la culture organisationnelle a une corrélation significative avec l’affiliation organisationnelle chez les travailleurs et les employés de secteur sanitaire ? Et pour répondre à cette question on formule des hypothèses et utilisons la méthode corrélationnelle et l’outil d’étude est le questionnaire qui contient de deux axes, le premier axe concernant les dimensions de la culture organisationnelle qui comporte 36 items, et le deuxième axe concernant l’affiliation organisationnelle qui comporte 24 items et puis calculons la fiabilité de questionnaire par le jugement des experts et professeurs, et sa stabilité par l’usage le coefficient de Alpha Cronbach, et les distribuer aux 104 membres choisissons par l’échantillonnage aléatoire simple et récupérons 98 questionnaires, et puis les vider, les analyser et les expliquer par l’usage de SPSS 10 et utilisons les instruments statistiques (Moyen, Déviation, Coefficient de corrélation Pearson, Anova, T-test) et nous sommes arrivé aux résultats suivants : La culture organisationnelle a une corrélation significative avec l’affiliation organisationnelle chez les travailleurs et les employés de secteur sanitaire. Les dimensions de la culture organisationnelle (Valeurs organisationnelles, l’Apprentissage organisationnel, Travail de groupe, Système de motivation et Système de Communication) ont une corrélation significative avec l’affiliation organisationnelle chez les travailleurs et les employés de secteur sanitaire. Il n’ya pas des différences statistiques significatives aux sensations de l’affiliation organisationnelle chez les travailleurs et les employés de secteur sanitaire selon les deux variables démographiques (Sexe et l’âge).Item الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي,وعلاقته بدافعية انجاز تلاميذهم في الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة(2010) صالحي, سميةھدف ھذا البحث الى الإلجابة على التساؤل الرئيسي التالي :ھل توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، ودافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة ؟ ووفقا لمستويات متغيري الدراسة تمخضت عن ھذا السؤال أربع تساؤالت ، استند عليھا في صياغة فروض البحث األربعة ، وقد جاءت عينتا البحث ممثلة ب 25 أستاذا في التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة، و232 تلميذا و تلميذة من مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة.. ومن اجل قياس متغيرات البحث استخدمنا أداتين ،تمثلتا في : مقياس الرضا الوظيفي لألستاذ مستنبط من مقياس الرضا الوظيفي للمعلم لعبد الرحمن صالح األزرق ، واختبار الدافعية لالنجاز من إعداد فاروق عبد الفتاح موسى . وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي : 1- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 2- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 3- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 4- توجد عالقة ذات داللة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي ألساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تالميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة .Item السلوك الإجرامي عند المراهق-دراسة لبعض خصائص المراهقين المودعين بمركز إعادة التربية بجنحة السرقة-(2014) بومعزة, فتيحةلقد قامت دراسة السلوك الإجرامي بمختلف أشكاله على طرق متعددة، وكان من بين الطرق التي أعطت نتائج جيدة هي دراسة الحالة بالرغم من ارتكازها على حالات فردية بعينها. إن دراسة الحالة في هذا الميدان من البحث بالذات ساعدت كثيرا في رسم بعض الابعاد المميزة للمراهق الذي يتسم سلوكه بالانحراف، الشذوذ والخروج عن القيم والمعايير الاجتماعية. وكان الهدف بطبيعة الحال هو الخروج بوصف بسيط لأكثر أنواع الحيل أو الآليات الدفاعية المستخدمة والتي حددت من خلال المقاربة التطبيقية لهذه الدراسة بآليتي الكبت و الإنكار، وتشكل العدوانية، والتي نعتبرها رد فعل أساساي في مواجهة الرغبات المكبوتة. سمة مميزة لشخصية المراهق المنحرف. ثم إن اضطرا العلاقة مع السلطة الوالدية أو من ينوب عنها يشكل وسيلة لتحقيق التكيف من وجهة نظر المراهق و الأهم من هذا الطرح هو الوجود المتزامن في نفس شخصية المراهق المنحرف لهذه المميزات. ومنه يمكننا القول أن البعد الأساسي لهذا البحث هو معرفة السيرة الإجرامية لمحاولة تحديد الاستمرارية في الفعل الإجرامي، وهذا بدافع رسم سياسات تكفلية ناجعة. تضع في عين الإعتبار أهمية ودور الأبحاث النفسية في تحديد الفاصل بين الشخصية الإجرامية وغيرها............................................................................................................. -La méthode de l’étude de cas, est la méthode qui aboutit à des résultats les plus fiables dans l’étude du comportement criminel malgré le fait qu’elle s’intéresse à des cas individuels. Cette méthode, comme utilisée dans notre thèse, a été d’une grande utilité quant à définie et cerner quelq dimensions qui caractérisent le comportement d’un adolescent déviant .qui ne reconnait les valeurs et les normes sociales qui l’entourent. La recherche s’est fixé comme objectif, la découverte des mécanismes de défonces les plus répondus chez l’adolescent déviant .pour y parvenir, nous avons approché deux adolescents par le biais de l’entretien, l’observation et le test du Rorschach. La recherche a relevé, que l’adolescent qui commit l’acte du vol, utilise quelques astuces défensives com nier les fait, pour faire face aux. Désires et à l’instabilité de sa relation avec le pouvoir ou avec ceux représentent. Il va sans dire, que la recherche s’est intéresse à la récurrence des caractéristiques qui définissent le comportement criminel, chose qui va surement aider à mieux réfléchie la prise en charge adéquate, d’une par et distinguer la personnalité criminelle des autres ; d’autres part. Il est donc clair, que nous recommandons vivement, la mise en place des moyens de prévoyance avant de penser les traitements.Item السند الاجتماعي و دوره في بناء الجلد عند أفراد الحماية المدنية –دراسة عيادية مقارنة لأربع حالات-(2010) زروق, منيرةيشهد أفراد مجموعات التدخل طوال عملهم على وضعيات لا إنسانية وأحداث عنيفة ومختلفة وقعت فيها الضحايا في كل مرة، وهذا الامر يتكرر يوميا بعدد كير جدا نظرا لطبيعة عملهم الذي يعتبر ذا وجهين؛ الأول يحمل فرصة عمل وثوابا عند الله. أما الثاني فهو يشمل أخطارا جمة على الصعيدين الجسدي (أخطار العمل) و النفسي المتمثل في آثار الصمة النفسية التي يتعرضون لها إثر تعاملهم مع الضحايا. إلا أن هناك أفراد من هذه الفئة يواصلون عملهم دون التأثر فعليا بالصدمة، مما يدل على تمتعهم بقدرة الجلد. فما هي العوامل التي تساعد هذه الفئة على بناء الجلد؟ وهو ما حاولت البحث فيه من خلال اختيار السند الاجتماعي كعامل يساعد على بناء الجلد؛ حيث قمت بدراسة أربعة حالات مستقاة من الحماية المدنية وقارنت فيما بينها. فالحالتان الاولى و الثانية كونا صيرورة الجلد بواسطة السند الاجتماعي الذي كانا يتمتعان به، أما الحالتين الثالثة و الرابعة فقد بترت عندهما صيرورة الجلد بسبب تعرض وسطهما العائلي لاضطراب والذي كان من قبل يقدم لهما السند. وانطلاقا من هذه الدراسة تبين بأن السند الاجتماعي عامل مهم يساهم في بناء الجلد عند هذه الفئة؛ كما أن لغيابه أثرا على صيرورة الجلد. وأخيرا من خلال دراستي للحالات ظهر بأن تكرار التعرض للصدمات في مجال العمل لا يشكل عاملا يساهم في بناء الجلد.............................................................................................................................................. Les individus exerçant dans les groupes d’intervention sont témoins de situations inhumaines et de différents événements violents que les victimes vivent chaque fois. Ceci se produit quotidiennement ave un grand nombre étant donné la nature de leur activité à double aspects; le premier concerne l’opportunité de travail et la récompense d’ALLAH. Alors que le second inclut les dangers importants aussi bien au niveau physique à cause des risques du métier, qu’au niveau psychologique vu l’impact du traumatisme psychologique qu’ils subissent suite à leur contact avec les victimes. Cependant, il y a des individus dans cette catégorie qui reprennent leur travail sans être vraiment affectés par le traumatisme, cela indique une capacité de résilience chez eux Quels sont donc les facteurs aidant cette catégorie a établir la résilience? C’est ce dont j’ai concentré ma recherche en choisissant le soutien social comme facteur favorisant l’élaboration de la résilience. J’ai entamé l’étude de quatre cas exerçant à la protection civile, puis j’ai fait une comparaison. Les deux premiers cas ont accédé à la résilience à partir du soutien social dont ils ont bénéficié. Par contre, les deux derniers cas n’ont pu établir la résilience à cause du dysfonctionnement de leur milieu familial qui leur procurait auparavant le soutien. A la suite de cette étude, il est admis que le soutien social est un facteur important dans l’élaboration de la résilience chez cette catégorie. En conclusion de mon étude des cas, il est apparu que la confrontation répétée aux traumatismes dans le domaine professionnel ne consiste pas un élément participant à l’élaboration de la résilience.Item الصدمة النفسية عند ضحايا الصدمة الدماغية(2014) لكحل وذنو, هدىتعتبر "الصدمة الدماغية من بين أهم أشكال الصدمات الجسدية الأخطرعلى مجتمعنا، لما تخلفه من معاناة نفسية و إعاقة حركية تعكس مدى صعوبة تقبل الإصابة والوضع "ما بعد الصدمة الدماغية". أين يشهد ضحاياها أطوار حساسة في تطور حالتهم النفسية و تأزمات واضحةفي حالتهم الجسدية مع صعوبات اجتماعية وعلائقية كآثار بعدية ناجمة عن خسارتهم الجسدية ويتلقون صدمة جسدية أخرى "الإعاقة ما بعد الصدمة الخطيرة" أين يفقدون تكاملهم الجسدي ومظهرهم الجمالي و تكيفهم الطبيعي السابق. ولإبراز خصوصية الصدمة النفسية عند ضحايا الصدمة الدماغية الخطيرة و انعكاساتها النفسية و الجسدية.اعتمدنا في دراستنا الميدانية على تحليل المحتوى "المضمون" منهجا وأداة للمقابلات نصف الموجهة كتقنية لتحليل البيانات المتحصل عليها خدمة لأهداف البحث وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن حدث الصدمة الدماغية يؤدي إلى ظهور اضطراباتنفسوصدمية بداية باضطراب الضغوط التالية للصدمة "PTSD" الذي يعكس إعادة المعايشة الصدمية على شكل "تناذر التكرار"، حيث تظهر الأحلام و الكوابيس الليلية المزعجة،تناذر التجنب ويضم مختلف السلوكيات التجنبية المرتبطة بالحدث ، التناذر العصبي الإعاشي تمثله أعراض الاستثارة وسرعة التنبه ، كما تظهر لديهم أعراض نفسية مصاحبة كالجرح النرجسي وتغير في صورة الذات مع الشعور بالذنب ومستقبل مسدود بسبب الإعاقة ما بعد الصدمة الدماغية. ومهما اختلفت الآثار المترتبة عن الصدمة الدماغية (الخطيرة ) بأنواعها النفسية والجسدية نجد أن الضحية تحتاج إلى المساندة النفسية وعدم إقصائها لإعادة إدماجها في منظومة الحياة الاجتماعية السابقة وضمان استقلاليتها الجسدية لتحقيق مكانة اجتماعية متكيفة. حيث تعاش الصدمة الدماغية الخطيرة من طرف الضحية كخبرة نفسوصدمية مؤلمة. بالإضافة إلى مخلفاتها و آثارها المؤجلة المتمثلة في الإعاقة الجسدية الناجمة عن الصدمة الدماغية الخطيرة أين تفرض على ضحاياها معاشا نفسيا سيئا و عجزا جسديا حركيا، حيث تصبح الضحية تعاني من تبعات نفسية و معايشتها كصدمة نفسية بالغة الأثر مع صعوبة التكيف و التعايش مع الوضع الجديد، أين تنتقل من جسم سليم إلى جسد عاجز ومعاق مما يقوى لديها الشعور بالعجز والنقص...................................................................................................................................Le traumatisme crânien grave est parmi les formes de traumatismes corporels les plus dangereuses pour notre société, vu la souffrance psychologique et l’handicap physique qu’il engendre, rendant difficile l’acceptation de la lésion et de la situation post-traumatique. Les victimes passent par des étapes sensibles dans le développement de leur état psychologique ainsi que des complications visibles dans leur état physique avec des difficultés sociales et relationnelles qui sont la répercussion de leur perte corporelle ; ils sont alors victime d’un autre choc « l’handicap post-traumatique» suite à un traumatisme crânien grave, où ils perdent leur complémentarité physique et esthétique ainsi que leur précédente adaptation naturelle.. Afin de montrer la spécificité du choc psychologique chez les victimes du traumatisme crânien grave et ses répercussions psychologiques et physiques, nous avons utilisé dans notre étude sur le terrain l’analyse du contenu comme méthode et outil des entretiens semi-dirigés et comme technique d’analyse des données obtenues pour atteindre les objectifs de la recherche, et les résultats de cette étude démontrent que la survenance du traumatisme crânien amène à des troubles psychologiques à commencer par le trouble (syndrome) du stress post-traumatique « ptsd », qui se caractérise par une triade de symptômes ;L’ intrusion sous forme de syndrome répétitif, qui se manifesteà travers les réviviscences envahissantes et cauchemars ;le syndrome d’évitementqui comporte les différents comportements d’évitement concernant les activités et les stimuli associés à l événement, le syndrome neurovégétatif représenté par les symptômes d’ irritabilité et hyper-vigilance ;et aussi Apparaissent également chez eux des symptômes psychologiques accompagnateurs tels que la blessure narcissique, la modification de l’image de soi, le sentiment de culpabilité avec un avenir assombri par l’handicap post-traumatique,et quelque soient les effets divergences des conséquencesengendrées par le traumatisme crânien sous formes psychiques , physiques, nous constatons que la victime a besoin d’un soutien psychologique, qu’elle ne doit pas être écartée mais plutôt réinsérée dans le système précédent de vie sociale, ainsi que son autonomie physique pour atteindre un statut social adapté. Le traumatisme crânien grave est vécu par la victime comme une expérience psychologique douloureuse en plus de ses effets et conséquences ultérieures, consistant en l’handicap physique résultant du traumatisme crânien grave, qui impose aux victimes une mauvaise condition psychologique et une invalidité physico-motrice, de sorte que la victime souffre de conséquences psychologiques avec lesquelles elle devra coexister comme choc psychologique majeur avec difficulté d’adaptation et de coexistence avec la nouvelle situation, en passant d’un corps sain en un corps invalide et handicapé ce qui consolide chez elle la sensation d’impuissance et de diminution.Item الضغط النفسي المهني وعلاقته باستجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة(2012) عقون, أسياإن مهنة التعليم تفرض على المعلمين مواجهة الكثير من الضغوط المهنية الناتجة عن : تشابك بعض العوامل الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية والسياسية لذ ا يعجز الكثير من المعلمين عن أداء مهامهم التدريسية بصورة فعالة ( عرفة أحمد حسن نعيم، 1336 ،ص 123 ) ،ولا سيما المعلمين الذين يتعاملون مع تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة،نظرا لما تتطلبه هذه المهنة من أعباء و متطلبات كثيرة و بشكل مستمر مقارنة بمهنة التعليم مع فئات من العاديين . و يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة ما بين الضغط المهني و استجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة بولايتي سطيف و برج بوعريريج ، و ما إذا كانت هناك علاقة دالة إحصائيا بين القلق وكل بعد من أبعاد الضغط المهني ، وكذا معرفة الفرو ق في مستوى الضغط المهني والقلق لدى هؤلاء المعلمين تبعا لمتغيرات الدراسة ( المستوى التعليمي،نوع إعاقة التلميذ،الأقدمية .) تكونت عينة البحث من ( 117 ) فردا ( معلما و معلمة ) و هي تمثل ما نسبته 32.12 % من مجموع أفراد المجتمع الأصلي و البالغ عددهم ( 127 ) فردا ( معل ما و معلمة ) ، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة ، وقد استخدم الباحث مقياس الضغط المهني للمعلمين لمنصوري مصطفى ( 2010 ) ، و مقياس القلق الصريح لـ J. A TAYLOR ( 1351 ) الذي قدر ثباته بـ ( 0.30 ) و صدقه بـ ( 0.34 ) اعتمادا على طريقة التطبيق وإعادة التطبيق،كما استخدم ت الباحثة عدة أساليب إحصائية لعرض و مناقشة النتائج : كالنسب المئوية ،معامل الإرتباط لبرسون ، اختبار ( ت ) لدلالة الفروق ، النسبة الفائية ( ف ) لمعرفة تجانس العينات ، تحليل التباين الأحادي، و قد أسفرت نتائج البحث عما يلي : - توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الضغط المهني و القلق ( 1.98 ) . - توجد علاقة إرتباطية موجبة بين القلق وكل بعد من أبعاد الضغط المهني ( ظروف العمل،عبء العمل،صراع الدور،غموض الدور،العلاقة مع المدير،العلاقة مع التلاميذ، ا لعلاقة مع الزملاء،الإشراف التربوي،النمو المهني والترقية المهنية ) ، بحيث : ر 1 (= 1.10 ) ، ر 2 (= 1.00 ) ، ر 3 (= 1.19 ) ، ر 4 (= 1.11 ) ، ر 5 (= 1.00 ) ، ر 6 (= 1.08 ) ، ر 7 (= 1.08 ) ، ر 4 (= 1.00 ) ، ر 3 (= 1.00 .) - تعاني الأغلبية الساحقة - ( 80.01 % ) من مجموع أفراد العينة - لمعلمي التربية الخاصة من ضغط مهني مرتفع . - أما عن ترتيب مصادر الضغط المهني تبعا لأهميتها وشدتها فق د جاء كالتالي : - 1 / ظروف العمل . - 2 / غموض الدور . - 3 / الإشراف التربوي . - 4 / النمو المهني والترقية المهنية . - 5 / العلاقة مع التلاميذ . - 6 / صراع الدور . - 7 / العلاقة مع الزملاء . - 4 / العلاقة مع المدير . - 3 / عبء العمل . - يعاني معظم معلمو التربية الخاصة - ( 00.00 % ) من مجموع أفراد العينة - من قلق حاد . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط المهني لدى معلمي التربية الخاصة ،عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) ، تبعا لمتغيري ( المستوى التعليمي ،نوع إعاقة التلميذ ) ، و لصالح غير الجامعيين و المتخصصين في الإعاقة العقلية . - لا تو جد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط المهني لدى معلمي التربية الخاصة عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) ، تبعا لمتغير ( الأقدمية .) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القلق لدى معلمي التربية الخاصة عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) ، تبعا لمتغيرات الدراسة ( المستوى الت عليمي، نوع إعاقة التلميذ، الأقدمية .) * و بنــاء على هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات و الاقتراحات أهمها : 1 - ضرورة الالتفاف لموضوع الضغوط المهنية عند معلمي التربية الخاصة و محاولة احتوائها للرفع من مستوى أدائهم و المحافظة على صحتهم الجسدية و النفسية 2 - الاهتمام بمعلمي التربية الخاصة مهنيا ونفسيا من خلال عقد الندوات و الدورات التدريبية للرفع من مستوى أدائهم و الوصول بهم إلى الكفاءة العالية في مهنتهم، هذا إلى جانب الدورات التدريبية النفسية . 3 - اختيار المعلمين و المشرفين بمدارس التربية الخاصة بناءا عل ى معطيات و أسس علمية و مهنية . 4 - الاهتمام بالدعم المادي للمعلمين من خلال الاهتمام بالرواتب و الحوافز التشجيعية، بما يتناسب مع الأداء المبذول و المستوى المعيشي، ليشعر المعلم بالاستقرار و الأمن النفسي، دون أن ننسى تقديم الدعم المعنوي . 5 - الاهتمام بالنشاطات الترفي هية والرياضية المقدمة للمعلمين، كإقامة الحفلات و الرحلات لتحسين العلاقات بين الزملاء . 6 - العمل على إجراء المزيد من البحوث في مجال الضغط المهني في قطاعات مختلفة و بأخذ أكبر عدد ممكن من المتغيرات قصد الإحاطة و التقصي الجيد لأبعاد هذا الموضوع . 7 - بناء برامج إرشاد ية لخفض مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة، من قبل متخصصين في هذا المجال من مرشدين نفسانيين و اجتماعيين . 4 - الاهتمام بتدريب مديري ومشرفي مدارس التربية الخاصة على كيفية تقديم المساعدة والمساندة للمعلمين بصفة عامة، والمعلمين الأقل خبرة بصفة خاصة، حتى لا يشعر المعلم بأنه بمنأى عن الإدارة المدرسية . 3 - توعية المعلمين بطبيعة الخصائص العمرية لتلاميذ كل مرحلة تعليمية، وبخصوصية كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ( النقائص،الصعوبات،الاضطرابات السلوكية المرتبطة بنوع الإعاقة، .)... 10 - توعية المعلمين أثناء فترة تكوينه م ( دراستهم ) ببعض المشكلات النفسية التي قد تصادفهم في مشوارهم المهني، مع الإشارة إلى الأساليب الفعالة في مواجهتها، و إدراج ذلك في مقررات وبرامج تكوينهم . 11 - العمل على حل مشكلات المعلم الخارجة عن نطاق العمل ، والتي تؤثر بطريقة ما على كفاءاته التدريسية ( كمشكلات الم واصلات، السكن، .....................................................................................................................................................................................................................................................-Cette étude met l’accent sur la relation entre le stress du travail et la réaction d’angoisse chez les enseignants de l’éducation spéciale. - Notre étudevisait a : 1- Découvrir la nature de relation entre le stress du travail et la réaction d’angoisse chez les enseignants de l’éducation spéciale. 2- Découvrir la nature de relation entre l’angoisse et chaque source du stress professionnel. 3- Identifier les niveauxdu stress au travail vécus par les enseignants de l’éducation spéciale. 4- Identifier les niveaux d‘angoisse vécus par les enseignants de l’éducation spéciale. 5- Connaitre et classer les sources et les causes du stress professionnel chez les enseignants de l’éducation spéciale, selon leurs intensités (gravités). 6- Savoir l’impact des variables démographiques (niveaud’instruction, type de l’handicape d’élève,l’ancienneté), sur le niveau du stress professionnel chez les enseignants de l’éducation spéciale. 7- Savoir l’impact des variables démographiques (niveaud’instruction, type de l’handicape d’élève, l’ancienneté), sur le niveau d’angoisse chez les enseignants de l’éducation spéciale. - Pour réalisé ces objectifs on a adopté: 1- La méthode descriptive pour recueillir des données sur les phénomènes d’étude(stress professionnel, angoisse), et ne s’arrête pas mais aussi les manifestations de ces phénomènes et leurs relations, ainsi que l’analyse et l’interprétation et l’accèsaux résultats obtenus d’après cette étude. 2- Différent outils pour avoir le maximum desdonnées phénomènes d’étude ( stress professionnel, angoisse ) , tells sur les que : l’observation , l’entretien direct et indirect , le questionnaire qui contient trois (03) parties ( les données personnelles , les questions liées au stress professionnel , les questions liées ‘a l’angoisse) , ce questionnaire a été distribué a un échantillon de 117 enseignants de l’éducation spéciale, ce qui représentent 92.12 % du total de la population d’étude. 3- Les méthodesstatistiques : afin d’analyser statiquement les résultats d’étude y’compris : le pourcentage, le coefficient de corrélation « R.Pearson », (T) test, (F) test, (Anova). - L’étudeactuelle a relevé les résultats suivants ; 1- La présenced’unecorrélation positiveet significative entre le stress professionnel et l’angoisse (0.98), qui représente une valeur significative dans les tableaux statistiques aux niveaux de 0.05. 2-La présence d’une corrélation positive etsignificative entre l’angoisse et chaque source du stress professionnel (les conditions du travail, la charge du travail, conflit du rôle, ambigüité du rôle, la relation avec le directeur, la relation avec les élèves, la relation avec les collègues, la supervision pédagogique, la croissance et l’avancement professionnel) R1=0.71, R2=0.61, R3=0.79, R4=0.70, R5=0.63, R6=0.68, R7=0.48 R8=0.55, R9=0.54. 3-La majoritédes enseignants de l’éducation spéciale 80.47 %souffrent d’un niveau aigu dustress professionnel. 4- les sources et les facteurs qui provoquent le stress professionnel chez ces enseignants sont classés selon leurs intensités comme se suit : les conditions du travail, ambigüité du rôle, la supervision pédagogique, la croissance et l’avancement professionnel, la relation avec les élèves, le conflit du rôle, la relation avec les collègues, la relation avec le directeur, la charge du travail). 5-La plupart des enseignants de l’éducation spéciale 44.44% soufrent d’un niveau aigu d’angoisse. 6-En c e qui concerne les hypothèses zéro (H0), le calcule de (T) test et (Anova) montre : *la présence d’un effet statiquement significatif pour les variables (niveau d’instruction, type de l’handicap d’élève), sur le niveau de stress professionnel chez les enseignants de l’éducation spéciale, et l’absence de cet effet pour le variable de l’ancienneté. * L’absence d’un effet statiquement significatif pour les variables (niveaud’instruction, type de l’handicap d’élève, l’ancienneté), sur le niveau d’angoisse chez les enseignants de l’éducation spéciale. - Après cette étude l’administration de l’école spécialisée est conseillée d’adopter des méthodes et des stratégiescontre ces phénomènes(stress professionnel, angoisse), afin de réduire ses effets négatifsau niveau de l’enseignantainsi que l’école, telles que: les formations contenus en ce qui concerne le taches du travail et la santé Montale et physique (pour les directeurs et les enseignants), la mise en place des professionnelle en gestion du stress au niveau des écoles, .......Item الضغط النفسي لدى المرأة المتزوجة العاملة في الميدان التعليمي و علاقته بالقلق دراسة ميدانية بولاية سطيف(2013) دايلي, ناجيةاستهدفت هذه الدراسة التعرف على نوعية العلاقة بين الضغط النفسي و القلق, و نوعية العلاقة بين كل بعد من أبعاد الضغط النفسي , و القلق لدى المرأة المتزوجة العاملة بالقطاع التعليمي , و كذا محولة التعرف على مدى معنوية الفروق بين متوسطات درجات الضغط النفسي و القلق حسب متغير الطور التعليمي و الخبرة المهنية و مدة الزواج . -تناولت الباحثة في هذه الدراسة ستة فصول ,الفصل الأول عبارة عن فصل تمهيدي يتضمن العناصر الآتية :الاشكالية ,تحديد المفاهيم , أسباب اختيار الموضوع وأهميته . وكذا أهداف الدراسة و الفرضيات و الدراسات السابقة أما الفصل الثاني فيحمل عنوان الضغط النفسي , و يتضمن العناصر الاتية : نشأة المصطلح , ومفهومه وأسبابه وأثاره و النظريات المفسرة له , و استراتيجيات المواجهة, أما الفصل الثالث فيحمل عنوان القلق , و يتكون من العناصر الأتية , نشأة المصطلح مفهومه , تعريفه, أسبابه ,النظريات المفسرة له, و العلاج , أما الفصل الرابع ,فيحمل عنوان المرأة العاملة , و يتضمن واقع المرأة الجزائرية ,قديما و حديثا , وأثار عملها خارج البيت , و سيكولوجيتها و الفرق بينها و بين الرجل في مختلف الجوانب ,أما الفصل الخامس فيتضمن المنهج المستخدم وادوات الدراسة , و الفصل السادس , يضم عرض و مناقشة فرضيات البحث...................................................................................................................... - L’objectif de cette étude est de connaitre le type de relation entre le stress et l’angoisse, et la relation entre chaque dimension de dimensions du stress et de l’angoisse chez la femme mariée travailleuse dans le secteur éducatif, ainsi de reconnaitre la signification des différences entre les moyens degrés de l’angoisse et du stresse selon plusieurs variables, à savoir : la phase éducative, l’expérience professionnelle et la durée de mariage. Ce manuscrite est composé de six chapitres ,le premier chapitre contient les éléments suivants :la problématique , la précision de la conception ,les causes de choix du sujet et son importance ,ainsi les objectifs de l’étude ,les hypothèse ,les l’études précédentes ,le chapitre deux intitulé stresse ,constitué des éléments suivants ;apparition du terme et le concept ,les causes , les effets, les théorèmes explicatifs et les stratégie d’adaptation de celle-ci, le chapitre trois intitulé angoisse composé des éléments suivants ; apparition du terme ,le concept ,les causes , les effets, théorèmes explicatifs et traitement de celle-ci; le chapitre quatre intitulé la femme travailleuse, il s’occupe de la situation de femme algérienne travailleuse ,et les effets de leur travail ,et la psychologie de cette dernière ,et la différence entre la femme et l’homme dans les déférentes côtés ,et le chapitre six contient une présentation et interprétation des hypothèses de la recherche.Item الضغط النفسي لدى عمال قطاع المحروقات وعلاقته بالدفاعية نحو الانجاز(2013) بوناب, رضوان ابراهيمتهدف هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين الضغط النفسي و الدافعية نحو الانجاز لدى عمال مركب تكرير البترول , و اعتمادنا فيها على النهج الوصفي التحليلي , حيث أجرينا الدراسة على عينة مكونة من 174 عاملا تم اختيارها من المجتمع الاصلي البالغ عدده 1370عاملا باستخدام العينة العشوائية المنتظمة و قمنا بجميع بيانات الدراسة باستخدام استمارتين , الاولى معدة لقياس الضغط النفسي و الثانية معدة لقياس الدافعية نحو الانجاز, و بعدها قمنا بمعالجة البيانات التي جمعناها باستخدام النسب المئوية , الدوائر النسبية , و اختبار الفرضيات باستعمال كل من معامل الارتباط برسون لمعرفة العلاقة و اختبار كا مرع لقياس الدلالة الاحصائية للفروق . و كشفت هذه الدراسة على ان نسبة منخفضة من العمال يعانون من الضغط النفسي حيث بلغت 29% في حين بلغت نسبة العمال الذين لديهم مستوى مرتفع من الدافعية نحو الانجاز 70% كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة عكسية قوية بين الضغط النفسي و الدافعية نحو الانجاز حيث بلغت قيمة معامل الارتباط -0.84 و كانت العلاقة بين ضغط العمل و الدافعية نحو الانجاز عكسية أيضا حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.75 اضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العمال في مستوى الضغط النفسي و الدافعية نحو الانجاز حسب متغيرات الدراسة .................................................................................................................................-Cette étude a l'objectif de connaitre la relation entre la pression psychique et la motivation envers la réalisation chez les employeurs du complexe épuration pétrolière -Skikda-, nous avons utilisé la méthode descriptive analytique où nous avons fait l'étude sur un échantillon de (174) employeurs qui sont choisis dés une société réelle qui a (1370) employeurs avec l'échantillonnage arbitraire régulier, et nous avons rassemblé les données avec deux questionnaires: le premier pour mesurer la pression psychique et le deuxième pour mesurer la motivation envers la réalisation, après nous avons traiter ces données avec les pourcentages , les cercles généalogiques et de tester les hypothèses on utilisant le coefficient de Person 2 pour connaître la relation, le test K pour mesurer la signification statistique des différenciations . L'étude a révélé qu'un pourcentage faible des employeurs soufre du pression psychique avec (29%), par contre le pourcentage des employeurs qui ont un niveau élever de la motivation envers la réalisation avec (70%). Ainsi que l'étude prouvée une relation inversible forte entre la pression psychique et la motivation envers la réalisation où la valeur du coefficient d'attachement est (-0.84), et aussi la relation entre la pression du travaille et la motivation envers la réalisation est contradictoire avec une valeur de raccord (-0.75). En plus il y a des différences avec une signification statistique entre les employeurs dans le niveau du pression psychique et la motivation envers la réalisation selon les variables d'étude.Item الضغط النفسي و استراتيجيات المواجهة لدى المعاق حركيا(2012) داود, راضيةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضغط النفسي و كذا دلالة الفروق في الإحساس بالضغط النفسي لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وفقا لمتغير الجنس،السن،المستوى التعليمي،المستوى المعيشي(الاقتصادي)،الحالة الشخصية(عازب/متزوج)،درجة الإعاقة،و كذا دراسة دلالة الفروق في استخدام استراتجيات مواجهة المواقف الضاغطة لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وفقا لمتغير الجنس،السن . تم استخدام مقياس الضغط النفسي و مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط كوسيلة لجمع البيانات وطبقت هذه الأدوات على عينة شملت 60 فرد يعاني من الإعاقة الحركية (منهم 29 ذكور و 31 إناث )، ممن متواجدين في المراكز و المشتشفيات التي تعنى بخدمات المعاقين حركيا بولاية سطيف حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية . وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية ،اختبار (ت) ،تحليل التباين الأحادي (Anova) . وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: * أفراد عينة الدراسة يعانون من ضغط نفسي خفيف الشدة أو قريب من المتوسط. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير السن. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير المستوى التعليمي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير الحالة الشخصية ( عازب/متزوج). * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين للضغط النفسي تعزى إلى متغير درجة الإعاقة. كما بينت نتائج الدراسة أن الأفراد المعاقين حركيا يركزون على إستراتيجية حل المشكلة دون سواها في مواجهة ما يعانون منه من ضغوط نفسية مختلفة * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة التي يستعملها الأشخاص المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور،حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية التركيز على المشكلة التي يستعملها المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس، لصالح الذكور . * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية التركيز على الانفعال التي يستعملها المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية البحث عن الدعم الاجتماعي التي يستعملها الأشخاص المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس.Item الضغط النفسي و إستراتيجيات المواجهة لدى المراهق حاول الانتحار(2012) صندلي, ريمةإن ظاهرة الانتحار و محاولات الانتحار خاصة عند المراهقين من الظواهر التي أصبحت تهدد كل المجتمعات بصفة عامة و المجتمع الجزائري بصفة خاصة حيث تعددت الأسباب و العوامل الدافعة للقيام بهذا الفعل الانتحاري و من بين هذه الأسباب نجد عامل الضغط النفسي « Le stress » و في هذا الإطار تهتم الدراسة الحالية بتسليط الضوء على مدى تأثير دور الضغط النفسي و مختلف عوامله من مصادر الضغط و مستوى الادراك و استراتيجيات المواجهة المستعملة في القيام بالمحاولات الانتحارية عند المراهقين . حيث قمنا بإجراء البحث على عينة من المراهقين الذين قاموا بمحاولات انتحارية و كان عددهم أربع حالات (3إناث و1ذكر) بالمستشفى الجامعي إبن باديس و بالضيط مصلحة الإستعجالات الطبية (SAMU) ولاية قسنطينة . تم تطبيق النهج العيادي باستعمال أدوات بحث تمثلت في دراسة حالة و تطبيق القابلة العيادية انصف موجهة ,تحليل محتوى القابلات بالإضافة الى استعمال مقاييس (استراتيجيات المواجهة الخاص ب لازاروس و فولكمان (Folkman & lazarus) و مقياس ادراك الضغط النفسي لفنيستين و أخرون (Levenstein & all) من أهم النتائج التي توصل إليها : تعرض المراهقين المحاولين للانتحار لمصادر ضغط نفسي شديدة و متنوعة ترجع إلى عوامل أسرية علائقية و تربوية و عاطفية *وجود مستوى ادراك مرتفع للضغط النفسي عند المراهقين المحاولين للغنتحار . *إستعمال المراهين الشارعين في الانتحار لأساليب مواجهة غير فعالة في مواجهة مصادر ضغط شديدة و متنوعة . استعمال استراتيجيات المواجهة المركزة على الانفعال مقابل استراتيجيات المركزة حول حل المشكل إستعمال المراهين الشارعين في الانتحار أسلوب المواجهة المركزعلى التجنب او الهروب في مواجهة المواقف الضاغطة .................................................................................................................... -Le suicide de même que les tentatives de suicide chez les adolescents représente un phénomène qui menace toutes les sociétés et en particulier la société algérienne. Ce phénomène relève d’un ensemble de facteurs parmi lesquels figure le stress, facteur auquel nous sommes intéressés dans le cadre de la présente étude qui tente donc de saisir le rôle que jouent le stress, ses différentes sources et les multiples éléments qui s’y attachent (seuil de perception, stratégies de coping, ...) dans les tentatives de suicide chez les adolescents. Ainsi, en s’appuyant sur la méthode clinique nous avons mené notre recherche au sein du service des urgences médicales du CHU de Constantine auprès d’un échantillon d’adolescents (trois filles et un garçon) ayant fait des tentatives de suicide. L’étude de cas, l’analyse de contenu et l’utilisation d’échelles d’évaluation (échelle de Folkman et Lazarus pour les stratégies de coping et échelle de Levenstein et autres pour la perception du stress) représentent les outils de recherche sur lesquels s’est reposé notre travail et qui nous ont permis de constater ce qui suit : • Les adolescents qui ont tenté de se suicider ont été confrontés à des sources de stress aussi importantes que diversifiées, et relatives à des facteurs familiaux, relationnels, éducatifs et affectifs ; • ils recourent à des stratégies de coping inefficaces pour faire face à des sources importantes de stress ; • ils font recours à des stratégies de coping inefficaces centrées sur l’émotion par opposition à des stratégies de coping centrées sur la résolution du problème ; • ils mettent en œuvre des stratégies de coping basées sur la fuite ou l’évitement des situations stressantesItem الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون(2012) جبالي, صباحإن الهدف العام من هذا البحث هو معرفة مستوى الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى ام الطفل المصاب بمتلازمة داون ,اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي , و شمل البحث عينة قوامها 66 ام لأطفال مصابين بمتلازمة داون تم انتقاءهن بطريقة قصدية , و قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التي اعتمدت عليها و المتمثلة في *استمارة الدراسة الاستطلاعية *استمارة البيانات الشخصية * استبيان الضغوط النفسية * استبيان استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تمت معالجة بيانات البحث باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة و قد اسفر البحث على النتائج التالية : *تعاني امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون من ضغوط نفسية مرتفعة , و تعتمد على استراتيجيات المواجهة الايجابية لتخفيف الضغوط النفسية. *توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية وفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير جنس الابن المصاب . * لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسيةوفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير سن الابن المصاب * توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسيةوفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير سن الأم. * توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسيةوفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير المؤهل التعليمي للأم........................................................................................................................................ -L’objectif générale de cet étude est de savoir le niveau de stress et les stratégies d’adaptation chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn ,cette étude essayé de répondre au questions suivants : *Quel est le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn? *Quelles sont les stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn pour atténuer le stress ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une significatio n statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le ni veau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère ? Et pour répondre a ces questions posés on s’est basé sur la méthode descriptive analytique , l’échantillon de l’étude a renferme 66 mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn sélectionné d’une manière volontaire , la chercheuse a élaboré les outils suivants : -Formulaire del’étude exploratrice. -Formulaire des aspects personnels. -Questionnaire de stress. -Questionnaire des stratégies d’adaptation. L’étude a été traité en utilisant le SPSS a l’aide des méthodes statistique convenables, l’étude a révélé les résultats suivants : *Les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn souffrent d’une niveau moyen de stress. *Les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn s’appuient sur des stratégies d’adaptation positives pour atténuer le stress. *il y a des différences d’une signification statistiq ue vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par l es mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant . *il n’ y a pas des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant . *il n’ y a pas des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant . *il y a des différences d’une signification stati stique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mèreItem العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية(2015) Hewaine, Fouziaهدفت الدراسة إلىالتعرف على العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية، كما هدفت أيضا إلى: ـ التعرف على العلاقة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي. تكونت عينة الدراسة من (95) موظفا اختيروا وفق طريقة المسح الشامل. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و تم اتباع خطوات المنهج الوصفي التحليلي، كماتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بالاعتماد على برنامج (spss) باستعمال كلمن:النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، و اختبار (ت) للعينات المستقلة، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ـتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين طرق اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام تبعا لمتغير الجنس. ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام التنظيمي تبعا لمتغير الأقدمية. ......................................................................The study aimedto identify therelationship betweenorganizational climateandorganizational commitmentof the staff ofthe municipality of AinKechra (Skikda State). The study also aimed to identify: - The relationship between organizational structure and organizational commitment. - The relationship between the ways of decision-making and organizational commitment. - Therelationship between thepattern oforganizational communicationandorganizational commitment. - Therelationship between theworkers' trainingandorganizational commitment. - The relationship betweenthe system of incentivesandorganizational commitment. The study sample size consistedof(95) employees chosen by employing global surveymethod from AinKechera’s municipality belonging to Skikda State. Alsoin order toachieve theobjectives of the study through the steps of descriptive analytical method, aquestionnaire was usedas a toolfor data collection. The statistical treatmentof the data was based on SPSS program for windows, and consisted of percentages, means, standard deviations, andt-testforindependent samples.The obtained results ofthe studyare as follows: -There is a positive statistically significant relationship between organizational climate and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between organizational structure and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between ways of decision-making and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between the pattern of organizational communication and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between worker’straining and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between system of incentives and organizational commitment of the staff of the municipality. - There are no statistically significant differences in the degree of organizational commitment depending on sex variable. -There are no statistically significant differences in the degree of organizational commitment depending on seniority variable.