Mémoires magister

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 39
  • Item
    تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذوي صعوبات التعلم - دراسة ميدانية بولاية عنابة
    (2016) شريفي, صورية
    تهدف هذه الـدراسة المعنونة بـ :" تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعليم المكيف – دراسة ميدانية بولاية عنـابة - " إلى إبراز الخطوات اللازمة لتصميم برنامج تدريبي لمعلمي صعوبات التعلم ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي )، مع إيضاح الخصائص السيكومترية لبناء هذا البرنامج ، إنطلاقا من تساؤلات البحث المتمثلة في ماهية هذه الخصائص و كذا الخطوات المنهجية المتبعة لتصميم برنامج تدريبي لفائدة معلمي التعليم المكيف ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي ) , و فرضياته المتمثلة في كون البرنامج التدريبي يتمتع بدرجة من الصدق و الثبات , لذلك قمنا بتطبيق المنهج الوصفي البنائي على عينة تكون من 22 معلم مقسمة الى مجموعتين: المجموعة الأولى تتكون من 15 معلم من معلمي الأقسام العادية و المجموعة الثانية تتكون من 07 معلمين لأقسام التعليم المكيف للطور الأول بالمدارس الابتدائية لولاية عنابة ، و كانت لنا معهم العديد من المقابلات الموجهة و النصف موجهة لتحري أنماط و طرق التدريس ، التقنيات المستعملة و استراتيجيات التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . و كنتيجة لذلك توصلـــنا إلى تصميم مقترح لبرنامج تدريبي لفائدة معلمي الطور الأول من التعليم الإبتدائي ( أقسام التعليم المكيف و أقسام التعليم العادي ) ، يساهم في تنمية كفاءاتهم المهنية عن طريق إكساب معلمي أقسام التعليم المكيف مهارات للتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، و استراتيجيات التعامل مع البرامج التعليمية المكيفة الموجهة لهذه الفئة هذا من جهـة . و إكساب معلمي الأقسام العادية مهارات التحكم في آليات الإستكشاف كونها عملية أساسية في إنجاح عملية التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلــم . أما بالنسبة للمحتوى و للمضمون ، عرض هذا البرنامج للتحكيم على تسعة ( 09 ) أستاذ ة جامعيين ، بغرض معــرفة مدى مطابقة البرنامج و تقيده بأسس بناء البرامج التدريبية و تنظيمها ، من ناحية البناء و المحتوى ، حيث نال البرنامج على رضى المحكمين مشددين في ذلك على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات العلمية و ضرورة تخصيص البرامج التدريبية النوعية التي تتناول كل صعوبة تعلم على حدى ..................................................................................................................................................................... La présente étude qui s’intitule: " une proposition visant un programme de formation pour les enseignants l’enseignement adapté , étude pratique à la willaya de Annaba, pour le but de déterminer les caractéristiques psychométriques du programme de formation pour les enseignants de difficultés d'apprentissage (le premier cycle de l'enseignement primaire), et présenter les procédures méthodiques nécessaires pour son élaboration à partir des questions proposées des hypothèses de l’étude . Et pour répondre à ces derniers , nous avons appliqué l'approche descriptive constructiviste , à un échantillon de 22 enseignants du primaire qui sont divisés en deux sous groupes : le premier groupe se contenant de 15 enseignants des sections régulières et le deuxième groupe est constitué de 07 enseignants des sections d'enseignement adaptées au processus de la première école primaire de la willaya de Annaba, nous avons administré des entretiens semi dirigés , qui visent les motifs et les méthodes d'enseignement, les techniques utilisées et les stratégies qu’ils utilisent avec les élèves en difficulté d'apprentissage. le plus important de nos résultats était l’élaboration d’ un programme de formation pour les enseignants dans le premier cycle de l'enseignement primaire (sections de la formation régulière et sections de la formation adaptée ), contribuant au développement des compétences professionnelles , afin de s'assurer une meilleure prise en charge pour les élèves ayant des difficultés d'apprentissage et des stratégies pour faire face aux programmes éducatifs adaptés adressées à cette catégorie d'une part et donner aux enseignants de la formation régulières des compétences de contrôle des mécanismes d'exploration et de dépistage étant essentielle à la réussite du processus des programmes de prise en charge. Concernant le contenu du programme, nous l’avons présenté à neuf (09) Professeur de l’université appartenant à différentes spécialités, pou l'arbitrage afin de déterminer son fondement méthodologique en termes de construction du contenu du programme, ils ont souligné la nécessité de soutenir de telles initiatives et la nécessité d'allouer des programmes de formation scientifiques qui traitent de la difficulté d'apprentissage spécifique de chaque séparément.
  • Item
    – BCR– العوامل الشخصية والتنظيمية و علاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لإنتاج اللوالب والسكاكين و الصنابير
    (2015) مالكي, محمد أمين
    لقد حاولت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروقات الموجودة في مستويات الولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لصناعة اللوالب و السكاكين و الصنابير- BCR - و التي تعزى إلى المتغيرات الشخصية المتمثلة في الجنس ، السن ، المستوى التعليمي ، الحالة العائلية ، و الخبرة و كذلك طبيعة الوظيفة . كما إهتمت الدراسة أيضا بمعرفة تأثير بعض المتغيرات التنظيمية المتمثلة في صراع الدور غموض الدور ، التدريب الوظيفي على الولاء التنظيمي بأبعاده الثلاث ( العاطفي ، المستمر ، المعياري ) . تكونت عينة الدراسة من 37 موظفا يعملون في جميع أقسام الشركة ينقسمون إلى ثلاث طبقات حسب طبيعة وظيفتهم ، طبقة الإطارات ، أعوان التحكم ، عمال التنفيذ . و بعد التأكد من الشروط السيكومترية لأداة الدراسة على عينة إستطلاعية تم إجراء الدراسة النهائية ، و قد أسفر التحليل الإحصائئ على النتائج التالية : • إعتبار البعد العاطفي للولاء التنظيمي بعدا سائدا لدى أغلبية أفراد عينة الدراسة ، يليه البعد المعياري ثم البعد المستمر . • وجود فروق في مستويات الولاء التنظيمي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري الخبرة و طبيعة و الوظيفة فقط . بينما لم تثبت أي فروقات بالنسبة للمتغيرات الأخرى • وجود علاقة إرتباطية موجبة بين جميع الأبعاد المتضمنة في المتغيرات التنظيمية ( صراع وغموض الدور ، التدريب الوظيفي ) إلا في حالة بعد إدراك الفائدة من التدريب المتضمن في متغير التدريب الوظيفي ، فإنه لم يرتبط بأي بعد من أبعاد الولاء التنظيمي . ........................................................................ This study tried to identify the differences in Organizational Loyalty Level’s among employees of the Nationam Manifacturing Company of Spirals ,Knives and Taps –BCR- attributable to some personal characteristics , Sex , Age , Educational Level , Marital status , Nature of Job and Experience . It also focused on knowing the effects of some Organizational Variables represented in Role Conflict , Role Ambiguity , and Job training on the three dimensions of Organizational loyalty ( Affective , Continuance , Normative ) the study sample consisted of 37 employees working in multiple divisions of the Company , Thoes are divided into classes according to the Nature of their Jobs . After making sure of the psychometrics conditions of the instrument on exploratory sample , this one was performed in the final study , the Statistical Aanalysis was gived the following results : Consider the emotional dimension of the Organizational Loyalty as a dominant dimension among study sample , followed by Normative then Continuance Dimension of Organizational Loyalty . The existence of differences in Organizational Loyalty Level’s among the study sample due only to Experience and Nature of Jobs variables . The existence of a positive correlations between all dimentions included in Organizational variables , Conflict & Role Ambiguity , Job Training , except in the case of ( Perceived Benefits of Training ) dimension of Job Training because it was not associated with any dimensions included in Organizational Loyalty ......................................................................................... Cette étude a tenté d’identifier les differences existantes dans les niveaux de la Loyauté Organisationnelle chez les employés de la Société Nationale -BCR- attribuable à certaines caractéristiques personnelles ( le Sex , l’Age , Niveau d’education , le Statu Marital ,la nature de l’emploi et l’éxperience ) Elle a également concentré sur la connaissance ds effets de certaines Variables Organisationnelle représentés dans ( le Conflit de Role , l’Ambiguité de Role , la Formation d’Emploi ) sur les tois dimentions de la Loyauté organisationnelle ( Affective , Continue , Normative ) L’echantillon de l’étude Comprenait 37 employés travaillant dans les diferrentes divisions de la Société , Ces employés ont été divisés en trois catégories selon la nature de leur emploi ( Cadres , Agents de Maitrise , Agents d’Execution ) Après la confirmation de l’exactitude des Conditions Psychométriques de l’outil de l’étude sur un échantillon exploratoire , Celui-ci a été réalisé dans l’étude finale , l’analyse statistique a donné les résultats suivants : - La dimension émotionnelle de la Loyauté Organisationnelle est considéré comme une dimension dominante parmi les membres de l’echantillon de l’étude ; suivi par la dimension normative et continue . - L’existence de differences dans les niveaux de la Loyauté Organisationnelle parmi les membres de l’echantillon de l’etude dues aux variables de l’éxperience et de la nature de l’emploi seulement ; bien que pas prouvé des différences pour d’autres variables . - L’éxistence d’une correlation positive entre les dimensions de la Loyauté organisationnelle avec toutes les dimensions incluses dans les variables organisationnelle ( Conflit de role , embiguité de role , la Formation d’emploi ) ; sauf dans le cas du dimension nommée ¨ La réalisation de l’intérêt de la formation¨ qui est liée à aucune dimension de la Loyauté Organisationnelle .
  • Item
    فعالية برنامج علاجي عقلاني – انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات دراسة ميدانية بمستشفى ابن زهر - قالمة -
    (2015) طلحي, فريدة
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج علاجي عقلاني- انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات حيث انطلقنا من الإشكالية التالية:  هل يساهم البرنامج العلاجي العقلاني – انفعالي في تعديل المكونات المعرفية الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات؟  و هل تعديل تفكير المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدماني؟ و قد تم استخدام المنهج الإكلينيكي لملائمته و طبيعة الدراسة على عينة من مدمني المخدرات الذين يزاولون علاجهم بمصلحة الطب النفسي بمستشفى ابن زهر بمدينة قالمة، و عددهم ثلاث حالات ممن يعانون من الإدمان على المخدرات بغض النظر عن المادة المتعاطاة، و يحملون أفكار خاطئة خلال فترة خضوعهم للعلاج، و تم تطبيق في هذه الدراسة سلم الاعتقادات لآلبرت إليس، كما تم تصميم برنامج علاجي من طرف الباحثة يعتمد على النظرية العقلانية لإليس. و بعد إجراء الدراسة الأساسية النظرية و التطبيقية و بعد التحليل و المناقشة توصلنا إلى النتائج التالية:  يساهم البرنامج العلاجي العقلاني – الانفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات و تعديل سلوكهم تجاه الادمان.  يساهم البرنامج العلاجي عقلاني – انفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات.  تصحيح العلاج العقلاني- انفعالي للأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدمان............................................................................................Cette étude vise à connaître l’efficacité d’un programme thérapeutique Rationnel -émotionnel sur les idées fausses idées chez les toxicomanes. La problématique se résume au questionnement suivant:  Le programme thérapeutique Rationnel-émotionnel contribuera-t-il au changement des idées fausses chez les toxicomanes?  La correction de leurs idées fausses permettra-t-il aux toxicomanes de modifier leur comportement envers la toxicomanie? Pour répondre à ces questions nous avons utilisé la méthode clinique et appliquer un programme thérapeutique inspiré de la théorie de Albert Ellis sur la Thérapie Rationnelle-Emotionnelle, sur trois toxicomanes traités et suivi au niveau du service de psychiatrie à l’hôpital Ibn Zohr de Guelma, le programme conçu contient ente autres l’échelle des croyances d’Albert Ellis Après la a passation, la notation et l’analyse des donnés, on est parvenu aux résultats suivants:  Le programme thérapeutique Rationnel -Emotionnel contribue au changement des idées fausses chez les toxicomanes et au changement de leur comportement envers la toxicomanie.  Le programme thérapeutique Rationnel -Emotionnel contribue au changement des fausses idées chez les toxicomanes.  Une fois les fausses idées des toxicomanes corrigées, ils modifient leur comportement envers la toxicomanie.
  • Item
    رتب الهوية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
    (2015) بنين, ابتسام
    تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، كما تعمل على التعرف رتب الهوية لديهم، من خلال طرح التساؤلات التالية: • ماهي نسبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في مجتمع الدراسة؟ • ما هي أسباب ظهور فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟ • ما هي رتب الهوية لدى فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟ شملت الدراسة 03 حالات تم اختيارها من بين 60 تلميذا منتظما بأقسام الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية بمتقن شنوف حمزة بمدينة الوادي وذلك باستخدام الأدوات التالية: - مقياس صعوبات تعلم الرياضيات للباحثة. - مقياس التفكير الابتكاري لتورانس. - مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة لرافن. - المقياس الموضوعي لرتب الهوية للغامدي. - المقابلة. وبإتباع المنهج العيادي من خلال دراسة الحالة تم التوصل إلى النتائج التالية: - تقدر نسبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في مجتمع الدراسة بـ:05%. - وجود رتبتي التعليق والتحقيق في حالات الدراسة. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات قصد التكفل الأمثل بفئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المجتمع المدرسي من حيث اكتشافهم ورعايتهم ومساعدتهم على تحقيق هوياتهم الخاصة دراسيا، مهنيا واجتماعيا. ........................................................................................................................................................................... Cette étude à pour objectif la mise en valeur de l'état affectif et cognitif des élèves surdoués ayant des difficultés d'apprentissage et de reconnaitre ainsi ; les grades d’identité chez eux à travers une évaluation qui permet de composer les trois questions suivantes: • Quel est le pourcentage de surdoués ayant des difficultés d'apprentissage chez l'échantillon de l'étude? • Quels sont les facteurs causés la manifestation de cette tranche ? • Quels sont les grades de l’identité chez les surdoués ayant des difficultés d'apprentissage? L’étude a été appliquée sur trois cas sélectionnés a partir d un échantillon de60 élèves qui sont scolarisés en classes de 2eme année secondaire de sciences expérimentales au techniquaume de Chennouf Hamza a la ville d’El-Oued en utilisant : • le Test de difficultés d'apprentissage élaboré par la chercheuse . • le Test de matrices successives de Raven, le mesureur pensée créative de Toranse. • le Test objectif des grades identitaires d’El Ghamedi. • L'entretien. En suivant la méthode clinique (étude de cas) on est arrivé aux résultats suivants: • Le pourcentage de surdoués ayant des difficultés d'apprentissage est de 5% par rapport a l'échantillon global . • L’existence de deux grades de l'identité : la réalisation; le retardement A la fin de cette recherche, on a formulé quelques recommandations relatives au dépistage et a une meilleure prise en charge des d'élèves surdoués ayant des difficultés d'apprentissage dans nos écoles.
  • Item
    سمــات الشخصيــة وعـلاقتهــا ببعض المتغـيرات لــــدى الأطـفــال ذوي صعـوبـــات التعلّــــم
    (2015) بادي, حياة
    ملخـص الدراسـة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. .................................................................................................................. Cette étude visait à identifier certains traits de personnalité des enfants ayant des difficultés d'apprentissage, auprès d'un échantillon d'élèves ayant des difficultés d'apprentissage de l'état de phase primaire de Biskra. Leur nombre (155) de sexe masculin et féminin de l'année (quatrième et cinquième) au niveau des (dix) écoles publiques de Biskra, qui sont âgés entre (9-12 ans). Le chercheur a Suivi dans cette étude la méthode d'analyse descriptive. Pour atteindre les objectifs de l'étude, on a utilisé : - L'échelle d'évaluation personnelle des enfants. (Préparé par : Ronald p. Rahner et traduit par Dr. Mamdouha Mohammed Salama). - Liste d'évaluation des difficultés apprentissages scolaires à l’école primaire. (Par: Dr. Bachir Maamria). Les résultats de l’étude sont : - La Difficulté la plus répandue parmi les étudiants des difficultés d'apprentissage est celle concernant les mathématiques. - La dépendance et l'insuffisance personnelle sont les traits de personnalité les plus distinctifs pour les enfants ayant des difficultés d'apprentissage. - La troisième hypothèse ne s'est pas concrétisé dans la partie qui comprend l’agressivité/ hostilité, l’estime de soi négative, la non réactivité émotionnelle, l'instabilité émotionnelle et la vision négative de la vie, et réalisé dans la seconde partie : la dépendance et l'insuffisance personnelle. -Et la quatrième hypothèse ne s'est pas concrétisé dans les attributs d'agression / hostilité, l’estime de soi négative, l'insuffisance personnelle, la non réactivité et l'instabilité émotionnelle, la dépendance, et réalisé en fonction de la vision négatives de la vie. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les traits de personnalité chez les enfants ayant des difficultés d'apprentissage attribuables au type de difficulté.
  • Item
    أساليب إدارة الصراع التنظيمي حسب نموذج "توماس" و"كولمان" وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عمال القطاع الصحي دراسة ميدانية ببعض مستشفيات ولاية ورقلة
    (2015) khamisse, asma
    الدراسة الحالية تحت عنوان "أساليب إدارة الصراع التنظيمي حسب نموذج توماس و كولمان وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عمال القطاع الصحي ". تهدف إلى ما يلي: 1) التعرف على العلاقة بين استخدام أساليب إدارة الصراع التنظيمي والتوافق المهني. 2) التعرف على درجة ممارسة عمال القطاع الصحي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي. 3) التعرف مستوى التوافق المهني الذي يتمتع به عمال القطاع الصحي. 4) التعرف على ما إذا كان استخدام اساليب إدارة الصراع التنظيمي يختلف باختلاف الجنس، السن، الأقدمية، الوظيفة. 5) التعرف على ما إذا كان مستوى التوافق المهني يختلف باختلاف الجنس، السن، الأقدمية، الوظيفة. لتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وجمع البيانات باستخدام استبيان يضم مجالين: الأول يتكون من 35 بند تقيس أساليب إدارة الصراع التنظيمي(التعاون، التنافس، التوسط، التجاهل، التنازل) لكل أسلوب 07 بنود. والثاني يتكون من 35 بند يقيس التوافق المهني، من خلال الأبعاد التالية: الرضا و الإرضاء عن الذات و المسؤول، الزملاء، العمل وظروفه و الإنتاجية، الأجر و توابعه، العلاقات الاجتماعية، النمو المهني، الامن والاستقرار. وقد تم استخلاص النتائج من استجابة 116 عامل تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية، من مستشفى سليمان عميرات، مستشفى الأم والطفل، المستشفى الجواري بالعرقوب. وتوصلنا إلى النتائج التالية: • هناك علاقة ببين أساليب إدارة الصراع التنظيمي ومستوى التوافق المهني. • هناك علاقة بين أسلوب التعاون وأسلوب التوسط مع مستوى التوافق المهني. • لا توجد هناك علاقة بين أسلوب التنافس وأسلوب التجاهل وأسلوب التنازل مع مستوى التوافق المهني . • هناك ممارسات متباينة لأساليب إدارة الصراع التنظيمي (التعاون، التجاهل، التنازل، التوسط، التنافس). • هناك مستوى جيد من التوافق المهني لدى عينة الدراسة. • تختلف درجة ممارسة أسلوب التعاون حسب الجنس لصالح الذكور، والسن لصالح فئة أكثر من 35 سنة؛ والوظيفة لصالح الأطباء والاداريين على الشبه طبي. ولا تختلف باختلاف الأقدمية. • لا تختلف درجة ممارسة أسلوب التنافس حسب الجنس، والسن، والأقدمية، والوظيفة. • تختلف درجة ممارسة أسلوب التوسط حسب الجنس لصالح الذكور، والسن لصالح فئة أكثر من 35 سنة. ولا تختلف باختلاف الأقدمية، والوظيفة. • لا تختلف درجة ممارسة أسلوب التجاهل حسب الجنس، والسن، والأقدمية، والوظيفة. • تختلف درجة ممارسة أسلوب التنازل حسب الجنس لصالح الذكور والسن لصالح فئة أكثر من 35 سنة، والوظيفة لصالح الاداريين على الشبه طبي. ولا تختلف باختلاف الأقدمية. • لا يختلف مستوى التوافق المهني حسب متغير الجنس، السن، الأقدمية، الوظيفة لدى عينة الدراسة. .......................................................................................................................................................The current study , entitled " Methods of organizational conflict management model by Thomas and Coleman and their relationship in accordance with professional health care workers ." Aimed at the following: 1. identify the relationship between the use of methods of organizational conflict management and vocational adjustment . 2. to identify the degree of health care workers to methods of organizational conflict management . 3. identify the level of compatibility enjoyed by professional health care workers 4. to identify whether the use of methods of organizational conflict management varies according to sex , age, seniority , job . 5. to identify whether the level of vocational adjustment varies depending on gender, age, seniority , job . To achieve these objectives has been relying on the descriptive analytical method . And data collection using a questionnaire comprises two areas: the first consists of a 35 item measure methods of organizational conflict management ( cooperation , competition , mediate , ignore , waiver ) of each style of 07 items . The second item consists of 35 measures the compatibility of vocational , through the following dimensions : satisfaction and self- gratification and administrator , colleagues , and conditions of employment and productivity , wage and its aftermath , social relations , professional growth , security and stability . The results were drawn from the response of 116 workers were selected in a manner stratified random sample , from Solomon Amirat Hospital , Mother and Child Hospital , hospital maids Baerqhob . We reached the following conclusions : • There is a relationship Pepin methods of organizational conflict management and professional level of compatibility . • There is a relationship between the style and method of cooperation to mediate with the professional level of compatibility . • there is no relationship between the method of competition and ignore style and method of assignment with the professional level of compatibility . • There are differing practices of the methods of organizational conflict management ( cooperation , ignore , waive , to mediate , to compete ) . • There is a good level of compatibility with professional sample of the study . • the degree of cooperation by sex style in favor of males , age category for the benefit of more than 35 years old ; function for the benefit of doctors and administrators at medical similarities . And do not vary according to seniority . • Do not approach the degree of competition by sex , age , seniority , and function. • the degree of style according to mediate in favor of the male sex , and age category for the benefit of more than 35 years . And do not vary according to seniority , and function. • Do not approach the degree of disregard by sex , age , seniority , and function. • the degree of style waiver by gender in favor of male and Age in favor of a class of more than 35 years , and function for the benefit of the similarities medical administrators . And do not vary according to seniority . • does not differ according to the level of vocational adjustment variable of gender , age, seniority , job among a sample study.
  • Item
    العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية
    (2015) Hewaine, Fouzia
    هدفت الدراسة إلىالتعرف على العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية، كما هدفت أيضا إلى: ـ التعرف على العلاقة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي، التعرف على العلاقة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي. تكونت عينة الدراسة من (95) موظفا اختيروا وفق طريقة المسح الشامل. و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و تم اتباع خطوات المنهج الوصفي التحليلي، كماتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بالاعتماد على برنامج (spss) باستعمال كلمن:النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، و اختبار (ت) للعينات المستقلة، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ـتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين طرق اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي لدى موظفي البلدية. ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام تبعا لمتغير الجنس. ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام التنظيمي تبعا لمتغير الأقدمية. ......................................................................The study aimedto identify therelationship betweenorganizational climateandorganizational commitmentof the staff ofthe municipality of AinKechra (Skikda State). The study also aimed to identify: - The relationship between organizational structure and organizational commitment. - The relationship between the ways of decision-making and organizational commitment. - Therelationship between thepattern oforganizational communicationandorganizational commitment. - Therelationship between theworkers' trainingandorganizational commitment. - The relationship betweenthe system of incentivesandorganizational commitment. The study sample size consistedof(95) employees chosen by employing global surveymethod from AinKechera’s municipality belonging to Skikda State. Alsoin order toachieve theobjectives of the study through the steps of descriptive analytical method, aquestionnaire was usedas a toolfor data collection. The statistical treatmentof the data was based on SPSS program for windows, and consisted of percentages, means, standard deviations, andt-testforindependent samples.The obtained results ofthe studyare as follows: -There is a positive statistically significant relationship between organizational climate and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between organizational structure and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between ways of decision-making and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between the pattern of organizational communication and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between worker’straining and organizational commitment of the staff of the municipality. -There is a positive statistically significant relationship between system of incentives and organizational commitment of the staff of the municipality. - There are no statistically significant differences in the degree of organizational commitment depending on sex variable. -There are no statistically significant differences in the degree of organizational commitment depending on seniority variable.
  • Item
    الكفاءة الذاتية الاكاديمية و استيراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المراهقين ذوي الصعوبات التعلم و الاسوياء
    (2013) بوقفة, إيمان
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية و إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف أبعاده ،وما إذا كانت هناك فروق بين المراهقين الأسوياء و ذوي صعوبات التعلم في كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية و إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف أبعاده ،و هل يختلف المتغيرين السابق ذكرهما باختلاف جنس المراهق من ذوي صعوبات التعلم .و قد تكونت عينة الدراسة من (201)مراهق من تلاميذ المستوى الثانية والثالثة و الرابعة متوسط و السنة الأولى ثانوي بكل من ولاية "باتنة" و" جيجل ". ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد الباحث أحمد "الزق"،و مقياس إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد "بوردي""PURDI" ترجمة "أحمد" . وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية و إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف أبعاده ،كما بينت النتائج أن المراهقين الأسوياء أكثر شعورا بكفاءتهم الأكاديمية و أكثر ميلا لاستخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا بمختلف أبعاده بما فيها وضع الهدف و التخطيط ،والاحتفاظ بالسجلات و المراقبة،التسميع و الحفظ ،و طلب المساعدة الاجتماعية،مقارنة بأقرانهم من ذوي صعوبات التعلم.أما فيما يخص متغير الجنس فلم تسفر نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الجنسين فيما يخص الكفاءة الذاتية الأكاديمية ،في حين أفادت نتائج الدراسة وجود فروق بين الجنسين في بعد التسميع و الحفظ لصالح الإناث ، أما بقية أبعاد إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا فلم تظهر فيها فروق ذات دلالة إحصائية .................................................................................................................................. L'étude avait pour but de révéler la relation entre la recherche universitaire auto-efficacité et des stratégies d'apprentissage auto-organisées dans toutes ses dimensions, et s'il existe des différences entre les adolescents normaux et ceux qui ont des difficultés d'apprentissage dans chacune des auto-efficacité académique et des stratégies d'apprentissage auto-organisées dans toutes ses dimensions, et est différent des deux variables précédentes mentionnées selon le sexe de l'adolescent avec des difficultés d'apprentissage., et peut étudier échantillon était composé de 201 adolescents des étudiants de deuxième niveau et les troisième et quatrième moyens et la première année de chaque mandat du secondaire »Batna» et «Jijel." Pour atteindre les objectifs de l'étude a utilisé une mesure d'auto-efficacité universitaire chercheur Ahmed "Azzak", et l'ampleur des stratégies d'apprentissage auto-organisés préparés, "Purdy" "PURDI" traduire "Ahmad". Les résultats ont montré une relation statistiquement significative entre l'auto-efficacité des stratégies académiques et de l'apprentissage auto-organisé dans toutes ses dimensions, et les résultats ont montré que les adolescents inadaptés plus un sentiment de compétence scolaire et plus susceptibles d'utiliser des stratégies d'apprentissage auto structurée dans toutes ses dimensions, y compris l'établissement d'objectifs et la planification, et la conservation des dossiers et surveillance, récitations et de la conservation et de l'assistance sociale de la conservation et de l'assistance sociale de la demande, par rapport à leurs pairs ayant des difficultés d'apprentissage. Concernant variable sexe n'ont pas donné les résultats de l'étude sur l'existence de différences entre les sexes en termes d'Académie auto-efficacité, tandis que les résultats publiés de l'étude sont pas de différences entre les sexes dans les récitations après et la conservation en faveur des femmes, tandis que le reste des dimensions de stratégies d'auto-apprentissage organisé n'a pas montré de différences statistiquement significatives.
  • Item
    واقع علاج اضطراب ضغوط مابعد الصدمة
    (2013) عتيق, نبيلة
    تهدف هذه الدراسة للتعرف على واقع علاج اضطراب ضغوط مابعد الصدمة بتفنية "إزالة الحساسية وإعادة المعالجة بحركات العينين " ( أمدر ) في الجزائر. ولذلك أجرينا مقابلات مع ممارسي في الجزائر فتعرفنا على ظروف دخول هذه التقنية العلاجية العيادة النفسية الجزائرية , وكذلك عدد ممارسيها و خصائص المرضى الذين طبقت عليهم ,و النتائج المتوصل اليها و كذلك الصعوبات التي واجهها الممارسون و المرضى و التي من أهمها غياب الظروف الفيزيقية الملائمة لتطبيق العلاج , و صعوبة فهم المرضى التعليمات الموجهة و خاصة المرضى الذين لا يجيدون اللغة الفرنسية مما اكد لهؤلاء الممارسين على ضرورة ترجمة البروتوكول غلى اللغة , وهذا هو هو المشروع الذي انطلقوا في انجازه ’أما الدراسات التي أجريت حول تقنية EMDR فانحسرت في دراسة وحيدة أجريت للتعرف على تأثيرات EMDR العلاجية على ضحايا أحداث صدمية .وقد أكدت لنا دراستنا أن تجربة الجزائر مع هذثه التقنية فتية و مازالت في أول الطريق غلا أن هناك مؤشرات تدل على ان هذه التقنية ستلقى رواجا وانتشارا كبيرين لاحقا , و منها الاشراف على الانتهاء من تكوين 23 ممارس .................................................................................................................................................................. EMDR -This study seeks to identify the reality of treating PTSD by EMDR in Algeria. To achieve this end, we made interviews with some Algerian EMDR’s practitioners so, we shed light on the circumstances surrounding the using of this technique for the first time in Algerian clinic , its practitioners’ conditions, characteristics of patients experienced this technique, the results concluded, the difficulties faced by both practitioners and patients, included: the absence of suitable physique conditions to apply this technique, the difficulty of understanding the instructions addressed to patients especially those who do not know French.. The practitioners were sure that translating the protocol into Arabic is inevitable. Today, this idea is put in practice .On the other hand, there is a single study about the initial influences of EMDR on the victims of traumatic events. To conclude, the Algerian experience of EMDR is still at the starting point. There are, however, some positive signs show that this technique will be flourished .The supervision of the formation of 23 EMDR practitioners is a big step forward .
  • Item
    نمط الشخصية (أ) ونمط الشخصية (ب) وعلاقتهما بالضغط المهني
    (2013) حمزاوي, سامية
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين نمط الشخصية (أ) ونمط الشخصية(ب) بالضغط المهني لدى عينة من العمال الجزائريين والمتمثلة في 60 موظفا من موظفي المديرية الجهوية للخزينة بسطيف، باستعمال مقياسين، الأول مقياس نمط الشخصية (أ) والنمط (ب) والثاني مقياس الضغط المهني، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي استعملنا في مجموعة من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات الدراسة، وتوصلنا من خلالها إلى النتائج التالية 1- موظفو المديرية الجهوية للخزينة بسطيف يغلب عليهم نمط الشخصية (أ). 2- موظفو المديرية الجهوية للخزينة بسطيف يعانون من ارتفاع الضغط المهني لديهم. 3- هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين نمط الشخصية (أ) والضغط المهني لدى موظفي المديرية الجهوية للخزينة بسطيف. 4- هناك علاقة ضعيفة بين نمط الشخصية (ب) والضغط المهني لدى موظفو المديرية الجهوية للخزينة بسطيف. 5- لا يوجد تأثير للجنس على الضغط المهني لدى موظفي المديرية الجهوية للخزينة بسطيف ذوو نمط الشخصية(أ) و ذوو نمط الشخصية (ب). 6- يوجد تأثير للسن على الضغط المهني لدى موظفي المديرية الجهوية للخزينة بسطيف ذوو نمط الشخصية (أ) لا يوجد تأثير للسن على الضغط المهني لدى موظفي المديرية الجهوية للخزينة ذوو نمط الشخصية(ب)............................................................................................................................................... - The aim of this study is to identify the relationship between the personal type (a) and the type (b) based on a sample from among some 60 Algerien workers from the Regional Treasury Directorate of Setif, using two measures, the first measure is the personal type (a) and the type (b), the second measure is the occupational stress. We have adopted in this study that is based on the descriptive analytical method where we used a set of statistical methods to test hypotheses.Finally, we deduced through out this research the following results : 1- Most of employees of the R.T.D of Setif belong to to the personal type (A) . 2- Workers of the R.T.D of Setif suffer from the raise of the occupational stress. 3- There is a positive correlative and a strong relationship between the persona type (A) and the occupational stress for the staff of the R.T.D of Setif. 4- There is a weak relationship between the personal type(B) and the occupational stress for the staff of R.T.D. of setif. 5- There’s no effect of sex on the occupational stress for the staff of the R.T.D. of setif. 6- There’s an effect of age on the occupational stress for the staff of the R.T.D. of setif. 7- There’s no effect of age on the occupational stress for the staff of the R.T.D. of setif having the personal type(B).
  • Item
    مساهمة نفسية في دراسة ما قبل الحداد عند والدي الطفل المصاب بسرطان في مرحلته النهائية
    (2010) شرابن, سهام الكاهنة
    يقول الله سبحانه و تعالى "كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون" العنكبوت، الآية 57. ينشأ كل فرد وفق يقين بان حياته تنطوي على سلسلة متواصلة من علاقات الارتباط ثم الانفصال، وهو بذللك مؤهل فطريا أو لا شعوريا في الأساس للتكيف مع تلك الموقف المؤثرة في حياته من خلال ما يعرف ب "عمل الحداد"، هذا الذي يهدف إلى فك الارتباط عن موضوع الحب المفقود (نعني بالفقدان هنا الموت) و إعادة الاستثماري علاقات جديدة. إنما يظل تحقيق الأمر أكثر تعقيدا مما يبدو نظرا لتشابك بعض العوامل ذات الأهمية البالغة، فاخترنا منها طبيعة الموت و التي تتميز بالوقع العميق على شخصية الفرد المؤسس للحداد إذا اكتست طابعا مفاجئا و عنيفا (الانتحار، الاغتيال، الكوارث، حوادث المرور...). لكن فيم تتجلى خصوصية الاستجابات السابقة للحداد أمام حدث الموت المنتظر ؟ تساؤل أثار فضولنا العلمي وحملنا على تقديم هذا البحث كمساهمة في الكشف عن بعد الاستعداد النفسي لفقدان طفل محكوم بسرطان مستعص باعتباره (الاستعداد النفسي) عاملا مخففا لحدة ألم الحداد اللاحق لدى الوالد و/أو الوالدة. فاعتمدنا على دراسة عياديه لثلاثة حالات(والد و والدتان) أمدتنا بمعطيات جوهرية توصلنا إليها عقب تحليل المقابلات نصف الموجهة المستخدمة معهم، حيث اتضح لنا وجود بوادر الاستعداد الذهني أولا لفقدان الطفل المريض – رغم الفروق بين الحالات الثلاثة – في الفترة "ما قبل الحداد" و التي تحدد بصورة أو بأخرى مسار الحاد التالي للموت الفيزيقي الواقعي ............................................................................................................................................... - Tout individu évolue selon la conviction que sa vie s’étalera sur une chaîne continue de liens d’attachement suivis de séparations, ce qui induit une certaine prédisposition inconsciente, à la base, lui permettant de s’adapter à ces situations qui créent un déséquilibre dans sa vie grâce à ce qu’on appelle: « Travail de deuil », dont l’objectif est le détachement de l’objet d’amour perdu (mort) et le réinvestissement dans de nouvelles relations. Cependant l’aboutissement de ce travail demeure en réalité plus compliqué, car quelques facteurs d’une importance indéniable entrent en ligne de compte; nous avons choisi parmi eux la manière de mourir qui se caractérise par un impact profond sur la personnalité de l’endeuillé quand elle est inattendue et violente (suicide, meurtre, catastrophes, accidents de la circulation...). Mais alors, en quoi consiste la spécificité des réactions précédant le deuil liées à une mort attendue ? Cette interrogation a suscité notre curiosité scientifique et nous a incité à effectuer la recherche ci-présente comme abord de la dimension de préparation psychologique à la perte d’un enfant condamné par un cancer incurable, en tant que facteur atténuant l’intensité de la douleur perçue chez le père et/ou la mère en deuil. C’est pourquoi nous avons entrepris l’étude clinique de trois cas (un père et deux mères) qui a abouti à des données élémentaires, fournies après l’analyse des entretiens semi-directifs démontrant l’élaboration d’une préparation mentale en premier lieu à la perte de l’enfant malade, malgré des divergences entre les trois cas, dans une période de « pré-deuil » qui détermine d’une manière ou d’une autre le déroulement future du deuil lié à la mort physique réelle.
  • Item
    مساهمة في دراسة الصورة اللاشعورية للجسم لدى طفل ضحية الإستغلال الجنسي من طرف مراهق أو راشد
    (2013) بلحاج, امينة
    تساهم دراستنا في تقديم رؤية سيكودينامية تحليلية لظاهرة الاستغلال الجنسي ضمن ترابطية النفسي و الجسدي , من خلال محاولة إسقاط اللاشعورية للجسم كما أعدته طبيبة الأطفال و المحللة فرونسواز دولتو,على أطفال لم يتجاوزوا العشر سنوات من عمرهم ,وقعوا ضحايا للاستغلال الجنسي من فبل مراهق او راشد,متسائلين عن التأثيرات التي تحدثها صدمة الاستغلال الجنسي على صورة اللاشعورية للجسم لدى هؤلاء الأطفال.من خلال رؤية علائقية قائمة على مفهومي الرابط و المعنى لذلك أخذنا على عاتقنا تقديم تطور جنسية الطفل نموه العلائقي دون اختزاله لشخصه,وفي ضوء الخصوصية الثقافية للعائلة الجزائرية. وما ارتأينا إلى وضعه من فرضيات عامة و جزئية ,قد تحققت تبعا لمنهج دولتو التحليلي و ضمن إنبنائها و ما خلصت إليه من نتائج فتحت هذه الدراسة أبوابا و تساؤلات بحثية عديدة تترقب طرحها ضمن مشاريع علمية بحثية مستقبلية ........................................................................................................................................ La présente étude est une contribution à la présentation d’une vision psycho-dynamique analytique au phénomène de l’exploitation sexuelle dans le cadre de l’interrelation entre le psychique et le physique ;à travers l’application du concept de l’image inconsciente du corps tel que proposé par le pédiatre et psychanalyste Françoise Dolto ;sur des enfants de moins de 10 ans d’age,victimes d’abus sexuel de la part d’adolescent ou d’adulte. Nous soulèverons la question des effets qu’aura le choc de l’abus sexuel sur l’image inconsciente du corps chez ces enfants, à travers une vision fondée sur les deux concepts du lien et du sens. C’est à cette fin que nous avons entrepris de présenter l’évolution de la sexualité de l’enfant au sein de développement relationnel sans réduire sa personnalité.et la lumière de la spécifié culturelle de la famille algérienne. Les hypothèses générales et spécifiques que nous avons émises ont été confirmées selon la méthode d’analyse de F.Dolto , et d’après les résultats obtenus, cette étude a donné lieu à de nombreuses nouvelles problématiques qui méritent d’être soulevées dans de futures recherches.
  • Item
    محددات تجويد نظام التعليم الجامعي في ضوء نموذج ادوارد ديمنغ
    (2014) ذياب, لبنى
    سعت هذه الدراسة التي أجريت على عينة من 114 أستاذ بجامعة سطيف -2-إلى التعرف على الدلالة الاحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر أساتذة الجامعة وفق بعض المتغيرات الديمغرافية (الرتبة العلمية و الخبرة المهنية ) .و بشكل اكثر تفصيلا: التعرف على الدلالة الاحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد مدخلات نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر اساتذة الجامعة وفق متغير الرتبة العلمية و متغير الخبرة المهنية . التعرف على الدلالة الاحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد عمليات نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر اساتذة الجامعة وفق متغير الرتبة العلمية و متغير الخبرة المهنية . التعرف على الدلالة الاحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد مخرجات نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر اساتذة الجامعة وفق متغير الرتبة العلمية و متغير الخبرة المهنية . و قد اشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود الدلالة الإحصائية لعلاقة معايير نموذج ادوارد ديمينغ بتجويد نظام التعليم الجامعي من وجهة نظر أساتذة الجامعة وفق هذه المتغيرات الديمغرافية في خمس فرضيات جزئية , في حين لم تكن كذلك بالنسبة لفرضية جزئية واحدة , و عليه فإن الفرضية العامة لهذه الدراسة قد تحققت بنسبة %83 ........................................................................................................................................... - Cette étude menée sur un échantillon de 114 enseignants à l'université de Sétif -2- afin - d’identifier la signification statistique de la relation entre les normes modèle Edward Deming au point d'un système d'enseignement universitaire du point de vue des professeurs de l'université selon certaines variables démographiques (niveau scientifique et une expérience professionnelle) cette étude cherche à : - Identifier la signification statistique de la relation entre le modèle des normes Edward Deming avec leur perfectionnement le système in put enseignement universitaire du point de vue des enseignants en fonction de leur niveau scientifique et l’expérience professionnelle. -Identifier la signification statistique de la relation entre le modèle des normes Edward Deming avec leur perfectionnement les processus du système d'enseignement universitaire du point de vue des enseignants en fonction de leur niveau scientifique l’expérience professionnelle. - Identifier la signification statistique de la relation entre le modèle des normes Edward Deming avec leur perfectionnement le système out put d'enseignement universitaire du point de vue enseignant en fonction de leur niveau scientifique et l’expérience professionnelle. -Les résultats de cette étude ont démontré l'existence dune relation statistique des normes modèle Edward Deming avec le perfectionnement d'un système d'enseignement universitaire selon les point de vue des enseignants de l'université conformément à ces variables démographiques dans les cinq hypothèses partielles, à l’exception d’une seule hypothèse ce qui nous mène a dire que l’hypothèse générale a été réalisée d’un pourcentage de 83%.
  • Item
    علاقة قوة الأنب بإزمان التناذر ما بعد الصدمي عند ضحايا حوادث الطرق-فئة الراشدين-
    (2013) لعوامن, حبيبة
    تعتبر حوادث المرور ظاهرة إنسانية اجتماعية حضارية حيث تمثل أحد اخطر منتجات الحضارة الحديثة نظرا لما تخلفه من آثار سلبية وخيمة على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للمجتمع ككل من استنزاف للموارد البشرية و المادية، فجاءت هذه الدراسة لتسهم في إبراز حجم خطورة هذه الظاهرة من خلال التطرق إلى الجانب النفسي للفرد وما يمكن أن تحدثه من اضطرابات نفسية أين كان الهدف منها هو معرفة دور قوة الانا في إزمان التناذر ما بعد الصدمي لدى ضحايا حوادث المرور حيث تم تناول ثلاث حالات من فئة الراشدين تعرضوا لأحداث مرورية مختلفة وكان ذلك بعد مرور ثلاث اشهر من وقوع الحادث وعلى اعتبارهم ضحية مباشرة للحدث الصدمي، واستخدم في ذلك منهج العيادي بأدواته المعروفة من الملاحظة و المقابلة نصف الموجهة و كذلك مقياس قوة الانا و بتحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن الأنا كركن كتميز في الشخصية أوكلت له مهمة الدفاع عنها له دور فعال في كبح استمرار عوارض اضطرابات الضغوط التالية للصدمة و هذا ما يعطي للحدث الصدمي طابع العامل المفجر، وهذا ما أدى بنا إلى تأكيد ضرورة التكفل النفسي بهؤلاء الضحايا مباشرة بعد الحادث وتقديم السند الاجتماعي لهم بغرض علاجي وقائي. ................................................................................................................................... - Les accidents de la circulation routière est un phénomène humanitaire, social et urbain, qui souligne le résultat le plus dangereux de la civilisation moderne. Vu de ses effets nuisibles tant au niveau économique que social, ceux-ci sont exténués les sources matérielles et les sources humaines de la société toute entière. Cette étude a été effectué pour mettre en relief la gravité de ce phénomène, à travers de faire apparaitre les troubles psychlogiques qu’ils peuvent engendrer chez l’individu. Son but est convergé de connaître le rôle de la force du moi et son éfficacité en ce qui concerne la chronicité de syndrộme post traumatique auprès des victimes qui ont subi d’une façon directe un accident routier. On a utilisé dans cette recherche la méthode clinque avec ses outils les plus connus tels que : l’observation, l’entretien semi-directif et le test de la force du moi, après avoir analysé les données on a conclu que le moi comme il est une instance distinguée avec sa dimension défensive a un rôle remarquable dans la session de l’ apparition des symptômes de l’état de stress post traumatique (E.S.P.T), pour donner finalement à l’événement traumatique le caractère de la cause déclenchante. Donc il nous faut procurer une aide spéciale aux victimes en leur assurant une prise en charge psychologique et soutien sociale dans une visée thérapeutique et préventive.
  • Item
    علاقة الظغط النفسي بالاغتراب النفسي لدى خرجي الجامعة العاملين بعقود ما قبل التشغيل
    (2013) العفيفي, ايمان
    لقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على نوعية العلاقة التي تربط الضغط النفسي,وكل بعد من أبعاده,بالاغتراب النفسي لدى فئة من خريجي الجامعات المستفيدين من احد البرامج العلمية محددة المدة,و الذي يسمى برنامج إدماجي حاملي الشهادات (س إ د) أو ما يعرف عقود ما قبل التشغيل,و الذي يعتبر احد الأساليب المقترحة لامتصاص البطالة عند الإطارات الجزائرية الجامعية. كما حاولت هذه الدراسة التحقق من مدى تشابه,واختلاف ,كل من الضغط النفسي و الاغتراب النفسي عند افراد العينة ,وفقا لمتغيري :مدة البطالة (اقل من عامين –عامين فاكثر),وتفعيل التخصص العلمي (يعمل في ميدان تخصصه –يعمل خارج ميدان تخصصه). وقد استدعى ذلك ,اجراء دراسة استطلاعية ’لحصر المواقف الضاغطة و مؤشرات الاغتراب النفسي الاكثر تواترا عند هذه الفئة من الافراد. و لتحقيق هذه الاهداف استخدمت الباحثة مقياسين احدهما مقياس للضغط النفسي و الاخر مقياس للاغتراب النفسي. وبعد إتمام الإجراءات السيكومترية الضرورية,تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من 220 فردا متواجدين في مؤسسات متباينة(مدارس,ثانويات ,اكماليات ,وحدات صحية,مراكز التكوين المهني....) و بعد جمع البيانات ,تم وصفها و مقارنتها وفقا لمتغيري الدراسة,كما تمت معالجة فرضيات البحث باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لكل منها. و قد اسفرت هذه الدراسة عن العديد من النتائج من بينها: -ان العلاقة بين الضغط النفسي و الاغتراب النفسي ,و بين كل بعد من ابعاد الضغط النفسي و الاغتراب النفسي علاقة ارتباطية موجبة. -انه كلما زادت مدة البطالة ,كلما ارتفع مستوى الضغط النفسي ,و ازداد الشعور بالاغتراب النفسي و الاغتراب النفسي لدى خريجي الجامعة العاملين بعقود ما قبل التشغيل ,ويعني :يرتفع مستوى الضغط النفسي , ويزداد الشعور بالاغتراب النفسي بازدياد مدة البطالة. -انه يرتفع مستوى الضغط النفسي ,و يزداد الشعور بالاغتراب النفسي عند افراد العينة الذين يعملون خارج ميدان تخصصهم,و يتناقص عند افراد العينة الذين يعملون في ميدان تخصصهم............................................................................................................................................. -This study shed light on the most frequent sources of pressure (prevalent) And stir stress to the university graduates contract workers pre-operating, As well as on the three indicators reveal a psychological phenomenon of alienation they have As part of a recognition on the quality of the relationship between emotional stress and each of the dimensions of psychological alienation in this category- and It is our goal of the study-Add to know both of the variables (Period of unemployment, Activation of Specialization) In causing differences in stress and psychological alienation for them. The inquiries of the study focused on: 1- Is there a correlation between stress and psychological alienation between members of the sample? 2- Is there a correlation between each dimension of psychological pressure on the one hand and psychological alienation on the other? 3-Does the level of stress rises for the members of the sample when the period of theirunemployment increases? 4-Does the level of the stress rise for the members who are working out the framework of Specialization than the members which are working in their Specializations. 5-Does the level of the stress raise for members which the period of their unemployment is less than two years and they are working in their Specializations. 6-Does the level of the stress increase for the members whom the period of their unemployment is two years or less and they are working out of their Specializations than the members which the period of their unemployment is two years or more and they are working in their Specializations? 7- Does the level of stress for individuals who for two years and more are unemployment and work outside their area of specialization from its level for individuals who are working in their field? 8- Does the level of psychological alienation of the sample differ at increasing the duration of unemployment? 9- Does the level of psychological alienation of individuals who are working outside their area of specialization differ from its level in individuals who are working in their field. 10- Does the level of stress and distress to individuals who have least the length of unemployment for two years and work outside their area of specialization differfrom its level in individuals who are working in their field? To answer all these questions, the researcher developed suitable suppositions for it: Starting from the goals of the study and the data which we want to reach, the researcher uses Descriptive approach which is the best one. And relied in the study on two scales which are: - Scale stress (prepared by the researcher) Consists of 5 axes by 46 phrases. - Scale of psychological alienation (prepared by MOHAMED ABBAS YOUCEF) consists of 03 axes by 72 phrases. Each of the two scales has undergone to several methodological. The sample of the study included 451 individuals, they were chosen randomly, among them: 231 individuals as a part of exploratory research sample (20 individuals to make the personal interview, 136 to apply the search form of the scale stress construction, 30 individuals to calculate the stability of scale of stress and 45 to calculate the stability of the scale of Psychological alienation) 220 individuals as the basic sample of the research which takes into account the variables of duration of the unemployment and Activation of Specialization by equality. And to treat the Hypotheses, the researcher used several Statistical methods according to each hypothesis feature, represented in: - Equation of correlation Birson - Equation T test , between two disconnected moderates and two equals’ samples. *and the conclusions drawn have pointed to: 1- There is a positive correlation between the stress and the alienation for the individuals of the sample. 2- There is a positive correlation between each dimension of psychological pressure on one way and psychological alienation on the other way. 3- The level of the stress increases for the individuals of the sample by the increase of the unemployment duration. 4- - The level of the stress increases for the individualswho are working outside their area of specialization from its level in individuals who are working in their field. 5- The level of the stress increases for the individuals whom the period of their unemployment is two years or less and they are working out of their Specializations than the members which the period of their unemployment is two years or more and they are working in their Specializations. 6- The level of the stress increases for the individualswhom the period of their unemployment is two years and more are unemployment and work outside their area of specialization from its level for individuals who are working in their field. 7- The level of psychological alienation of the sample increases at increasing the duration of unemployment. 8- The level of psychological alienation of individuals who are working outside their area of specialization increases from its level in individuals who are working in their field. 9- The level of psychological alienation to individuals who have least the length of unemployment for two years and work outside their area of specialization increases from its level in individuals who are working in their field. 10-The level of psychological alienation don’t increase for the individuals whom the period of their unemployment is two years and morethey are working out of their Specializations than the members which the period of their unemployment is two years or more and they are working in their Specializations.
  • Item
    علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الإضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الإبتدائي و المتوسط-دراسة ميدانية بولاية الأغواط-
    (2011) قويدري, علي
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الضغط النفسي و المهني و بين الاضطرابات السيكوسوماتية و ذلك لدى عينة من المدرسين بولاية بالأغواط. كما سعت الدراسة أيضا إلى معرفة أثر كل من الجنس و الطور التعليمي و الخبرة المهنية في إحداث الفروق بين الضغط النفسي و الاضطرابات السيكوسوماتية. و لتحقيق اهداف الدراسة تم استعمال أداتين تمثلت الأولى في مقياس الضغط النفسي و المهني و تمثلت الثانية في مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية من إعداد الباحث. وقد تم جمع البيانات و تحليلها إحصائيا اعتمادا على نظام رزمة الإحصاء للعلوم الاجتماعية spss. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- توجد علاقة دالة إحصائيا بين الضغط النفسي و المهني وبين الاضطرابات السيكوسوماتية لدى العينة الكلية من المدرسين. 2- توجد فروق دالة إحصائيا في الاضطرابات السيكوسوماتية حسب درجة الضغط النفسي و المهني. 3- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي و المهني حسبمتغير الجنس لدى العينة الكلية المدرسين لصالح المدرسين الذكور. 4- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الخبرة المهنية لدى العينة الكلية من المدرسين 5- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي و المهني حسب الطور التعليمي لدى العينة الكلية لصالح مدرسي الطور المتوسط. 6- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الاضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الجنس. 7- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الاضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الخبرة المهنية. 8- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الاضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الطور التدريسي........................................................................................................................ -This study aimed at reavealing the relationship that links between psychological and professional stress and psychosomatic troubles in a sample of teachers in Laghouat. It also attempted to know the influence of sex, educational phase and professional experience in creating differences between psychological stress and psychosomatic troubles. In order to reach the study objectives, two instruments were used, while the first was psychological and professional stress scale, the second was psychosomatic disorders scale designed by the researcher and were practised on a sample of teachers. Data were collected and analysed statiscally based on SPSS The study resulted in the following : 1- There is a statistically significant relation between psychological and professional stress and psychosomatic disorders at the teachers sample. 2- There are statistically significant differences in psychosomatic troubles according to psychological and professional stress grade. 3- There is a statistically significant differences in the psychological and professional level according to sex variable at the whole sample of teachers in favour of male teachers. 4- There are statistically significant differences in psychological and professional stress level according to professional experience variable at the whole sample of teachers. 5- There are statistically significant differences in psychological and professional stress according to educational phase variable at the whole sample in favour of middle school teachers. 6- There are no statistically significant differences in psychosomatic disorders according to sex variable at the teachers sample. 7- There is a statistically significant differences in psychosomatic troubles according to professional experience variable. 8- There are no statistically significant differences in psychosomatic disorders according to educational phase variable at the teacher's sample.
  • Item
    صعوبات تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي-دراسة ميدانية بولاية سطيف-
    (2010) العطوي, أسيا
    بعد جملة الإصلاحات التي شهدها القطاع التربوي سعيا لتحقيق النوعية والفعالية، والتي ولرد في أولوياتها اعتماد المقاربة بالكفاءات في التعليم. جاءت دراستنا الحالية للكشف عن الصعوبات التي يواجهها معلمي المرحلة الابتدائية في تطبيق المقاربة بالكفاءات. ولهذا الغرض تمت صياغة فرضيات تعالج كل فرضية صعوبة واحدة، ثم تقديمها في شكل استمارة لعينة عشوائية من المعلمين في التعليم الابتدائي. وتضم الاستمارة أربع صعوبات: مادية، تكوينية، مفاهيمية وصعوبات التكامل بين التعليم النظري و التطبيقي. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات و تحليلها خلصنا إلى النتائج الآتية: ظهرت الصعوبات لدى المعلمين حسب درجة حدتها وارتفاعها وبنسب متقاربة كما يلي: الصعوبات المفاهيمية بنسبة 54.46 %، ثم صعوبات التكامل بين التعليم النظري و التطبيقي بنسبة 52.63% ، ويليها الصعوبات التكوينية بنسبة 51.87 %. في حين لم يتم تمثل الوسائل المادية صعوبات حادة حيث ظهرت بنسبة منخفضة %24.62
  • Item
    دافعية الإنجاز لدى فريق العمل و علاقتها بالنمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع مؤسسة-دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط لمدينة سطيف-
    (2010) وسطاني, عفاف
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين النمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية ودافعية الإنجاز للأساتذة في ضوء مشروع المؤسسة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. شملت عينة الدراسة 194 أستاذا، موزعة على أربع (04) فئات حيث اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية و 27 مديرا حيث تم أخذ المجتمع الإحصائي ككل، وقد تم استخدام استبيان تحديد النمط القيادي السائد للمدير المصمم من طرف الباحثة ومقياس دافعية الإنجاز للدكتور "عبد الرحمان صالح الأزرق" لجمع بيانات الدراسة أما بالنسبة لتحليلها فقد تم استخدام اختبار الاستقلالية (مربع كاي كا2) ومعامل التوفق C، و المتوسط الحسابي. وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي السائد للمدير و دافعية الإنجاز لدى الأساتذة، ووجود أربعة أنماط قيادية (ديمقراطي، أوتوقراطي، فوضوي، موقفي)، ومستوى مرتفع لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الديمقراطي و الموقفي، ومستوي منخفض لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الأوتوقراطي و الفوضوي .................................................................................................................................................. -Cette thèse aspire à faire ressortir la relation professionnelle entre le directeur de l’institution éducative et les aspects de motivation de travail chez le personnel enseignent du cycle moyen, eu se basant sur la méthodologie descriptive et analytique. L’étude a englobé 194 P.E.M répartir en quatre catégories improvisées ainsi que 27 D.E.M (directeurs), en appliquant les normes du Dr. Abderrahmane Salah el azrak avec utilisation des règles d’indépendances des données appelées K2 et le coefficient de similarité C. les résultats dégagés : Forte relation d’essence statistique entre le type de direction suivi et les aspects de motivation chez le personnel enseignent. Il y a quatre types de direction qui sévissent dans ce cycle enseignent : - Démocratique et circonstancielles motivations accrues. - Autocratique et anarchique : faibles motivations.
  • Item
    الضغط النفسي و إستراتيجيات المواجهة لدى المراهق حاول الانتحار
    (2012) صندلي, ريمة
    إن ظاهرة الانتحار و محاولات الانتحار خاصة عند المراهقين من الظواهر التي أصبحت تهدد كل المجتمعات بصفة عامة و المجتمع الجزائري بصفة خاصة حيث تعددت الأسباب و العوامل الدافعة للقيام بهذا الفعل الانتحاري و من بين هذه الأسباب نجد عامل الضغط النفسي « Le stress » و في هذا الإطار تهتم الدراسة الحالية بتسليط الضوء على مدى تأثير دور الضغط النفسي و مختلف عوامله من مصادر الضغط و مستوى الادراك و استراتيجيات المواجهة المستعملة في القيام بالمحاولات الانتحارية عند المراهقين . حيث قمنا بإجراء البحث على عينة من المراهقين الذين قاموا بمحاولات انتحارية و كان عددهم أربع حالات (3إناث و1ذكر) بالمستشفى الجامعي إبن باديس و بالضيط مصلحة الإستعجالات الطبية (SAMU) ولاية قسنطينة . تم تطبيق النهج العيادي باستعمال أدوات بحث تمثلت في دراسة حالة و تطبيق القابلة العيادية انصف موجهة ,تحليل محتوى القابلات بالإضافة الى استعمال مقاييس (استراتيجيات المواجهة الخاص ب لازاروس و فولكمان (Folkman & lazarus) و مقياس ادراك الضغط النفسي لفنيستين و أخرون (Levenstein & all) من أهم النتائج التي توصل إليها : تعرض المراهقين المحاولين للانتحار لمصادر ضغط نفسي شديدة و متنوعة ترجع إلى عوامل أسرية علائقية و تربوية و عاطفية *وجود مستوى ادراك مرتفع للضغط النفسي عند المراهقين المحاولين للغنتحار . *إستعمال المراهين الشارعين في الانتحار لأساليب مواجهة غير فعالة في مواجهة مصادر ضغط شديدة و متنوعة . استعمال استراتيجيات المواجهة المركزة على الانفعال مقابل استراتيجيات المركزة حول حل المشكل إستعمال المراهين الشارعين في الانتحار أسلوب المواجهة المركزعلى التجنب او الهروب في مواجهة المواقف الضاغطة .................................................................................................................... -‫Le suicide de même que les tentatives de suicide chez les adolescents représente un phénomène qui menace toutes les sociétés et en particulier la société algérienne. Ce phénomène relève d’un ensemble de facteurs parmi lesquels figure le stress, facteur auquel nous sommes intéressés dans le cadre de la présente étude qui tente donc de saisir le rôle que jouent le stress, ses différentes sources et les multiples éléments qui s’y attachent (seuil de perception, stratégies de coping, ...) dans les tentatives de suicide chez les adolescents. Ainsi, en s’appuyant sur la méthode clinique nous avons mené notre recherche au sein du service des urgences médicales du CHU de Constantine auprès d’un échantillon d’adolescents (trois filles et un garçon) ayant fait des tentatives de suicide. L’étude de cas, l’analyse de contenu et l’utilisation d’échelles d’évaluation (échelle de Folkman et Lazarus pour les stratégies de coping et échelle de Levenstein et autres pour la perception du stress) représentent les outils de recherche sur lesquels s’est reposé notre travail et qui nous ont permis de constater ce qui suit : • Les adolescents qui ont tenté de se suicider ont été confrontés à des sources de stress aussi importantes que diversifiées, et relatives à des facteurs familiaux, relationnels, éducatifs et affectifs ; • ils recourent à des stratégies de coping inefficaces pour faire face à des sources importantes de stress ; • ils font recours à des stratégies de coping inefficaces centrées sur l’émotion par opposition à des stratégies de coping centrées sur la résolution du problème ; • ils mettent en œuvre des stratégies de coping basées sur la fuite ou l’évitement des situations stressantes
  • Item
    الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون
    (2012) جبالي, صباح
    إن الهدف العام من هذا البحث هو معرفة مستوى الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى ام الطفل المصاب بمتلازمة داون ,اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي , و شمل البحث عينة قوامها 66 ام لأطفال مصابين بمتلازمة داون تم انتقاءهن بطريقة قصدية , و قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التي اعتمدت عليها و المتمثلة في *استمارة الدراسة الاستطلاعية *استمارة البيانات الشخصية * استبيان الضغوط النفسية * استبيان استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تمت معالجة بيانات البحث باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة و قد اسفر البحث على النتائج التالية : *تعاني امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون من ضغوط نفسية مرتفعة , و تعتمد على استراتيجيات المواجهة الايجابية لتخفيف الضغوط النفسية. *توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية وفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير جنس الابن المصاب . * لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسيةوفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير سن الابن المصاب * توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسيةوفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير سن الأم. * توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسيةوفي نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى امهات الطفال الصابين بمتلازمة داون تعزى الى متغير المؤهل التعليمي للأم........................................................................................................................................ -L’objectif générale de cet étude est de savoir le niveau de stress et les stratégies d’adaptation chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn ,cette étude essayé de répondre au questions suivants : *Quel est le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn? *Quelles sont les stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn pour atténuer le stress ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une significatio n statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le ni veau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère ? *Est-ce qu’il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère ? Et pour répondre a ces questions posés on s’est basé sur la méthode descriptive analytique , l’échantillon de l’étude a renferme 66 mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn sélectionné d’une manière volontaire , la chercheuse a élaboré les outils suivants : -Formulaire del’étude exploratrice. -Formulaire des aspects personnels. -Questionnaire de stress. -Questionnaire des stratégies d’adaptation. L’étude a été traité en utilisant le SPSS a l’aide des méthodes statistique convenables, l’étude a révélé les résultats suivants : *Les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn souffrent d’une niveau moyen de stress. *Les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn s’appuient sur des stratégies d’adaptation positives pour atténuer le stress. *il y a des différences d’une signification statistiq ue vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par l es mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au sexe d’enfant . *il n’ y a pas des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant . *il n’ y a pas des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge d’enfant . *il y a des différences d’une signification stati stique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues a l’âge de la mère . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le niveau de stress chez les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère . *il y a des différences d’une signification statistique vers le niveau 0.05, dans le type des stratégies d’adaptation suivies par les mères d’enfants atteint de syndrome de Dawn dues au niveau d’étude de la mère