STAPS
Permanent URI for this community
Browse
Browsing STAPS by Title
Now showing 1 - 15 of 15
Results Per Page
Sort Options
Item التنبؤ بأداء بعض المهارات بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) ساعد طنينةتتمحور هذه الدراسة ضمن الدراسات التي تهدف إلى التعرف على التنبؤ ببعض المهارات بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد من صنف أقل من 17 سنة. وتمحورت أهداف الدراسة كما يلي: -معرفة إمكانية التنبؤ بأداء بعض المهارات بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد. -معرفة إمكانية التنبؤ بمهارة التمرير بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد. -معرفة إمكانية التنبؤ بمهارة الطبطبة بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد. -معرفة إمكانية التنبؤ بمهارة الخداع بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد. -معرفة إمكانية التنبؤ بمهارة التصويب العالي بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والصفات البدنية الأساسية لدى ناشئي كرة اليد. حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لملائمته مع طبيعة وأهداف الدراسة، وقد شمل مجتمع الدراسة فرق الرابطة الولائية لكرة اليد في ولاية ميلة لموسم 2023-2024، المكونة من 10 فرق. وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية، وذلك باختيار بعض فرق مجتمع الدراسة، واعتمد الباحث على 20 لاعبًا كعينة للدراسة الاستطلاعية و105 لاعبًا للدراسة الأساسية. وتم تطبيق الاختبارات البدنية والمهارية وقياس الطول والوزن بعد استخدام استمارة تحكيم لاستطلاع آراء الخبراء والمحكمين لمدى صلاحية الاختبارات البدنية والمهارية لقياس الصفات البدنية والمهارات المراد دراستها، والقيام بالدراسة الاستطلاعية لمعرفة كل الإجراءات والتنظيمات الإدارية والوسائل المتوفرة واللازمة لدراسة الموضوع، واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية المتمثلة في الحزمة الإحصائية برنامج SPSS. ومن خلال معالجة النتائج المتحصلة عليها، توصل الباحث إلى النتائج التالية: - بالنسبة لمهارة التمرير: -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارة التمرير وكل من مؤشر الكتلة الجسمية والرشاقة والسرعة الحركية وتحمل السرعة وتحمل الأداء. -توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مهارة التمرير وكل من القوة المميزة بالسرعة للذراعين والقوة المميزة بالسرعة للأطراف السفلية. -يمكن التنبؤ بمهارة التمرير بدلالة بدلالة القوة المميزة بالسرعة للذراعين من خلال المعادلة التالية : مهارة التمرير = 6.524 + 0.992 القوة المميزة بالسرعة للذراعين 2- بالنسبة لمهارة الطبطبة: -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارة الطبطبة وكل من مؤشر الكتلة الجسمية والرشاقة والقوة المميزة بالسرعة لكل من الأطراف السفلية والذراعين. -توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مهارة الطبطبة وكل من السرعة الحركية وتحمل السرعة. -توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين مهارة الطبطبة و تحمل الأداء. -يمكن التنبؤ بمهارة الطبطبة بدلالة السرعة الحركية وتحمل السرعة وتحمل الأداء من خلال المعادلة التالية : مهارة الطبطبة = 10.363 + 1.082 سرعة حركية + 0.40 تحمل سرعة + 0.15 تحمل أداء 3- بالنسبة لمهارة الخداع: -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارة الخداع وكل من مؤشر الكتلة الجسمية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين وتحمل السرعة وتحمل الأداء. -توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مهارة الخداع وصفتي الرشاقة والسرعة الحركية. -توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين مهارة الخداع والقوة المميزة بالسرعة للأطراف السفلية. -يمكن التنبؤ بمهارة الخداع بدلالة الرشاقة والسرعة الحركية من خلال المعادلة التالية: مهارة الخداع = (0.466-) + 0.317 رشاقة + 0.235 سرعة حركية 4- بالنسبة لمهارة التصويب العالي: -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارة التصويب العالي وكل من الرشاقة والسرعة الحركية وتحمل السرعة وتحمل الأداء. -توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مهارة التصويب العالي وصفتي القوة المميزة بالسرعة لكل من لأطراف السفلية والذراعين. -توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين مهارة التصويب العالي ومؤشر الكتلة الجسمية. -يمكن التنبؤ بمهارة التصويب العالي بدلالة مؤشر الكتلة الجسمية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين من خلال المعادلة التالية: مهارة التصويب العالي = 7.084 + 0.675 قوة مميزة بالسرعة للذراعين – 0.191 مؤشر الكتلة الجسمية ////////////////////////////////////////// The curent study : « Predicting the Performance of Selected Skills Based on Body Mass Index and Fundamental Physical Characteristics among youth Handball Players » aims to explore the possibility of predicting the performance of certain sports skills based on Body Mass Index (BMI) and fundamental physical characteristics among under-17 handball players. The study’s objectives were outlined as follows: 1. To assess the extent to which sports skill performance can be predicted based on BMI and physical attributes in junior handball players. 2. To evaluate the potential to predict passing skills based on the aforementioned indicators. 3. To investigate the possibility of predicting dribbling skills based on physical characteristics. 4. To examine the ability to predict feinting skills based on the aforementioned indicators. 5. To assess the predictability of high shooting skills based on the aforementioned indicators. To achieve the research objectives, the descriptive method was adopted, as it was deemed appropriate for the nature of the study. The research sample consisted from handball teams within the League of Wilaya Mila during the 2023-2024 season. A total of 20 players were selected for the pilot study, and 105 players were included in the field study, using the comprehensive survey method. The sample underwent physical and skill assessments, along with height and weight measurements. Data analysis was conducted using SPSS software, employing correlation coefficients to analyze the data. The study reached the following results: 1. Passing Skill No statistically significant relationship was found between passing skill and BMI, agility, movement speed, speed endurance, or performance endurance. However, a positive statistically significant correlation was observed between passing skill and the speed-strength of both the arms using the following equation: Passing Skill = 6.524 + 0.992 (Arm Speed-Strength ) 2. Dribbling Skill No statistically significant relationship was found between dribbling skill and BMI, agility, or speed-strength. However, a positive correlation was found between dribbling skill and both movement speed and speed endurance, while a negative correlation was observed with performance endurance using the following equation: Dribbling Skill = 10.363 + 1.082 (Motor Speed) + 0.40 (Speed Endurance) + 0.15 (Performance Endurance) 3. Feinting Skill A positive statistically significant relationship was found between feinting skill, agility, and movement speed, while a negative correlation was observed between feinting skill and the speed-strength of the lower limbs using the following equation: Feinting Skill = -0.466 + 0.317 (Agility) + 0.235 (Motor Speed). 4. High Shooting Skill A positive statistically significant relationship was found between high shooting skill and the speed-strength of both the lower limbs and arms, while a negative correlation was observed with BMI. High shooting skill can be predicted based on the body mass index and arm speed-strength using the following equation: High Shooting Skill = 7.084 + 0.675 (Arm Speed-Strength) - 0.191 (Body Mass Index). This study highlights the crucial role of physical characteristics in predicting sports skill performance, contributing to the development of training programs for among under-17 handball players .Item أثر برنامج بالألعاب المصغرة في تطوير بعض القدرات العقلية لتلاميذ الطور الإبتدائي(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2022) صياد, حمزةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الألعاب الصغيرة في تطوير بعض القدرات العقلية المتمثلة في الذكاء الوجداني والإنتباه الانتقائي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [07ـ08] سنوات، واشتملت عينة الدراسة على تلاميذ الطور الأول إبتدائي وعددهم (26) تلميذ، موزعين على مجموعتين (13) تجريبية و(13) ضابطة، من المدرسة الإبتدائية مهناري عمر أزغار بولاية بجاية، حيث تم إعداد برنامج الألعاب الصغيرة اشتمل على (16) وحدة تعليمية، موزعة على القدرات العقلية المحددة، وتم الإعتماد على أداة لقياس هذه القدرات والمتمثلة في مقياس الذكاء الوجداني لـ '' يوسف عيد''، وإختبار "ستروب" لقياس الإنتباه الإنتقائي. في ضوء النتائج المتحصل عليها أظهرت الدراسة على فعالية البرنامج المقترح بالألعاب الصغيرة في تطوير بعض القدرات العقلية (الذكاء الوجداني والإنتباه الانتقائي) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [07ـ08] سنوات. ............................................................................................................................................... ....... The aim of this research is to study the effect of small games in developing some mental abilities represented in emotional intelligence and selective attention among primary school students [07-08] years. The sample of the study consisted of twenty-six (26) primary school students, distributed into two groups: thirteen (13) for experimental and thirteen (13) for control, from the elementary school of M.Omar Azaghar in the state of Bejaia. A program of small games was prepared that included sixteen (16) educational units distributed on specific mental abilities. To measure these abilities, we have used the emotional intelligence scale of “Youssef Eid'' and the Strobe test to measure the selective attention. In light of the obtained results, the study showed the effectiveness of the proposed program with small games in developing some mental abilities (emotional intelligence and selective attention) among primary school students [07-08] years.Item أثر مواقع التواصل الاجتماعي في ترسيخ الهوية البصرية لمؤسسة أوريدو لدى جمهورها(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2023) بوالصوف, مريمتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر مواقع التواصل الاجتماعي في ترسيخ الهوية البصرية لمؤسسة أوريدو لدى جمهورها وتحديدا زبائن المؤسسة المستخدمين لصفحتها الرسمية عبر الفيسبوك، خصوصا في ظل سعي المؤسسات إلى التواجد في الوسط الافتراضي واستغلالها لمختلف مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ استراتيجياتها الاتصالية والتواصل مع جماهيرها المختلفة إضافة إلى أهمية الهوية البصرية في بناء تموقع العلامة التجارية وتمييزها عن المنافسين. حيث انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: ما أثر مواقع التواصل الاجتماعي في ترسيخ الهوية البصرية لمؤسسة أوريدو لدى جمهورها؟ ومن أجل بلوغ الهدف السالف الذكر وللإجابة على التساؤل الرئيسي للدراسة تم الاستناد على نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام كمدخلين نظريين للدراسة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة 500 مفردة تم اختيارهم على مرحلتين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -لمواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك أهمية كبيرة بالنسبة لمؤسسة أوريدو وتعتبر ركيزة أساسية في إستراتيجيتها الاتصالية وتساهم في التعريف بالمؤسسة وإيصال قيمها وخصائصها ومميزاتها إضافة إلى ترسيخ مكونات هويتها البصرية لدى زبائنها. - إن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي يساهم في تفعيل علاقة المؤسسة مع جمهورها وتقربهم منها إضافة إلى خلق جو من التقارب والألفة والثقة بينهما من خلال التركيز على الجوانب الوجدانية وتعد الهوية البصرية من المصادر التي لها القدرة على التأثير العاطفي على الجمهور. - إن معرفة الجمهور بالهوية البصرية للمؤسسة واتجاهاتهم الايجابية نحوها يجعلها قادرة على التأثير في سلوكه نحو المؤسسة. ....................................................................................................................................................... This study aims at revealing the effect of social media on the installation of the visual identity of Ooredoo Company in the minds of its public, mainly its customers who use its Facebook page in the light of the companies’ efforts to exist in the social media and take advantage of them to execute their communicative plans with their different audience. Moreover, the study aims at showing the importance of the visual identity in building the position of the trademark and its distinctness. The study started from the main question that says: what is the effect of social media on the installation of the visual identity of Ooredoo Company in the minds of its audience? To reach the objectives of the study and answer the main question, we relied on the theory of uses and gratifications and the media system dependence theory as two theoretical introductions to the study. Then, we relied on the descriptive method and the questionnaire for data collection. The study sample included 500 members who had been chosen in two phases. Main findings show that: - Social media, mainly Facebook, have a big importance for Ooredoo Company and are a fundamental pillar for its communicative strategy because they contribute to the promotion of the Company and spreading its values, characteristics, and features, and install the components of its visual identity in the minds of its customers. - Reliance on social media contributes to the efficiency of the relation between the company and its audience and makes them closer. In addition, it creates an atmosphere of rapprochement and trust through focusing on the spiritual sides. The visual identity is among the sources that can emotionally affect the audience. - The audience’s knowledge about the visual identity and their positive orientations towards it enable the Company to affect their behaviors towards it.Item إعداد برنامج تدريبي تدعيمي لعلاج الانحرافات القوامية البسيطة في الركبة لدى لاعبي كرة القدم(Université Mohamed Lamine Debaghine, 2025) صيد طارقهدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي علاجي موجه لعلاج الانحرافات القوامية البسيطة على مستوى مفصل الركبة، والمتمثلة في التقوس الخارجي (Genu Varum)، لدى لاعبي كرة القدم فئة الأكابر، والتحقق من مدى فعاليته في تعديل هذا الانحراف وتحسين الكفاءة الوظيفية للمفصل. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي على عينة قصدية مكونة من (11) لاعبا من أصل (21) يمثلون المجتمع الأساسي للدراسة، تم اختيارهم من بعض أندية كرة القدم بولاية خنشلة. شمل البرنامج التدريبي العلاجي تمارين خاصة موزعة على مراحل تراعي مبادئ التدرج والتحميل التدريجي، واستخدمت أدوات علمية دقيقة لقياس المتغيرات الأساسية، تمثلت في: المسافة بين الركبتين (باستخدام القدم القنوية الرقمية)، المدى الحركي لمفصل الركبة (باستخدام الجينيومتر)، والاتزان الديناميكي (باستخدام اختبارY-Balance)، بالإضافة إلى استبيان لجمع معلومات صحية حول مفصل الركبة لدى أفراد العينة. وقد أظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية لصالح الأخيرة، حيث ساهم البرنامج في تقليل المسافة بين الركبتين، مما يشير إلى تحسن في استقامة محور الساق والفخذ، كما ساهم في تحسين المدى الحركي لمفصل الركبة في حالتي المد والثني، بالإضافة إلى تحسين الاتزان الديناميكي في جميع الاتجاهات. توصي الدراسة باعتماد مثل هذه البرامج العلاجية في الوسط الرياضي للحد من الانحرافات القوامية وتحسين الأداء الوظيفي للاعبين. --------------------------------------------------------------------- This study aimed to develop a therapeutic training program targeting mild postural deviations in the knee joint, specifically external bowing (Genu Varum), among senior football players, and to assess its effectiveness in correcting this deviation and improving the functional efficiency of the joint. The researcher employed an experimental approach using a pre-test/post-test design on a purposive sample of 11 players out of 21, representing the main study population, selected from football clubs in Khenchela province. The therapeutic training program included specific exercises distributed across progressive stages, respecting the principles of gradual load and progression. Accurate scientific tools were used to measure the primary variables: the distance between the knees (using a digital caliper), the range of motion of the knee joint (using a goniometer), and dynamic balance (using the Y-Balance test). Additionally, a questionnaire was used to collect health information related to the knee joint of the participants. The study results revealed statistically significant differences between pre- and post-test measurements in favor of the post-test. The program contributed to reducing the distance between the knees, indicating improved alignment of the thigh and lower leg axis. It also enhanced the knee joint’s range of motion in both extension and flexion, in addition to improving dynamic balance in all directions. The study recommends the adoption of such therapeutic programs in the sports field to reduce postural deviations and enhance players’ functional performance. ---------------------------------------------------------------- Cette étude visait à élaborer un programme d'entraînement thérapeutique destiné à traiter les déviations posturales légères au niveau de l'articulation du genou, notamment le genu varum (écartement externe), chez les joueurs de football seniors, et à évaluer son efficacité dans la correction de cette déviation et l'amélioration de l'efficacité fonctionnelle de l'articulation. Le chercheur a adopté une approche expérimentale avec un devis pré-test/post-test, sur un échantillon intentionnel de 11 joueurs sur 21 représentant la population principale de l'étude, sélectionnés parmi des clubs de football de la wilaya de Khenchela. Le programme thérapeutique comprenait des exercices spécifiques répartis en plusieurs phases, respectant les principes de progression et de charge progressive. Des outils scientifiques précis ont été utilisés pour mesurer les variables principales : la distance entre les genoux (à l’aide d’un pied à coulisse numérique), l’amplitude articulaire du genou (à l’aide d’un goniomètre), et l’équilibre dynamique (à l’aide du test Y-Balance). Un questionnaire a également été conçu pour recueillir des informations sur la santé de l’articulation du genou des participants. Les résultats ont révélé des différences statistiquement significatives entre les mesures pré- et post-tests en faveur de ces dernières. Le programme a permis de réduire la distance entre les genoux, indiquant une amélioration de l’alignement de l’axe jambe-cuisse. Il a également amélioré l’amplitude de mouvement du genou en extension et en flexion, ainsi que l’équilibre dynamique dans toutes les directions. L’étude recommande l’adoption de ce type de programme thérapeutique dans le milieu sportif pour corriger les déviations posturales et améliorer la performance fonctionnelle des joueurs.Item إقتراح شبكة ملاحظة للكشف عن بعض الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2023) بوزغران, نعيمةهدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح شبكة ملاحظة للكشف عن بعض الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية ببعض ابتدائيات بلديتي - بسكرة- و - سطيف - ، قامت الباحثة بالاستناد على الدراسات السابقة التي اهتمت بقياس الذكاءات المتعددة و تطبيق الملاحظة بصفة عامة ، كما اطلعت الباحثة على الأدبيات التي تناولت موضوع الذكاءات المتعددة و الملاحظة ، حيث قامت خلال هذه الدراسة بتعديل شبكة الملاحظة المقترحة على مراحل وذلك بتحديد الذكاءات الأساسية لشبكة الملاحظة ، والتي تم توزيعها على المجالات السبعة: الذكاء الاجتماعي ، الشخصي، المنطقي الرياضي، اللغوي، المكاني ، الجسمي – حركي – الطبيعي ، حيث تمت صياغتها في ظل مؤشرات إجرائية .وطبقت على عينة أساسية مكونة من 133 تلميذ من الجنسين مقسمين على بعض الابتدائيات التابعة لمختلف المدارس بولايتي بسكرة و سطيف ، وقد أسفرت النتائج عن معاملات صدق وثبات مقبولة تجعل من شبكة الملاحظة الذكاءات المتعددة أداة تقويمية مقبولة خلال حصة التربية البدنية و الرياضية. ...................................................................................................................................................................... The current study aimed to propose an observation grid to detect some of the multiple intelligences among primary school students through the physical and sports education class in some municipal elementary schools - Biskra and Setif -. The researcher relied on the literature that dealt with the issue of multiple intelligences and observation. During this study, she modified the observation grid in stages by identifying the basic intelligences of observation grid, which were distributed on the seven domains: social, personal, logical-mathematical, linguistic, spatial, physical and kinesthetic. - Natural, which was formulated in procedural indicators. It was applied to a basic sample of 133 students of both sexes divided into some elementary schools belonging to the various educational districts in the wilayats of Biskra and Setif, The results revealed very acceptable validity and reliability coefficients that make the multiple intelligences observation grid an acceptable evaluation tool during the physical education sessionItem تأثیر برنامج تدریبي في تعدیل الوزن وتنمیة الرشاقة والتوافق لدى السباحین البدناء(Université Mohamed Lamine Debaghine, 2025) بوستة محمد الهاديمشكلة الدراسة: في دراستنا انطلقنا من تساؤل عام وهو: ھل تأثیر لبرنامج تدریبي مقترح على تعدیل الوزن وتنمیة الرشاقة والتوافق لدى السباحین البدناء؟ ثم استخرجنا منه بعض التساؤلات الجزئية وهي كالتالي: - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین العینة التجریبیة والعینة الضابطة في القیاس القبلي في الاختبارات قید الدراسة؟ - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاس القبلي والقیاس البعدي في العینة التجریبیة في الاختبارات قید الدراسة؟ - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین العینة التجریبیة و العینة الضابطة في القیاس البعدي في الاختبارات قید الدراسة؟ أهداف الدراسة: كانت للدراسة عدة أهداف لخصها الباحث في إیصال للقارئ مدى نجاعة برنامج تدریبي مقترح من طرف الباحث في تعدیل الوزن وتنمیة الرشاقة والتوافق لدى السباحین البدناء الأقل من 15 سنة. وضع برنامج تدریبي مقنن على أساس علمیة دقیقة كمرجع یعمل به مستقبلا من طرف المدربین والخبراء في المیدان. معرفة العلاقة بین إنقاص الوزن وتنمیة الصفات الحركیة (الرشاقة والتوافق). معرفة التأثیر المباشر والغیر مباشر للبرنامج التدریبي في تحسین كفاءة الجسم ومستوى اللیاقة البدنیة. التقرب أكثر من تعریفات بعض الصفات الحركیة والبدنیة وتوضیح العلاقة بین تعدیل الوزن وتخفیض نسبة الدھون في الجسم. منهج الدراسة: واعتمد الباحث في دراسته على المنهج التجريبي أدوات الدراسة: اعتمد الباحث في جمعه للمعلومات والبيانات التي احتاجها في بحثه الى عدة أدوات (المصادر والمراجع، الأجھزة ,القیاسات النظریة , القیاسات الانثروبومتریة و الفیسیولوجیة ,البرنامج التدریبي ,الاختبارات المطبقة الخاصة بالرشاقة و التوافق. مجتمع وعينة الدراسة: وكان المجتمع الخاص بالبحث كل السباحین الذكور المنتمین للرابطة الولائیة للسباحة لولایة عنابة، والذي یتوفر فیھم شرطین (البدانة أكثر من 25% , العمر أقل من 15 سنة). أما بالنسبة للعینة فكان عددھم 25 سباح تتوفر فیھم نفس شروط المجتمع ویمثلون نسبة 40.32 ٪ من المجتمع الأصلي، اختیروا بصورة مقصودة من ثلاث فرق تنتمي للرابطة الولائیة للسباحة لولایة عنابة. نتائج الدراسة: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج اختبار قیاس الوزن القبلي للعینة الإجمالیة ونتائج اختبار قیاس الوزن البعدي. - یوجد تأثیر في تطبیق برنامج تدریبي مقترح مدروس على تعدیل الوزن الخاص بالسباحین البدناء الأقل من 15 سنة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج اختبار قیاس الرشاقة القبلي للعینة الإجمالیة ونتائج اختبار قیاس الرشاقة البعدي. - یوجد تأثیر في تطبیق برنامج تدریبي مقترح مدروس على تنمیة الرشاقة الخاصة بالسباحین البدناء الأقل من 15 سنة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج اختبار قیاس التوافق القبلي للعینة الإجمالیة ونتائج اختبار قیاس التوافق البعدي. - یوجد تأثیر في تطبیق برنامج تدریبي مقترح مدروس على تنمیة التوافق الخاص بالسباحین البدناء الأقل من 15 سنة. --------------------------------------------------------------------- the study Problem: -Is there an effect of a proposed training program on adjusting weight and developing agility and compatibility among obese swimmers? Partial questions: - Are there statistically significant differences between the experimental sample and the control sample in the pre-measurement of the tests under study? - Are there statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement in the experimental sample in the tests under study? - Are there statistically significant differences between the experimental sample and the control sample in the post-measurement of the tests under study? Objectives of the study: - Communicating to the reader the effectiveness of a training program proposed by the researcher in adjusting weight and developing agility and compatibility among obese swimmers under 15 years of age. - Developing a codified training program on a precise scientific basis as a reference for future work by trainers and experts in the field. - Knowing the relationship between weight loss and developing motor qualities (agility and coordination). - Knowing the direct and indirect effect of the training program in improving the body’s efficiency and level of physical fitness. - Getting closer to the definitions of some motor and physical characteristics and clarifying the relationship between adjusting weight and reducing the percentage of body fat. Study Approach: The experimental method is the method that was adopted in this study. Study population and sample: The community is all swimmers belonging to the Annaba State Swimming Association, who meet two conditions: - - Obesity more than 25%. - Age less than 15 years. As for the sample, it was 25 swimmers who met the same conditions as the community and represented 40.32% of the original community. They were chosen intentionally from three teams belonging to the Annaba State Swimming Association. Study tools: - Sources and references. - Devices. - Theoretical measurements. - Anthropometric and physiological measurements. - Training program. - Applied tests for agility and compatibility. Results: - There are statistically significant differences between the results of the pre weight measurement test for the total sample and the results of the post weight measurement test.- There is an effect in applying a proposed, thoughtful training program on adjusting the weight of obese swimmers under 15 years of age. - There are statistically significant differences between the results of the pre test for measuring agility for the total sample and the results of the post-test for measuring agility. There is an impact in implementing a proposed, thoughtful training program on developing the agility of obese swimmers under 15 years of age. - There are statistically significant differences between the results of the pretest measuring agreement for the total sample and the results of the test measuring posttest agreement. - There is an impact in implementing a proposed, thoughtful training program on developing the compatibility of obese swimmers under 15 years of age.Item تصميم بطارية إختبار للقياسات الجسمية المرتبطة بالصحة بغرض إنتقاء التلاميذ للفرق الرياضية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) بن عبيد أنورسعى الباحث من خلال هذه الدراسة إلى تصميم بطارية اختبار للقياسات الجسمية المرتبطة بالصحة بغرض انتقاء التلاميذ الفرق الرياضية دراسة ميدانية على متوسطات ولاية سطيف، ومجتمع دراسة بحثنا تمثل في تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط لولاية سطيف فئة 12-13 سنة والبالغ عددهم 540 تلميذ، أما العينة المشكلة لموضوع بحثنا تم اختياراها بالطريقة القصدية والمتمثلة في تلاميذ مرحبة التعليم المتوسط لبعض متوسطات ولاية سطيف والبالغ عددهم 25تلميذ. وتم معالجة البيانات الإحصائية من خلال الإعتماد على spss v26. • وهدفت هذه الدراسة إلى تقويم أسس انتقاء الناشئين لمسابقات الميدان والمضمار من خلال: - تحديد أهم النظم المقترحة من أجل انتقاء أفضل الناشئين لمسابقات الميدان والمضمار. - تحديد المراحل السنية المناسبة للبدء في عملية الانتقاء، والفترات الزمنية المناسبة لمراحل الانتقاء. - تحديد السباقات التي يساهم فيها الانتقاء بصورة أكثر فاعلية في تحقيق انجازات رقمية متميزة. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة. عينة الدراسة: بلغ حجم العينة 120 تجمع بين مدربي ألعاب القوى ومدرسي التربية الرياضية الذين يعملون في مجال مسابقات الميدان والمضمار. • من خلال ما توصل إليه الباحث من نتائج تتعلق بهذه الدراسة عن طريق جمع المعلومات بواسطة أدوات البحث المتعملة (بطارية إختبارات جسمية، بطارية إختبارات بدنية، بطارية إختبارات فسيولوجية) المطبقة على تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط للفئة العمرية خرج بالاستنتاجات والنتائج التالية: -يمكن بناء مستويات معيارية لبطارية اختبار بعض القياسات الجسمية المرتبطة بالصحة بغرض انتقاء التلاميذ للفرق الرياضية. -يمكن بناء مستويات معيارية لبطارية اختبار بعض الصفات البدنية المرتبطة بالصحة بغرض انتقاء التلاميذ للفرق الرياضية. -يمكن بناء مستويات معيارية لبطارية اختبار بعض القدرات الفسيولوجية المرتبطة بالصحة بغرض انتقاء التلاميذ للفرق الرياضية. ///////////////////////////////////////////////////////////////// Through this study, the researcher sought to design a test battery for health-related body measurements for the purpose of selecting students for sports teams. A field study on middle schools in Setif State. The study community of our research is represented by middle school students in Setif State, age 12-13, numbering 540 students. The sample formed for the subject of our research was chosen intentionally, and is represented by middle school students in some middle schools in Setif State, numbering 25 students. The statistical data were processed by relying on spss v26. • This study aimed to evaluate the criteria for selecting juniors for track and field competitions by: - Identifying the most important proposed systems for selecting the best juniors for track and field competitions. - Identifying the appropriate age groups for initiating the selection process and the appropriate time periods for the selection stages. - Identifying the races in which selection contributes most effectively to achieving outstanding numerical achievements. Study Methodology: The researcher used the descriptive survey method because it was appropriate for the nature of this study. Study Sample: The sample size was 120, comprising athletics coaches and physical education teachers working in the field of track and field competitions. • Based on the findings of this study, the researcher gathered information using the research tools used (body test battery, physical test battery, physiological test battery) applied to middle school students of this age group. He reached the following conclusions and results: - Standard levels can be developed for a battery of tests measuring some health-related body measurements for the purpose of selecting students for sports teams. - Standard levels can be developed for a battery of tests measuring some health-related physical characteristics for the purpose of selecting students for sports teams. - Standard levels can be developed for a battery of tests measuring some health-related physiological abilities for the purpose of selecting students for sports teams.Item جودة التكوين الجامعي وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلبة ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) يوسف عبابسةمشكلة الدراسة: - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة التكوين الجامعي و تقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية؟ التساؤلات الجزئية: - ما مستوى جودة التكوين الجامعي من وجهة نظر طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة برامج التكوين الجامعي وتقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الكفاءة التدريسية للأستاذ الجامعي وتقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الوسائل البيداغوجية والمنشآت الرياضية وتقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية؟ أهداف الدراسة: - معرفة مستوى جودة التكوين الجامعي من وجهة نظر طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - معرفة طبيعة العلاقة بين جودة برامج التكوين الجامعي و تقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - معرفة طبيعة العلاقة بين جودة الكفاءة التدريسية للأستاذ الجامعي وتقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - معرفة طبيعة العلاقة بين جودة الوسائل البيداغوجية والمنشآت الرياضية و تقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي الارتباطي مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع وعينة الدراسة الحالية في طلبة السنة أولى ماستر بأقسام ومعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بمختلف جامعات الشرق الجزائري وهي (سطيف2، باتنة2، أم البواقي، قسنطينة، سوق أهراس، تبسة) والبالغ عددهم 201 طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع أصلي متكون من 421 طالب. أدوات الدراسة: قام الباحث بتطبيق أداتين في الدراسة الحالية هما: أ- مقياس جودة التكوين الجامعي بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية: من تصميم الباحث وقد تم اعداده في صورته الأولية واخضاعه للتحكيم بالاستعانة على مجموعة من الأساتذة المختصين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة، بالإضافة للتحقق من خصائصه السيكو مترية بطرق مختلفة حيث أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من 40 بندا موزعين على ثلاثة أبعاد (جودة برامج التكوين الجامعي، جودة الكفاءة التدريسية للأستاذ الجامعي، جودة الوسائل البيداغوجية والمنشآت الرياضية). ب- مقياس تقدير الذات لدى الطالب الجامعي: أعده بروس آهير 1985 وقام الباحث مجذوب أحمد محمد أحمد قمر 2015 بتطويره وتعديله ليتماشى مع طبيعة البيئة العربية، حيث أصبح يتكون من 29 فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (تقدير الذات العائلي، تقدير الذات الجامعي، تقدير الذات الرفاقي). نتائج الدراسة: - مستوى جودة التكوين الجامعي مرتفع من وجهة نظر طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة برامج التكوين الجامعي و تقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة الكفاءة التدريسية للأستاذ الجامعي و تقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة الوسائل البيداغوجية والمنشآت الرياضية و تقدير الذات لدى طلبة السنة أولى ماستر بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// the Problem of the study: - Is there a statistically significant relationship between the quality of university training and self-esteem among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities? Partial questions: - What is the quality level of university training from the point of view of first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities? - Is there a statistically significant relationship between the quality of university training programs and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities? - Is there a statistically significant relationship between the quality of the university professor’s teaching competence and the self-esteem of first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities? - Is there a statistically significant relationship between the quality of pedagogical methods and sports facilities and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities? Objectives of the study: - Knowing the quality level of emerging projects from the point of view of first-year master’s students in the field of technical and mathematical sciences and technologies. - Knowing the nature of the relationship between the quality of university training programs and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities. - Knowing the nature of the relationship between the quality of the university professor’s teaching competence and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities. - Knowing the nature of the relationship between the quality of pedagogical methods, sports facilities, and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities. Study method: the descriptive, correlative approach. Starting population and sample: visitors to the population and sample of the current study of first-year master’s students in the departments and institutes of science and technology of direct sports activities in the universities of eastern Algeria, namely (Setif 2, Batna 2, Oum El Bouaghi, Constantine, Souk Ahras, Tebessa), amounting to 201 students who were selected in a way from an original population consisting of 421 students. Study tools: Two tools were effective in the current study A - A measure of the quality of university training in the field of science and technology of physical activities and sports: Designed by the researcher, it was prepared in its initial form and subjected to arbitration with the help of a group of professors specialized in the field of science and technology of physical activities and sports, in addition to verifying its psychometric properties in various ways, as the measure became in I final form consisting of 40 items divided into three categories (quality of university training programs, quality of university professor’s teaching competence, quality of pedagogical methods and sports facilities). B- Self-esteem scale for university students: prepared by Bruce Aher in 1985 and developed and modified by researcher Majzoub Ahmed Mohamed Ahmed Qamar in 2015 to be in line with the nature of the Arab environment, as it now consists of 29 items distributed over three dimensions (family self-esteem, university self-esteem, self-esteem Al-Rafaqi). Results: - The level of quality of university training from the point of view of first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities. - There is a statistically significant correlation between the quality of university training programs and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities. - There is a statistically significant correlation between the quality of the university professor’s teaching competence and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities - There is a statistically significant correlation between the quality of pedagogical methods and sports facilities and the dimensions of self-esteem under study among first-year master’s students in the field of science and technology of physical and sports activities /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// la problèmatique de l’étude : - Existe-t-il une relation statistiquement significative entre la qualité de la formation universitaire et l’estime de soi chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives ? Questions partielles : - Quel est le niveau de qualité de la formation universitaire du point de vue des étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives ? - Existe-t-il une relation statistiquement significative entre la qualité des programmes de formation universitaire et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives ? - Existe-t-il une relation statistiquement significative entre la qualité de la compétence pédagogique du professeur des universités et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives ? - Existe-t-il une relation statistiquement significative entre la qualité des méthodes pédagogiques et des installations sportives et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives ? les objectifs de l’étude: - Connaître le niveau de qualité de la formation universitaire du point de vue des étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. - Connaître la nature de la relation entre la qualité des programmes de formation universitaire et les dimensions de l'estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. - Connaître la nature de la relation entre la qualité de la compétence pédagogique du professeur universitaire et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. - Connaître la nature de la relation entre la qualité des méthodes pédagogiques, des installations sportives et les dimensions de l'estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. Méthodologie de d'étude : approche corrélative descriptive. Population et échantillon de l'étude : La population et l'échantillon de la présente étude sont des étudiants de première année de master dans les départements et instituts des sciences et technologies des activités physiques et sportives des universités de l'Est Algérien à savoir (Sétif 2, Batna 2, Oum El Bouaghi, Constantine, Souk Ahras, Tébessa), soit 201 étudiants sélectionnés au hasard parmi une population originale composée de 421 étudiants. Qutils d'étude : Le chercheur a appliqué deux outils dans la présente étude : A- L'échelle de qualité pour les débutants dans le domaine de la science et technologie du sport et des activités sportives : Conçue par le chercheur et elle a été préparée dans sa forme initiale et soumise à Al-Hakim avec l'aide d'un groupe de professeurs spécialisés dans le domaine de la science et de la technologie du sport et des activités sportives, outre ses propriétés psychométriques de diverses manières, de sorte que l'échelle dans sa forme est composée de 40 répartiteurs. Un item sur trois dimensions (qualité des programmes de formation universitaire, qualité de la compétence pédagogique du professeur d’université, qualité des équipements pédagogiques et sportifs). B- Échelle d'estime de soi pour les étudiants universitaires : préparée par Bruce Aher en 1985 et développée et modifiée par le chercheur Majzoub Ahmed Mohamed Ahmed Qamar en 2015 pour être en adéquation avec la nature de l'environnement arabe, puisqu'elle est désormais composée de 29 items répartis sur trois dimensions (estime de soi familiale, estime de soi universitaire, estime de soi amitie). Résultats de l’étude: - Le niveau de qualité de la formation universitaire est élevé du point de vue des étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la qualité des programmes de formation universitaire et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la qualité de la compétence pédagogique du professeur d’université et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la qualité des méthodes pédagogiques et des installations sportives et les dimensions de l’estime de soi étudiées chez les étudiants de première année de master dans le domaine des sciences et technologies des activités physiques et sportives.Item دراسة تحليلة نقدية لبرامج التكوين الجامعي على مستوى ميدان علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2023) هنوس عمادهدفت الدراسة الحالية لمعرفة مدى استجابة برامج التكوين الجامعي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لمتطلبات معاهد وأقسام علوم الرياضة من وجهة نظر الاساتذة في ظل جودة التعليم، وانطلقت من سؤال عام مفاده: هل تستجيب برامج التكوين الجامعي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لمتطلبات معاهد علوم الرياضة من وجهة نظر الاساتذة في ظل جودة التعليم. وللإجابة عن التساؤل اخترنا عينة قوامها 360 أستاذ من أصل 11 جامعة تابعة للندوة الجهوية لجامعات الشرق، وقد تم اختيارها بطريقة المسح الشامل، واعتمدنا على المنهج الوصفي، وقد تم بناء استبانة كأداة لجمع البيانات، واعتمدنا في المعالجة الاحصائية على برنامج spss 24 لنتوصل من خلال هذه الدراسة الى: تخصص التدريب الرياضي يحوز على اهتمام أكبر في انتقاء مقاييس التخصص دون غيره من التخصصات في مرحلة الليسانس. برامج ميدان علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية تهدف إلى تكوين طلبة لهم رصيد معرفي مشترك، في حين مقاييس التخصص لا يتجاوز محتواها 21% وهي أكبر نسبة لتخصص التحضير النفسي الرياضي في مرحلة الماستر. إن متطلبات واحتياجات وضع برامج التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لا تختلف حسب أهميتها بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لكن بدرجات حيث يأتي التدريس بالمرتبة الاولى يليه الاشراف في المرتبة الثانية ثم المرافقة وأخيرا التقويم. إن برامج التكوين تساهم في تنمية كفاءات أعضاء هيئة التدريس. إن برامج التكوين تساهم في تنمية كفاءات الطلبة. لا يوجد تنسيق فعلي بين المقاييس النظرية والتطبيقية ما أثر إلى حد ما سلبا على مخرجات ميدان علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية. المنشآت الرياضية غير كافية وتعاني من نقص العتاد وطبيعتها لا تتوافق وغايات الميدان ما يؤثر على برامج التكوين ومخرجات معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. تغطي برامج التكوين الحالية احتياجات ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بدرجة ضعيفة. تستجيب برامج التكوين الجامعي للتطور التكنولوجي بدرجة ضعيفة. لا يوجد اختلاف في إجابات الأساتذة حول برامج التكوين الجامعي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية والخبرة المهنية. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The current study aimed to find out the extent to which university training programs in the field of science and technology of physical and sports activities respond to the requirements of institutes of sports sciences from the point of view of teachers in light of the quality of education; And it started from a general question: Do university training programs in the field of science and technology of physical and sports activities respond to the requirements of sports science institutes from the point of view of teachers in light of the quality of education? To answer the question, we chose a sample of 360 professors out of 11 universities belonging to the regional symposium of Eastern universities, and they were selected using a comprehensive survey method, and we relied on the descriptive approach, and a questionnaire was built as a data collection tool, and we relied on statistical treatment on spss 24 to reach through this study to: The specialty of sports training has more interest in selecting than others majors at the bachelor's level. Programs in the field of science and technology of physical and sports activities aim to form students with a common knowledge balance, while the specialization standards do not exceed 21%, which is the largest percentage for the specialization of psychological and sports preparation at the master’s level The requirements and needs of developing training programs in the field of science and technology of physical and sports activities do not differ according to their importance in the field of science and technology of physical and sports activities, but with degrees, where teaching comes in the first place, followed by supervision in the second place, then accompaniment and finally evaluation. The training programs contribute to the development of the competencies of faculty members. Training programs contribute to the development of students' competencies. There is no actual coordination between theoretical and applied standards, which to some extent negatively affected the outputs of the field of science and techniques of physical and sports activities Sports facilities are insufficient and suffer from equipment, and their nature does not correspond to the objectives of the field, which affects the training programs and the outputs of the institutes of science and technology of physical and sports activities. The current training programs cover the needs of the sciences and techniques of physical and sports activities to a weak degree. University training programs respond to the technological development and knowledge explosion with a weak degree. There are no statistically significant differences in the answers of professors about university training programs in the field of science and techniques of physical and sports activities from their point of view due to the variable of academic degree and professional experience.Item دور العلوم الطبية في ترقية التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) فليفلة عبدالباقي بهاء الدينتهدف الدراسة إلى التعرف على دور العلوم الطبية في ترقية تكوين الطلبة بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية، وكذلك التعرف على المستوى المعرفي والمهاري والوجداني لطلبة بعض معاهد وأقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في العلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها، كما سعت الدراسة لمعرفة تأثير بعض المتغيرات النوعية على إستجابات الطلبة، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 364 طالبا. إعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي، كما إعتمد الباحث في جمعه للبيانات على الملاحظة بالمشاركة، بالإضافة إلى إستمارة ذات التدرج الثلاثي مكونة من 35 عبارة موزعة على ثلاث محاور، وقد تم التحقق من صدق وثبات الإستمارة، حيث كشفت النتائج عن معاملات عالية من الصدق والثبات، كما تمت معالجة البيانات إحصائيا بواسطة برنامج SPSS، وكانت النتائج التي توصلت إليها الدراسة كالتالي: - تحقق الفرضية العامة للدراسة والمتمثلة في: للعلوم الطبية دور في ترقية التكوين بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية، وذلك في كل جوانب التكوين المعرفي والمهاري والوجداني. - لطلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مستوى معرفي متوسط في العلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لمتغير الجنس والتخصص والمستوى الدراسي في المستوى المعرفي للعلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - لطلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مستوى مهاري متوسط في العلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لمتغير الجنس في المستوى المهاري للعلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لمتغير التخصص والمستوى الدراسي في المستوى المهاري للعلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - لطلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مستوى وجداني متوسط في العلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لمتغير الجنس في المستوى الوجداني للعلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لمتغير التخصص والمستوى الدراسي في المستوى الوجداني للعلوم الطبية والمقاييس المرتبطة بها. //////////////////////////////////////////////////////////////////////// L'étude vise à identifier le rôle des sciences médicales dans l'amélioration de la formation des étudiants dans le domaine des Sciences et Techniques des Activités Physiques, ainsi qu'à connaître le niveau cognitif, technique et émotionnel des étudiants de certains instituts et sections en Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives dans les sciences médicales et les mesures qui y sont liées. L'étude a également cherché à comprendre l'impact de certaines variables qualitatives sur les réponses des étudiants. Elle a été menée auprès d'un échantillon de 364 étudiants. Le chercheur a utilisé la méthode descriptive et a collecté des données par observation participante, ainsi qu'à l'aide d'un questionnaire à trois échelons composé de 35 affirmations réparties sur trois axes. La validité et la fiabilité du questionnaire ont été vérifiées, et les résultats ont montré des coefficients élevés de validité et de fiabilité. Les données ont été traitées statistiquement à l'aide du programme SPSS, et les résultats de l'étude ont été les suivants : - L'hypothèse générale de l'étude, selon laquelle les sciences médicales jouent un rôle dans l'amélioration de la formation dans le domaine des Sciences et Techniques des Activités Physiques, a été vérifiée dans tous les aspects de la formation cognitive, technique et émotionnelle. - Les étudiants en Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives présentent un niveau cognitif moyen dans les sciences médicales et les mesures associées. - Il existe des différences statistiquement significatives entre les étudiants en fonction des variables de sexe, de spécialisation et de niveau d'étude concernant le niveau cognitif en sciences médicales et les mesures associées. - Les étudiants en Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives ont un niveau technique moyen dans les sciences médicales et les mesures associées. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les étudiants en fonction de la variable sexe concernant le niveau technique en sciences médicales et les mesures associées. - Des différences statistiquement significatives existent entre les étudiants en fonction des variables de spécialisation et de niveau d'étude concernant le niveau technique en sciences médicales et les mesures associées. - Les étudiants en Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives ont un niveau émotionnel moyen dans les sciences médicales et les mesures associées. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les étudiants en fonction de la variable sexe concernant le niveau émotionnel en sciences médicales et les mesures associées. - Des différences statistiquement significatives existent entre les étudiants en fonction des variables de spécialisation et de niveau d'étude concernant le niveau émotionnel en sciences médicales et les mesures associées.Item دور ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية في زيادة الدافعية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2022) نظور, عيسىهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الرياضية الترويحية في زيادة أبعاد الدافعية الرياضية (الحافز، الهادفية الرياضية، المسؤولية الرياضية، القيادة الرياضية، الثقة بالنفس، الانفعالية) لتلاميذ المرحلة المتوسطة ، حيث أجريت الدراسة على عينة عشوائية شملت (300 فرد) من ممارسي الأنشطة الرياضية الترويحية، كما تم استخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارات استبيان على أفراد العينة، وتم الاعتماد على النسب المئوية (%) و التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار test، كوسائل إحصائية لتحليل نتائج الدراسة. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة وكشف تعن الدور الحقيقي والانعكاس الإيجابي للأنشطة الرياضية الترويحية في زيادة أبعاد الدافعية الرياضية لأفراد عينتنا، وعليه أوصى الباحث بالاهتمام أكثر بالأنشطة الرياضية الترويحية وتخصيص وقت كافي لممارستها، غرس الثقافة الرياضية في أوساط هذه الطبقة الخاصة والحساسة من المجتمع(فئة المراهقين)، كذلك إقامة منافسات رياضية بين هذه الفئة. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This study aims at knowing the role of the recreational sport activities in increasing the sport motivation (incentive, sport purposefulness, sportive responsibility, sportive leadership, self-confidence, and emotionality) of the middle education pupils. The study was conducted on a random sample of 300 individuals who do the recreational sport activities. We used the descriptive method through distributing questionnaires. Percentages, arithmetic means, standard deviations, and T.test were used as statistical tools to analyze the results. Findings confirm the suggested hypotheses and revealed the real role and the positive reflection of the recreational sport activities in increasing the sport purposefulness of the individuals of the sample. The author recommends giving more attention to the recreational sport activities through devoting more time, spreading the sport culture amid this sensitive category (adolescents), and organizing sport competitions between them.Item فاعلية برنامج مقترح في التربية الحركية في تنمية الادراك الحسي حركي لدى أطفال الروضة بولاية سطيف(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2023) مرقصي, أمنةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في التربية الحركية في تنمية الادراك الحسي حركي لدى أطفال الروضة بولاية سطيف، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الموضوع مستخدمة بذلك تصميم المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) ذات الاختبارين القبلي والبعدي. وأجريت الدراسة الحالية على ثلاث روضات وقع اختيارهم بشكل مقصود، وتم اختيار عينة الدراسة من كل روضة بطريقة عشوائية، حيث تم أخذ عينة مكونة من 40 طفل فئة (4 – 5) سنوات من كل روضة (20 مجموعة ضابطة و20 مجموعة تجريبية)، وتمثلت العينة الكلية للدراسة الأساسية في (120) طفلا من أصل 165 طفل بنسبة مؤوية قدرت ب 73%. واستخدمت الباحثة اختبار دايتون للإدراك الحسي حركي ومجموعة من الوحدات التعليمية شملت (27) وحدة تعليمية تم بنائها اعتمادا على عدد من الألعاب والقصص الحركية. وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، توصلت الباحثة الى النتائج التالية: 1. للبرنامج المقترح فاعلية في تنمية الإدراك الحسي حركي لدى أطفال الروضة. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار الإدراك الحسي حركي في القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على اختبار الإدراك الحسي حركي في القياسين القبلي والبعدي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على اختبار الإدراك الحسي حركي ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج المقترح ولصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح، التربية الحركية، برنامج التربية الحركية، الادراك الحس حركي، رياض الأطفال. ..................................................................................................................................................................... The current study aimed to identify the effectiveness of a proposed program in movement education in developing kinesthetic perception among kindergarten children in Setif town. The current study was conducted on three kindergartens that were deliberately chosen, and the study sample was chosen from each kindergarten in a random manner, where a sample of 40 children (4-5 years) was taken from each kindergarten (20 control groups and 20 experimental groups), the total sample for the basic study was (120) children out of 165 children, with a percentage rate of 73%. The researcher used the Dayton test for kinesthetic perception and a set of educational units that included (27) educational units that were built based on a number of kinetic games and stories. The data was processed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, the researcher reached the following results: 1. The proposed program is effective in developing the kinesthetic perception of kindergarten children. 2. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members on the perceptual-motor test in the pre and post measurements in favor of the post measurement. 3. There are statistically significant differences between the mean scores of the control group members on the perceptual-motor test in the pre and post measurements. 4. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the kinesthetic perception test and the mean scores of the control group after applying the proposed program in favor of the experimental group.Item " فعالية بطاقة ملاحظة مقترحة في الكشف عن الإنحناء الجانبي للعمود الفقري لدى تلاميذ الطور المتوسط(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2024) رزاقي حمزةهدفت هذه الدراسة إلى تحري فعالية بطاقة ملاحظة مصممة تم اقتراحها للكشف عن الانحناء الجانبي للعمود الفقري لدى تلاميذ الطور المتوسط ببعض المتوسطات التربوية في بلدية العلمة _بولاية سطيف_، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي الذي يتخلله كل من المنهج الوصفي المقارن ومنهج دراسة الحالة، على عينة قوامها 03 أساتذة في مادة التربية البدنية والرياضية يقابلهم 22 تلميذة من نفس الطور، بالإضافة لعينة طبقت عليها الدراسة المسحية قوامها 281 تلميذ(ة) منهم 166 أنثى بنسبة 59.1%، كما اعتمد الباحث كل من اختبار شاشة القوام وقياس الطول والوزن واختبار "الإنثناء الأمامي لأدم" ضمن بطاقة الملاحظة التي تم تصميمها، مع الإستعانة ببرنامج الـSPSS نسخة 22 لمعالجة بيانات الفرضيات الفرعية التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معاينة أساتذة التربية البدنية والرياضية لفعالية بطاقة الملاحظة المقترحة في الكشف عن الإنحناء الجانبي للعمود الفقري لدى تلاميذ الطور المتوسط. - هناك بروز لظاهرة الإنحناء الجانبي للعمود الفقري بين تلاميذ الطور المتوسط في بعض المتوسطات ببلدية العلمة إستنادا على بطاقة الملاحظة المقترحة. حيث خلصت نتائج هذه الدراسة إلى: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معاينة أساتذة التربية البدنية والرياضية لفعالية بطاقة الملاحظة المقترحة في الكشف عن الإنحناء الجانبي للعمود الفقري لدى تلاميذ الطور المتوسط. - بطاقة الملاحظة أثبتت نتائج قوية وإيجابية في كل من معاملات الصدق والثبات ونتائج المقارنة بين الأساتذة الملاحظين. - أبرزت بطاقة الملاحظة إتجاها عاما لمدى بروز الانحناء الجانبي للعمود الفقري لدى التلاميذ بتقدير "طبيعي" مع نسبة 60.79% للجانب الأيمن، ونسبة 62.44% للجانب الأيسر. - أبرزت بطاقة الملاحظة عن وجود انحناء جانبي أيمن بدرجة طفيفة نسبته 19.44% وانحناء جانبي أيسر بدرجة متوسطة نسبته 18.11%، في اختلاف النسب في الدرجات الأخرى. ///////////////////////////////////////////////////////////// This study aimed to investigate the effectiveness of a proposed observation card in detecting lateral curvature of the spine among middle school students in selected educational institutions in El Eulma Municipality, Sétif Province. The research adopted a descriptive survey methodology, including comparative descriptive and case study methods. The sample consisted of 03 physical education teachers and 22 students from the same educational level. Additionally, a sample of 281 students (166 females, 59.1%) was surveyed. The researcher utilized body screening, height and weight measurements, and "Adams Forward Bend Test" within the designed observation card, along with SPSS version 22 for data analysis. Sub-Hypotheses: 1. There are no statistically significant differences among physical education teachers in assessing the effectiveness of the proposed observation card in detecting lateral curvature of the spine among middle school students. 2. The phenomenon of lateral curvature of the spine is prevalent among middle school students in selected educational institutions in El Eulma Municipality based on the proposed observation card. Results: 1. There are no statistically significant differences among physical education teachers in assessing the effectiveness of the proposed observation card in detecting lateral curvature of the spine among middle school students. 2. The observation card demonstrated strong and positive results in terms of validity, reliability, and comparison among observing teachers. 3. The observation card indicated a general tendency towards the occurrence of lateral curvature of the spine among students with an estimated "normal" estimation of 60.79% for the right side and 62.44% for the left side. 4. The observation card revealed a slight right-sided scoliosis at a rate of 19.44% and a moderate left-sided scoliosis at a rate of 18.11%, with variations in the degrees of curvature. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude visait à étudier l'efficacité d'une carte d'observation proposée pour détecter la courbure latérale de la colonne vertébrale chez les élèves du collège dans des établissements éducatifs sélectionnés de la municipalité d'El Eulma, dans la province de Sétif. La recherche a adopté une méthodologie d'enquête descriptive, comprenant des méthodes descriptives comparatives et des études de cas. L'échantillon se composait de 03 professeurs d'éducation physique et de 22 élèves du même niveau éducatif. De plus, un échantillon de 281 élèves (166 filles, soit 59,1 %) a été interrogé. Le chercheur a utilisé le dépistage corporel, les mesures de la taille et du poids, et le "test de flexion avant d'Adams" au sein de la carte d'observation conçue, avec le logiciel SPSS version 22 pour l'analyse des données. Sous-Hypothèses : 1. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les enseignants d'éducation physique dans l'évaluation de l'efficacité de la carte d'observation proposée pour détecter la courbure latérale de la colonne vertébrale chez les élèves du collège. 2. Le phénomène de la courbure latérale de la colonne vertébrale est courant chez les élèves du collège dans des établissements éducatifs sélectionnés de la municipalité d'El Eulma, selon la carte d'observation proposée. Résultats : 1. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les enseignants d'éducation physique dans l'évaluation de l'efficacité de la carte d'observation proposée pour détecter la courbure latérale de la colonne vertébrale chez les élèves du collège. 2. La carte d'observation a montré des résultats solides et positifs en termes de validité, de fiabilité et de comparaison entre les enseignants observateurs. 3. La carte d'observation a indiqué une tendance générale à l'apparition de la courbure latérale de la colonne vertébrale chez les élèves, avec une estimation "normale" de 60,79 % pour le côté droit et de 62,44 % pour le côté gauche. 4. La carte d'observation a révélé une scoliose légère du côté droit à un taux de 19,44% et une scoliose modérée du côté gauche à un taux de 18.11% avec des variations dans les degrés de courbure.Item مكانة ودور التربية العلمية في تكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2022) بن حفاف, يحيتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور ومكانة التربية العملية في تحسين مستوى الكفايات التدريسية (الكفاية المعرفية ،الكفاية الادائية ، الكفاية الوجدانية، الكفاية الانتاجية) لدى طلبة قسم علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2،واستخدم الباحث المنهج الوصفي كونه انسب المناهج العلمية للوصول الى تحقيق اهداف الدراسة ، ولجمع البيانات حول هذا الموضوع تم توزيع الاستبيان على عينة متمثلة في في طلبة السنة الثانية ماستر (تخصص نشاط بدني رياضي تربوي) وتم اختيار عينة الطلبة بطريقة عشوائية بسيطة تمثلت في 70 طالب ، اما عن الشق الثاني المتمثل في أساتذة التربية البدنية والرياضية لتعليم الثانوي(المتعاونين) ، تم اختيار عينة الأساتذة المتعاونين بطريقة قصدية تمثلت في 30 استاذ متعاون ،وخلص الباحث ان التربية العملية لها مكانة ودور ايجابي في تحسين مستوى الكفايات التدريسية لدى طلبة قسم النشاطات البدنية والرياضية بجامعة سطيف 2 من وجهة نظر الطلبة ومن جهة نظر الأساتذة المتعاونين. ...................................................................................................................................... This study aims to know the role and status of practical education in improving the level of teaching competencies (cognitive sufficiency, performance sufficiency, emotional sufficiency, productive sufficiency) among students of the Department of Science and Techniques of Physical and Sports Activities at the University of Mohamed Lamine Dabbaghen Setif 2. The researcher used the descriptive approach as it is the most appropriate scientific method In order to achieve the objectives of the study, and to collect data on this subject, the questionnaire was distributed to a sample of all students of the second year of the Master (specializing in physical activity, sports and education). Physical and Sports Education for Secondary Education (cooperators), a sample of cooperating professors was selected in an intentional way, represented by 30 cooperating professors. point of view Collaborating professors.Item واقع ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية في أوقات الفراغ لدى الطلبة المقيمين في الوسط الجامعي -دراسة ميدانية وصفية على مستوى الاقامات الجامعية سطيف2-(Université Mohamed Lamine debaghine Setif2, 2025) قورسي جمال الدين• مشكلة الدراسة: ما هو واقع ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية في أوقات الفراغ لدى الطلبة المقيمين في الوسط الجامعي؟ • التساؤلات الجزئية: - هل تتوفر الإمكانيات والوسائل المادية في الإقامات الجامعية لأداء الأنشطة الرياضية الترويحية؟ - ما هي حالة التأطير داخل الإقامة الجامعية لأداء النشاط الرياضي الترويحي من طرف الطلبة المقيمين؟ - ما هي درجة إقبال الطلبة المقيمين لممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية؟ - هل يستغل الطالب المقيم لقضاء وقت فراغه وسائل التواصل الاجتماعي بدل ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس، الاقامات الجامعية، المستوى الجامعي، التخصص، لأداء الأنشطة الرياضية الترويحية حسب (الامكانيات والوسائل المادية، حالة التأطير، درجة الإقبال، استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بدل الأنشطة الرياضية الترويحية)؟ • أهداف الدراسة: - التحديد والتعرف على الإمكانيات المتوفرة داخل الإقامات الجامعية. - تحديد نظام وأطر أداء النشاط الرياضي الترويحي للطلبة المقيمين. - معرفة مدى استغلال الموارد المادية والبشرية في ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية من طرف الطلبة المقيمين. - الكشف عن معوقات ممارسة النشاط الرياضي الترويحي واقتراح حلول مناسبة. - توجيه الطلبة نحو ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية باقتراح حلول مناسبة للاستغلال الجيد لأوقات الفراغ. • منهج الدراسة: - المنهج الوصفي • مجتمع وعينة الدراسة: شمل مجتمع البحث الطلبة والطالبات المقيمون والمقيمات بستة اقامات جامعية لجامعة سطيف2 الهضاب، وعددهم 8160 طالبا وطالبة، 1636 ذكور و6524 إناث، حيث اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية، وتم سحب عينة عشوائية بسيطة من كل طبقة، وقدرت ب 818 طالب وطالبة مقيمة على مستوى 06 اقامات بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2 (إقامتي بلال علي وقرارية سليمان للذكور، وإقامات مزغاش العيد ومحدادي ميلود وقنفود محمد ومريجة عباس للإناث) على النحو الآتي:(164 ذكور، 654 إناث) بنسبة 10.02% من مجتمع البحث، وكانت نسبة الذكور 20.04% ونسبة الإناث 79.95% من حجم العينة، وأيضا مسؤولي مصلحة النشاطات الرياضية بهذه الاقامات وعددهم 06، تم اختيارهم كليا (أسلوب الحصر الشامل). • أدوات الدراسة: - الاستبيان للطلبة المقيمين بالإقامات الجامعية. - المقابلة مع مسؤولي مصلحة النشاطات الرياضية. • نتائج الدراسة: - الإمكانيات والوسائل المادية متوفرة عموما (بدرجة متوسطة) في الإقامات الجامعية لأداء الأنشطة الرياضية الترويحية من طرف الطلبة المقيمين. - هناك نقص في تأطير الأنشطة الرياضية الترويحية داخل الإقامات الجامعية غالبا ما ينتج عنه الاستعانة بطلبة متطوعين غير مؤهلين. - هناك إقبال ضعيف لأداء الأنشطة الرياضية الترويحية من طرف الطلبة المقيمين داخل الإقامة الجامعية رغم توفر الوسائل. - غالبا ما يستغل الطلبة المقيمون وقت فراغهم باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي بدل ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية لتوفر الإمكانيات والوسائل المادية في الإقامات الجامعية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث بمتوسط حسابي قدر بـ (2.57) ومتغير الإقامات الجامعية لصالح اقامة قنفود محمد للإناث (الهضاب 5). - توجد فروق ذات دلالة احصائية لحالة تأطير الأنشطة الرياضية الترويحية حسب متغير الإقامات الجامعية لصالح اقامة قنفود محمد للإناث (الهضاب 05). - توجد فروق ذات دلالة احصائية حول إقبال الطلبة المقيمين على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية حسب متغير الجنس لصالح الذكور ومتغير الإقامات الجامعية لصالح اقامة قرارية سليمان (الهضاب 03). - توجد فروق ذات دلالة احصائية لظاهرة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي حسب متغير الجنس لصالح الاناث والإقامة الجامعية لصالح اقامة مزغاش العيد للإناث والتخصص الجامعي لصالح تخصص الآداب واللغات. - لا توجد فروقات ذات دلالة احصائية لتوفر الإمكانيات والوسائل المادية في الإقامات الجامعية تبعا للمتغيرات: المستوى الجامعي، التخصص. - لا توجد فروقات ذات دلالة احصائية لحالة تأطير الأنشطة الرياضية الترويحية داخل الإقامات الجامعية تبعا للمتغيرات: الجنس، المستوى الجامعي، التخصص. - لا توجد فروقات ذات دلالة احصائية حول إقبال الطلبة المقيمين على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية تبعا للمتغيرات: المستوى الجامعي، التخصص. - لا توجد فروقات ذات دلالة احصائية لظاهرة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي في الإقامات الجامعية تبعا لمتغير المستوى الجامعي. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// La pratique des activités sportives récréatives pendant les temps libres chez les étudiants résidants au milieu universitaire - Étude descriptive dans les résidences universitaires - Sétif 2 - Problématique de la recherche: - Comment se pratique effectivement les activités sportives récréatives pendant les temps libres chez les étudiants résidants à l'université ? Sous-questions: - Les résidences universitaires disposent-elles des équipements et des moyens matériels nécessaires pour les activités sportives récréatives ? - quand est-il de l’encadrement technique au sein des résidences universitaires pour la pratique sportive récréative ? - À quel point les étudiants résidents s’engagent-ils à participés aux différentes activités sportives récréatives au sein des résidences universitaires ? - Les étudiants résidents privilégient-ils les réseaux sociaux ou les activités sportives récréatives pour occuper leur temps libre dans les résidences universitaires ? - Y a-t-il des différences significatives liées au sexe, à la résidence universitaire, au niveau universitaire ou à la spécialisation en ce qui concerne la pratique d'activités sportives récréatives dans les résidences universitaires, en termes de moyens matériels, d'absence de l'encadrement, de degrés de participation plutôt que d'utilisation des réseaux sociaux ? Les objectifs de l'étude : - déterminer les possibilités offertes dans les résidences universitaires en matière d'activités sportives récréatives. - Identifier le cadre et le système de pratique des activités sportives récréatives par les étudiants résidents. - déterminer le degré d'utilisation des ressources humaines et matérielles dans la pratique des activités sportives récréatives par les étudiants résidents. - Identifier les obstacles à la pratique des activités sportives récréatives et proposer des solutions adéquates. - Encourager les étudiants à pratiquer régulièrement des activités sportives récréatives en proposant des solutions adaptées pour mieux exploiter leurs temps libres. La methodologie de l’étude : -nous avons opté pour une methodologie descriptive Population et échantillon de l’étude: La population de la recherche est composée de 8160 étudiants résidants dans six résidences universitaires à l'université Sétif 2, dont 1636 étudiants et 6524 étudiantes. L'échantillon d'étude a été sélectionné aléatoirement selon un échantillonnage stratifié, avec un petit échantillon aléatoire pris dans chaque strate. L'échantillonnage a été estimé à 818 résidents masculins et féminins dans six résidences universitaires à l'université Mohammed Lamine Debaghine, Setif 2 (les deux résidences universitaires de Bilal Ali et Gouraria Slimane pour les sujets masculins, et les autres : Mazghach El Aïd, Mahdadi Miloud, Ganfoud Mohamed et Meridja Abbas pour les sujets féminins), répartis comme suit : 164 étudiants et 654 étudiantes, représentant 10,02% de la population globale de recherche. De l'échantillonnage, les sujets masculins représentent 20,04% et les sujets féminins représentent 79,95%. Les 6 membres du personnel responsable de ces résidences pour les activités sportives ont été sélectionnés entièrement par le biais d'un recensement complet. Outils l’étude: - Questionnaire à l'intention des étudiants en résidence universitaire sur leurs activités sportives. - Entretiens avec le personnel responsables des activités sportives. Résultats de l’étude: - En règle générale, les étudiants résidents disposent de moyens et de ressources assez suffisants pour pratiquer des activités sportives récréatives. - En l'absence d'un encadrement adéquat, les activités sportives récréatives proposées dans les résidences universitaires sont disposées par des étudiants bénévoles très souvent non qualifiés - Malgré la disponibilité des moyens matériels, les étudiants résidents manifestent une faible participation pour la pratique des activités sportives récréatives au sein de leurs résidences universitaires. - Pendant leur temps libre, de nombreux étudiants résidents optent plus tôt pour les réseaux sociaux que pour les activités sportives récréatives. - nous constatons des différences statistiquement significatives dans la disponibilité des ressources matérielles en fonction de la variable du sexe, d’une valeur égale a (2,57) en faveur des résidentes de la cité de Mohamed Ganfoud (El Hidhab 5). - L'encadrement des activités sportives récréatives présente également des différences significatives en fonction de la variable de résidence universitaire, avec un avantage pour la résidence de Mohamed Ganfoud (El Hidhab 5). - nous constatons également en matière de participation aux activités sportives récréatives des différences significatives en faveur des garçons de la résidence de Slimane Gourira (El Hidhab 03). - Des différences significatives ont été notées dans l'utilisation des réseaux sociaux en fonction de la variable du genre, en faveur des résidentes, de la cité Mezghach Al-Eid et de la spécialité universitaire, en faveur de la spécialisation de Littératures et Langues. - par contre, en ce qui concerne l'accès aux ressources et moyens matériels dans les résidences universitaires, il n'y a pas de différences statistiques significatives en fonction de la variable du niveau universitaire et la variable de la spécialisation. - Il n'y a aucune différence statistiquement significative concernant l'absence de l'encadrement des activités sportives récréatives au sein des résidences universitaires, en ce qui concerne les variables de genre, de niveau universitaire et de spécialisation. - Il n'y a aucune différence statistiquement significative dans la préférence des étudiants résidents pour la participation à des activités sportives récréatives en fonction de variables telles que le niveau académique et la spécialisation. - en fin nous n’avons constaté aucune différence, statistiquement significatives Selon la variable de niveau universitaire, dans l'utilisation des médias sociaux dans les résidences universitaires. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The actual practice of recreational sports activities during leisure time among university residents – A descriptive field study at the Setif 2 University residences – Research problematic : How is the actual practice of recreational sports activities during leisure time among university residents? Sub-questions: - Do the university residences have the necessary resources and facilities for recreational sports activities? - How do the resident students engage in recreational sports activities in the absence of coaching within the university residences? - What is the level of participation and interest among resident students in participating in recreational sports activities? - Do resident students tend to spend their leisure time on social media instead of engaging in recreational sports activities? - Are there any significant statistical differences in the performance of recreational sports activities based on factors such as gender, university residence, academic level, and major, with regards to factors such as facilities and financial resources, absence of coaching, level of participation, and the utilization of social media as opposed to recreational sports activities? Study Objectives: - Identifying and exploring the resources available within university residences. - Developing a system and frameworks for recreational sports activities for resident students. - Assessing how material and human resources are utilized for participation in recreational sports activities by resident students. - Uncovering and proposing solutions for constraints, which hinder engagement in recreational sports activities. - Encouraging students to pursue recreational sports activities by recommending effective use of leisure time. Study Methodology : - Descriptive Methodology Population and Study Sample: The research population consisted of male and female students residing in six university residences at Setif 2 University totaling 8160, including 1636 males and 6524 females. The study sample was selected randomly via stratified sampling, with a small random sample taken from each stratum. The sample size was estimated at 818 male and female residents across six university residences at Mohammed Lamine Debaghine University, Setif 2 (The two university residences of Bilal Ali and gouraria Slimane for males, and the others: Mazghach El Aïd, Mahdadi Miloud, Ganfoud Mohamed, and Meridja Abbas for females), as follows: There were 164 males and 654 females, making up 10.02% of the research society. Of the sample size, males accounted for 20.04% and females accounted for 79.95%. The 6 sports activities staff responsible for these residences were selected exclusively through a Complete Census Method. Study Tools: - Questionnaire for students residing in university residences. - Interviews with staff of the sports activities. Study Results: - Facilities and material resources are generally available for recreational sports activities by resident students in university residences (moderately). - Without proper coaching, recreational sports activities within university residences are often overseen by unqualified volunteer students. - Despite the availability of resources, resident students show limited participation for engaging in recreational sports activities within university residences. - Many resident students tend to use social media rather than participating in recreational sports activities during their free time. - In university residences, there are notable statistically significant differences in the availability of material resources according to gender variable, with an arithmetic average of (2.57) in favour of females for the residence of Mohamed Ganfoud for females (El Hidhab 5). - The coaching's absence of recreational sports activities shows statistically significant differences based on university residences variable, in favour of the residence of Mohamed Ganfoud for females having an advantage (El Hidhab 5). - Differences in participation among resident students to engage in recreational sports activities also show statistically significant differences based on the variable of gender in favour of males, and the variable of university residence in favour of the residence of Slimane Gourira residence (El Hidhab 03). - There are significant statistical differences in the phenomenon of using social media according to the variable of gender, in favour of females, and university residence, in favour of the Mezghach Al-Eid residence for females, as well as college major, in favour of Literatures, Languages Major. - There are no statistically significant differences in the availability of resources and material means in university residences according to the variables of academic level and major. - There are no significant statistical differences in regards to thecoaching's absence of recreational sports activities within university residences, as related to the variables of gender, academic level, and major. - There are no statistically significant differences in the preference of resident students for engaging in recreational sports activities based on variables such as academic level and major. - There are no statistically significant differences in the phenomenon of using social media in university residences according to the variable of academic level.