Vol 01-N°01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 01-N°01 by Title
Now showing 1 - 9 of 9
Results Per Page
Sort Options
Item Le Transfert Therapeutique Comm Reapprentissage Affectif(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) Amardjia, NacerdinePAR LE BIAIS DU TRANSFERT AFFECTIF LE PSYCHOTHERAPEUTE INTERVIENT SUR L’une des étapes de l’évolution affective du moi (Narcissisme, Anaclitisme, œdipe) ou s’est effectuée la fixation et le conflit, en raison du caractère familial, ceci pour permettre au patient psychotique, dépressif ou névrotique de continuer son son « histoire d’identification – identité ». Or cette fois ci, face au psychologue le patient ne trouvera plus, comme l’étaient les parents, un « objet » affichant ostensiblement son caractère et ses attitudes forcément figées affectivement. C’est la raison pour laquelle, en fait ses pulsions se sont retrouvées en panne d’investissement créant par la cristallisation, caractère ou pathologie. En usant du transfert, le psychologue apparaitra comme une multitude d’objets affectifs successifs en progrès, et à chaque fois à l’image du désir du patient et jamais en retard de celui-ci. Ainsi s’opérera une sorte de rattrapage affectif psychogénétique au bénéfice du moi du patient.Item الاعداد التربوي والمهني لمعلمي أطفال صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) محمد, مقدادلا يقتصر دور المعلم على الكشف عن الأطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم ومن ذوي الاحتياجات الخاصة فقط ولكن يمكن ان يتعداه الى المساهمة في بناء برامج المساعدة والعلاج المعدة لهؤلاء الأطفال. لكن كيف يتم اعداد هذا المعلم للقيام بالمهام سالفة الذكر؟ هذا ما تحاول هذه الورقة ان تتناوله بالتركيز على طريقة التدريب الشاملة المقترحة التي اعتقد انها تكون اكثر فاعلية في تدريب معلمي أطفال صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصةItem اللغة الأولى ولغة التعليم واثرهما في التحصيل الدراسي وفي قدرات وكفاءات الطالب(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-11-15) تعوينات, علييعالج هذا الموضوع مشكلة الاختلاف القائم بين لغة البيت وما تتطلبه المدرسة فب ميدان التفاعل اللغوي في الصف والاتصال التربوي واثر مستوى الوسط الثقافي واللغوية للمتعلم في منهاج اللغة العربية.Item المظاهر اللسانية لاضطراب القدرة القرائية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) حمودي, لعوامناهتمت الدراسة بكشف صعوبات خاصة باللغة العربية عن طريق تحليل لساني للأخطاء القراءة ، كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل قراء مبتدئين باللغة العربية عند قراءة النص. كما اهتمت أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة اثناء القراءة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة والفهم القرائي.Item بروتكول مقترح لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) خرباش, هدىتهدف الدراسة الحالية الى اعداد برنامج بيداغوجي متخصص واداة علاجية لمشكلات اللغة والتواصل عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون ويشمل البروتكول المقترح ثلاثة ابعاد أساسية : بعد التمييز – بعد الفهم- بعد التعبير ان أهمية هذا البروتكول تكمن في النتائج التي سوف نتحصل عليها بعد تطبيقه وتقييم فاعليته في تنمية المهارات اللغوية لدى هذه الفئة من الأطفالItem صعوبات التعلم بين المنظور السلوكي والمنظور المعرفي(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-11-15) قلي, عبد الله; شويعل, ساميةعلى الرغم من شيوع استخدام مفهوم صعوبات التعلم الا انه مازال يعاني من صعوبة التحديد الاجرائي وربما يرجع ذلك في جزء منه الى تعدد الحقول المعرفية التي تتناوله بالدراسة من جهة وكثرة المصطلحات المستخدمة للدلالة عليه من جهة ثانية نقتصر في هذه المداخلة على تناول مفهوم صعوبات التعلم وأساليب تشخيصها وعلاجها وفق المنظورين السلوكي والمعرفي.Item صعوبات تعلم اللغة الشفهية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) عبد السلام, خالدفي موضوع مداخلتنا سنتناول صعوبات تعلم اللغة الشفهية من زاوية مغايرة لما ذكر سابقا حيث سنبين تلك التي يعود اصلها الى الية التعبير الشفهي بحد ذاتها وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الأولى او لغة الام وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الثانية او اللغة المدرسية.Item صعوبة تعلم القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-11-15) لحسن, بوعبد الله; لعيس, إسماعيلانصبت هذه الدراسة على تحليل الفروق في مكونات رسم موضوع بين مجموعتين من القراء.فسرت النتائج على اعتبار صعوبة تعلم القراءة يمكن اعتبارها وفق هذا المنظور المعرفي السيميولوجي كاضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية باعتبارها نظام وحدات رمزية خطية.Item علاقة درجة مقاومة تشتت الانتباه والأسلوب المعرفي بعسر القراءة لدى التلاميذ الاعاسر من الطور الثاني(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) ابي ميلود, أبو عبد الفتاحتدخل هذه المداخلة كمحاولة من الباحثين دراسة علاقة الشرود الذهني ومقاومته عند الأطفال الاعاسر معتمدين في ذلك التميز بين طبيعة الأساليب المعرفية التي يعتمد عليها مجموع الأطفال المكونين لمجموعة البحث.