Vol 01-N°01

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • Item
    Le Transfert Therapeutique Comm Reapprentissage Affectif
    (2004-12-15) Amardjia, Nacerdine
    PAR LE BIAIS DU TRANSFERT AFFECTIF LE PSYCHOTHERAPEUTE INTERVIENT SUR L’une des étapes de l’évolution affective du moi (Narcissisme, Anaclitisme, œdipe) ou s’est effectuée la fixation et le conflit, en raison du caractère familial, ceci pour permettre au patient psychotique, dépressif ou névrotique de continuer son son « histoire d’identification – identité ». Or cette fois ci, face au psychologue le patient ne trouvera plus, comme l’étaient les parents, un « objet » affichant ostensiblement son caractère et ses attitudes forcément figées affectivement. C’est la raison pour laquelle, en fait ses pulsions se sont retrouvées en panne d’investissement créant par la cristallisation, caractère ou pathologie. En usant du transfert, le psychologue apparaitra comme une multitude d’objets affectifs successifs en progrès, et à chaque fois à l’image du désir du patient et jamais en retard de celui-ci. Ainsi s’opérera une sorte de rattrapage affectif psychogénétique au bénéfice du moi du patient.
  • Item
    اللغة الأولى ولغة التعليم واثرهما في التحصيل الدراسي وفي قدرات وكفاءات الطالب
    (2004-11-15) تعوينات, علي
    يعالج هذا الموضوع مشكلة الاختلاف القائم بين لغة البيت وما تتطلبه المدرسة فب ميدان التفاعل اللغوي في الصف والاتصال التربوي واثر مستوى الوسط الثقافي واللغوية للمتعلم في منهاج اللغة العربية.
  • Item
    صعوبات تعلم اللغة الشفهية
    (2004-12-15) عبد السلام, خالد
    في موضوع مداخلتنا سنتناول صعوبات تعلم اللغة الشفهية من زاوية مغايرة لما ذكر سابقا حيث سنبين تلك التي يعود اصلها الى الية التعبير الشفهي بحد ذاتها وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الأولى او لغة الام وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الثانية او اللغة المدرسية.
  • Item
    صعوبات التعلم بين المنظور السلوكي والمنظور المعرفي
    (2004-11-15) قلي, عبد الله; شويعل, سامية
    على الرغم من شيوع استخدام مفهوم صعوبات التعلم الا انه مازال يعاني من صعوبة التحديد الاجرائي وربما يرجع ذلك في جزء منه الى تعدد الحقول المعرفية التي تتناوله بالدراسة من جهة وكثرة المصطلحات المستخدمة للدلالة عليه من جهة ثانية نقتصر في هذه المداخلة على تناول مفهوم صعوبات التعلم وأساليب تشخيصها وعلاجها وفق المنظورين السلوكي والمعرفي.
  • Item
    علاقة درجة مقاومة تشتت الانتباه والأسلوب المعرفي بعسر القراءة لدى التلاميذ الاعاسر من الطور الثاني
    (2004-12-15) ابي ميلود, أبو عبد الفتاح
    تدخل هذه المداخلة كمحاولة من الباحثين دراسة علاقة الشرود الذهني ومقاومته عند الأطفال الاعاسر معتمدين في ذلك التميز بين طبيعة الأساليب المعرفية التي يعتمد عليها مجموع الأطفال المكونين لمجموعة البحث.
  • Item
    المظاهر اللسانية لاضطراب القدرة القرائية
    (2004-12-15) حمودي, لعوامن
    اهتمت الدراسة بكشف صعوبات خاصة باللغة العربية عن طريق تحليل لساني للأخطاء القراءة ، كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل قراء مبتدئين باللغة العربية عند قراءة النص. كما اهتمت أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة اثناء القراءة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة والفهم القرائي.
  • Item
    بروتكول مقترح لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون
    (2004-12-15) خرباش, هدى
    تهدف الدراسة الحالية الى اعداد برنامج بيداغوجي متخصص واداة علاجية لمشكلات اللغة والتواصل عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون ويشمل البروتكول المقترح ثلاثة ابعاد أساسية : بعد التمييز – بعد الفهم- بعد التعبير ان أهمية هذا البروتكول تكمن في النتائج التي سوف نتحصل عليها بعد تطبيقه وتقييم فاعليته في تنمية المهارات اللغوية لدى هذه الفئة من الأطفال
  • Item
    صعوبة تعلم القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي
    (2004-11-15) لحسن, بوعبد الله; لعيس, إسماعيل
    انصبت هذه الدراسة على تحليل الفروق في مكونات رسم موضوع بين مجموعتين من القراء.فسرت النتائج على اعتبار صعوبة تعلم القراءة يمكن اعتبارها وفق هذا المنظور المعرفي السيميولوجي كاضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية باعتبارها نظام وحدات رمزية خطية.
  • Item
    الاعداد التربوي والمهني لمعلمي أطفال صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة
    (2004-12-15) محمد, مقداد
    لا يقتصر دور المعلم على الكشف عن الأطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم ومن ذوي الاحتياجات الخاصة فقط ولكن يمكن ان يتعداه الى المساهمة في بناء برامج المساعدة والعلاج المعدة لهؤلاء الأطفال. لكن كيف يتم اعداد هذا المعلم للقيام بالمهام سالفة الذكر؟ هذا ما تحاول هذه الورقة ان تتناوله بالتركيز على طريقة التدريب الشاملة المقترحة التي اعتقد انها تكون اكثر فاعلية في تدريب معلمي أطفال صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة