Département de langue et littérature anglaises
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de langue et littérature anglaises by Title
Now showing 1 - 20 of 65
Results Per Page
Sort Options
Item Adopting negotiation of decision-making as a participatory dialogue to enhance the learner’s oral production. The case Of the third year students of english atFerhat Abbas university- Sétif1(2012) Mebarkiya, RadhiaThe present study aims to explore the effects of procedural negotiation (negotiation of decision- making) work on improving learners’ oral proficiency and communicative skills. It is mainly concerned with making use of negotiation to maximize learners’ oral production. It also attempts to shed some light on the importance of establishing a relaxed and friendly environment as an attempt to get learners to use the language. The basic hypothesis adopted in this study sets out that effective foreign language learning takes its roots in actions and language use. We believe that promoting this vision to teaching English will contribute to provide learners with extensive language use and classroom oral production. The method of this research work is quite descriptive. That is, it aims to describe two variables: negotiation of decision-making as the independent variable and its role in improving learners’ oral proficiency as the dependent variable. The data were gathered through a qualitative means (video recording) and a self-completion questionnaire administered to teachers who have taught Oral Expression at the Department of English, Ferhat Abbas University, Sétif. The results have shown that procedural negotiation work is the right technique for increasing learners’ language use and classroom oral participation which in turn affects learners’ oral proficiency. On the basis of these results, the hypothesis was confirmed in that students need to be provided with an adequate technique to develop the speaking skill needed and to create suitable situations where they can use the language without hesitation. This study has certainly its limitations, but its findings revealed interesting implications. Thus, future research should be done experimentally to test out the applicability of the findings to a larger population of subjects.................................................................................................................................................................... تهدف هذه الدراسة إلى تطوير تقنية التعبير الشفوي لفائدة طلبة اللغة الانجليزية كلية الآداب واللغات جامعة فرحات عباس. كما تهدف لبحث مدى استيعاب أساتذة اللغة الانجليزية للأسس والتطبيقات التي يقوم عليها تطوير تقنية التعبير الشفوي بطريقة التفاوض. الفرضية الأساسية التي اعتمدت في هذه الدراسة تبين أن تعلم لغة أجنبية عن طريق ممارسة اللغة و التمكن منها فانه من الممكن تحسين مستوى الطلبة في التعبير الشفوي و نحن نعتقد بان تعزيز هذه الرؤية لتدريس اللغة الانجليزية سوف تسهم في تفعيل ذلك. كما اعتمدنا في دراستنا على استعمال التسجيل السمعي البصري إلى جانب استمارة تعبئة مع طلبة السنة الثالثة من النظام الكلاسيكي اختصاص اللغة الانجليزية و المقابلة مع أساتذة التعبير الشفوي لقسم اللغة الانجليزية لتشخيص لغتهم وطريقة استعمالها و العمل على تطويريها. النتائج التي توصلنا إليها قد وضحت أن الطلبة والأساتذة غير واعين لمدى استعمالهم تقنية التفاوض أثناء تفاعلهم الشفوي داخل القسم. وما يترتب على هذه الأخيرة هو تحفيز وتشجيع كل من الطرفين للمبادرة بالمساهمة في عملية التفاوض من أجل تفاعل لغوي شفهي فعال يضمن للطلبة استخدام اللغة من دون أي ترددItem The attitudes of english middle school teachers toward the use of humour as a teaching strategy The case of english middle school teachers in ainazel -setif(2011) Raha, ImenMuch has been written in recent years about the positive aspects of the affective environment in the second/foreign language (S/FL) classroom. Such classrooms are ones in which anxiety levels are low and comfort levels are high. Learners are not afraid to take risks and use their second/foreign language. Students are encouraged and praised for their efforts to always use their S/FL in class. Students do not face ridicule, or negative criticism, do not feel threatened or intimidated. Middle school English teachers can adopt a number of pedagogical strategies for the sake of sustaining students‟ motivation and engagement, and for creating an affective relaxed classroom atmosphere conducive to learning. This can be achieved by effective use of humour which is more appreciated by learners. The present study aims at understanding the attitudes of English middle school teachers toward the use of humor as a teaching strategy that can help in creating such an affective classroom environment. We tried to figure out their perceptions about some effects of humour on students, classroom setting and teacher-student relationships. This study used qualitative research methods with the great expectations they would bring about the required results. A total of twenty participants of English middle school teachers of Ain Azel, Sétif participated in the interviews. The findings were not encouraging in that the majority of the teachers did not appreciate the use of humour as a teaching strategy. In fact, they showed their skepticism toward the use of humour as an effective teaching tool and toward the effects it has on the learning and teaching experiences. Different reasons and justifications were sorted out: lack of motivation, lack of self-confidence, lack of knowledge, lack of the sense of humour in the teachers‟ personality, the fear that humour might offend some students in the classroom, the disbelief in the seriousness of humour, the belief that humour is non-productive, chaos-creating and time-wasting were the major reasons why most teachers tend to resist the use of humour in teaching. On the basis of this, a series or recommendations were proposed to help them approach with more confidence „humour‟ and, how it can eventually help them create a classroom atmosphere conducive to learning................................................................................................................................................................. قمنا من خلال هذا البحث بدراسة وتحليل ظاهرة حس الدعابة(الفكاهة) كتقنية تدريسية فعالة في عملية التعليم و التعلم و التي يستطيع من خلالها الأساتذة خلق جو تحفيزي مريح و إيجابي داخل القسم. أجريت هذه الدراسة على 20 أستاذ للغة الإنجليزية في متوسطات مختلفة ببلدية عين أزال ولاية سطيف و يتعلق أساسا بالمواقف المختلفة بالنسبة لاستعمال حسن الدعابة أو الفكاهة كاستراتيجية تعليمية فعالة ومدى تأثيرها على تعلم الطالب و تحصيله. النتائج المحصلة عليها كانت غير متوقعة إذ أن أغلبية الأساتذة كان لديهم رد فعل سلبي في ما يخص استعمال حسن الدعابة أو الفكاهة في التعليم عموما وداخل القسم خصوصا ويجدر بنا الذكر أيضا أننا تطرقنا في هذه الدراسة إلى مختلف الأسباب التي يعتقد الاساتذة أنها وراء عدم تمكنهم من تبني حس الفكاهة أو الدعابة ضمن مختلف تقنيات التدريس الأخرى التي يستعملونها. لقد ختمنا هذا البحث باقتراحات من أجل محاولة تغيير هذه المواقف السلبية للأساتذة اتجاه استعمال الدعابة أو حس الفكاهة كطريقة تعليمية فعالة فيما يخص المنهجية المتبعة خلال هذه الدراسة فقد اخترنا وسيلة المقابلة لجمع المعطيات، التي أجريت مع 20 أستاذا. النتائج المحصل عليها أشارت إلى أن معظم الأساتذة عبروا عن قلقهم و شكوكهم حول حقيقة أن حس الدعابة يمكن أن يكون له تأثيرا إيجابيا على التلميذ في عملية التحصيل و التعلم و هذا راجع حسب تصريحاتهم لأسباب عديدة و مختلفة.Item Beliefs and Practices towards the Intercultural Dimension in Teaching/Learning English as a Foreign Language(2022) Boulanouar, SaraA travers une méthode mixte séquentielle, la recherche visait à investiguer les croyances des enseignants et des élèves concernant la compétence interculturelle (CI), les orientations des objectifs d'enseignement/apprentissage, l'écart potentiel entre les croyances et les pratiques en classe, et les facteurs entravant le développement du CI. Les données pour la phase quantitative ont été générées à partir de deux sources : un questionnaire pour les enseignants et un questionnaire pour les étudiants. Les données statistiques ont été analysées à l'aide du logiciel SPSS (Statistical Package for the Social Science). D'autre part, les données textuelles recueillies lors des séances d'observation, des entretiens avec les enseignants et des discussions de groupe avec les étudiants ont été analysées par le biais d'une analyse de contenu thématique. Les résultats ont révélé que la compréhension des enseignants et des élèves de la compétence interculturelle était douteuse et semblait démontrer une vision élargie des objectifs de compétence communicative. Alors que l'importance de la compétence interculturelle dans l'enseignement/apprentissage de l’Anglais a été reconnue par la plupart des participants, les aspects culturels en petit « c » qui soutiennent l'acquisition de la compétence interculturelle ne sont pas encore devenus une préoccupation fréquente. Les pratiques d'enseignement culturel étaient encore régies par des stratégies d'enseignement conventionnelles centrées sur l'enseignant. Au cours de l'enquête, de nombreuses incohérences sont apparues, à savoir l'écart qui existe entre les croyances et les pratiques, les pratiques axées sur les examens et les exigences du programme axées sur les processus, et les attentes du programme et des programmes de formation des enseignants. Comme la recherche se situait dans le cadre de l'Algérie, elle visait à fournir des connaissances et des recommandations contextuelles significatives et suffisantes pour l'environnement d'apprentissage des langues locales. Par conséquent, il est recommandé de revoir le programme en fournissant des instructions et des orientations explicites sur l'enseignement interculturel et d'inclure d'autres ressources culturelles. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The research sought to explore teachers’ and students’ beliefs regarding intercultural competence (IC), the orientations of the teaching/learning objectives, the potential gap between the beliefs and the classroom practices, and the factors hindering the development of IC. Through a sequential mixed-method design, data were collected through two consecutive phases. Data for the quantitative phase were generated from two sources: a questionnaire for teachers and a questionnaire for students. On the other hand, the qualitative data were collected from observation sessions, interviews with teachers, and focus group discussions with students. Our case study consisted of teachers and students enrolled in the academic year of 2019-2020 in Bousaada’s (Algeria) secondary schools.The findings elicited that teachers’ and students’ understanding of intercultural competence was dubious and seemed to demonstrate an enlarged view of the communicative competence objectives. While the significance of intercultural competence in EFL teaching/learning was recognized by most of the participants, the aspects that support the acquisition of intercultural competence have not yet become a frequent concern. The cultural teaching practices were still governed by conventional teacher-centered teaching strategies. During the investigation many inconsistencies emerged namely the gap that exists between the beliefs and the practices, the exam-oriented practices and the process-oriented curriculum requirements, and the expectations of the curriculum and the teachers’ training programs. The research aimed to provide meaningful and sufficient contextual knowledge and recommendations for the Algerian language learning environment. Therefore, it is recommended that the curriculum has to be reviewed by supplying explicit instructions and directions about intercultural teaching and has to include further cultural resources.Item BUSINESS LETTERS WRITING IN BUSINESS COMMUNICATION A CASE STUDY OF INTERMAT COMPANY(2015) Agoun, AminaThe aim of the research concerns the analysis of English language used in Business Letters written by non native business people regarding style of writing and common mistakes. The subject of the study examines fifteen sample English Business Letters written by Algerian business people. This work is divided into four chapters. The first one deals with the importance of English language as an international language and as Lingua Franca with specific emphasis is put on ESP, its characteristics and emergence. Chapter two is devoted to the importance of business communication and business letters. Chapter three is an interpretation of the questionnaire and the analysis of some business letters collected from Intermat company. The final chapter is an attempt to bring solutions to the problems identified and recommended suggestions in order to have more efficient business people in the future. إن هدف هذه الدراسة هو تسليط الضوء على الرسائل التجارية المكتوبة باللغة الإنجليزية، التي تعتبر وسيلة هامة و فعالة للتواصل و التعامل التجاري، فقد أصبح من الضروري على كل الشركات الجزائرية أن يكون لها سلاح للتواصل و ذلك بإستعمال هذه اللغة للتعامل مع الشركات الأجنبية. كل هذا لأجل إدراك و فهم استعمال اللغة الإنجليزية في هذه الرسائل المكتوبة و البحث عن بعض الأسباب الخفية التي يمكن أن تؤثر على دورها في التواصل مع الشركات الأجنبية ، حيث يمكن أن ينجم عنها أخطاء قد تنعكس سلبا على نشاط الشركات مع بعضها البعض. يتناول هذا البحث في جزئه الأول أهمية اللغة الإنجليزية من حيث مرتبتها العالمية إضافة إلى التخصص اللغوي جذوره و خصائصه. الجزء الثاني يتضمن التواصل و أهميته و الطريقة المثلى للتواصل الصحيح مع التطرق إلى أسس الرسائل التجارية الفعالة و كيفية كتابة هذه الرسائل لجعلها هامة و فعالة للتواصل. الجزء الثالث يحتوي على وصف تحليل أجوبة عمال شركة إنترمات بالعلمة (سطيف) على الإستجواب الموجه لهم و ذلك لدراسة نوع اللغة الإنجليزية المستعملة في رسائلهم التجارية. أما في الجزء الأخير و إنطلاقا إلى ما توصلت إليه هذه الدراسة تم إقتراح بعض التوجيهات و الحلول للمقبلين على هذه اللغة و أساتذتها حتى يكون هناك تخصصات في كل الميادين لهذه اللغة لكونها عالمية.Item The conditions for a communicatively successful speaking Course: the case of 4th grade learners at 20 august Middle schoolsétif(2011) Bouzarea, WafiyaDue to the progress in technologies of data collection and recordings as well as the increasing interest from individuals to acquire and master the speaking skill, many fields of applied linguistics and language education pay significant attention to the faculty of speaking. Researches are focused on its distinctive features, cognitive requirements and its typical pedagogical implications. Hence the present study suggests teaching the speaking skill by relying on the findings about the nature of the skill and the language that fits it. This involves the dynamic relationship between the speaking skill and the listening one, the cognitive requirement of verbal language production and the dependence to the context of language use. It is hypothesized, in this study, if the speaking skill is taught through the choice of suitable language, integrated with the listening skill and communicative strategies, it will be more communicatively effective. The study is carried out with a sample population of fourth year middle school teachers and learners trough questionnaires, interviews, and analysis of listening /speaking textbook activities. Data interpretation and analysis provide enough evidence to confirm the hypotheses, answer the research questions and provide pedagogical implications................................................................................................................ نظرا لتطور تكنولوجيات جمع وحفظ المعلومات ولتزايد رغبة الافراد في تعلم و إتقان الحديث باللغة الأجنبية حظيت مهارة الحديث باهتمام كبير من طرف عدد من فروع اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغة. تلخصت البحوث عموما على الخاصيات التي تميز مهارة التحدث، متطلباته الذهنية و طبيعة اللغة التي يتميز بها. تقترح هذه الدراسة إذن بأن تدرس مهارة التحدث مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج التي خلصت إليها الدراسات النظرية. العناصر التي تندرج ضمن هذا المعنى هي: العلاقة الديناميكية بين مهارة التحدث ومهارة الاستماع، المتطلبات الذهنية للتعبير الشفوي والارتباط الوثيق بالسياق اللغوي. تفترض هذه الدراسة ، بانه إذا درست مهارة التحدث من خلال اختيار اللغة المناسبة، و بإدماجها مع مهارة الاستماع و استراتيجيات التواصل، وستتحقق فعالية أكثر من ناحية التواصل. وأجريت هذه الدراسة مع عينة من معلمي وطلبة السنة الرابعة متوسط من خلال الاستبيانات، والمقابلات، وتحليل تمارين الاستماع/ المحادثة المقترحة في الكتاب المدرسي. تحليل المعطيات وفر أدلة كافية لتأكيد الفرضيات، و الإجابة على أسئلة البحث واقتراح تعليمات ميدانية.Item Cooperative learning and learners’ opportunities to participate in english foreign language classes –the case of second year pupils at soumanimehmoud secondary school kherrata-(2010) Habi, lindaThis study brings together the fields of Cooperative Learning (CL) and classroom participation. Our attempt is to find out what obstructs second year secondary school pupils’ participation during group work tasks. Using the questionnaire technique we have attempted to show the learners’ activity during group tasks as affected by their attitudes towards this learning strategy, and the implementation of these tasks as impacted by the teachers’ professional views and positions towards this method. The results show that many pupils are excluded, either intentionally or unintentionally, from participating and taking part in the group work. This exclusion is due to the lack of motivation and the negative interdependence structured among them which are in turn due to the reward structure used by the teachers. The research findings indicate that the teachers tend to use traditional group work in which the reward structure is competitive or individualistic but not cooperative which affect the learners’ participation and interaction. Based upon the insight gained from this study, CL methods are thus recommended to be incorporated in the second year secondary school classes. Pedagogical implications for the application of CL requirements are developed. Above all, guidelines for CL implementation are proposed. Finally, suggestions for future research are presented............................................................................................................................................................................... إن التعلم مسألة اجتماعية. لقد أصبح الدور الذي تلعبه الأفراد المتقاربة الأعمار في تطوير علوم بعضها البعض أمرا مهما ومركز تسليط البحث للضوء لقد حاولنا من خلال دراستنا فهم الأسباب التي تتيح أو تعيق فرص التلاميذ في الانضمام إلى التفاعلات الاجتماعية المتمثلة في الوظائف المدرسية الجماعية. لقد سعينا من خلال تقنية الاستمارة إلى معرفة موقف الأساتذة و التلاميذ بحد سواء اتجاه العمل الجماعي. ولقد أظهرت النتائج أن الفهم الخاطئ من طرف بعض الأساتذة يؤدي إلى مواقف سلبية اتجاه العمل الجماعي من طرف بعض التلاميذ. كما لاحظنا أن بعض الإجراءات الخاطئة المتخذة من طرف الأساتذة لتطبيق هذا النوع من الوظائف المدرسية تحد من مشاركة التلاميذ. و أخيرا، فإنه يرجى من الأساتذة الأخذ بعين الاعتبار مشاركة التلاميذ خلال الوظائف الجماعية بالتركيز على طريقة تطبيق الوظيفة وتقيمها لتشجيع التلاميذ للمشاركة و التفاعل مع أعضاء المجموعة.Item Cultivating EFL Learners' Intercultural Communicative Competence through a Culture-based Syllabus: the Case of First Year Students at Setif 2 University(2018) HADDAOUI, SoumiaIntercultural communicative competence is considered a key element in foreign language learning that allows learners to reflect upon the world around them, be aware of their own cultural values, respect others’ cultures, and express themselves appropriately. The aim of this study is to cultivate learners’ intercultural communicative competence through a culture-based syllabus with a sample of fifty two junior students of English at Setif2 University, following a quasi-experimental mixed method design. Both experimental and control group took a pretest of intercultural sensitivity; subsequently, the experimental group participated in a twelve week treatment phase. Afterwards, a post test was administrated to both groups and a post treatment questionnaire for the experimental one. To delve into participants’ opinions of the experiment, a focus group discussion took place with eight purposefully chosen students. Pretest’s findings indicated that both groups have a low intercultural sensitivity level, especially when it comes to interaction engagement, enjoyment and confidence. Although participants showed respect for others’ cultural values, they also showed an ethnocentric attitude of their own culture. These results revealed a low level of intercultural communicative competence in both experimental and control group. Results of the posttest showed a significant difference in students’ intercultural communicative competence. A positive change in students’ interaction confidence, and engagement was noticed; while their ethnocentric attitude has decreased in comparison with the control group. Additionally, focus group discussion findings revealed how the experiment impacted students’ view of their own culture, and raised their understanding of the other. It is recommended that culture should be given more importance in syllabi design. An intercultural approach would be useful in generating an intercultural atmosphere where students can develop their intercultural communicative competence. ................................................................................................................................................................. تعتبر الكفاءة التواصلية بين الثقافات عنصراً أساسياً في تعلم اللغات الأجنبية حيث تسمح للمتعلمين بالتأمل في العالم الذي حولهم، الوعي بقيمهم الثقافية، احترام ثقافات الآخرين، والتعبير عن أنفسهم بشكل مناسب. للأسف، يتم تجاهل هذه الكفاءة في مناهج الانجليزية. تهدف هذه الدراسة إلى تنمية الكفاءة التواصلية بين الطلبة من خلال منهاج قائم على الثقافة مع عينة من اثنين وخمسين طالباً في السنة الأولى للغة الإنجليزية بجامعة سطيف 2، وذلك باتباع تصميم شبه تجريبي كمي و كيفي في آن واحد ساعدت المرحلة الاستكشافية على تحديد العناصر الثقافية المسؤولة عن تعزيز الكفاءة التواصلية بين الثقافات، والتحقيق في الوعي الثقافي للطلبة .اجاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة عن الاختبار القبلي للحساسية بين الثقافات؛ و في وقت لاحق، شاركت المجموعة التجريبية في التجربة لمدة اثني عشر أسبوعًا، والتي من خلالها تطرق الباحث للقيم والمعتقدات والسلوكيات الثقافية لكل من الثقافة المستهدفة و الأصلية. اتبع منهج المثاقفة لتنفيذ الدروس. ومن ثم، تم إجراء اختبار ما بعد التجربة على كلا المجموعتين واستبيان ما بعد البحث الخاص فقط بالمجموعة التجريبية. بهدف التعمق في آراء المشاركين في التجربة وتأثيرها، تم إجراء مقابلة جماعية مع ثمانية طلبة تم اختيارهم بعناية. أشارت نتائج الاختبار التمهيدي إلى أن طلبة كلا المجموعتين لديهم بمستوى منخفض من الحساسية بين الثقافات، خاصة فيما يتعلق بمشاركة التفاعل؛ التمتع بالتفاعل، والثقة أثناء التفاعل؛ على الرغم من أن المشاركين أظهروا احترامًا للقيم الثقافية للآخرين، إلا أنهم أظهروا أيضًا توجهًا عرقيًا لثقافتهم الخاصة. هذه النتائج جنبا إلى جنب مع تلك من استبيان الوعي الثقافي أشارت إلى مستوى منخفض من الكفاءة التواصلية بين الثقافات في كل من المجموعة التجريبية والضابطة . أظهرت نتائج الاختبار البعدي اختلافًا كبيرًا في الكفاءة التواصلية بين الثقافات طلبة ، على مستوى الحساسية بين الثقافات. أظهر طلبة المجموعة التجريبية تغييرًا إيجابيًا في المشاركة و الثقة بالتفاعل؛ بينما انخفض موقفهم العرقي مقارنة مع المجموعة الضابطة .بالإضافة إلى ذلك، كشفت نتائج المقابلة الجماعية كيف أثرت التجربة على نظرة الطلبة لثقافتهم، ورفعت مستوى فهمهم للآخر. إعطاء الثقافة أهمية أكبر في تصميم المناهج الدراسية؛ وأنه ينبغي التركيز أكثر عل كل من الثقافة الأصلية والمستهدفة. اتباع نهج المثاقفة في التعليم قد يساهم في توليد جو مشترك بين الثقافات حيث يمكن للطلاب تطوير كفاءاتهمItem Designing a Culture Based Course for Foreign Language Learners(2023) KHATTALA, ASMAThe cultivation of effective intercultural communicators in English language instruction requires consideration of the interplay between language and culture. An integral component of this process is developing an effective culture instruction course that provides a clear roadmap for teachers and students. This study aimed to design a culture course for first-year Master’s students in the English language and literature department at Mohamed Lamine Debaghine Sétif 2 University, Algeria, by addressing the inadequacies of the currently official course. The research questions guiding this study were: 1) What would a “Cross-Cultural Communication” course for semester one encompass in terms of prerequisites, course description, learning goals and objectives, course schedule, description of activities and assessment criteria and course policies? And 2) What would a "Teaching Culture in the EFL Classroom" course for semester two encompass in terms of the same elements? An exploratory sequential three-phase design, comprising exploration, pre-design, and design phases, was held to collect data via document analysis, interviews, and a focus group discussion involving three teachers in charge of the culture module and eight volunteer first-year Master’s students. According to the findings, the present culture course lacks essential specifics, is perceived as impractical by teachers, and necessitates supplementary practical learning opportunities to complement the theoretical knowledge imparted to students. Consequently, a course titled "Cross-Cultural Communication" and "Teaching Culture in the EFL Classroom" was proposed for semesters one and two, respectively. This proposed course included various sections, namely, course description, learning goals and objectives, course schedule, suggested teaching/learning materials, description of activities and grading criteria, alignment between objectives, teaching/learning activities, assessment methods, and course policies. The proposed culture course is anticipated to be advantageous to both teachers and students, with the potential to enhance culture instruction. Finally, recommendations were posited concerning culture instruction in the EFL context, emphasizing the importance of utilizing the module's course throughout the teaching/learning process. ........................................................................................................................................................................... تتطلب تنمية التواصل الفعال بين الثقافات في تعليم اللغة الإنجليزية النظر في التداخل بين اللغة والثقافة. يعد تطوير منهج دراسي فعال لتدريس مقياس الثقافة أحد المكونات الأساسية لهذه العملية والتي تمنح خارطة طريق واضحة المعالم للطلاب وللأساتذة على حد سواء. سعت هذه الدراسة إلى تصميم منهج لمقياس الثقافة لطلاب السنة الأولى ماستر في قسم اللغة والأدب الانجليزي في جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، الجزائر، من خلال معالجة أوجه القصور في المنهج المعتمد حاليًا. الأسئلة البحثية التي استرشد بها هذا البحث هي: 1) ماذا سيشمل منهج "التواصل بين الثقافات" للفصل الدراسي الأول من حيث المتطلبات، ووصف المنهج، والأهداف التعليمية، والجدول الزمني للمنهج، ووصف الأنشطة، ومعايير التقييم، وسياسات المنهج؟ و2) ماذا سيشمل منهج "تعليم الثقافة في فصل اللغة الإنجليزية للناطقين بغير اللغة الأم" للفصل الدراسي الثاني من حيث نفس العناصر؟ تم تنفيذ تصميم استكشافي متسلسل ثلاثي المراحل، يشتمل على مرحلة الاستكشاف، مرحلة ما قبل التصميم ومرحلة التصميم حيث تم جمع البيانات عبر تحليل الوثائق وإجراء المقابلات ومناقشة جماعية مع ثلاث أساتذة يدرسون مقياس الثقافة وكذلك مع ثمانية متطوعين من طلبة السنة الأولى ماستر. ووفقا للنتائج المتحصل عليها، فان منهج تدريس مقياس الثقافة المعتمد حاليا يفتقر إلى تفاصيل أساسية، كما ينظر اليه الأساتذة على أنه غير عملي، بالإضافة الى أنه يستلزم توفير فرص تعليمية عملية الى جانب المعرفة النظرية المقدمة للطلاب. وعليه، تم اقتراح منهج لتدريس مقياس الثقافة يحمل عنوان "التواصل بين الثقافات" و "تدريس الثقافة في قسم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية" للفصل الدراسي الأول والثاني على التوالي. وتضمن هذا المنهج المقترح العديد من الأقسام، بما في ذلك وصف المنهج، أهداف التعلم، وجدول المنهج، الوسائل المقترحة للتعلم/التدريس، وصف الأنشطة ومعايير التقييم، المواءمة بين الأهداف والأنشطة التعليمية معايير التقييم، وكذا سياسات المنهج. و من المتوقع أن يكون منهج تديس مقياس الثقافة المقترح مفيدا لكل من المعلمين والطلاب ، مع إمكانية تعزيز عملية تدريس الثقافة. أخيرًا، تم طرح توصيات بشأن تدريس الثقافة في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، مع التأكيد على أهمية الاستفادة من منهج تديس المقياس في جميع مراحل عملية التعليم / التعلم.Item Designing a Technical English Course for Engineering Postgraduate Students at Badji Mokhtar University of Annaba(2022) Afia, amelتعتبر اللغة الإنجليزية لأهداف خاصة بمثابة توجه جديد في تدريس اللغة الإنجليزية. وفي اعتقادنا أن دروس الانجليزية لأهداف خاصة تساعد الطلبة على أن يصبحوا أكثر كفاءة في تخصصاتهم. و توضح الدراسة الحالية شكل دورة اللغة الإنجليزية التقنية لطلاب الدراسات العليا في علوم الهندسة على مستوى جامعة باجي مختار عنابة. فمن خلال دراسة تجريبية ، عبر طلاب الدراسات العليا عن حاجتهم إلى الحصول على دورات في اللغة الإنجليزية لأهداف أكاديمية من أجل قراءة وفهم الأبحاث الصادرة حديثًا باللغة الإنجليزية ، حتى يتسنى لهم كتابة ونشر المقالات الخاصة بهم دون الرجوع إلى المختصين من أجل الترجمة من الفرنسية إلى الإنجليزية ، وكذلك للتعامل مع خبراء أجانب في المؤتمرات الوطنية أو الدولية. وعليه، فإن من المتوقع أن تكون دورة الإنجليزية الأكاديمية مفيدة في مجال دراستهم وقد تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم. بعد الحصول على إذن من عميد كلية الهندسة ، تم جمع البيانات من خلال إعداد استبيان ومقابلات رسمية وكذا ملاحظات داخل الأقسام الدراسية /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// L'anglais à des fins spécifiques est considéré comme une nouvelle tendance dans l'enseignement de langue anglaise. C'est notre conviction que les cours de l’anglais à des fins spécifiques aident les étudiants à devenir plus compétents dans leur spécialité. La présente étude démontre le design d'un programme d’anglais technique pour les étudiants de post graduation d'Ingénierie au niveau de l'université de Badji Mokhtar Annaba. Par une étude pilote, les étudiants en post graduation ont déclaré qu'ils doivent avoir des cours en anglais à des fins académiques pour pouvoir lire et comprendre les recherches nouvellement actualisées en anglais, et être en mesure d'écrire et publier leurs propres articles sans référence aux experts pour la traduction du français en anglais et aussi communiquer avec les professionnels étrangers aux conférences intérieures ou externes. Ainsi, un cours en anglais à des fins académiques est attendu être favorable dans leur domaine d'étude et peut aider les étudiants à développer leurs compétences. Après avoir la permission du doyen de faculté d’ingénierie, les données ont été recueillies via un questionnaire construit, des interviews formelles et une observation de classe.Item DEVELOPING TEACHING TECHNIQUES OF ENGLISH AS A FOREIGN LANGUAGE FOR SPECIFIC PURPOSES(2012) Ketfi, SalimaTeaching portfolios are becoming more and more important in education regarding the different levels. They are nowadays used both as developmental/formative and summative assessments; although many academics find them generically almost unfamiliar. Moreover, in front of the rapid expansion and advance in the field of technology in education, mainly the introduction of electronic learning (e-learning) platforms and concepts, there is however, a great tendency to put the World Wide Web (www) into practice and action, and thus, implement electronic portfolios. As a matter of fact, this thesis explores and examines primarily and conceptually the experience and the role of e-teaching portfolios processes and practices on developing the teaching process, and reinforcing and adjusting the teaching content through syllabus design in order to shed light and provide key alternatives and solutions to questions related to the type of English to teach the learners’ level and stream taken as a sample, as well as to find out appropriate ways and techniques to develop and improve the teaching craft and the teachers of the secondary schools (Lycées) as skilled professionals. Moreover, the problem of determining the nature of the English as a foreign language to teach the learners taken as a target population, and the question of offering opportunities to teachers and the teaching process to improve, make us believe in the thesis statement which hypothesizes that teaching appropriate English language for the stream under investigation and implementing the techniques suggested to develop the teaching craft and teachers as professional could not be achieved unless some values as determination, self- reflection, critical analyses and self-assessment are part of the proposed project, and for which this research is actually undertaken. Therefore, the thesis introduces some sample of e- teaching portfolios in an attempt to give concrete meaning to some of the points made, because we believe that these tools are collections of electronic evidence which capture the idea of lifelong learning supporting the documentation of competences better than normal assessments. Furthermore, the acquired competences help further self-responsibility and self- improvement in the teaching process career since they are powerful tools for learning and reflecting. Ultimately, these tools are also directed to provide the teaching and the learning community with developmental, summative and formative modes to meet the purposes intended. In addition to this, the development of teachers’ practice is a multiplicity of mediated interaction between learners and the teaching staff. This fact underlies the importance of setting some structures embedded in instructional and constructive tools in order to evolve the capacity to think about and reflect explicitly on teachers’ practice through purposive activities in authentic teaching/learning environments. Not only we are seeking valid and reliable techniques for teaching progress, but we are also taking these tools as ultimate techniques to reinforce and adjust the teaching/learning syllabus because the latter is actually a guide for teachers to plan their English language course programs, and schemes of work to meet the interests, wants and learners’ abilities. On the basis of the research methodology devised through hybrid methods (qualitative and quantitative), and the research design using questionnaires and interviews, we conduct our investigative work to determine the target needs to design an adequate syllabus to fully involve the learners in the stream content and to improve their abilities in English language skills, and in order to enable the teachers promote their teaching practices and methods and set mutual communication to raise both abilities in English as a foreign language which also serves specific purposes. These, according to the results obtained raise the issue of the extent to which these pedagogical instruments can become an end in itself and can actively and positively broaden progressive.............................................................................................................. تزداد أهمٌة التعلٌم عن طرٌق حافظات التربٌة أكثر فأكثر على مستوى مختلف المراحل التربوٌة. حالٌا تستعمل هذه الحافظات كوسائل تقٌم تطوٌرٌة و تكوٌنٌة، رغم أن العدٌد من األكادٌمٌٌن عادة ٌعتبرونها غٌر مألوفة. زٌادة على ذلك، و أمام التقدم والتوسع السرٌعٌن فً حقل التكنولوجٌا فً مجال التعلٌم ، خاصة بعد دمج مفاهٌم و أس س التعلٌم اإللكترونً ، هنالك توجه كبٌر نحو وضع عالم الوٌب فً مجال التطبٌق، و من ثمة إدراج حافظات التربٌة اإللكترونٌة. فً الحقٌقة ،هذه األطروحة تكشف و تحلل التجربة و دور عملٌات و تطبٌقات التعلٌم عن طرٌق حافظات التربٌة االلكترونٌة فً تطوٌر عملٌة التعلٌم و تدعٌم و تعدٌل محتوى التعلٌم من خالل وضع برنامج ٌسلط الضوء و ٌزود ببدائل و حلول ألسئلة متعلقة بصنف االنجلٌزٌة لتدرٌس المتعلمٌن حسب المستوى والفرع المأخوذ كعٌنة ،و كذلك إلٌجاد الطرق و التقنٌات المالئمة لتطوٌر و تحسٌن المهارات فً التعلٌم ؤ للمتعلمٌن فً التعلٌم الثانوي كمهنٌٌن فعالٌن . كذلك،مشكلة تحدٌد طبٌعة اللغة اإلنجلٌزٌة كلغة أجنبٌة لتعلٌم المتعلمٌن المأخوذٌن كعٌنة ،و مسألة أ عطاء الفرص للمعلمٌن و عملٌة التعلٌم لتطوٌرهما ،ٌجعلنا نعتقد بالمشكل المطروح فً هذه األطروحة ,و منه ،األطروحة تعرض عٌنة تجرٌبٌة لحافظات التربٌة االلكترونٌة فً محاولة إلعطاء معنى حقٌقً لبعض من النقاط ,ألننا نعتقد أن هذه الوسائل عبارة عن مجموعة من الدالئل االلكترونٌة و التً تدعم فكرة التعلم مدى الحٌاة و القدرات أفضل من التقٌٌم العادي , كما أن القدرات المكتسبة تساعد فً اكتساب روح المسؤولٌة و االعتماد على النفس فً تطوٌر العملٌة التعلٌمٌة بما أنها وسائل تعلم فعالة. أخٌرا هذه الوسائل موجهة كذلك لتزوٌد هٌئة التدرٌس والتعلم بطرق تقٌٌمٌه تطوٌرٌة و تكوٌنٌة للوصول إلى األهداف الموجودة ,باإلضافة إلى ذلك ,تطوٌر قدرات المعلمٌن هو نتاج من التفاعل ما بٌن المتعلمٌن و هٌئة التدرٌس .هذه الحقٌقة توض ح مدى أهمٌة إدماج بعض التركٌبات فً وساءل تعلٌمٌة و بنائٌة من اجل النهوض بقدرات التفكٌر فً قدرات األساتذة من خالل نشاطات ذات أهداف خاصة فً المحٌطٌن التدرٌسً و التعلٌمً فً الحقٌقة، لسنا مهتمٌن بالبحث فقط عن تقنٌات فعالة و موثقة لتطوٌر التعلٌم, ولكننا نأخذ هذه الو سائل كتقنٌات نهائٌة لتدعٌم و تعدٌل برنامج التدرٌس ؤ التعلم ألن هذا األخٌر هو فً الحقٌقة مرشد لألساتذة لوضع مخطط لبرنامج دروس اللغة االنجلٌزٌة ومخططات عمل لتلبٌة اهتمامات , رغبات و قدرات المتعلمٌن اعتمادا على منهجٌة البحث مستعلٌن استبٌانات و مقابالت , قمنا بتوجه هذا العمل التحري لتحدٌد االحتٌاجات المحددة سابقا لتخطٌط برنامج مناسب لدمج قدراتهم فً مهارات اللغة االنجلٌزٌة , وكذلك تمكٌن األساتذة من تحسٌن قدرات و طرق التدرٌس و إقامة تواصل متبادل للرفع من كلتا القدرتٌن فً اللغة االنجلٌزٌة كلغة أجنبٌة و الذي ٌخدم كذلك أهدافا خاصة. هذه األخٌرة, واعتمادا على النتائج المتحصل علٌها، نرفع قضٌة إلى أي مدى ٌمكن لهذه الوسائل البٌداغوجٌة أن تصبح نهاٌة فً حد ذاتها و هل ٌمكن لها أن توسع القدرات التطورٌة بشكل فعال و موجب.Item Developing the Writing Skill through the Integration of Web 2.0 Technology into Classroom Learning: The Case of Second Year Students of English at Farhat Abbes University(2018) KICHOU, HananeAlthough web 2.0 applications are growing more and more popular among this generation’s learners, and are the kernel of research throughout the world, they are still considered an unexplored area of research in Algeria, and evidence of its effectiveness educationally is hitherto indefinite. Consequently, the main aim of this thesis is to investigate the effectiveness of integrating Web 2.0 technology into classroom learning to develop students’ writing skill, as well as students’ perceptions of applying these tools. In this study, therefore, it is hypothesized that students’ writing skill in form and content may be enhanced by the involvement of web 2.0 technology. For this end, the quasi-experimental design was the most congruent design to be followed as two intact second year groups were assigned to participate in the study, and were not randomly selected. The experimental group (N=30) underwent a treatment of studying in class and writing using web 2.0 tools while the control group (N=35) received writing in class solely, and both groups were assigned to write paragraphs. The Mixed method approach was utilized to collect data, including a questionnaire, students’ pretest and posttest paragraph scores, students’ online paragraphs as corpus, and an interview. The results revealed that there was a statistically significant difference between students in the experimental group and students in the control group paragraph writing skills. Also, a statistically significant difference was found in paragraph writing within the experimental group before and after the involvement in web 2.0 writing. Beside, participants’ perceptions were positive towards the use of web 2.0 to develop their writing skill. The outcomes of the study will be particularly helpful to teachers to enhance the use of web 2.0 technologies in their teaching and learning practices, to students to meet their learning needs and preferences as digital savvy learners, and to curriculum designers to consider technology integration into the curriculum. ...............................................................................................................Bien que les applications Web 2.0 se développent de plus en plus parmi les communautés universitaires actuelles et demeurent un objet recherche dans le monde entier, elles sont encore un domaine de recherche vierge et inexploré en Algérie et l’évidence de leur efficacité éducative jusqu'alors reste indéfinie. Par conséquent, l'objectif principal de cette thèse est de cerner l'efficacité de l'intégration de la technologie Web 2.0 dans l'enseignement en classe afin de développer les compétences à l’écrit chez les élèves, ainsi que leur perception quant à l'application de ces outils. Par conséquent, l'hypothèse de base de cette étude est que la technologie Web 2.0 peut contribuer à améliorer les compétences à l’écrit des étudiants tant dans la forme que dans le contenu. Dans cette optique, la conception quasi expérimentale était la conception la plus congruente à suivre, car deux groupes de deuxième année intacts ont été assignés à participer à l'étude et n'ont pas été choisis au hasard. Le groupe expérimental (N = 30) a subi un traitement d'étude en classe et d'écriture à l'aide d'outils Web 2.0 alors que le groupe témoin (N = 35) a reçu l'écriture en classe uniquement et les deux groupes ont été affectés à l'écriture de paragraphes. L'approche de la méthode mixte a été utilisée pour recueillir des données, y compris un questionnaire, les résultats des pré-tests des élèves et les résultats du post-test, les paragraphes en ligne des élèves en tant que corpus et une entrevue. Les résultats ont révélé qu'il y avait une différence statistiquement significative entre les élèves du groupe expérimental et les élèves dans les compétences d'écriture de paragraphe du groupe témoin. En outre, une différence statistiquement significative s’est révélée dans l'écriture de paragraphe dans le groupe expérimental avant et après l'implication dans l'écriture web 2.0. De plus, les perceptions des participants étaient positives pour l'utilisation de Web 2.0 pour développer leurs compétences en écriture. Les résultats de l'étude seront particulièrement utiles aux enseignants pour améliorer l'utilisation des technologies Web 2.0 dans leurs pratiques d'enseignement et d'apprentissage, afin de permettre aux étudiants de répondre à leurs besoins et préférences d'apprentissage en tant qu'apprenants expérimentés numériques et aux concepteurs de programmes d'études pour considérer l'intégration de la technologie dans les programmes d'études..Item Developing the Writing Skills through Reading and Writing Workshop Strategy: The Case of First Year LMD Students at the University of Bejaia(2017) عليوشوش, فضيلةThis study investigates the effectiveness of teaching writing through a reading/writing workshop approach to develop students’ writing abilities and skills. It is worth mentioning that for practical reasons, the researcher made an adjustement in the choice of the population under study. Thus, the participants are second year LMD students at the department of English, Faculty of Letters and Languages, University of Bejaia. To carry out the research, a quasi experimental design is adopted. For this purpose, two groups displaying similar performance in the writing proficiency pre-test were randomly assigned into an experimental group and a control groups. The experimental group (n=16) was taught writing through a reading/writing workshop approach while the control group (n=16) received no manipulation. The treatment phase took place during the first semester of the academic year: 2013-2014 and lasted 16 weeks. During this period, the experiment group was exposed to different types of texts for which a variety of activities was designed. At the end of the experiment, both groups were administered a writing proficiency post-test. Statistical analysis procedures were applied to the test scores of both groups. The results demonstrated that the treatment group achieved significant progress, which was reflected in post-test scores which were higher than both their pre-test scores and the pre- and post-test scores of the control group. Moreover, in order to test the validity of the obtained results, the researcher relied on a t test analysis which demonstrated that they are statistically significant. On the basis of this analysis, the two hypotheses have been confirmed, thus teaching writing through a reading/writing workshop approach can help students develop their writing abilities. Therefore, in the light of the obtained results, pedagogical implications have also been drawn. Finally, the present study concludes with a set of suggestions for further researches. ................................................................................................................................................... This study investigates the effectiveness of teaching writing through a reading/writing workshop approach to develop students’ writing abilities and skills. It is worth mentioning that for practical reasons, the researcher made an adjustement in the choice of the population under study. Thus, the participants are second year LMD students at the department of English, Faculty of Letters and Languages, University of Bejaia. To carry out the research, a quasi experimental design is adopted. For this purpose, two groups displaying similar performance in the writing proficiency pre-test were randomly assigned into an experimental group and a control groups. The experimental group (n=16) was taught writing through a reading/writing workshop approach while the control group (n=16) received no manipulation. The treatment phase took place during the first semester of the academic year: 2013-2014 and lasted 16 weeks. During this period, the experiment group was exposed to different types of texts for which a variety of activities was designed. At the end of the experiment, both groups were administered a writing proficiency post-test. Statistical analysis procedures were applied to the test scores of both groups. The results demonstrated that the treatment group achieved significant progress, which was reflected in post-test scores which were higher than both their pre-test scores and the pre- and post-test scores of the control group. Moreover, in order to test the validity of the obtained results, the researcher relied on a t test analysis which demonstrated that they are statistically significant. On the basis of this analysis, the two hypotheses have been confirmed, thus teaching writing through a reading/writing workshop approach can help students develop their writing abilities. Therefore, in the light of the obtained results, pedagogical implications have also been drawn. Finally, the present study concludes with a set of suggestions for further researches.Item AN EAP SYLLABUS FOR FIRST YEAR ECONOMICS STUDENTS - THE CASE OF THE FACULTY OF ECONOMICS, BUSINESS AND MANAGEMENT SCIENCES. JIJEL UNIVERSITY(2013) Hadji, SabrinaStudents, studying at the faculty of Economics, Business and Management Sciences in Jijel University need to have high proficiency in English to meet the academic demands of the university. This study evaluated the perceptions of first year economics students, and English for Academic Purposes (EAP) teachers with the aim to improve the quality of the teaching/learning situation of English at the faculty by proposing a syllabus for first year economics students. For this purpose, a needs analysis was carried out to determine the students’ academic needs. Data was obtained from questionnaires distributed to both EAP teachers and first year economics students which were analyzed in terms of frequency and percentages. The analysis of data has revealed that first year economics students need to be proficient in the four primary skills: listening, speaking, reading and writing with specific grammatical structures and vocabulary needed in order to understand economics discourse. Based on the findings of this research, this study indicates that an EAP syllabus, which takes into consideration the students’ needs, should be developed at the faculty of Economics, Business and Management Sciences in Jijel University.............................................................................................................................................................................. - یحتاج طلبة العلوم الاقتصادیة بكلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر الإلمام بمھارات جیدة في الإنجلیزیة من أجل الاستجابة لمتطلبات الجامعة العصریة. قیمت ھذه الدراسة إدراك طلبة السنة الأولى علوم اقتصادیة وأساتذة الإنجلیزیة لأغراض أكادیمیة بھدف جلب التغییر لوضعیة تعلیم وتعلم الإنجلیزیة في الكلیة. ولھذا الغرض، أُنجز تحلیل المتطلبات من أجل تحدید احتیاجات الطلبة الأكادیمیة. لقد تحصلنا على المعطیات من استبیانات وُزعت على كل من مُدرسّي اللغة الإنجلیزیة لأغراض أكادیمیة وعلى طلبة السنة الأولى علوم اقتصادیة، وتم تحلیلھا على أساس التردد والنسب المئویة. كشَف تحلیل المعطیات أن طلبة السنة الأولى علوم اقتصادیة یحتاجون إلى الإلمام بالمھارات الابتدائیة الأربع: الاستماع والتكلم والقراءة والكتابة، مع بنیات نحویة خاصة ومفردات ضروریة لكي یتمكنوا من فھم الخطاب الاقتصادي. تُبین ھذه الدراسة القائمة على ما توصلنا إلیه من نتائج أن برنامجا دراسیا للغة الإنجلیزیة لأغراض أكادیمیة والذي یأخذ بعین الاعتبار احتیاجات الطلبة ینبغي أن یُطور بكلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر.Item The Effect of a Cultural Reading Edutainment Training on Learners’ Written Competence A Case of Fourth Year Middle School Learners Hadri Miloud Middle School, Ouled M’hala, Setif.(2022) fadel, houdaEnglish has become a significant language for use in professional, academic, social and economic settings. As a result, English as a Foreign Language (EFL) teaching has attracted researchers to probe into issues linked to classroom practices, learners’ competencies and language skills. This study aims at improving middle school EFL learners ‘ written competence through a Cultural Reading Edutainment Training. For this purpose, a mixed-method experimental design was adopted. Ninety two fourth year middle school (4th YMS) learners participated in the study. Firstly, they took a pretest in writing, and answered a pre-treatment questionnaire, exploring their writing difficulties and their attitudes towards reading. Afterwards, twenty three learners were randomly selected to form the experimental group, who participated in the Cultural Reading Edutainment Training, whereas; the rest acted as the control group. Immediately after the experiment, both groups sat for a post test in writing. Next, the experimental group answered a post-treatment questionnaire, and an Focus Group Discussion (FGD) was conducted with eight participants to explore learners’ attitudes towards the training. The collected data wee statistically and thematically analyzed. The findings of the pretest and the pre-treatment questionnaire showed that the learners write poorly because they encounter writing difficulties at the level of certain aspects like grammar, vocabulary, spelling, punctuation, and organization. Then, it was concluded that learners have positive attitudes towards reading and its importance in improving writing. Next, the results of the post test revealed a significant difference in learners’ written competence between the two groups. The experimental group demonstrated a significant improvement in the written competence after the training. Additionally, the results of the post-treatment questionnaire and the FGD confirmed the efficacy of the training and reported the positive attitudes of the participants towards it. Therefore, the findings confirm the previously set research hypothesis; that if EFL teachers use Cultural Reading Edutainment Training, learners’ written competence will improve. It is recommended to teach reading in a cultural context, using edutainment in the EFL classroom to improve learners’ written competence. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// اكتسبت اللغة الانجليزية أهمية بالغة في الأوساط المهنية, الأكاديمية, الاجتماعية و الاقتصادية, مما دفع بالكثير من الباحثين إلى البحث في مجال تدريس الانجليزية كلغة أجنبية , والتعمق في الممارسات داخل القسم, كفاءات المتعلمين, و كذلك مهارات اللغة.تهدف هذه الدراسة إلى تحسين كفاءة الكتابة لدى تلاميذ التعليم المتوسط من خلال برنامج تدريب تعليمي ترفيهي على القراءة الثقافية. و لهذا الغرض, تم اعتماد منهج تجريبي مختلط في الدراسة, حيث شارك اثنان و تسعون تلميذا في قسم الرابعة متوسط في اختبار قبلي للكتابة و أجابوا على استبيا قبلي لاستكشاف صعوباتهم في الكتابة و كذلك مواقفهم تجاه القراءة و أهميتها في تحسين الكتابة. بعد ذلك تم اختيار ثلاثة و عشرون تلميذا كمجموعة تجريبية للخضوع لبرنامج التدريب التعليمي الترفيهي على القراءة الثقافية, في حين مثلت البقية المجموعة الشاهدة. بعد التجربة مباشرة, اجتازت كلتا المجموعتين اختبارا بعديا في الكتابة, ثم أجابت المجموعة التجريبية على استبيان بعدي, كما تم إجراء مناقشة جماعية مع ثمانية تلاميذ من هذه المجموعة لمعرفة مواقفهم تجاه البرنامج التدريبي. بعد التحليل الإحصائي و الموضوعي للبيانات المحصل عليها, أظهرت نتائج الاختبار و الاستبيان القبليين أن المتعلمين لا يكتبون بشكل جيد لأنهم يواجهون صعوبات في الكتابة على مستوى عدة جوانب مثل القواعد, المفردات , الهجاء, علامات الوقف و التنظيم. بالإضافة إلى ذلك تم استنتاج المواقف الايجابية لدى المتعلمين تجاه القراءة و أهميتها في تحسين الكتابة. أما نتائج الاختبار البعدي فقد كشفت عن اختلاف ملحوظ بين المجموعتين في الكفاءة الكتابية, حيث أظهرت المجموعة التجريبية تحسنا ملحوظا في الكفاءة الكتابية بعد التدريب. إضافة إلى ذلك, أكدت نتائج الاستبيان البعدي و المناقشة الجماعية فعالية البرنامج التدريبي, و مواقف التلاميذ الايجابية تجاهه. و عليه, فان النتائج فرضية البحث المحددة مسبقا انه إذا استخدم معلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية التدريب التعليمي الترفيهي علي القراءة الثقافية, فان الكفاءة الكتابية لدى المتعلمين ستتحسن. يوصى بتدريس القراءة في سياق ثقافي باستخدام التعليم الترفيهي لتحسين الكفاءة الكتابية للتلاميذ.Item The effect of french language on the development of english Writing a case study of third year pupils at slimaneamirat Secondaryschool-sétif(2011) Kefousse, ChahiraThe current study aims at analyzing Algerian learners’ written production for the purpose of understanding the likely sources of the most frequent lexical errors. Accordingly, it is designed to narrow down learners’ errors and, hence, enhancing their vocabulary knowledge in particular and language proficiency in general, starting out from the assumption that French language may influence students to commit these errors i.e., cross-linguistic influence in lexis. The literature review of the study is planned in two chapters where a theoretical background of the research area is discussed. Whereas the practical part, is carried out to explore lexical errors committed in a composition task written by third year students at the secondary school of Slimane Amirat, Sétif. The study is conducted by adopting James’ Lexical Error Taxonomy and following the procedures of error analysis (EA): collecting samples of learner language, identifying, describing, explaining and evaluating errors. The analysis of the data indicates that misformation and confusion of sense relation errors (CSR) are the most recurrent ones. The in-depth scrutiny of these types of errors, in turn, reveals that they are either intralingual or interlingual errors. Regarding the former, they are evidence of lack of English vocabulary knowledge. While the latter, they are concerned with interference of prior linguistic background. On the one hand, the overwhelming majority of interlingual misformation errors are originated in the first foreign language (FL1); French. They can be full transfer; entire words or partial transfer resulted from deceptive cognates or inclusion of some French lexical properties. On the other hand, interlingual CSR errors manifest in lexical mismatching to express the intended meaning result from literal translation of Tamazight or Arabic meaning into English. These findings make judgment about cross-linguistic influence in learning English as the second foreign language (FL2) in the Algerian context and provide some pedagogical implications and suggestions for further studies...................................................................................................................................................... تتطرق هذه الدراسة إلى البحث عن بعض الأساليب الخفية التي يمكن أن تؤثر على تلاميذ اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ثانية في الجزائر والتي يمكن أن ينجم عنها أخطاء لغوية. يتناول البحث في جزئيه الأول و الثاني بعض الجوانب النظرية المتعلقة بهذا المجال. أما الجزء الآخر يهتم بدراسة تلك الأخطاء اللغوية التي تم الكشف عنها في عينات من التعبير الكتابي لبعض تلاميذ الأقسام النهائية من مختلف الشعب لثانوية سليمان عميرات -سطيف- الأخطاء الأكثر شيوعا في العينات المدوسة تتمثل في استعمال بعض مفردات اللغة الفرنسية أو أجزاء منها عند نسيان أو افتقار التلاميذ للكلمات الصحيحة أو لتشابهها شكلا مع مرادفتها في اللغة الانجليزية. إضافة إلى هذا فقد تبين أن معظم التلاميذ يفشلون أحيانا في اختيار الكلمات المناسبة للتعبير عن المعنى المراد وذلك نتيجة ترجمة أفكارهم من اللغة العربية أو الامازيغية. انطلاقا من ما توصلت إليه هذه الدراسة تم اقتراح بعض التوجيهات التي من شانها المساعدة في تقليص هذه الأخطاءItem The effect of self-questioning (reflective metacognitive learning) On learning- the case of third year oral expression students At farhat abbas university- sétif1(2011) Bouirane, AhlamThis dissertation investigates the use of metacognitive language learning strategies for learning English as a foreign language. It starts with the premise that metacognitive language learning strategies are crucial for students of English as a foreign language, to learn effectively, and that there are differences in terms of gender in the use of these strategies. The theoretical issues with relation to the area of metacognitive language learning strategies in particular, and language learning strategies in general, and review of the research about the area are discussed. The practical research is carried in the English language department at Farhat Abbes University, Sétif, Algeria, with third year students learning English as a foreign language. It is hypothesized that the more the learners use metacognitive language learning strategies, the more successful they will be in language learning. The study is divided into two main parts following a qualitative design. The first part uses the Metacognitive Language Learning Strategies Questionnaire to account for differences in the reported frequency of metacognitive strategies use across all the students, and across gender differences. The second part uses interviews to account for the use of these strategies at the individual level, in their relation to the students’ gender and achievement in language learning. The results of the first part revealed significant use of metacognitive strategies across all the students, and significant differences between male students and female students in the frequency of use of these strategies. Moreover, the results of the second part reflected more significant differences in the use of metacognitive strategies at the level of gender and learning achievement. The dissertation concludes by bringing together key findings and some suggestions for further research........................................................................................................................................................ تتحرى ھذه الأطروحة استعمال استراتیجیات التعلم اللغویة ما فوق المعرفیة لتعلم اللغة الانجلیزیة كلغة أجنبیة. تبدأ الأطروحة بمسلمة مفادھا أن استراتیجیات التعلم اللغویة ما فوق المعرفیة حاسمة لدى طلاب اللغة الانجلیزیة كلغة أجنبیة، بغرض تحقیق تعلم أكثر فعالیة، و بأن ھنالك اختلافات من ناحیة الجنس في استخدام ھذه الاستراتیجیات. تناقش الأطروحة في جانبھا النظري استراتیجیات التعلم اللغویة ما فوق المعرفیة خصوصا، و استراتیجیات التعلم اللغویة عموما، بالإضافة الى استعراض مجال البحث. أما جانبھا العملي، فقد أنجز على مستوى معھد اللغة الانجلیزیة بجامعة فرحات عباس- سطیف، الجزائر، مع طلبة السنة الثالثة لغة انجلیزیة. تقوم الأطروحة على ضوء الفرضیة التي تنص على أنھ كلما ارتفع مستوى استعمال استراتیجیات التعلم اللغویة ما فوق المعرفیة من طرف الطلبة، ارتفع مستوى التحصیل اللغوي لدیھم. وتنقسم ھذه الدراسة الى جزئین رئیسیین. الجزء الأول كمي ویستخدم فیھ استبیان استراتیجیات التعلم اللغویة ما وراء المعرفیة لتفسیر الاختلافات في التردد الوارد في استراتیجیات التعلم اللغویة ما وراء المعرفیة، عبر كل الطلبة، وكذا بالنظر الى اختلافات الجنس. أما الجزء الثاني فھو دراسة كیفیة استعملت فیھا المقابلة لتفسیر استعمال ھذه الاستراتیجیات في المستوى الفردي، بالموازاة مع علاقتھا بالجنس وتحصیلھم اللغوي. كشفت نتائج الجزء الكمي عن تردد ھام لاستعمال استراتیجیات التعلم اللغویة ما وراء المعرفیة عبر كل الطلبة، و اختلافات بین الطلاب والطالبات في تردد استعمال ھذه الاستراتیجیات. علاوة على ذلك، عكست نتائج الجزء النوعي اختلافات أكثر أھمیة في استراتیجیات التعلم اللغویة ما وراء المعرفیة في مستوى الجنس والتحصیل اللغوي. تختتم الأطروحة بملخص لأھم النتائج الرئیسیة وبعض الاقتراحات في میادین البحث.Item The effect of strategic reading on the learners’ proficiency Case study: fourth year management students At mohamedboudiaf university-m’sila(2011) Borkani, Om saedThe overall aim of this descriptive study which took place at the department of management, at Mohamed Boudiaf University of M’sila is to attempt to ameliorate the teaching / learning of reading skill and the reading comprehension strategies used by fourth year students. Out of 210 , 42 subjects (students) was the selected sample, distributed in four branches : Management, Finance , Accounting ,and Marketing . The ability to read in English language is a vital skill since it is regarded an instrument through which those students could comprehend specialised documents related to their field of studies (lessons, texts, and tasks). Throughout this present study, we have tried to diagnose ,describe ,and show the core factors and the source of problems which made and brought those students to be poor and less-effective readers, so that to come up at the end , with a petition of some suggestions and recommendations that would appear to extenuate their difficulties and to enhance their abilities. To this respect, we have opted for interviews and basically questionnaires as data collection tools to get access to the students’ needs, problems in English language in general, and reading courses in particular, their experiences, and their propositions. The findings of this humble research reveal that the psychological factors have a tremendous effect on this low language proficiency of those students. Lack of intrinsic and extrinsic motivation which in turn resulted from other problems as lack of self-confidence, lack of interest, more reliance on the teacher, and some negative attitudes towards English module are amongst the prominent factors and conditions for that difficult situation. Results of students’ and their teacher’s interviews and questionnaires indicate toughly that reading comprehension, though important, is a real hurdle for both of them. The teacher herself finds a big difficulty in the appropriate teaching of the reading sessions. In light of this, and after identification of the problem, we have suggested that taking into account students’ needs, using all stimulant means to boost students’ interest, students’ self-confidence and self- reliance, and training them to exploit the reading comprehension strategies with the good selection of texts would resolve to some extant their problems, hence to improve the teaching / learning of reading comprehension. The possibility to carry on further researches in the field of reading strategies remains open to include copious subjects such as the effect of strategic reading on learners’ proficiency................................................................................................................................................. تهدف هذه الدراسة الوصفية التي أجريت حصريا في قسم التسيير بجامعة محمد بوضياف (المسيلة ) إلى تحسين تعليم/ تعلم استراتيجيات القراءة لدى طلبة السنة الرابعة. من مجموع 210 طالب، كانت العينة المختارة 42 طالب موزعين على أربعة فروع: إدارة الأعمال و مالية و سويق و إحصاء. إن القدرة على القراءة باللغة الانجليزية مهارة أساسية إذ تعتبر الوسيلة التي بواسطتها يستطيع هؤلاء الطلبة فهم واستيعاب الوثائق المرتبطة بمجال دراستهم (دروس ونصوص و تطبيقات) حاولنا – من خلال هذه الدراسة- تشخيص و إبراز الأسباب و المصادر الرئيسية (الجوهرية) التي أدت إلى تدهور المستوى و جعلت من هؤلاء الطلبة أكثر ضعفا وأقل فاعلية، لنصل في النهاية إلى لائحة لبعض الاقتراحات و التوصيات التي قد تذلل أو تزيل من صعوباتهم. لهذا الصدد، اخترنا الحوارات و الاستجوابات خاصة كوسيلة لجمع المعلومات و معرفة احتياجات هؤلاء الطلبة في اللغة الإنجليزية عموما، وفي دروس القراءة خصوصا، مشاكلهم وتجاربهم واقتراحاتهم. توضح نتائج هذا البحث أن العوامل النفسية (السيكولوجية)، لها الاثر البالغ في تدهور المستوى عند هؤلاء الطلبة. نقص تحفيز الانا (الذاتي) و التحفيز الخارجي الذي نتج بدوره عن مشاكل أخرى كنقص الثقة بالنفس، نقص الاهتمام، الاعتماد أكثر على الأستاذ، وبعض المواقف السلبية اتجاه مادة اللغة الانجليزية، من العوامل البارزة لهذه الوضعية الصعبة(المؤسفة) . نتائج الحوارات و الاستجوابات التي قدمت للأستاذة و للطالب توضح وبشدة أن القراءة رغم أهميتها هي عقبة حقيقية لكل منها. فالأستاذة هي الاخرى تجد صعوبة كبيرة في التريس الأمثل لحصص القراءة. على ضوء هذا، وبعد تحديد المشكل اقترحنا أن أخذ احتياجات الطلبة بعين الاعتبار واستعمال كل المحفزات لزيادة اهتمامهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتمرينهم على استخدام استراتيجيات القراءة مع اختيار نعتبر للنصوص قد يساعد إلى حد ما في حل مشاكلهم، وبالتالي تحسين تعليم/تعلم القراءة. تبقى إمكانية التوسع في البحث مفتوحة لتشمل عدة مواضيع في مجال استراتيجيات القراءة منها مثلا اثر القراءة الاستراتيجية في فعالية الطالب.Item Effective Teaching of EFL Writing: An Investigation of Teachers’ Perceptions, Beliefs and Practices(2017) زورز, ليلىإن تدريس أية لغة أجنبية أمر صعب و معقد للغاية ولكنه ليس مستحيلا، لهذا حاول العلماء و الباحثون باستمرار تسهيل هذه العملية و ذلك بوضع تقنيات جديدة لمساعدة طرفي العملية التربوية (المعلمين و المتعلمين) للتعامل مع الوسط التربوي و التغلب على كل الصعوبات التي تعترضه على الرغم من أن عددا كبيرا من هذه الصعوبات التعليمية سببها عوامل خارجية متعلقة خصوصا باكتظاظ الأقسام وتفاوت القدرات اللغوية و اختلاف الخلفيات الاجتماعية و الثقافية للمتمدرسين. إن قلة الوقت المخصص لمهارة الكتابة و كذا نقص التكوين الموجه للأساتذة لتمكينهم من التحكم فيها و عدم القدرة على مواكبة منهجيات التدريس التي تتغير من حين لآخر كلها عوامل تشكل عائقا كبيرا أمام ممارسة العملية التربوية الناجعة. للأسباب السالفة الذكر تم في هذه الأطروحة إجراء محاولة استكشاف لكيفية ممارسة التدريس الفعال لتبسيط العملية التربوية أمام المعلمين بالرغم من أن الدراسات أظهرت في الواقع أن هذه العملية معقدة إلى حد ما و فهمها يتطلب كثيرا من الوقت و الجهد. لكي يكون المعلمون قادرين على تعليم الكتابة للمتعلمين على نحو فعال، فهم بحاجة ليس فقط للمعرفة البيداغوجية، و لكن أيضا للقدرة على تطبيق ما يعرفونه ووضعه موضع التنفيذ. و بناء على ذلك فإن هذه الدراسة الاستكشافية تتمركز حول استكشاف المعرفة البيداغوجية للمعلمين و كذا ممارساتهم لها في القسم. إن سد الفجوة بين هذين المركبين (المعرفة- التطبيق) هو الهدف الأساسي لهذه الدراسة التي تعنى بعملية التدريس و التعلم و خاصة تدريس الكتابة لطلبة السنة الثالثة ثانوي (فرع اللغات الأجنبية) تبعا للمقاربة بالكفاءات. لقد تمت هذه المقاربة بالتعاون مع أساتذة اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية بناء على استبيان تضمن جملة من الأسئلة سلم لعينة قوامها مائة أستاذ، أجابوا على الأسئلة بكل موضوعية، وقدّموا معلومات و توضيحات حول مختلف أجزائها، تمس كل الجوانب المتعلقة بها. وقد تبين من خلال النتائج أن الممارسات البيداغوجية للأساتذة محدودة نوعا ما مقارنة بالمعلومات التي لديهم، و قد تأثرت سلبا بكثير من العوامل و أن طريقة التدريس طبقا للمقاربة بالكفاءات لا تتم على الشكل المطلوب، مما يدل على أن ما افترض في بداية هذه الدراسة الوصفية يتطابق مع النتائج المحصل عليها. و علاوة على ذلك فإن الممارسات التواصلية و التفاعلات الإيجابية في القسم لها تأثير كبير على سلوكيات و وجهات نظر الطلبة إزاء الواجبات البيداغوجية. في الأخير نأمل بأن يستفيد الأساتذة من نتائج هذه الدراسة و خاصة ما يتعلق بالتوصيات المقترحة، و أن يأخذوا منها كل ما يحتاجونه للمشاركة الفعالة في عملية التدريس و التعليم، لأنها (العملية التربوية) بكل مكوناتها و تحدياتها تمثل جوهر ما يجب أن يهتم به الأستاذ. .............................................................................................................................................................................. L'enseignement d'une langue étrangère a toujours été complexe et exigeant. Au contraire, les chercheurs ont constamment essayé de faciliter le processus et la conception de nouvelles techniques pour aider les enseignants et les apprenants à faire face au contexte pédagogique et de surmonter les divers obstacles en dépit du fait qu'un nombre considérable de difficultés d'enseignement sont causés par des facteurs supplémentaire en particulier les classes surchargées, différentes capacités linguistiques et les différents milieux sociaux et culturels. Le manque de temps alloué à l'habileté d'écriture et le manque de formation des enseignants pour s’adapter aux méthodes d'enseignement changeantes empêchent la mise en œuvre effective de l'enseignement. Dans cette thèse, une tentative est faite pour explorer la notion d'un enseignement efficace, afin de rendre les choses encore plus claires à nos enseignants. En fait, la recherche montre qu'elle est assez compliqué, et sa compréhension nécessite un certain temps et de l’effort. Afin d'être en mesure d'enseigner efficacement l'expression écrite, les enseignants ne doivent pas seulement être pédagogiquement bien informés, mais aussi être en mesure de mettre ce qu'ils savent en pratique. L'objectif principal de cette étude exploratoire vise à étudier les connaissances pédagogiques des enseignants et de leurs pratiques en classe. Combler l'écart entre les deux éléments est le but visé. Dans cette étude, nous sommes préoccupés par le processus d'apprentissage/enseignement et plus spécifiquement l'expression écrite à des classes de troisième année (filière de langues étrangères) du niveau secondaire selon l'approche par compétences. La population d’enseignants d'Anglais concerne la région de Mila et impliquant une centaine de professeurs ayant répondu au questionnaire en fournissant des informations et des éclaircissements précieux sur leurs connaissances pédagogiques et pratiques dans la classe. Les résultats démontrent clairement que les pratiques pédagogiques des enseignants sont plutôt limitées et influencées négativement par de nombreux facteurs, et que l'enseignement des langues basées sur les compétences n’est pas parfaitement mis en œuvre, ce qui conforte relativement nos hypothèses. En outre, les pratiques des enseignants s’appuyant sur interaction semblent avoir un impact positif sur les apprenants et leurs attitudes à l'égard des tâches pédagogiques. Finalement, nous espérons que les enseignants, en général sauront largement bénéficier de cette étude et de ses résultats et, en particulier, des recommandations proposées pour améliorer leurs enseignements de l’écrit.Item An ESP Course Design for Finance Managers: The Case of ArcelorMittal Algeria Company(2019) Guerid, FethiThe aim of this study is to design an English for Specific Purposes course for finance and accounting staff of ArcelorMittal Algeria Company on the basis of needs analysis findings. We target to plan an effective syllabus that focuses on the lacks and weaknesses of this research population and that takes into consideration their needs in the work place. To carry out this study we have used three research tools; a questionnaire, a semi-structured interview and authentic material analysis. The questionnaire is meant to collect quantitative data related to the needs of participants in general and their use of English at work in particular. The semi-structured interview was conducted to refine the results of the questionnaire. Authentic material was collected in order to extract the most used vocabulary items to be later included in a suggested ESP course. Needs Analysis has helped us in studying the profile of participants and their domain which is finance and accounting. It has also led us to identify the parameters of the course to be suggested to finance and accountancy staff of ArcelorMittal Algeria Company such as the duration, the frequency, the objective, the content of the course and the evaluation tools. An important outcome of the present research was the introduction of vocabulary items teaching related to finance management in the current ESP course. ............................................................................................ Le but de cette étude est de concevoir un programme d’enseignement d’anglais sur objectifs spécifiques pour le personnel de finance et comptabilité de l’entreprise ArcelorMittal Annaba sur la base des résultats de l’analyse des besoins. Nous visons à planifier un programme efficace axé sur les lacunes, les besoins et les nécessités de cette population cible. Pour réaliser cette étude, nous avons utilisé trois outils de recherche; un questionnaire, un entretien semi-structuré et une analyse des données authentiques. Les résultats de l'étude ont permis de connaître les participants et leur domaine, à savoir la finance et la comptabilité, à travers l'analyse des besoins que nous l’avons mené. Ils nous ont également permis d'identifier les paramètres du cours à proposer à cette population de recherche comme par exemple la durée du cours, la fréquence, l'objectif, le contenu du cours et les outils d'évaluation. ..........................................................................الهدف من هذه الدراسة هو تصميم برنامج تكوين في اللغة الإنجليزية المتخصصة لموظفي المالية والمحاسبة لشركة ارسلور ميتال الجزائر على أساس نتائج دراسة الحاجيات. نهدف من خلال هذا التصميم الى التركيز على الحاجيات والنقائص ورغبات فئة البحث. للقيام بهذه الدراسة استعملنا ثلاث وسائل بحث: استبيان، مقابلة نصف مصممة وتحليل المواد الحانية. سمحت لنا نتائج الدراسة بجمع معلومات عن المشاركين وعن مجالهم وهو المحاسبة والمالية. سمحت أيضا النتائج بتحديد معالم برنامج التكوين المتمثلة في المدة، عدد المرات في الأسبوع، الأهداف، محتوى البرنامج ووسائل التقييم.Item Evaluation of Intercultural Communicative Competence In EnglishTextbooks of Algerian Secondary School Levels(2016) AIT AISSA, MouloudThe present study is concerned with the evaluation of the culture-based contents in the Algerian EFL secondary school levels in relation to teachers, learners, and textbooks. More specifically, focus is paid to the types of culture (big “C” and small “c” cultures) and categories of culture (target cultures and non-target cultures). The overall aim of the study is threefold; to comprehend teachers’ opinions towards culture teaching, to assess learners’ knowledge to culture, and to explore the distribution of types and categories of culture in the three in-use EFL textbooks. The study is conducted through qualitative and quantitative approaches. It is made up of three surveys in which each one is concerned with one classroom element. The research samples are 60 EFL teachers, 120 EFL learners, and the three in-use EFL textbooks. A questionnaire’s survey is done with EFL teachers, a compilation of questionnaire and culture-based test survey is conducted with EFL learners and a content analysis survey is dealt with the three in-use textbooks “At the Crossroads”, “Getting Through” and “New Prospects”. The main results show that the culture-based contents in EFL classroom do not help learners to communicate in intercultural communication situations. In particular, the study reveals that teachers focus more on the linguistic competence than culture competence, learners score better in big “C” themes than small “c” themes and textbooks are overloaded with big “C” themes than small “c” themes. On the basis of the findings, recommendations are suggested to the EFL teachers, EFL learners, textbooks writers, syllabus designers, and curricula developers to remedy the deficiencies. Finally, a number of trends for future research are highlighted. ........................................................................................................................................................................ هذه الدراسة تتعلق بتقييم المحتويات الثقافية في قسم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في مستويات التعليم الثانوي في الجزائر من وجهة نظر الأساتذة والمتعلمون والكتب المدرسية. بتفصيل أكثر تتمركز هذه الدراسة حول المضامين الثقافية من حيث النوع ) الثقافة الكلية والجزئية ( والفئة ) الثقافة المحلية المستهدفة .( يتمثل الهدف العام من هذه الدراسة إلى التعرف على مواقف وأراء أساتذة المادة اتجاه تعليم الثقافة ، تقييم معرفة المتعلمين حول القضايا الثقافية وكذلك اكتشاف توزيع الأنواع والفئات الثقافية في الكتب المدرسية . تعتمد الدراسة على تحليل نوعي وكمي للبيانات المتعلقة بالمحتويات الثقافية من خلال ثلاثة دراسات ميدانية .الدراسة الميدانية الأولى اعتمدت على طريقة الاستبيان للأساتذة لمعرفة أراء وطرق وأهداف تدريس المحتويات الثقافية .الدراسة الميدانية الثانية اعتمدت على طريقة الاستبيان والاختبار لتقييم التلاميذ إلى مدى تعلم الثقافة . الدراسة الميدانية الثالثة والأخيرة اعتمدت على طريقة تحليل المحتويات الثقافية في كتب اللغة الانجليزية الثلاثة. لقد خلصت نتائج البحث إلى أن المحتويات الثقافية في قسم اللغة الانجليزية لا تساعد المتعلمين على استعمال اللغة الانجليزية للتواصل في محيط تتعدد فيه الثقافات ، وتغليب العناصر اللغوية على العناصر الثقافية وكذلك تغليب الثقافة الكلية على الثقافة الجزئية . وفي ضوء هذه النتائج ، أورد الباحث بعض التوصيات إلى كل من الأساتذة و المتعلمين ومؤلفي الكتب المدرسية ومعدي المناهج الدراسية لتدارك النقائص ومعالجة أوجه القصور. ......................................................................................................................................................................... Cette étude consiste à évaluer les contenus culturels dans la class de la langue anglaise au niveau de l’enseignement secondaire en Algérie. Du point de vue des enseignants, des apprenants et notamment des manuels scolaires, elle focalise les contenus culturels sur le plan qualitatif (La culture globale et partielle) et catégorique (la culture locale et ciblée). Le but de l’etude est de reconnaitre les prises de positions des enseignants vis à vis l’enseignement de la culture, l’évaluation des compétences des apprenants sur les sujets culturels et de découvrir la distrubution des types et des groupes culturels au sein des livres scolaires. Cette étude se base sur une analyse en matière de qualité et de quantité des données relatives aux contenus culturelsà travers trois études sur terrain: La première étude dépend de type de questionnaire pour les enseignants pour savoir les avis, les méthodes et les objectifs de l’enseignement de les contenus culturells. La deuxième étude se base sur le type de questionnaire et les épreuves culturels pour évalue des apprenants sur l’apprentissage de la culture. La dernière étude appuie sur la manière d’analyse des contenus culturels dans les manuels scolaires d’angalis pour les trois niveaux secondaires. Cette recherche a pérmis de résulter que les contenus culturele ne favorise pas les apprenantts à se communiquer convenablement en anglais dans un milieu multi-culturel en outres, ces programmes sont largement dominés plus par la tendance linguistique qu’une culturelle et par une culture globale qu’une partielle. A partir de ses résultats, le chercheur a présenté certains conseils adressées aux enseignants, aux apprenants, aux éditeurs ainsi qu’aux concepteurs des programmes et des guides scolaires dans le but de remédier les lacunes rencontrées.