مجلة تنمية الموارد البشرية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة تنمية الموارد البشرية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 289
Results Per Page
Sort Options
Item صعوبات التعلم بين المنظور السلوكي والمنظور المعرفي(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-11-15) قلي, عبد الله; شويعل, ساميةعلى الرغم من شيوع استخدام مفهوم صعوبات التعلم الا انه مازال يعاني من صعوبة التحديد الاجرائي وربما يرجع ذلك في جزء منه الى تعدد الحقول المعرفية التي تتناوله بالدراسة من جهة وكثرة المصطلحات المستخدمة للدلالة عليه من جهة ثانية نقتصر في هذه المداخلة على تناول مفهوم صعوبات التعلم وأساليب تشخيصها وعلاجها وفق المنظورين السلوكي والمعرفي.Item اللغة الأولى ولغة التعليم واثرهما في التحصيل الدراسي وفي قدرات وكفاءات الطالب(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-11-15) تعوينات, علييعالج هذا الموضوع مشكلة الاختلاف القائم بين لغة البيت وما تتطلبه المدرسة فب ميدان التفاعل اللغوي في الصف والاتصال التربوي واثر مستوى الوسط الثقافي واللغوية للمتعلم في منهاج اللغة العربية.Item صعوبة تعلم القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-11-15) لحسن, بوعبد الله; لعيس, إسماعيلانصبت هذه الدراسة على تحليل الفروق في مكونات رسم موضوع بين مجموعتين من القراء.فسرت النتائج على اعتبار صعوبة تعلم القراءة يمكن اعتبارها وفق هذا المنظور المعرفي السيميولوجي كاضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية باعتبارها نظام وحدات رمزية خطية.Item صعوبات تعلم اللغة الشفهية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) عبد السلام, خالدفي موضوع مداخلتنا سنتناول صعوبات تعلم اللغة الشفهية من زاوية مغايرة لما ذكر سابقا حيث سنبين تلك التي يعود اصلها الى الية التعبير الشفهي بحد ذاتها وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الأولى او لغة الام وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الثانية او اللغة المدرسية.Item Le Transfert Therapeutique Comm Reapprentissage Affectif(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) Amardjia, NacerdinePAR LE BIAIS DU TRANSFERT AFFECTIF LE PSYCHOTHERAPEUTE INTERVIENT SUR L’une des étapes de l’évolution affective du moi (Narcissisme, Anaclitisme, œdipe) ou s’est effectuée la fixation et le conflit, en raison du caractère familial, ceci pour permettre au patient psychotique, dépressif ou névrotique de continuer son son « histoire d’identification – identité ». Or cette fois ci, face au psychologue le patient ne trouvera plus, comme l’étaient les parents, un « objet » affichant ostensiblement son caractère et ses attitudes forcément figées affectivement. C’est la raison pour laquelle, en fait ses pulsions se sont retrouvées en panne d’investissement créant par la cristallisation, caractère ou pathologie. En usant du transfert, le psychologue apparaitra comme une multitude d’objets affectifs successifs en progrès, et à chaque fois à l’image du désir du patient et jamais en retard de celui-ci. Ainsi s’opérera une sorte de rattrapage affectif psychogénétique au bénéfice du moi du patient.Item علاقة درجة مقاومة تشتت الانتباه والأسلوب المعرفي بعسر القراءة لدى التلاميذ الاعاسر من الطور الثاني(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) ابي ميلود, أبو عبد الفتاحتدخل هذه المداخلة كمحاولة من الباحثين دراسة علاقة الشرود الذهني ومقاومته عند الأطفال الاعاسر معتمدين في ذلك التميز بين طبيعة الأساليب المعرفية التي يعتمد عليها مجموع الأطفال المكونين لمجموعة البحث.Item الاعداد التربوي والمهني لمعلمي أطفال صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) محمد, مقدادلا يقتصر دور المعلم على الكشف عن الأطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم ومن ذوي الاحتياجات الخاصة فقط ولكن يمكن ان يتعداه الى المساهمة في بناء برامج المساعدة والعلاج المعدة لهؤلاء الأطفال. لكن كيف يتم اعداد هذا المعلم للقيام بالمهام سالفة الذكر؟ هذا ما تحاول هذه الورقة ان تتناوله بالتركيز على طريقة التدريب الشاملة المقترحة التي اعتقد انها تكون اكثر فاعلية في تدريب معلمي أطفال صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصةItem بروتكول مقترح لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) خرباش, هدىتهدف الدراسة الحالية الى اعداد برنامج بيداغوجي متخصص واداة علاجية لمشكلات اللغة والتواصل عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون ويشمل البروتكول المقترح ثلاثة ابعاد أساسية : بعد التمييز – بعد الفهم- بعد التعبير ان أهمية هذا البروتكول تكمن في النتائج التي سوف نتحصل عليها بعد تطبيقه وتقييم فاعليته في تنمية المهارات اللغوية لدى هذه الفئة من الأطفالItem المظاهر اللسانية لاضطراب القدرة القرائية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2004-12-15) حمودي, لعوامناهتمت الدراسة بكشف صعوبات خاصة باللغة العربية عن طريق تحليل لساني للأخطاء القراءة ، كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل قراء مبتدئين باللغة العربية عند قراءة النص. كما اهتمت أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة اثناء القراءة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة والفهم القرائي.Item الوعي الفونولوجي كمنطلق علاجي لصعوبة تعلم القراءة باللغة العربية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) لعوامن, حموديتفسّر صعوبة تعلم القراءة بصعوبة الارتقاء إلى القراءة الإملائية حسب المراحل التي وصفها كلا من Frith , Morton و Seymour. تشهد اللغة العربية المكتوبة صعوبات تفرضها على القارئ المبتدئ أهمها التنوع الفونولوجي للكلمة المكتوبة، ونمط التمثيل الخطي للمصوتات. هاتان الصعوبتان عند تناولهما في الاطار النظري لمراحل الاكتساب السالفة الذكر تجعلان من تدريب الوعي الفونولوجي منطلقا علاجيا لصعوبة تعلم القراءة، ومحورا لبروتوكول إعادة تربية اضطراب القدرة القرائية.Item برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات الفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) السعيد, عواشريةهناك صعوبات كثيرة تعترض بعض التلاميذ عند حلهم للمسائل الرياضية اللفظية، ولعل أهمها صعوبات الفهم اللغوي القرائي لها. ونرى أن عدم تمكن التلميذ من فهم نص المسألة يعد عائقا يمنعه من عبور مرحلة من مراحل الحل وهي فهم المسألة. ومن أجل التخفيف من حدة هذه الصعوبات أو علاجها نجد أنفسنا بحاجة إلى وصفة علاجية لذلك وفي موضوعنا هذا سنتقدم بعرض محاولة لتصميم ذلك، من خلال إقتراحنا لبرنامج تدريبي يتضمن بعض الاستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي، التي أثبتت العديد من البحوث والدراسات فاعليتها في تحقيق المواد الدراسية.Item المداخل العلاجية لصعوبات تعلم الموضوعات الرياضية في المرحلة المتوسطة (أثر استخدام –رزمة تعليمية- في علاج صعوبات تعلم موضوع الكسور والعمليات عليها لتلاميذ المرحلة المتوسطة "دراسة تجريبية")(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) صحراوي, عبد اللهتعدّ الرزمة التعليمية Paekage learning وسيلة مثلى لتعلم رياضيات المرحلة الأساسية، وبالأخص لذوي صعوبات التعلم فئة الاحتياجات الخاصة إذا تجمع إليها الكثير من نظريات مفاهيم التعلم، وفي هذه الدراسة يقترح الباحث إحدى هذه الرزم لعلاج صعوبات تعلم موضوعات الكسور والعمليات عليها مشيرا إلى أهميتها وفعاليتها.Item تقييم برنامج تكوين الأخصائي في الارشاد النفسي من منظور المقاربة النسقية(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) بوعبد الله, لحسن; نبيلة, نانيهدفت دراستنا إلى تقييم مدى استجابة برنامج تكوين الأخصائي في الارشاد النفسي لمتطلبات العمل الميداني، كون هذا الأخير عنصرا غاية في الأهمية ضمن منظومة التربية الخاصة، وبتطبيق شبكة التقييم البرامجي النسقي ‘LBG’ التي قمنا ببنائها كأداة رئيسية للبحث، خلصنا إلى أن البرنامج محل الدراسة لا يستجيب لمتطلبات العمل الميداني، مع رصد ما أتيح لنا رصده من العوامل المسببة لذلك.Item التكفل بالأطفال الذين يعانون اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) مقداد, محمديشكل اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ADHD مشكلة ذات مضاعفات خطيرة لفئة واسعة من الأطفال تعيق تكيفهم السليم في البيئة المدرسية، لتطرح امامهم صعوبات تعلم تحتم التعامل معها بعناية فائقة، ومن هذا المنظور يقترح الباحث بعد استعراض جملة المفاهيم المتعلقة بالمشكلة، وعواملها وأعراضها المصاحبة مداخل علاجية مناسبة تتعدد مستوياتها، يراها كفيلة بالحد من صعوبات التعلم للفئة المقصودة.Item طرق تعليم المتخلفين عقليا وأساليب تقييمها(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) هدى, خرباشاهتمت هذه الدراسة بعرض أهم طرق تعليم المتخلفين عقليا وأساليب تقييمها، كما قدمت هذه الدراسة نموذجا عن كيفية إعداد برنامج تعليمي مقترح لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون وطريقة تقييم هذا البرنامج.Item أثر توظيف مسرح العرائس التعليمي في تنمية اتجاهات تلاميذ المدرسة الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) أمل عبد الفتاح, سويدانيشكل مسرح العرائس مدخلا مهما لتحسين التعليم في المرحلة الابتدائية ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة تمهيدا للحد من صعوبات التعلم لديهم، وتمثل ورقة البحث إجابة مهمة على السؤال الرئيسي الذي يطرح باستمرار حول كيفية تعديل اتجاهات تلاميذ المرحلة نحو دمج أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة والعوامل الأساسية لتنميتها وقد أوضحت الدراسة أثر المدخل المقترح في إثراء بيئة التدريس المقصودة بمتطلبات تهيئة التلاميذ العاديين لقبول دمج أقرانهم من الفئة المقصودة بمتطلبات تهيئة لتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.Item الافراط في النشاط الحركي وقصور الانتباه. نحو تناول فارقي تشخيصي لصعوبات التعلم(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) امحمد, زردومي; نعيمة, بن يعقوبيستعرض الكاتب في مقاله جملة من الخصائص المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة، مركّزا على مشكلة اضطراب الانتباه والافراط في النشاط ADHD محاولا الوقوف على حقيقة المشكلة من منظورها الفيزيولوجي الطبي ومبرزا أهم تبعاتها على المتعلم، ليشير بذلك على خطورة المشكلة وضرورة التصدي لها بجدية.Item أدوات ووسائل تشخيص وتقييم صعوبات التعلم لدى الأطفال(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) رنا عبد الرحمن, قوشحةإذا كانت مشكلة صعوبات التعلم تحتم وضع المداخل العلاجية الفعالة للحد منها أو حتى القضاء عليها، فإن ذلك منوط بالكشف بداية عن تلك الصعوبات ومن ثم تشخيصها، وتحديد أساليبها وبذلك تأتي وسائل الكشف والتشخيص والتقديم على رأس الأولويات التي ينبغي الاهتمام بها، لعلاقتها بمستوى النجاح المحقق في التصدي للمشكلة وعلاجها، وذلك ما تحاول الباحثة في دراستها هذه إيضاحه وتسليط الضوء عليه.Item صعوبات التعلم، عواملها نتائجها وطرق علاجها (دراسة ميدانية)(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) محمد أرزقي, بركانتشكل الدراسات الميدانية وسيلة مثلى للكشف عن ذوي صعوبات التعلم وتشخيص حالاتها، ومن ثمة وصف مداخلها العلاجية، وهذه واحدة من تلك الدراسات في البيئة الجزائرية يتتبع من خلالها الباحث بالأرقام والحقائق المشكلة وارتباطاتها بالظواهر السلبية في الوسط المدرسي كالرسوب والتسرب والفشل الدراسي ليكشف علاقة ذلك كله بصعوبات التعلم التي تعترض فئة واسعة من الأسوياء فتعيق نموهم السليم في البيئة المدرسية من مشكلات والنظام المدرسي ككل.Item التنمية العقلية واللغوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2006-01-02) ليلى, كرم الدينتشكل الدراسات والأبحاث في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تراثا نظريا مهما سعت هذه الدراسة للتعريف به، قبل تصديها لعلاج مشكلة التنمية العقلية واللغوية للأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعليم بتطبيقها برنامجا مقترحا لذلك، أوصت الباحثة في نهاية دراستها بوضع دليل بأهم المفاهيم العقلية والمهارات اللغوية الأساسية والأنشطة المساعدة على تنميتها.